موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

إحياء علوم العلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تاريخ العلم يعمل في العالم العربي والإسلامي، وعمله إحياء علوم العلم. هذه رسالة «المؤتمر الدولي الثاني لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين» و«المؤتمر الحادي عشر لاتحاد علوم الفلك والفضاء» اللذان أثارا بانعقادهما المشترك الأسبوع الماضي في «جامعة الشارقة» بالإمارات العربية المتحدة عصفاً ذهنياً عبر العلوم والعصور والحضارات، ولم يفعلا ذلك بالبحوث فحسب، بل بالأحداث العلمية أيضاً، وأهمها افتتاح «مركز الشارقة الفضائي»، الذي يضم أكبر قبة سماوية في العالم العربي والإسلامي. وفيما يراوح ما تراه معظم التلسكوبات القائمة بين ألفي نجم وثلاثين ألف نجم، يعرض تلسكوب القبة 22 مليون نجم. أعلن ذلك عالم فيزياء الفضاء والفلك حميد مجبل النعيمي، المعروف ببناء مرصدي «البتاني» بالعراق و«مراغه» بالأردن، ويرأس حالياً «مؤتمر الشارقة» و«الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك» و«جامعة الشارقة».

 

«آه!».. صرخة إعجاب أطلقها رائد الفضاء الأميركي جيفري هوفمان عندما أضيئت نجوم القبة. سماء كثيفة الظلمة تُطرزها ملايين النجوم، وغالباً ما يكون ذرف الدموع رد فعل المشاهدين، إذ يرون السماء التي تحجبها أضواء المدن حول العالم. وهوفمان، شارك في خمس رحلات فضائية، استغرقت أكثر من 1211 ساعة، قطع خلالها أكثر من 34 مليون كيلومتر في الفضاء، ومحاضرته في افتتاح المؤتمر، ملحمة مثيرة عن تحليقه خارج المركبة الفضائية لإصلاح التلسكوب الفضائي «هابل».

وتعرض «قبة الشارقة»، لأول مرة في تاريخ القباب، مجرتنا «درب التبانة» التي تضم مليارات النجوم، وفي موقع قصي منها كوكبنا الأرضي، يدور بسرعة 30 كلم في الثانية حول الشمس، التي تدور مع منظومة كواكبها بسرعة 250 كلم في الثانية حول مجرة «درب التبانة»، التي تدور بمليارات نجومها بسرعة 300 كلم في الثانية حول جاراتها المجرات والسُدُم. وكيف لا نذرف الدموع عندما نرى في «قبة الشارقة» هذه «الرقصة الكونية» التي تتمدد بسرعة مليون فرسخ نجمي كل ثانية!

وكما قال الرسول، عليه الصلاة والسلام: «إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب». فالشارقة عاصمة الثقافة العربية لعام 2014، وحاكمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، دكتور في التاريخ من جامعة أكستر ببريطانيا، وقد أسّس خلال نحو عشرين عاماً جامعتي الشارقة للبنين والبنات، و«الجامعة الأميركية في الشارقة»، وجامعة «سكايلاين الشارقة»، و«أكاديمية البوليس»، و«المستشفى الجامعي»، و«مستشفى طب الإسنان الجامعي».

وإحياء علوم العرب والمسلمين يضطرم بنار الأمة، لكنها برد وسلام؛ ذلك لأن دليلها العقل الذي قال عنه الرسول: «العقل نور يفرق بين الحق والباطل». وكما في العصر الذهبي لعلوم العرب والمسلمين، تتناول محاور المؤتمرين، إلى جانب علوم الفضاء والفلك، الجغرافيا وعلوم البحار، والطب والعلوم التطبيقية والهندسية، واللغة العربية والدراسات الإسلامية، والفنون الجميلة، والعلوم الأدبية والتربوية، والتعايش بين الحضارات، والتاريخ. وعدد البحوث 325، وعدد المشاركين 400، من 41 دولة.

