موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الإرهاب الإعلامي ومؤتمرات المكافحة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بعد أن احتل “داعش” مناطق واسعة من العالم العربي، بدأها في سوريا ومن ثم العراق وبعدها مبايعة تنظيمات تمتد على مساحة المعمورة العربية والإسلامية، وجند له “مقاتلين” من الغرب،

اصبح الحديث عنه واسعا في العالم كله. ونشرت عنه “تهديدات” لبعض الدول الراعية له او التي سهلت له ووفرت ما اراد منها في بداياته فأخذت تدعي انها هي الأخرى مهددة منه، او تعمل مثل غيرها، لاسيما الدول المجاورة للوطن العربي، من شماله أساسا، على مكافحته والمساهمة في القرارات الدولية المخادعة. اصدرت الامم المتحدة قرارا ضده، وتعاقدت دول برئاسة الولايات المتحدة لتحجيمه ومن بينها دول عربية، وشكلت تحالفات غدر مبيت لها اهداف معلنة زورا لمكافحة الإرهاب وتضمر سرا خططا عدوانية تفضحها وسائلها العدوانية وممارساتها الوحشية. وما يكشف بين فترة وأخرى من تصريحات خطيرة لمسؤولين عرب تعلن ما يبيت وينوى له من تلك الاحلاف والمؤتمرات. تستهدف تلك الاحلاف والمساعي العدوانية تدمير الدول المناهضة فعلا للإرهاب، والمقاومة له ولمؤسساته ومنظماته وقواعده الاستراتيجية. والمستغرب فعلا الازدواجية الصارخة في نشاطات بعضها في عقد مؤتمرات تحت عنوان “مكافحة الإرهاب”. والسؤال لها دائما، أي إرهاب تقصده؟.

 

خلال الأيام القريبة الماضية عقدت أكثر من عشرة مؤتمرات تحمل هذا العنوان: مكافحة التطرف والإرهاب. وليس غريبا ان بعض الحكومات العربية، متهمة بدعم الإرهاب وتمويل عصاباته وتوفير كل الخدمات له، إعلاميا وبشريا، هي القائمة بأغلب ذلك. ويتعكز هذا البعض علنيا على مسألة عدم وجود تعريف للإرهاب والتطرف، او لا يريد ان يقر بتعريف له او يعلن صراحة ما هو الإرهاب في منظومته الفكرية وممارسته اليومية له عمليا. فيذيع انه ضده ولكنه يعمل علنا وسرا على دعمه ونشره وحتى التباهي والتهديد المبطن به. ولهذا فإن عقد مؤتمرات تحت هذا العنوان يكشف فعلا نفاق من يقوم بها ويحضرها ويسهم فيها. ولعل قراءة العناوين والأسماء توحي بمدى القدرة على التلون الحرباوي، والتهرب من الفعل الواقعي في التوصيف للأخطار المحدقة والكامنة في هذا البعبع الجديد الذي اختلف ايضا حول منشأه ومصادره ومن ثم استمراره وتوسعه.

المضحك في الأمر أن هذه المؤتمرات تغطى إعلاميا من وسائل الإعلام المشتركة في الترويج للإرهاب وتوفير كل الخدمات له. حتى ان بعضها صرح بذلك علنا، بل ان من كان يقوم بذلك عين مديرا لواحدة منها. اما التسميات فحدث عنها ولا حرج. مع قيامها بتقصد، او هو جزء من مهامها في تشويه وتخريب معاني ومدلولات الكلمات والتلاعب على تشويه الوعي وغسيل الدماغ والتفرج على الكوارث التي تنتهي اليها أعمالها وجماعاتها ومؤتمراتها. التي تعمل كما هو طبيعي لديها على قمع الحريات وإغلاق أبوابها ومنع التمتع بوسائلها الحديثة وتحريم المفردات من تداولها محليا بينما تستخدمها هي في عناوين برامج يومية لها وتضعها واجهة في وسائل إعلامها المكتوبة، ولسد الفراغات في ساعات بث وسائل إعلامها المرئية والمسموعة، واستخدام التكرار المبرمج وسيلة للتذكير والتحريض والحث النفسي والإثارة العاطفية عبر الصورة والكلام والوضع المأساوي الذي أسهمت هي فيه دون الأخبار عنها ورميه على الجهات والأطراف التي تخطط ضدها وتعمل عليها حربها وعدوانها. وهذه التصرفات هي وسائل معلومة تقوم بها تلك الوسائل الإعلامية أو هي مادتها وبرامجها التي تكون في النهاية وسائل إرهاب إعلامي فعليا، لم ينتبه لها ولم يجر التحرك ضدها وصدها والكشف عنها.

