موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

ماكين يريد حصته

إرسال إلى صديق طباعة PDF


السناتور الأمريكي جون ماكين، فشل في الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية ومنافسة غريميه بوش الابن الثاني، والرئيس الحالي باراك اوباما. قاد حملة الحزب الثاني، الجمهوري، ضد سياسات الحزب الحاكم الديمقراطي،

وشجع معارضته في شتى المجالات ومختلف الصعد. ولكنه عمليا يتزعم تنفيذ ستراتيجيات العدوان الامبريالية خارج الولايات المتحدة الأمريكية. أي انه كمحافظته الدينية والسياسية الداخلية يتطرف في السياسات الخارجية. لا توجد قضية ساخنة في العالم اليوم إلا وله دور ما، في زيارتها وتحريض قواها والمشاركة في تأجيجها وصب الزيت على النيران المشتعلة فيها. خصوصا في منطقتنا العربية. وهو يكشف في جميعها انحيازه الكامل للمشروع الصهيو أمريكي في تخريب المنطقة وتدمير مستقبلها بكل مساعيه وخطواته. وليست آخرها زيارته للعراق وعمله على تعميق الشروخ وتطبيق سياسات بلاده التفتيتية للبلد. ومن ثم الهيمنة والسيطرة وتوزيع الحصص، كما يسجل له فيها. وخلاصتها انه يريد حصته منها كأمر طبيعي بعد هذه المساعي والجولات ومواجهة المخاطر.

 

زيارته الاخيرة للعراق لم يعلن عنها رسميا، ولكن صدرت بيانات رسمية من لقاءاته بالمسؤولين العراقيين. التقى رئيس مجلس النواب، البرلمان العراقي، ورئيس الوزراء ومن ثم علاقات اعلامية في السفارة الأمريكية وزوارها الدائمين وبعدها رحلة الى اقليم كردستان ولقاء مع رئيس الاقليم وشخصيات اخرى مقيمة عنده. وفي كل هذه اللقاءات صرح فيها عما اراده منها تماما وبوضوح. معبرا في جميعها عن إستراتيجية بلاده الخارجية وحصته فيها.

لخصت البيانات الرسمية الصادرة عن الزيارة واللقاءات "الرسمية" التوجهات الأمريكية ومطالبها العملية وخططها الموضوعة للعراق والمنطقة عموما. وكل المفردات المكررة في البيانات تعبر عنها وتكشفها. فمن الطبيعي ان تكون قضية داعش هي المفردة المركزية في كل ما يدور ويرسم حاضر المشهد العراقي. وفي الوقت نفسه تكرر مثل هذه المفردات للتغطية على ما هو مرسوم في المخططات ويراد له ان يكون الوقائع الصعبة والفضائح الفظيعة في الواقع العراقي.

لاشك ان قضية داعش مركزية اليوم ولكن الاسباب والحلول لها مغيبة وضائعة بين تلك الزيارات والاتصالات والصلات القائمة والمدورة بين زيارة ماكين وأهدافها المركزية. لاسيما تلك التي وضعتها المخططات الصهيو أمريكية ويجري تطبيقها عمليا، عبر قضية داعش نفسها ومشاريع التفتيت والتقسيم المطروحة سابقا والمعدة لخارطة العراق والمنطقة كلها. تفضحها تناقضات الخطاب الأمريكي وما عبر عنه ماكين بنفسه. فهو في الوقت الذي يمدح المتغيرات الشكلية في صورة الادارة الحكومية والعملية السياسية يعمل من اجل سحب البساط منها في منهج زيارته ولقاءاته الاخرى داخل السفارة الأمريكية او في اربيل. فضلا عن تهربه هو وإدارته عن الالتزامات المسجلة في الاتفاقيات والمسؤوليات فيها. ولعل ما يقوم به ماكين وغيره وما يصدر عن الادارة الأمريكية يثبت قاعدة صارت معروفة عن السياسات الأمريكية عموما بأنها تتناقض بين ما تعلنه وما تضعه في الخطط الرسمية والمبيتة والمضمرة فيها، بحيث يمكن لكل متابع ومراقب معرفة تلك السياسات من خلال قلب التصريحات الرسمية بما يعاكسها، بمعنى اذا قال ماكين وغيره بان العراق يسير في الطريق الصحيحة فهذا يعني ان وضع العراق لا يحسد عليه، ولان الطريق الأمريكية الصحيحة لا يهمها مصير البلاد ولا العباد بقدر مصالحها وستراتيجياتها. أي ان المفردات المستخدمة ليست معبرة عن معانيها بل بما هو عكسها. وما ترشح منها يكشفها ولا يستر مراميها وأهدافها. أي ان قراءتها لا تعبر عنها بقدر ما تعبر عن خطط مبيتة لها وما يخفى منها هو الاعظم.

