موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اندماج مصارف خليجية لإنجاز مشاريع وتحقيق التنمية ::التجــديد العــربي:: مخاوف اقتصادية تدفع بورصات الخليج إلى المنطقة الحمراء ::التجــديد العــربي:: «اليابان» ضيف شرف معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بين (31 أكتوبر - 10 نوفمبر 2018). ::التجــديد العــربي:: بعد إغلاق دام 3 سنوات.. فتح معبر "نصيب-جابر" الحدودي بين سوريا والأردن ::التجــديد العــربي:: كيف يمكن أن تؤثر العادات الغذائية على الأجيال المستقبلية؟ ::التجــديد العــربي:: نفاد تذاكر مواجهة الارجنتين والبرازيل المقامة مساء يوم الثلاثاء على أستاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة ::التجــديد العــربي:: بيتزي: قدمنا مواجهة قوية أمام البرازيل.. ونعد بالمستوى الأفضل أمام العراقضمن مباريات بطولة سوبر كلاسيكو حيث كسبت البرازيل لقاءها مع السعودية بهدفين نظيفين ::التجــديد العــربي:: حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة ::التجــديد العــربي:: إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29 ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة.. ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا ::التجــديد العــربي:: السلطات في أندونيسيا تعلن انتشال 1944 جثة وتبحث عن 5000 «مفقود» في (تسونامي) بجزيرة سولاويسي ::التجــديد العــربي:: أربع قضايا عالقة بعد سحب السلاح من إدلب ::التجــديد العــربي:: ولي العهد : صندوق السعودية السيادي "سيتجاوز 600 مليار دولار في 2020" ::التجــديد العــربي:: مجمع بتروكيميائيات بين «أرامكو» «وتوتال» يمهد لاستثمارات بقيمة تسعة مليارات دولار ::التجــديد العــربي:: نصير شمة يستعد لثلاث حفلات في المملكة تستمر لثلاثة أيام في ديسمبر المقبل، وذلك على مسرح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي "إثراء" بمدينة الظهران ::التجــديد العــربي:: الروسي حبيب يحطم رقما قياسيا في إنستغرام بعد هزيمته لماكغريغور ::التجــديد العــربي:: تحذير من تناول القهوة سريعة الذوبان! ::التجــديد العــربي:: جائزة نوبل للطب لأمريكي وياباني توصلا لعلاج جديد للسرطان ::التجــديد العــربي::

في “حاكمية” المشروع الاجتماعي السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الحاجة إلى مشروع ثقافي عربي جديد وشامل حاجة ماسة في هذا المفصل التاريخي، لأنها هي عينها الحاجة إلى مشروع سياسي - اجتماعي جديد لا مهرب منه إن أردنا الخروج من حال التأخر والانحطاط، التي نرزح فيها، وفك قيودها المضروبة على حاضرنا. وليس من شك عندي في أن اجتراح مثل هذا المشروع الاجتماعي - السياسي ممتنع، حتى لا أقول إنه مستحيل، إن لم يسبقه ويؤسس له مشروع ثقافي. بيان هذه الصلة التلازمية في غير حاجة إلى كبير شرح، إذ الثقافة ليست مضافاً نافلاً يمكن الغناء عنه، وإنما هي من المجتمع بمنزلة المدماك الذي عليه يقوم صرحه، وتستوي أبنيته كافة.

 

هذه ليست يقينية نظرية تؤسسها معادلات ذهنية افتراضية بين الثقافة، من جهة، والمجتمع والسياسة من جهة ثانية، بل هي مما أقام التاريخ دليلاً على حقيقتها من ظواهره وخبرته وسوابقه، إذ ما كان لأمة من الأمم في التاريخ أن تنتهض، أو أن يعلو لها مقام في السياسة، من دون أن يكون لنهضتها مقدمات ثقافية عليها يقوم مشروعها الاجتماعي - السياسي. أوروبا الحديثة - مثلاً - ما عرفت طريقاً إلى ثورتها السياسية، التي انطلقت موجاتها من فرنسا في عام ،1789 وإلى الوحدة القومية لكياناتها الممزقة إلى أشلاء وأشتات، وإلى بنائها الديمقراطي الحديث، إلا بعد أن حملت على مشروع ثقافي كبير نهض بتأسيسه ونشره الأنواريون والموسوعيون في القرن الثامن عشر، وأصبحت قيمه مع الزمن ثقافة جمعية للأمم الأوروبية بعد أن مكن من أسباب الفشو والهيمنة. لم يكن المشروع الثقافي الأنواري في أوروبا مجرد لحظة من لحظات صعودها الحضاري الجديد، بل كان القاعدة التأسيسية لذلك الصعود، لأن من جوف معطياته الفكرية خرجت المبادئ الكبرى التي أرست أسس النظام الاجتماعي - السياسي الحديث.