هذه الوسائل الإعلامية هي جزء من حملات الإرهاب التي تتحرك في المشهد السياسي العربي والإسلامي أولا ومن بعده دوليا. وهذه كلها توضح الأهداف المرسومة لها والخطط المعدة لها. وتأتي المؤتمرات إضافة تغطية ووسائل أخرى لتمريرها وتجهيز الساحات المنشودة لأعمالها ولها. وما كثرة تلك الوسائل والإعلان عن جديد لها ومؤتمرات متواصلة إلا دليل آخر على ضخامة الهجمة الاستعمارية الصهيو أميركية على المنطقة اولا وعلى الشعوب ثانيا وعلى توسيع القواعد الاستراتيجية العسكرية وغيرها المعادية لطموحات الشعوب والمنطقة في النهاية.

يكشف الإرهاب الاعلامي حاليا مهمته سواء داخل او خارج تلك المؤتمرات ومن يقوم بها، وتعمل له جهات رسمية وأهلية، وتوضع له ميزانيات مالية ضخمة لأنه يمارس دوره المطلوب. وقد كشفت وثائق الويكيليكس جزءا منه، كما اكدته تسريبات الموظف في الاستخبارات الأميركية ادوارد سنودن، والتي تبينت الادوار منها او التي رسمت والنشاطات والفعاليات التي خطط لها او قام بها المكلفون رسميا او بالفعل ذاته او خدمة للعنوان الموضوع. ومن بينها ما يحصل من ضحايا لها في هذا المجال. وقد يكون ذكر اعداد الصحفيين الذين خسروا حياتهم بسبب المهنة وحملات الإرهاب احد صور الكارثة التي تحصل في عالمنا اليوم. حتى الذين قطعت رؤوسهم، وهم ضحايا الإرهاب فعلا، استثمرت قضيتهم دون تحمل مسؤولية عما لحق بهم وأسباب الجريمة المشتركة للإرهاب الاعلامي والمؤتمرات الداعمة له فعلا والمصورة لمكافحته كذبا وتضليلا.

في الوقت ذاته لابد من التفريق بين الإرهاب الإعلامي ومؤسساته في العالم العربي وبين الحريات الإعلامية وحماية الصحفيين والعاملين في مؤسسات الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي العامة. ويجب ان يتوفر ضمان كامل وفهم واضح ومقدرة تمييز. اذ لا يمكن ان تخلط الاوراق وتضيع البوصلة المنشودة في معرفة البون الشاسع بينهما. وإيضاح مهمات كل منهما، حيث لا يمكن ان يجمع بين الإرهاب الاعلامي والأمني الذي يمارس وعصابات الإرهاب واستخداماتها المختلفة، والحريات العامة للإعلام والإعلاميين. كما أن إنكار دور الإرهاب الاعلامي والتمويل والتنفيذ العملي والتجنيد الاعلامي لا يقلل من اهمية المؤتمرات المضادة والعاملة فعلا لتحديد المؤسسات والجماعات الإرهابية وتمويلها وتجنيدها واستخدامها للإعلام والمتخادمين معها فيه. وهذه هي المهمة الرئيسية لاية مؤتمرات تحمل هذا العنوان.

نقل عن نوري السعيد، (1888- 1958) السياسي العراقي المعروف، رده او تبريره لسؤال في البرلمان، (اواسط الاربعينات من القرن الماضي) أنه أغلق عصبة (مكافحة الصهيونية) لأنها تكافح عن الصهيونية التي يحاربها(!). وهذا الفهم هو الذي يتزعم أغلب هذه المؤتمرات ووسائل إعلامها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37150
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع150412
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر617425
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45679813
حاليا يتواجد 3624 زوار  على الموقع