ومن يتصور أن تأتي من العراق المنكوب نسرين الصفار (27 سنة)، وفاجأت الباحثين بأطروحتها للماجستير في جامعة بغداد، وعنوانها «إخفاء إشارة راديوية في صور فلكية باستخدام التحويل الموجي». وأطروحة نسرين، التي أشرفت عليها بشرى العبودي، أستاذة المعالجة الرقمية في كلية العلوم بجامعة بغداد، تستخدم إشارات راديوية منبعثة من كوكب المشتري، لأغراض تحقيق الأمن المعلوماتي، وعندما عُرض عليها العمل، وإكمال الدكتواره في الخارج، سأَلَت «كيف أترك أهلي في بغداد»؟

والإيرانية «سونا حسيني» تطور في مرصد «ليك» على جبل «مونت هاملتون» بجنوب كاليفورنيا أداة فلكية اسمها «الخيّام». وكالعالم الفيلسوف عمر الخيام، الذي قال «يسموني الخيام لأني أرتق خيمة العلم»، ترتق «سونا» أداتها ما بين إيران وأميركا. فبعد دراستها بجامعتي «زنجان» و«أصفهان»، بحثت عاماً في أميركا عن جامعة تقبل أن تكون أطروحتها للدكتوراه تطوير أداة «الخيام». «جامعة ديفز» بكاليفورنيا التي قبلتها، تستخدمها الآن للتهديد بأن خفض موازنة الجامعة يعني فقدان «سونا حسيني» وفقدان فرصة المشاركة في بناء «كيك» بهاواي، وهو أكبر مرصد في العالم طوله 30 متراً، يجعلنا نرى أقدم لحظات نشوء الكون!

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كيف نهض الغرب؟

أنس سلامة

| الخميس, 26 أبريل 2018

لا تستهين بوجود ضعف ثقة فهذا الأمر مدمر وإذا ما تفحصنا ما كتبناه عن مشا...

المجلس الوطني في مهب الخلافات

معتصم حمادة

| الخميس, 26 أبريل 2018

- هل المطلوب من المجلس أن يجدد الالتزام بأوسلو أم أن يطور قرارات المجلس الم...

إن لم تدافع الْيَوْمَ عن البرلمان الفلسطيني وهو يغتصب.. فمتى إذاً..؟

د. المهندس احمد محيسن

| الخميس, 26 أبريل 2018

هي أيام حاسمة أمام شعبنا الفلسطيني للدفاع عن المؤسسة الفلسطينية.. التي دفع شعبنا ثمن وجو...

ورقة الحصار ومحاصرة مسيرة العودة

عبداللطيف مهنا

| الخميس, 26 أبريل 2018

كل الأطراف المشاركة في حصار غزة المديد، اعداءً، وأشقاءً، وأوسلويين، ومعهم الغرب المعادي للفلسطينيين ولق...

أهذا هو مجلسنا الوطني بعد عقود ثلاثة؟!

د. أيوب عثمان

| الخميس, 26 أبريل 2018

لقد كان أخر اجتماع عادي للمجلس الوطني الفلسطيني - وإن كان احتفالياً بحضور الرئيس الأ...

المجلس الوطني: إما أن يتحرر من نهج أوسلو أو يفقد شرعيته

د. إبراهيم أبراش

| الخميس, 26 أبريل 2018

مع توجه القيادة على عقد المجلس الوطني في الموعد المُقرر نهاية أبريل الجاري، ومقاطعة ليس...

القفزة التالية للجيش السوري وحلفائه

عريب الرنتاوي

| الخميس, 26 أبريل 2018

أين سيتجه الجيش السوري وحلفاؤه بعد الانتهاء من جنوب دمشق وشرق حمص الشمالي؟... سؤال تدو...

«صلاح الدين الأيوبي الصيني»

محمد عارف

| الخميس, 26 أبريل 2018

    «أولئك الذين يعرفون لا يتنبأون، والذين يتنبأون لا يعرفون». قال ذلك «لاو تزو» مؤسس ...

كوريا الشمالية لم تعد في محور الشر

د. صبحي غندور

| الخميس, 26 أبريل 2018

    لم تكن اختيارات الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خطابه عن «حال الاتحاد ...

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10814
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153514
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر899988
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53032420
حاليا يتواجد 3017 زوار  على الموقع