موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

لأنه يزرع شجرة زيتون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حتى قبل أن يحل الكنيست الصهيوني نفسه، ويحدد موعدا للانتخابات المبكرة في الكيان الصهيوني، هو اليوم السابع عشر من الشهر الثالث من عامنا المقترب، كانت حمى التحضير لهذا الاستحقاق كاحتمال كان مرجحاً قد سبقت.

والآن، وأما وقد تم الحل وتحدد الموعد، فقد بات ما من صوت في الكيان يعلو على قرع طبول الحملات الانتخابية. كما وبلا انتظار لنتائجها، لا من شيء يشغل تلاوين المستوى السياسي اكثر من الانخراط في بازار المزايدات والمقايضات لحوك الائتلافات المحتملة سعياً للفوز بقصبة تشكيل الحكومة التالية لتشكيل الكنيست. لسنا هنا بصدد البحث في جنس هذه الحكومة، أو لون هذا الكنيست الذي سوف يلي انتخابه عملية تشكيلها. شاكلته وشكلها ليستا مما يصعب توقعه على أحد، فالسباق في حلبة هذا الاستحقاق هو بين الغلاة والمتطرفين، والكنيست القادم لن يكون إلا ساحةً لهذين الصنفين السائدين، مع ديكوراته الهامشية المطلوبة، ممن تصنَّف بالأقل تطرفاً، وتلك التي تدعى باليسارية، أما الحكومة القادمة، فإن لم يشكِّلها نتنياهو، وهذا هو المرجَّح، فلن يفعله من هو الأقل سوءً منه، ذلك أن انتخاباتهم إن غيَّرت حكوماتهم فلن تغيِّر سياساتهم.

 

من الآن وحتى الانتخابات اصبحت حكومة نتنياهو مجرد حكومة تصريف اعمال، هذا يعني أنه لا من قرارات حكومية ستتخذ، أو هي باتت في حكم المعلَّقة حتى حينه... باستثناء ثابتين لا يتوقفان ولا من تعليق لهما: قمع الفلسطينيين والتفن في ابتداع المستجد من ضروب التضييق على الوجود الفلسطيني باشكاله المادية والمعنوية، ومواصلة التهويد وسلب ما تبقى من الإرض الفلسطينية. الأول، يعد فعلاً يومياً تشهده القدس المنتفضة وتكابده سائر مدن وقرى الضفة، ومثاله الصارخ بلوغه حد اغتيال الوزير في السلطة الشهيد زياد ابوعين، المناضل والأسير السابق، الذي قضى في السجون الأميركية والصهيونية ثلاثة عشر عاماً، وكان المحكوم بالمؤبد واطلق سراحه ابان صفقة تبادل للأسرى... اغتياله ضرباً وبأعقاب البنادق ابان مشاركته في مظاهرة ضد سلب اراضي قرية ترمسعيَّا وقيامة بزراعة شجرة زيتون في ارضها المسروقة... ومواصلة ابشع انواع الحصار الإبادي على غزة، بوجهيه الصهيوني والعربي، والذي تصفه منظمة العفو الدولية ﺑ"العقاب الجماعي"، والمستمر بعد حربهم العدوانية الأخيرة عليها، وتصف المنظمة ذاتها ما ارتكبوه خلالها بأنه "يرقى الى جرائم الحرب"... وحتى قبل حل الكنيست، لم يعد احد يتحدث عن مصير المفاوضات غير المباشرة المفترضة لفك الحصار عنها، وفقاً لاتفاق وقف اطلاق النارالذي اوقف الحرب، بعد أن اعلن الوسيط المصري تأجيلها الى اجل غير مسمى، كما لم تعد مسالة اعادة اعمارها اولوية لدى ما تدعى دجلاً "حكومة الوفاق الوطني" لسلطة أوسلو، التي لازالت تمنع الرواتب عن موظفيها، وتتلكأ في اعادة اعمارها، وآخر ما يشغلها هو العمل على فك الحصار عنها، حتى استحقت بجدارة ان توصف ﺑ"حكومة حصار غزة والتخلي عن القدس"!

وفي التهويد، هناك ما يسرَّب عن قرارات تهويدية جديدة تشتمل على مصادرة المزيد من المساحات المحيطة بالمستعمرات في الضفة وضمها اليها، لاسيما في الأغوار وتلك القريبة الى ما يسمى بالخط الأخضر... الى جانب هدم قرية العراقيب في النقب المحتل في العام 1948، وللمرة التاسعة والسبعين، مع مستوجب الإشارة إلى أن اهلها المرابطين على انقاضها قد شرعوا في إعادة بنائها للمرة الثمانين فور هدمها، رافعين شعارهم: "نبني فيهدمون، ويهدمون لنبني"، ومما يجدر ذكره أن هناك ما يزيد على الأربعين قرية فلسطينية نقبية يصنفها الصهاينة الغزاة بأنها غير شرعية، وبالتالي هي تحت طائلة الهدم بغية تهجير سكانها وسلب أرضها، وفقاً لمخطط تجميعهم القسري في ثلاث تجمعات أو غيتوات رغماً عنهم.

... من المراد له أن يكون على رأس المعلَّق إلى ما بعد انتخابات الكينيست الصهيوني القادم هو حملة العلاقات العامة الأوسلوية الساعية لتدويل الاعتراف الرمزي بالدولة الفلسطينية الافتراضية، والذي على اهميته الرمزية ليس له من مردود عملي على الأرض، ثم أنه بالنسبة للأوسلويين ليس اكثر من هدف تكتيكي محض من شأنه أن يفضي الى قرار دولي يسهِّل عليهم ويحسِّن لهم شروط العودة لطاولة المفاوضات إياها، وفي سياق المراهنة ذاتها على الراعي الأميركي ذاته... هذا هو ما تشي به الضغوط المنثالة عليهم الآن لثنيهم عن التوجه للأمم المتحدة والتوقيع على المعاهدات الدولية، وتؤكده ثلاث: مشروع القرار البريطاني الفرنسي الألماني، الذي يحدد مهلة سنتي تفاوض وليسا لقيام الدولة، وارجاء البرلمان الأوروبي لتصويته المزمع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية الى مابعد الانتخابات الصهيونية، واللقاء المزمع بين نتنياهو وكيري في ايطاليا لبحث سبل احتواء هذا التوجه.

إثر جريمة اغتيال الشهيد زياد ابوعين اشيع، ولم يعلن رسمياً، أن السلطة قد اوقفت التنسيق الأمني، فاستبشر من استبشر في الساحة الفلسطينية بنقطة تحوَّل أمل أن يكون لها ما بعدها، بيد أن الصهاينة سارعوا لنفي علمهم، ليتضائل ما اشيع فيرسوا على تدارس للأمر، ثم ليقال إنه خطوة من خطوات متدرجة قد يعلن عنها لاحقاً... عذر المستبشرين نسيانهم أن انهاء التنسيق الأمني يعني نهاية السلطة لأنها بالنسبة للصاينة لا تعني سواه، ثم غفلتهم عن أن كل ماجرى في غزة، وما يجري الآن في القدس، لم يدفعها لانهاء "مُقدَّسها" التليد، فهل في اغتيال وزير من وزرائها ما سيدفعها لإنهائه؟؟!!

... لكن هل من عذر لمن سينسى أن شهيد ترمسعيَّا اغتيل لأنه كان يزرع في ارضها المسروقة شجرة زيتون.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16906
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153967
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر666483
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57744032
حاليا يتواجد 2679 زوار  على الموقع