لا يحمل ماكين بالذات ولا غيره من السياسيين الأمريكان أية مصلحة للعراق والمنطقة. فهو وغيره يعملون بكل قوة لتنفيذ مصالح الإمبريالية الأمريكية والمخططات الصهيو أمريكية والتي تستهدف تخريب المنطقة والهيمنة على مصادر ثرواتها الطبيعية وخيراتها. مثلا صرح في بغداد: ان "الحكومة العراقية برئاسة حيدر العبادي حققت أشواطا متقدمة في ملفي السياسة والآمن"، مشيرا الى ان "العبادي نجح في توحيد الأطياف العراقية، وهناك مساع جدية في بناء الدولة". وأضاف ماكين ان "العراقيين بمختلف طوائفهم وقومياتهم متفقون على الحاجة فقط للتدريب والدعم بالسلاح وهم لا يحتاجون الى دخول بري، وحكومتهم وحدت جميع أطياف الشعب العراقي وهو أمر ايجابي ونحن سعداء بان تكون هناك حكومة ذات ستراتيجية واضحة، وحققت نجاحات ومكاسب"، معربا عن أمله "في نهاية الصراع السياسي، لكن الامر يتطلب وقتا". كما صرح في اربيل على دعم ومساندة الولايات المتحدة لقوات البيشمركة الكردية في مواجهتها ﻠ"داعش". وإن الزيارة خصصت للإطلاع على احتياجات البيشمركة في جبهات القتال ومواجهتها لتنظيم داعش، معبرا عن تقديره لدور البارزاني وقوات البيشمركة في محاربة الإرهاب(!). بينما ذكر بيان لمكتب رئيس البرلمان، سليم الجبوري الذي التقاه بحضور نواب ورؤساء عشائر: "تأكيد ماكين ان الولايات المتحدة الأمريكية حريصة على سماع هذه الكلمات من القادة العشائريين وعازمة على مساعدة العشائر في مواجهتها ضد الارهاب"(!). رادا على توضيحات رئيس البرلمان العراقي، وما سمعه خلال اللقاء، الذي، حسب البيان، طرح ما تعانيه هذه المحافظات التي ترزح تحت تأثير الارهاب والعمليات، وبحث تسليح العشائر من اجل تحرير مناطقها". وأضاف البيان ان "الجبوري أكد على ضرورة دعم العشائر وضم ابنائها في نطاق الأجهزة الأمنية وإشراكهم في عملية تحرير مناطقهم من سيطرة داعش، مع توفير كل ما يحتاجونه لتحرير مناطقهم". وأشار الجبوري الى ان "دعم أبناء تلك العشائر في مواجهة الارهاب في المحافظات ركيزة اساسية من ركائز استقرار مناطقهم"(!).

لا يكشف ماكين وغيره من المسؤولين الأمريكان ما يدور في خلدهم وحسب في زياراتهم وإنما يعملون على تطبيقه ووضع الخطط للأهداف المرسومة في ستراتيجية الهجوم على المنطقة والعمل مع كل من يتخادم معها ومحاصرة الدول والقوى التي تكافح من اجل مصالح شعوبها وأوطانها وتسعى الى خدمة بلدانها واستقلالها وسيادتها والأمن والسلم في المنطقة والعالم. وبديهي ما لا يوضح علنا هو ان ماكين يريد حصته مما يقوم به في العراق والمنطقة، وهو ما تقوله حماسته في مهماته ونشاطاته.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21208
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع54672
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر713771
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55630250
حاليا يتواجد 2483 زوار  على الموقع