موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ماكين يريد حصته

إرسال إلى صديق طباعة PDF


السناتور الأمريكي جون ماكين، فشل في الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية ومنافسة غريميه بوش الابن الثاني، والرئيس الحالي باراك اوباما. قاد حملة الحزب الثاني، الجمهوري، ضد سياسات الحزب الحاكم الديمقراطي،

وشجع معارضته في شتى المجالات ومختلف الصعد. ولكنه عمليا يتزعم تنفيذ ستراتيجيات العدوان الامبريالية خارج الولايات المتحدة الأمريكية. أي انه كمحافظته الدينية والسياسية الداخلية يتطرف في السياسات الخارجية. لا توجد قضية ساخنة في العالم اليوم إلا وله دور ما، في زيارتها وتحريض قواها والمشاركة في تأجيجها وصب الزيت على النيران المشتعلة فيها. خصوصا في منطقتنا العربية. وهو يكشف في جميعها انحيازه الكامل للمشروع الصهيو أمريكي في تخريب المنطقة وتدمير مستقبلها بكل مساعيه وخطواته. وليست آخرها زيارته للعراق وعمله على تعميق الشروخ وتطبيق سياسات بلاده التفتيتية للبلد. ومن ثم الهيمنة والسيطرة وتوزيع الحصص، كما يسجل له فيها. وخلاصتها انه يريد حصته منها كأمر طبيعي بعد هذه المساعي والجولات ومواجهة المخاطر.

 

زيارته الاخيرة للعراق لم يعلن عنها رسميا، ولكن صدرت بيانات رسمية من لقاءاته بالمسؤولين العراقيين. التقى رئيس مجلس النواب، البرلمان العراقي، ورئيس الوزراء ومن ثم علاقات اعلامية في السفارة الأمريكية وزوارها الدائمين وبعدها رحلة الى اقليم كردستان ولقاء مع رئيس الاقليم وشخصيات اخرى مقيمة عنده. وفي كل هذه اللقاءات صرح فيها عما اراده منها تماما وبوضوح. معبرا في جميعها عن إستراتيجية بلاده الخارجية وحصته فيها.

لخصت البيانات الرسمية الصادرة عن الزيارة واللقاءات "الرسمية" التوجهات الأمريكية ومطالبها العملية وخططها الموضوعة للعراق والمنطقة عموما. وكل المفردات المكررة في البيانات تعبر عنها وتكشفها. فمن الطبيعي ان تكون قضية داعش هي المفردة المركزية في كل ما يدور ويرسم حاضر المشهد العراقي. وفي الوقت نفسه تكرر مثل هذه المفردات للتغطية على ما هو مرسوم في المخططات ويراد له ان يكون الوقائع الصعبة والفضائح الفظيعة في الواقع العراقي.

لاشك ان قضية داعش مركزية اليوم ولكن الاسباب والحلول لها مغيبة وضائعة بين تلك الزيارات والاتصالات والصلات القائمة والمدورة بين زيارة ماكين وأهدافها المركزية. لاسيما تلك التي وضعتها المخططات الصهيو أمريكية ويجري تطبيقها عمليا، عبر قضية داعش نفسها ومشاريع التفتيت والتقسيم المطروحة سابقا والمعدة لخارطة العراق والمنطقة كلها. تفضحها تناقضات الخطاب الأمريكي وما عبر عنه ماكين بنفسه. فهو في الوقت الذي يمدح المتغيرات الشكلية في صورة الادارة الحكومية والعملية السياسية يعمل من اجل سحب البساط منها في منهج زيارته ولقاءاته الاخرى داخل السفارة الأمريكية او في اربيل. فضلا عن تهربه هو وإدارته عن الالتزامات المسجلة في الاتفاقيات والمسؤوليات فيها. ولعل ما يقوم به ماكين وغيره وما يصدر عن الادارة الأمريكية يثبت قاعدة صارت معروفة عن السياسات الأمريكية عموما بأنها تتناقض بين ما تعلنه وما تضعه في الخطط الرسمية والمبيتة والمضمرة فيها، بحيث يمكن لكل متابع ومراقب معرفة تلك السياسات من خلال قلب التصريحات الرسمية بما يعاكسها، بمعنى اذا قال ماكين وغيره بان العراق يسير في الطريق الصحيحة فهذا يعني ان وضع العراق لا يحسد عليه، ولان الطريق الأمريكية الصحيحة لا يهمها مصير البلاد ولا العباد بقدر مصالحها وستراتيجياتها. أي ان المفردات المستخدمة ليست معبرة عن معانيها بل بما هو عكسها. وما ترشح منها يكشفها ولا يستر مراميها وأهدافها. أي ان قراءتها لا تعبر عنها بقدر ما تعبر عن خطط مبيتة لها وما يخفى منها هو الاعظم.

