موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

لأنه يزرع شجرة زيتون

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حتى قبل أن يحل الكنيست الصهيوني نفسه، ويحدد موعدا للانتخابات المبكرة في الكيان الصهيوني، هو اليوم السابع عشر من الشهر الثالث من عامنا المقترب، كانت حمى التحضير لهذا الاستحقاق كاحتمال كان مرجحاً قد سبقت.

والآن، وأما وقد تم الحل وتحدد الموعد، فقد بات ما من صوت في الكيان يعلو على قرع طبول الحملات الانتخابية. كما وبلا انتظار لنتائجها، لا من شيء يشغل تلاوين المستوى السياسي اكثر من الانخراط في بازار المزايدات والمقايضات لحوك الائتلافات المحتملة سعياً للفوز بقصبة تشكيل الحكومة التالية لتشكيل الكنيست. لسنا هنا بصدد البحث في جنس هذه الحكومة، أو لون هذا الكنيست الذي سوف يلي انتخابه عملية تشكيلها. شاكلته وشكلها ليستا مما يصعب توقعه على أحد، فالسباق في حلبة هذا الاستحقاق هو بين الغلاة والمتطرفين، والكنيست القادم لن يكون إلا ساحةً لهذين الصنفين السائدين، مع ديكوراته الهامشية المطلوبة، ممن تصنَّف بالأقل تطرفاً، وتلك التي تدعى باليسارية، أما الحكومة القادمة، فإن لم يشكِّلها نتنياهو، وهذا هو المرجَّح، فلن يفعله من هو الأقل سوءً منه، ذلك أن انتخاباتهم إن غيَّرت حكوماتهم فلن تغيِّر سياساتهم.

 

من الآن وحتى الانتخابات اصبحت حكومة نتنياهو مجرد حكومة تصريف اعمال، هذا يعني أنه لا من قرارات حكومية ستتخذ، أو هي باتت في حكم المعلَّقة حتى حينه... باستثناء ثابتين لا يتوقفان ولا من تعليق لهما: قمع الفلسطينيين والتفن في ابتداع المستجد من ضروب التضييق على الوجود الفلسطيني باشكاله المادية والمعنوية، ومواصلة التهويد وسلب ما تبقى من الإرض الفلسطينية. الأول، يعد فعلاً يومياً تشهده القدس المنتفضة وتكابده سائر مدن وقرى الضفة، ومثاله الصارخ بلوغه حد اغتيال الوزير في السلطة الشهيد زياد ابوعين، المناضل والأسير السابق، الذي قضى في السجون الأميركية والصهيونية ثلاثة عشر عاماً، وكان المحكوم بالمؤبد واطلق سراحه ابان صفقة تبادل للأسرى... اغتياله ضرباً وبأعقاب البنادق ابان مشاركته في مظاهرة ضد سلب اراضي قرية ترمسعيَّا وقيامة بزراعة شجرة زيتون في ارضها المسروقة... ومواصلة ابشع انواع الحصار الإبادي على غزة، بوجهيه الصهيوني والعربي، والذي تصفه منظمة العفو الدولية ﺑ"العقاب الجماعي"، والمستمر بعد حربهم العدوانية الأخيرة عليها، وتصف المنظمة ذاتها ما ارتكبوه خلالها بأنه "يرقى الى جرائم الحرب"... وحتى قبل حل الكنيست، لم يعد احد يتحدث عن مصير المفاوضات غير المباشرة المفترضة لفك الحصار عنها، وفقاً لاتفاق وقف اطلاق النارالذي اوقف الحرب، بعد أن اعلن الوسيط المصري تأجيلها الى اجل غير مسمى، كما لم تعد مسالة اعادة اعمارها اولوية لدى ما تدعى دجلاً "حكومة الوفاق الوطني" لسلطة أوسلو، التي لازالت تمنع الرواتب عن موظفيها، وتتلكأ في اعادة اعمارها، وآخر ما يشغلها هو العمل على فك الحصار عنها، حتى استحقت بجدارة ان توصف ﺑ"حكومة حصار غزة والتخلي عن القدس"!

وفي التهويد، هناك ما يسرَّب عن قرارات تهويدية جديدة تشتمل على مصادرة المزيد من المساحات المحيطة بالمستعمرات في الضفة وضمها اليها، لاسيما في الأغوار وتلك القريبة الى ما يسمى بالخط الأخضر... الى جانب هدم قرية العراقيب في النقب المحتل في العام 1948، وللمرة التاسعة والسبعين، مع مستوجب الإشارة إلى أن اهلها المرابطين على انقاضها قد شرعوا في إعادة بنائها للمرة الثمانين فور هدمها، رافعين شعارهم: "نبني فيهدمون، ويهدمون لنبني"، ومما يجدر ذكره أن هناك ما يزيد على الأربعين قرية فلسطينية نقبية يصنفها الصهاينة الغزاة بأنها غير شرعية، وبالتالي هي تحت طائلة الهدم بغية تهجير سكانها وسلب أرضها، وفقاً لمخطط تجميعهم القسري في ثلاث تجمعات أو غيتوات رغماً عنهم.

... من المراد له أن يكون على رأس المعلَّق إلى ما بعد انتخابات الكينيست الصهيوني القادم هو حملة العلاقات العامة الأوسلوية الساعية لتدويل الاعتراف الرمزي بالدولة الفلسطينية الافتراضية، والذي على اهميته الرمزية ليس له من مردود عملي على الأرض، ثم أنه بالنسبة للأوسلويين ليس اكثر من هدف تكتيكي محض من شأنه أن يفضي الى قرار دولي يسهِّل عليهم ويحسِّن لهم شروط العودة لطاولة المفاوضات إياها، وفي سياق المراهنة ذاتها على الراعي الأميركي ذاته... هذا هو ما تشي به الضغوط المنثالة عليهم الآن لثنيهم عن التوجه للأمم المتحدة والتوقيع على المعاهدات الدولية، وتؤكده ثلاث: مشروع القرار البريطاني الفرنسي الألماني، الذي يحدد مهلة سنتي تفاوض وليسا لقيام الدولة، وارجاء البرلمان الأوروبي لتصويته المزمع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية الى مابعد الانتخابات الصهيونية، واللقاء المزمع بين نتنياهو وكيري في ايطاليا لبحث سبل احتواء هذا التوجه.

إثر جريمة اغتيال الشهيد زياد ابوعين اشيع، ولم يعلن رسمياً، أن السلطة قد اوقفت التنسيق الأمني، فاستبشر من استبشر في الساحة الفلسطينية بنقطة تحوَّل أمل أن يكون لها ما بعدها، بيد أن الصهاينة سارعوا لنفي علمهم، ليتضائل ما اشيع فيرسوا على تدارس للأمر، ثم ليقال إنه خطوة من خطوات متدرجة قد يعلن عنها لاحقاً... عذر المستبشرين نسيانهم أن انهاء التنسيق الأمني يعني نهاية السلطة لأنها بالنسبة للصاينة لا تعني سواه، ثم غفلتهم عن أن كل ماجرى في غزة، وما يجري الآن في القدس، لم يدفعها لانهاء "مُقدَّسها" التليد، فهل في اغتيال وزير من وزرائها ما سيدفعها لإنهائه؟؟!!

... لكن هل من عذر لمن سينسى أن شهيد ترمسعيَّا اغتيل لأنه كان يزرع في ارضها المسروقة شجرة زيتون.

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19541
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع203637
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر531979
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48044672