موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ماكين يريد حصته

إرسال إلى صديق طباعة PDF


السناتور الأمريكي جون ماكين، فشل في الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية ومنافسة غريميه بوش الابن الثاني، والرئيس الحالي باراك اوباما. قاد حملة الحزب الثاني، الجمهوري، ضد سياسات الحزب الحاكم الديمقراطي،

وشجع معارضته في شتى المجالات ومختلف الصعد. ولكنه عمليا يتزعم تنفيذ ستراتيجيات العدوان الامبريالية خارج الولايات المتحدة الأمريكية. أي انه كمحافظته الدينية والسياسية الداخلية يتطرف في السياسات الخارجية. لا توجد قضية ساخنة في العالم اليوم إلا وله دور ما، في زيارتها وتحريض قواها والمشاركة في تأجيجها وصب الزيت على النيران المشتعلة فيها. خصوصا في منطقتنا العربية. وهو يكشف في جميعها انحيازه الكامل للمشروع الصهيو أمريكي في تخريب المنطقة وتدمير مستقبلها بكل مساعيه وخطواته. وليست آخرها زيارته للعراق وعمله على تعميق الشروخ وتطبيق سياسات بلاده التفتيتية للبلد. ومن ثم الهيمنة والسيطرة وتوزيع الحصص، كما يسجل له فيها. وخلاصتها انه يريد حصته منها كأمر طبيعي بعد هذه المساعي والجولات ومواجهة المخاطر.

 

زيارته الاخيرة للعراق لم يعلن عنها رسميا، ولكن صدرت بيانات رسمية من لقاءاته بالمسؤولين العراقيين. التقى رئيس مجلس النواب، البرلمان العراقي، ورئيس الوزراء ومن ثم علاقات اعلامية في السفارة الأمريكية وزوارها الدائمين وبعدها رحلة الى اقليم كردستان ولقاء مع رئيس الاقليم وشخصيات اخرى مقيمة عنده. وفي كل هذه اللقاءات صرح فيها عما اراده منها تماما وبوضوح. معبرا في جميعها عن إستراتيجية بلاده الخارجية وحصته فيها.

لخصت البيانات الرسمية الصادرة عن الزيارة واللقاءات "الرسمية" التوجهات الأمريكية ومطالبها العملية وخططها الموضوعة للعراق والمنطقة عموما. وكل المفردات المكررة في البيانات تعبر عنها وتكشفها. فمن الطبيعي ان تكون قضية داعش هي المفردة المركزية في كل ما يدور ويرسم حاضر المشهد العراقي. وفي الوقت نفسه تكرر مثل هذه المفردات للتغطية على ما هو مرسوم في المخططات ويراد له ان يكون الوقائع الصعبة والفضائح الفظيعة في الواقع العراقي.

لاشك ان قضية داعش مركزية اليوم ولكن الاسباب والحلول لها مغيبة وضائعة بين تلك الزيارات والاتصالات والصلات القائمة والمدورة بين زيارة ماكين وأهدافها المركزية. لاسيما تلك التي وضعتها المخططات الصهيو أمريكية ويجري تطبيقها عمليا، عبر قضية داعش نفسها ومشاريع التفتيت والتقسيم المطروحة سابقا والمعدة لخارطة العراق والمنطقة كلها. تفضحها تناقضات الخطاب الأمريكي وما عبر عنه ماكين بنفسه. فهو في الوقت الذي يمدح المتغيرات الشكلية في صورة الادارة الحكومية والعملية السياسية يعمل من اجل سحب البساط منها في منهج زيارته ولقاءاته الاخرى داخل السفارة الأمريكية او في اربيل. فضلا عن تهربه هو وإدارته عن الالتزامات المسجلة في الاتفاقيات والمسؤوليات فيها. ولعل ما يقوم به ماكين وغيره وما يصدر عن الادارة الأمريكية يثبت قاعدة صارت معروفة عن السياسات الأمريكية عموما بأنها تتناقض بين ما تعلنه وما تضعه في الخطط الرسمية والمبيتة والمضمرة فيها، بحيث يمكن لكل متابع ومراقب معرفة تلك السياسات من خلال قلب التصريحات الرسمية بما يعاكسها، بمعنى اذا قال ماكين وغيره بان العراق يسير في الطريق الصحيحة فهذا يعني ان وضع العراق لا يحسد عليه، ولان الطريق الأمريكية الصحيحة لا يهمها مصير البلاد ولا العباد بقدر مصالحها وستراتيجياتها. أي ان المفردات المستخدمة ليست معبرة عن معانيها بل بما هو عكسها. وما ترشح منها يكشفها ولا يستر مراميها وأهدافها. أي ان قراءتها لا تعبر عنها بقدر ما تعبر عن خطط مبيتة لها وما يخفى منها هو الاعظم.

