موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

البغدادي رجل العام 2014!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يستحق أبو بكر البغدادي بجدارة لقب “رجل العام 2014”، أقله من وجه نظر كاتب هذه السطور ... فقد أحدث تأثيراً في الإقليم وعلى المسرح الدولي، لم يحدثه أحدٌ مثله ، وأسهم في إعادة رسم التوجهات والأولويات والتحالفات، كما لم يفعل أحدٌ آخر، وتسبب في سقوط أعداد من الضحايا من قتلى ومصابين ولاجئين ونازحين، لم يصل إليه أحدٌ آخر ... وأثار من الجدل والنقاش، الخلاف والاختلاف، كما لم يثره أحدٌ من شخصيات الإقليم والعالم، خلال العام الذي نودّع ... لكل هذه الأسباب، أصوت للبغدادي رجلاً للعام الفارط.

 

ابراهيم بن عواد بن ابراهيم بن علي بن محمد البدري القرشي الهاشمي الحسيني نسباً، السامرائي مولداً ومنشأ، البغدادي طلباً للعلم وسكناً، كما يقول عنه الناطق باسمه أبو محمد العدناني، نجح في تكسير حدود سايكس – بيكو بعد مائة عام من ترسيمها، وأقام دولة على مساحة تمتد لأكثر من ثلث العراق وثلث سوريا، وأعلن “الخلافة” متجاوزاً تردد المترددين، قهر أو كاد يقهر أربعة جيوش حتى الآن، بعد أن حاربها ثلاث في دول: لبنان وسوريا والعراق إلى جانب البيشمركة، وعلى عشرات الجبهات المفتوحة بالتوازي والتزامن.

استدعى وجوده، تشكيل ائتلاف كوني من أربعين دولة، لم يتوقف منذ تموز / يوليو الماضي، عن شن الهجمات الجوية المنسقة ضد قواته، وبمشاركة مروحة واسعة من الدول، وأحدث أسلحة الطيران والتوجيه والتحكم، وأكثر الصواريخ ذكاء وفتكاً ... لكن الرجل لم يتوقف عن التقدم، وما زل يخوض معارك كر وفر، يتراجع هنا ليفتح جبهة هناك، يتجمد هنا ليباغتنا جميعاً هناك ... والأهم من كل هذا وذاك، أن طاقة الرجل والتنظيم و”الدولة” على إدهاشنا ومفاجأتنا، لم تنضب بعد، وثمة ما يشي بقرب انفتاح جبهات قتال جديدة، والتحاق مزيد من الأراضي بأرض “الخليفة” ... راقبوا جيداً ما يجري على جبهات جنوب سوريا وغربها، في درعا وجوارها والقلمون وجرودها، وصولاً إلى عرسال، وربما إلى “ما وراء ما وراء عرسال”.

تمدد “دولة الخلافة” في الجغرافيا، غير مشروط بوصول رجالاتها وآلياتهم إلى مناطق جديدة ... “البيعة” على السمع والطاعة، تضيف إلى دولة الخلافة أقاليم جديدة، من دون أن تضطر إلى إطلاق رصاصة واحدة ... في سيناء، للخليفة موطئ قدم، وفي نيجريا والكاميرون، له جنود وأتباع ومناطق نفوذ وجغرافيا إسلامية ... في اليمن لا يختلف الوضع، وصولاً للباكستان وبعض أطراف أفغانستان، مروراً بمالي ومناطق القبائل مع الجزائر وجبال الشعانبي في تونس، دع عنك ليبيا إلى تنخرط فيها الدولة عبر مسمياتها المحلية، في حرب “داعش والغبراء”.

صعود الدولة، أدى إلى انقلاب في المواقع والمواقف، وضع إيران في خندق واحد مع الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب، وأعاد ترتيب أولويات الغرب والإدارة الأمريكية حيال سوريا، ليصبح “رأس البغدادي” لا “رأس الأسد” هو المطلوب قطافه، اليوم وليس غداً، وبأي ثمن، حتى وإن كره الحلفاء في أنقرة وعواصم النفط والغاز ... بزوغ فجر الخلافة من الرقة وإعلانها من على منبر في الموصل ايقظ الدب الروسي من سباته الشرق أوسطي الطويل، وحرك التنين الصين من ركوده المديد، فشرارات البغدادي ستصيب هذه الدول ومجتمعاتها في مقتل تنوعها الديني، وعبر بوابة المسلمين فيها، والجهاد لن ينتظر طويلاً قبل أن ينتقل إلى هناك.

لا أحد نجح في استنزاف ما كان يعرف بمحور المقاومة والممانعة مثلما فعل الخليفة ودولته وتنظيمه ... إيران تستقبل قوافل القتلى، ونزيف مواردها في سوريا لم يبلغ هذا المستوى من قبل، والنظام السوري يفقد رجالاته ومطاراته بالجملة، لا بالمفرق كما اعتاد طيلة سنوات الحرب الأربع، وحزب الله وجد في مقاتلي خليفة المسلمين، صورة عن مقاتليه ومجاهديه، لا يقلون ضراوة ولا بسالة في التضحية والقتال، وهم في الأصل، ليسوا أقل إيماناً بـ “ربانية” جهادهم من أقرانهم في حزب الله ... أنها معارك كسر العظم، لا مطرح فيها للأسرى والمخلفون والمرتجفة قلوبهم.

لا أحد أثار الفزع في عروق بعض الأنظمة العربية المحافظة كما فعل الرجل ... إذ بالقدر الذي أثار ارتياحهم واستقطب دعمهم في البدء، تحول مع تطور الأحداث، إلى مصدر قلق وتحسب استراتيجي، فهبوا هبة رجل واحد، يستعجلون اجتراح القوانين والاستراتيجيات والإجراءات، التي تحد من انتشار الغلو والتطرف، وتساعد على محاربة إرهاب الخارج والداخل ... وحده البغدادي، نجح في “كسب عداوة” الجميع من دون استثناء، وبرغم اختلاف مواقفهم ومواقعهم ودوافعهم.

لا أحد قبله، والأرجح وبعده، ارتبطت به أبشع مجازر القتل الجماعية، وتقطيع الرؤوس والأطراف والمقابر الجماعية ... لا أحد أكثر منه، ارتبطت باسمه شخصياً أوسع عمليات السبي والرجم والجلد والتعزير وتقطيع الرؤوس والأطراف، فهل ثمة من هو أجدر من الرجل بلقب رجل العام 2014؟ ... ألم يستحقه بجداره؟ ... دعونا نصلِّ للعلي القدير، ألا نضطر لكتابة مقال مماثل في مختتم العام الذي سيبدأ غداً... كل عام وأنتم بألف خير، حفظ الله أعناقكم وأبعدها عن السيوف والخناجر.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23392
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56055
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر419877
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55336356
حاليا يتواجد 3940 زوار  على الموقع