موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إحياء علوم العلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تاريخ العلم يعمل في العالم العربي والإسلامي، وعمله إحياء علوم العلم. هذه رسالة «المؤتمر الدولي الثاني لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين» و«المؤتمر الحادي عشر لاتحاد علوم الفلك والفضاء» اللذان أثارا بانعقادهما المشترك الأسبوع الماضي في «جامعة الشارقة» بالإمارات العربية المتحدة عصفاً ذهنياً عبر العلوم والعصور والحضارات، ولم يفعلا ذلك بالبحوث فحسب، بل بالأحداث العلمية أيضاً، وأهمها افتتاح «مركز الشارقة الفضائي»، الذي يضم أكبر قبة سماوية في العالم العربي والإسلامي. وفيما يراوح ما تراه معظم التلسكوبات القائمة بين ألفي نجم وثلاثين ألف نجم، يعرض تلسكوب القبة 22 مليون نجم. أعلن ذلك عالم فيزياء الفضاء والفلك حميد مجبل النعيمي، المعروف ببناء مرصدي «البتاني» بالعراق و«مراغه» بالأردن، ويرأس حالياً «مؤتمر الشارقة» و«الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك» و«جامعة الشارقة».

 

«آه!».. صرخة إعجاب أطلقها رائد الفضاء الأميركي جيفري هوفمان عندما أضيئت نجوم القبة. سماء كثيفة الظلمة تُطرزها ملايين النجوم، وغالباً ما يكون ذرف الدموع رد فعل المشاهدين، إذ يرون السماء التي تحجبها أضواء المدن حول العالم. وهوفمان، شارك في خمس رحلات فضائية، استغرقت أكثر من 1211 ساعة، قطع خلالها أكثر من 34 مليون كيلومتر في الفضاء، ومحاضرته في افتتاح المؤتمر، ملحمة مثيرة عن تحليقه خارج المركبة الفضائية لإصلاح التلسكوب الفضائي «هابل».

وتعرض «قبة الشارقة»، لأول مرة في تاريخ القباب، مجرتنا «درب التبانة» التي تضم مليارات النجوم، وفي موقع قصي منها كوكبنا الأرضي، يدور بسرعة 30 كلم في الثانية حول الشمس، التي تدور مع منظومة كواكبها بسرعة 250 كلم في الثانية حول مجرة «درب التبانة»، التي تدور بمليارات نجومها بسرعة 300 كلم في الثانية حول جاراتها المجرات والسُدُم. وكيف لا نذرف الدموع عندما نرى في «قبة الشارقة» هذه «الرقصة الكونية» التي تتمدد بسرعة مليون فرسخ نجمي كل ثانية!

وكما قال الرسول، عليه الصلاة والسلام: «إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب». فالشارقة عاصمة الثقافة العربية لعام 2014، وحاكمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، دكتور في التاريخ من جامعة أكستر ببريطانيا، وقد أسّس خلال نحو عشرين عاماً جامعتي الشارقة للبنين والبنات، و«الجامعة الأميركية في الشارقة»، وجامعة «سكايلاين الشارقة»، و«أكاديمية البوليس»، و«المستشفى الجامعي»، و«مستشفى طب الإسنان الجامعي».

وإحياء علوم العرب والمسلمين يضطرم بنار الأمة، لكنها برد وسلام؛ ذلك لأن دليلها العقل الذي قال عنه الرسول: «العقل نور يفرق بين الحق والباطل». وكما في العصر الذهبي لعلوم العرب والمسلمين، تتناول محاور المؤتمرين، إلى جانب علوم الفضاء والفلك، الجغرافيا وعلوم البحار، والطب والعلوم التطبيقية والهندسية، واللغة العربية والدراسات الإسلامية، والفنون الجميلة، والعلوم الأدبية والتربوية، والتعايش بين الحضارات، والتاريخ. وعدد البحوث 325، وعدد المشاركين 400، من 41 دولة.

ومن يتصور أن تأتي من العراق المنكوب نسرين الصفار (27 سنة)، وفاجأت الباحثين بأطروحتها للماجستير في جامعة بغداد، وعنوانها «إخفاء إشارة راديوية في صور فلكية باستخدام التحويل الموجي». وأطروحة نسرين، التي أشرفت عليها بشرى العبودي، أستاذة المعالجة الرقمية في كلية العلوم بجامعة بغداد، تستخدم إشارات راديوية منبعثة من كوكب المشتري، لأغراض تحقيق الأمن المعلوماتي، وعندما عُرض عليها العمل، وإكمال الدكتواره في الخارج، سأَلَت «كيف أترك أهلي في بغداد»؟

والإيرانية «سونا حسيني» تطور في مرصد «ليك» على جبل «مونت هاملتون» بجنوب كاليفورنيا أداة فلكية اسمها «الخيّام». وكالعالم الفيلسوف عمر الخيام، الذي قال «يسموني الخيام لأني أرتق خيمة العلم»، ترتق «سونا» أداتها ما بين إيران وأميركا. فبعد دراستها بجامعتي «زنجان» و«أصفهان»، بحثت عاماً في أميركا عن جامعة تقبل أن تكون أطروحتها للدكتوراه تطوير أداة «الخيام». «جامعة ديفز» بكاليفورنيا التي قبلتها، تستخدمها الآن للتهديد بأن خفض موازنة الجامعة يعني فقدان «سونا حسيني» وفقدان فرصة المشاركة في بناء «كيك» بهاواي، وهو أكبر مرصد في العالم طوله 30 متراً، يجعلنا نرى أقدم لحظات نشوء الكون!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35509
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79307
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر823388
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45885776
حاليا يتواجد 4412 زوار  على الموقع