لا يحمل ماكين بالذات ولا غيره من السياسيين الأمريكان أية مصلحة للعراق والمنطقة. فهو وغيره يعملون بكل قوة لتنفيذ مصالح الإمبريالية الأمريكية والمخططات الصهيو أمريكية والتي تستهدف تخريب المنطقة والهيمنة على مصادر ثرواتها الطبيعية وخيراتها. مثلا صرح في بغداد: ان "الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي حققت أشواطا متقدمة في ملفي السياسة والآمن"، مشيرا الى ان "العبادي نجح في توحيد الأطياف العراقية، وهناك مساع جدية في بناء الدولة". وأضاف ماكين ان "العراقيين بمختلف طوائفهم وقومياتهم متفقون على الحاجة فقط للتدريب والدعم بالسلاح وهم لا يحتاجون الى دخول بري، وحكومتهم وحدت جميع أطياف الشعب العراقي وهو أمر ايجابي ونحن سعداء بان تكون هناك حكومة ذات ستراتيجية واضحة، وحققت نجاحات ومكاسب"، معربا عن أمله "في نهاية الصراع السياسي، لكن الامر يتطلب وقتا". كما صرح في اربيل على دعم ومساندة الولايات المتحدة لقوات البيشمركة الكردية في مواجهتها ﻠ"داعش". وإن الزيارة خصصت للإطلاع على احتياجات البيشمركة في جبهات القتال ومواجهتها لتنظيم داعش، معبرا عن تقديره لدور البارزاني وقوات البيشمركة في محاربة الإرهاب(!). بينما ذكر بيان لمكتب رئيس البرلمان، سليم الجبوري الذي التقاه بحضور نواب ورؤساء عشائر: "تأكيد ماكين ان الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على سماع هذه الكلمات من القادة العشائريين وعازمة على مساعدة العشائر في مواجهتها ضد الارهاب"(!). رادا على توضيحات رئيس البرلمان العراقي، وما سمعه خلال اللقاء، الذي، حسب البيان، طرح ما تعانيه هذه المحافظات التي ترزح تحت تأثير الارهاب والعمليات، وبحث تسليح العشائر من اجل تحرير مناطقها". وأضاف البيان ان "الجبوري أكد على ضرورة دعم العشائر وضم ابنائها في نطاق الأجهزة الأمنية وإشراكهم في عملية تحرير مناطقهم من سيطرة داعش، مع توفير كل ما يحتاجونه لتحرير مناطقهم". وأشار الجبوري الى ان "دعم أبناء تلك العشائر في مواجهة الارهاب في المحافظات ركيزة اساسية من ركائز استقرار مناطقهم"(!).

لا يكشف ماكين وغيره من المسؤولين الأمريكان ما يدور في خلدهم وحسب في زياراتهم وإنما يعملون على تطبيقه ووضع الخطط للأهداف المرسومة في ستراتيجية الهجوم على المنطقة والعمل مع كل من يتخادم معها ومحاصرة الدول والقوى التي تكافح من اجل مصالح شعوبها وأوطانها وتسعى الى خدمة بلدانها واستقلالها وسيادتها والأمن والسلم في المنطقة والعالم. وبديهي ما لا يوضح علنا هو ان ماكين يريد حصته مما يقوم به في العراق والمنطقة، وهو ما تقوله حماسته في مهماته ونشاطاته.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25353
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244123
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر572465
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48085158