لا يحمل ماكين بالذات ولا غيره من السياسيين الأمريكان أية مصلحة للعراق والمنطقة. فهو وغيره يعملون بكل قوة لتنفيذ مصالح الإمبريالية الأمريكية والمخططات الصهيو أمريكية والتي تستهدف تخريب المنطقة والهيمنة على مصادر ثرواتها الطبيعية وخيراتها. مثلا صرح في بغداد: ان "الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي حققت أشواطا متقدمة في ملفي السياسة والآمن"، مشيرا الى ان "العبادي نجح في توحيد الأطياف العراقية، وهناك مساع جدية في بناء الدولة". وأضاف ماكين ان "العراقيين بمختلف طوائفهم وقومياتهم متفقون على الحاجة فقط للتدريب والدعم بالسلاح وهم لا يحتاجون الى دخول بري، وحكومتهم وحدت جميع أطياف الشعب العراقي وهو أمر ايجابي ونحن سعداء بان تكون هناك حكومة ذات ستراتيجية واضحة، وحققت نجاحات ومكاسب"، معربا عن أمله "في نهاية الصراع السياسي، لكن الامر يتطلب وقتا". كما صرح في اربيل على دعم ومساندة الولايات المتحدة لقوات البيشمركة الكردية في مواجهتها ﻠ"داعش". وإن الزيارة خصصت للإطلاع على احتياجات البيشمركة في جبهات القتال ومواجهتها لتنظيم داعش، معبرا عن تقديره لدور البارزاني وقوات البيشمركة في محاربة الإرهاب(!). بينما ذكر بيان لمكتب رئيس البرلمان، سليم الجبوري الذي التقاه بحضور نواب ورؤساء عشائر: "تأكيد ماكين ان الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على سماع هذه الكلمات من القادة العشائريين وعازمة على مساعدة العشائر في مواجهتها ضد الارهاب"(!). رادا على توضيحات رئيس البرلمان العراقي، وما سمعه خلال اللقاء، الذي، حسب البيان، طرح ما تعانيه هذه المحافظات التي ترزح تحت تأثير الارهاب والعمليات، وبحث تسليح العشائر من اجل تحرير مناطقها". وأضاف البيان ان "الجبوري أكد على ضرورة دعم العشائر وضم ابنائها في نطاق الأجهزة الأمنية وإشراكهم في عملية تحرير مناطقهم من سيطرة داعش، مع توفير كل ما يحتاجونه لتحرير مناطقهم". وأشار الجبوري الى ان "دعم أبناء تلك العشائر في مواجهة الارهاب في المحافظات ركيزة اساسية من ركائز استقرار مناطقهم"(!).

لا يكشف ماكين وغيره من المسؤولين الأمريكان ما يدور في خلدهم وحسب في زياراتهم وإنما يعملون على تطبيقه ووضع الخطط للأهداف المرسومة في ستراتيجية الهجوم على المنطقة والعمل مع كل من يتخادم معها ومحاصرة الدول والقوى التي تكافح من اجل مصالح شعوبها وأوطانها وتسعى الى خدمة بلدانها واستقلالها وسيادتها والأمن والسلم في المنطقة والعالم. وبديهي ما لا يوضح علنا هو ان ماكين يريد حصته مما يقوم به في العراق والمنطقة، وهو ما تقوله حماسته في مهماته ونشاطاته.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1219
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193555
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر660568
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45722956
حاليا يتواجد 3231 زوار  على الموقع