موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

البغدادي رجل العام 2014!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يستحق أبو بكر البغدادي بجدارة لقب “رجل العام 2014”، أقله من وجه نظر كاتب هذه السطور ... فقد أحدث تأثيراً في الإقليم وعلى المسرح الدولي، لم يحدثه أحدٌ مثله ، وأسهم في إعادة رسم التوجهات والأولويات والتحالفات، كما لم يفعل أحدٌ آخر، وتسبب في سقوط أعداد من الضحايا من قتلى ومصابين ولاجئين ونازحين، لم يصل إليه أحدٌ آخر ... وأثار من الجدل والنقاش، الخلاف والاختلاف، كما لم يثره أحدٌ من شخصيات الإقليم والعالم، خلال العام الذي نودّع ... لكل هذه الأسباب، أصوت للبغدادي رجلاً للعام الفارط.

 

ابراهيم بن عواد بن ابراهيم بن علي بن محمد البدري القرشي الهاشمي الحسيني نسباً، السامرائي مولداً ومنشأ، البغدادي طلباً للعلم وسكناً، كما يقول عنه الناطق باسمه أبو محمد العدناني، نجح في تكسير حدود سايكس – بيكو بعد مائة عام من ترسيمها، وأقام دولة على مساحة تمتد لأكثر من ثلث العراق وثلث سوريا، وأعلن “الخلافة” متجاوزاً تردد المترددين، قهر أو كاد يقهر أربعة جيوش حتى الآن، بعد أن حاربها ثلاث في دول: لبنان وسوريا والعراق إلى جانب البيشمركة، وعلى عشرات الجبهات المفتوحة بالتوازي والتزامن.

استدعى وجوده، تشكيل ائتلاف كوني من أربعين دولة، لم يتوقف منذ تموز / يوليو الماضي، عن شن الهجمات الجوية المنسقة ضد قواته، وبمشاركة مروحة واسعة من الدول، وأحدث أسلحة الطيران والتوجيه والتحكم، وأكثر الصواريخ ذكاء وفتكاً ... لكن الرجل لم يتوقف عن التقدم، وما زل يخوض معارك كر وفر، يتراجع هنا ليفتح جبهة هناك، يتجمد هنا ليباغتنا جميعاً هناك ... والأهم من كل هذا وذاك، أن طاقة الرجل والتنظيم و”الدولة” على إدهاشنا ومفاجأتنا، لم تنضب بعد، وثمة ما يشي بقرب انفتاح جبهات قتال جديدة، والتحاق مزيد من الأراضي بأرض “الخليفة” ... راقبوا جيداً ما يجري على جبهات جنوب سوريا وغربها، في درعا وجوارها والقلمون وجرودها، وصولاً إلى عرسال، وربما إلى “ما وراء ما وراء عرسال”.

تمدد “دولة الخلافة” في الجغرافيا، غير مشروط بوصول رجالاتها وآلياتهم إلى مناطق جديدة ... “البيعة” على السمع والطاعة، تضيف إلى دولة الخلافة أقاليم جديدة، من دون أن تضطر إلى إطلاق رصاصة واحدة ... في سيناء، للخليفة موطئ قدم، وفي نيجريا والكاميرون، له جنود وأتباع ومناطق نفوذ وجغرافيا إسلامية ... في اليمن لا يختلف الوضع، وصولاً للباكستان وبعض أطراف أفغانستان، مروراً بمالي ومناطق القبائل مع الجزائر وجبال الشعانبي في تونس، دع عنك ليبيا إلى تنخرط فيها الدولة عبر مسمياتها المحلية، في حرب “داعش والغبراء”.

صعود الدولة، أدى إلى انقلاب في المواقع والمواقف، وضع إيران في خندق واحد مع الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب، وأعاد ترتيب أولويات الغرب والإدارة الأمريكية حيال سوريا، ليصبح “رأس البغدادي” لا “رأس الأسد” هو المطلوب قطافه، اليوم وليس غداً، وبأي ثمن، حتى وإن كره الحلفاء في أنقرة وعواصم النفط والغاز ... بزوغ فجر الخلافة من الرقة وإعلانها من على منبر في الموصل ايقظ الدب الروسي من سباته الشرق أوسطي الطويل، وحرك التنين الصين من ركوده المديد، فشرارات البغدادي ستصيب هذه الدول ومجتمعاتها في مقتل تنوعها الديني، وعبر بوابة المسلمين فيها، والجهاد لن ينتظر طويلاً قبل أن ينتقل إلى هناك.

لا أحد نجح في استنزاف ما كان يعرف بمحور المقاومة والممانعة مثلما فعل الخليفة ودولته وتنظيمه ... إيران تستقبل قوافل القتلى، ونزيف مواردها في سوريا لم يبلغ هذا المستوى من قبل، والنظام السوري يفقد رجالاته ومطاراته بالجملة، لا بالمفرق كما اعتاد طيلة سنوات الحرب الأربع، وحزب الله وجد في مقاتلي خليفة المسلمين، صورة عن مقاتليه ومجاهديه، لا يقلون ضراوة ولا بسالة في التضحية والقتال، وهم في الأصل، ليسوا أقل إيماناً بـ “ربانية” جهادهم من أقرانهم في حزب الله ... أنها معارك كسر العظم، لا مطرح فيها للأسرى والمخلفون والمرتجفة قلوبهم.

لا أحد أثار الفزع في عروق بعض الأنظمة العربية المحافظة كما فعل الرجل ... إذ بالقدر الذي أثار ارتياحهم واستقطب دعمهم في البدء، تحول مع تطور الأحداث، إلى مصدر قلق وتحسب استراتيجي، فهبوا هبة رجل واحد، يستعجلون اجتراح القوانين والاستراتيجيات والإجراءات، التي تحد من انتشار الغلو والتطرف، وتساعد على محاربة إرهاب الخارج والداخل ... وحده البغدادي، نجح في “كسب عداوة” الجميع من دون استثناء، وبرغم اختلاف مواقفهم ومواقعهم ودوافعهم.

لا أحد قبله، والأرجح وبعده، ارتبطت به أبشع مجازر القتل الجماعية، وتقطيع الرؤوس والأطراف والمقابر الجماعية ... لا أحد أكثر منه، ارتبطت باسمه شخصياً أوسع عمليات السبي والرجم والجلد والتعزير وتقطيع الرؤوس والأطراف، فهل ثمة من هو أجدر من الرجل بلقب رجل العام 2014؟ ... ألم يستحقه بجداره؟ ... دعونا نصلِّ للعلي القدير، ألا نضطر لكتابة مقال مماثل في مختتم العام الذي سيبدأ غداً... كل عام وأنتم بألف خير، حفظ الله أعناقكم وأبعدها عن السيوف والخناجر.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10752
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178545
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670101
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732489
حاليا يتواجد 3583 زوار  على الموقع