موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

لأنه يزرع شجرة زيتون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حتى قبل أن يحل الكنيست الصهيوني نفسه، ويحدد موعدا للانتخابات المبكرة في الكيان الصهيوني، هو اليوم السابع عشر من الشهر الثالث من عامنا المقترب، كانت حمى التحضير لهذا الاستحقاق كاحتمال كان مرجحاً قد سبقت.

والآن، وأما وقد تم الحل وتحدد الموعد، فقد بات ما من صوت في الكيان يعلو على قرع طبول الحملات الانتخابية. كما وبلا انتظار لنتائجها، لا من شيء يشغل تلاوين المستوى السياسي اكثر من الانخراط في بازار المزايدات والمقايضات لحوك الائتلافات المحتملة سعياً للفوز بقصبة تشكيل الحكومة التالية لتشكيل الكنيست. لسنا هنا بصدد البحث في جنس هذه الحكومة، أو لون هذا الكنيست الذي سوف يلي انتخابه عملية تشكيلها. شاكلته وشكلها ليستا مما يصعب توقعه على أحد، فالسباق في حلبة هذا الاستحقاق هو بين الغلاة والمتطرفين، والكنيست القادم لن يكون إلا ساحةً لهذين الصنفين السائدين، مع ديكوراته الهامشية المطلوبة، ممن تصنَّف بالأقل تطرفاً، وتلك التي تدعى باليسارية، أما الحكومة القادمة، فإن لم يشكِّلها نتنياهو، وهذا هو المرجَّح، فلن يفعله من هو الأقل سوءً منه، ذلك أن انتخاباتهم إن غيَّرت حكوماتهم فلن تغيِّر سياساتهم.

 

من الآن وحتى الانتخابات اصبحت حكومة نتنياهو مجرد حكومة تصريف اعمال، هذا يعني أنه لا من قرارات حكومية ستتخذ، أو هي باتت في حكم المعلَّقة حتى حينه... باستثناء ثابتين لا يتوقفان ولا من تعليق لهما: قمع الفلسطينيين والتفن في ابتداع المستجد من ضروب التضييق على الوجود الفلسطيني باشكاله المادية والمعنوية، ومواصلة التهويد وسلب ما تبقى من الإرض الفلسطينية. الأول، يعد فعلاً يومياً تشهده القدس المنتفضة وتكابده سائر مدن وقرى الضفة، ومثاله الصارخ بلوغه حد اغتيال الوزير في السلطة الشهيد زياد ابوعين، المناضل والأسير السابق، الذي قضى في السجون الأميركية والصهيونية ثلاثة عشر عاماً، وكان المحكوم بالمؤبد واطلق سراحه ابان صفقة تبادل للأسرى... اغتياله ضرباً وبأعقاب البنادق ابان مشاركته في مظاهرة ضد سلب اراضي قرية ترمسعيَّا وقيامة بزراعة شجرة زيتون في ارضها المسروقة... ومواصلة ابشع انواع الحصار الإبادي على غزة، بوجهيه الصهيوني والعربي، والذي تصفه منظمة العفو الدولية ﺑ"العقاب الجماعي"، والمستمر بعد حربهم العدوانية الأخيرة عليها، وتصف المنظمة ذاتها ما ارتكبوه خلالها بأنه "يرقى الى جرائم الحرب"... وحتى قبل حل الكنيست، لم يعد احد يتحدث عن مصير المفاوضات غير المباشرة المفترضة لفك الحصار عنها، وفقاً لاتفاق وقف اطلاق النارالذي اوقف الحرب، بعد أن اعلن الوسيط المصري تأجيلها الى اجل غير مسمى، كما لم تعد مسالة اعادة اعمارها اولوية لدى ما تدعى دجلاً "حكومة الوفاق الوطني" لسلطة أوسلو، التي لازالت تمنع الرواتب عن موظفيها، وتتلكأ في اعادة اعمارها، وآخر ما يشغلها هو العمل على فك الحصار عنها، حتى استحقت بجدارة ان توصف ﺑ"حكومة حصار غزة والتخلي عن القدس"!

وفي التهويد، هناك ما يسرَّب عن قرارات تهويدية جديدة تشتمل على مصادرة المزيد من المساحات المحيطة بالمستعمرات في الضفة وضمها اليها، لاسيما في الأغوار وتلك القريبة الى ما يسمى بالخط الأخضر... الى جانب هدم قرية العراقيب في النقب المحتل في العام 1948، وللمرة التاسعة والسبعين، مع مستوجب الإشارة إلى أن اهلها المرابطين على انقاضها قد شرعوا في إعادة بنائها للمرة الثمانين فور هدمها، رافعين شعارهم: "نبني فيهدمون، ويهدمون لنبني"، ومما يجدر ذكره أن هناك ما يزيد على الأربعين قرية فلسطينية نقبية يصنفها الصهاينة الغزاة بأنها غير شرعية، وبالتالي هي تحت طائلة الهدم بغية تهجير سكانها وسلب أرضها، وفقاً لمخطط تجميعهم القسري في ثلاث تجمعات أو غيتوات رغماً عنهم.

... من المراد له أن يكون على رأس المعلَّق إلى ما بعد انتخابات الكينيست الصهيوني القادم هو حملة العلاقات العامة الأوسلوية الساعية لتدويل الاعتراف الرمزي بالدولة الفلسطينية الافتراضية، والذي على اهميته الرمزية ليس له من مردود عملي على الأرض، ثم أنه بالنسبة للأوسلويين ليس اكثر من هدف تكتيكي محض من شأنه أن يفضي الى قرار دولي يسهِّل عليهم ويحسِّن لهم شروط العودة لطاولة المفاوضات إياها، وفي سياق المراهنة ذاتها على الراعي الأميركي ذاته... هذا هو ما تشي به الضغوط المنثالة عليهم الآن لثنيهم عن التوجه للأمم المتحدة والتوقيع على المعاهدات الدولية، وتؤكده ثلاث: مشروع القرار البريطاني الفرنسي الألماني، الذي يحدد مهلة سنتي تفاوض وليسا لقيام الدولة، وارجاء البرلمان الأوروبي لتصويته المزمع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية الى مابعد الانتخابات الصهيونية، واللقاء المزمع بين نتنياهو وكيري في ايطاليا لبحث سبل احتواء هذا التوجه.

إثر جريمة اغتيال الشهيد زياد ابوعين اشيع، ولم يعلن رسمياً، أن السلطة قد اوقفت التنسيق الأمني، فاستبشر من استبشر في الساحة الفلسطينية بنقطة تحوَّل أمل أن يكون لها ما بعدها، بيد أن الصهاينة سارعوا لنفي علمهم، ليتضائل ما اشيع فيرسوا على تدارس للأمر، ثم ليقال إنه خطوة من خطوات متدرجة قد يعلن عنها لاحقاً... عذر المستبشرين نسيانهم أن انهاء التنسيق الأمني يعني نهاية السلطة لأنها بالنسبة للصاينة لا تعني سواه، ثم غفلتهم عن أن كل ماجرى في غزة، وما يجري الآن في القدس، لم يدفعها لانهاء "مُقدَّسها" التليد، فهل في اغتيال وزير من وزرائها ما سيدفعها لإنهائه؟؟!!

... لكن هل من عذر لمن سينسى أن شهيد ترمسعيَّا اغتيل لأنه كان يزرع في ارضها المسروقة شجرة زيتون.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33840
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242578
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر734134
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45796522
حاليا يتواجد 3638 زوار  على الموقع