ليس المثال الأوروبي عن حاكمية المشروع الثقافي لسيرورة النهضة استثناء من القاعدة، أو حالة موضعية لا تقبل التعميم، وإنما هو تأكيد متجدد لما تقرر في سوابق من التاريخ لدينا منها - في حضارتنا العربية الإسلامية - شواهد عدة، ولما لم يكف التاريخ الحديث، منذ قرنين، عن إقامة الدليل عليه في أمكنة أخرى من العالم خارج أوروبا والمفهوم من هذا أن الأمر هنا، يتعلق بقانون تاريخي لا بحالات اجتماعية متفردة كان لمفعول الثقافة فيها سلطان خاص. إن الثقافة ليست محض مرآة تعكس تحولات المجتمع والسياسة فحسب مثلما يطيب لمقالة مادية ميكانيكية مبتذلة أن تقول - وإنما الثقافة فاعل كبير في مجرى تحولات ذلك المجتمع، وعامل من عواملها الصانعة، حتى لانقول إنها - أحياناً ما تكون - العامل الأظهر من العوامل الصانعة لتلك التحولات، على الأقل إن نحن أخذنا في الحسبان أن السياسة والاجتماع ينتهلان منها مبادئها.

حاجتنا إلى هذا المشروع الثقافي، إذاً، من حاجتنا إلى ذلك المشروع الاجتماعي - السياسي الذي نريده شاملاً وجذرياً بحيث يكون بمستوى تحديات الواقع القائم والقاتم: واقع التأخر والانحطاط والتبعية والاستبداد، الذي ينهش جسم الدولة والمجتمع، ويخرج أمتنا من التاريخ، والحاجة هذه ليست جديدة، أو وليدة لحظتنا الراهنة، بل هي عريقة في القدم: منذ كفت الثقافة عن أن تزود الاجتماع والسياسة بحاجتهما من القيم والرؤى. وقد كان ذلك، على التحقيق، في حملة ما صنع فصولاً من مأساتنا التاريخية التي امتدت في الزمان لفترة سبعمئة عام فاصلة بين القرنين الثاني عشر والتاسع عشر، هي فترة ما اصطلح عليه باسم عصر الانحطاط: هذا الذي بتنا نعيش بعضاً من ظواهره، منذ ما يزيد على الأربعين عاماً، ونعاني وطأة نتائجه في مناحي الحياة كافة.

على أن الحقيقة تقتضينا الاعتراف بأن مركزية المشروع الثقافي في أي مشروع نهضوي - وهي حقيقة مؤكدة لا شوب فيها - لا تترجم نفسها باستمرار، وعلى نحو تلقائي، في صورة استجابة تفاعلية إيجابية من المجتمع والسياسة لذلك المشروع الثقافي، فقد لا يترتب على وجود المشروع الثقافي مشروع اجتماعي - سياسي. وليس معنى هذا أن قاعدة التلازم تنتقض أويصيبها عور، وإنما معناه أن ضعفاً كبيراً يدب إلى القوى الحاملة لذلك المشروع الاجتماعي - السياسي، فتعجز هذه عن استلهام رؤيتها النهضوية من مبادئ ذلك المشروع الثقافي وقيمه، أو اشتقاق نموذجه منها. وحينها لا تعود أسباب الخلل إلى الثقافة، وإنما إلى السياسة والاجتماع. وقد حصل شيء من ذلك في تاريخنا الحديث: كان لدينا - منذ القرن التاسع عشر - مشروع ثقافي تنويري عظيم القيمة، لكن هذا المشروع لم يجد من يترجمه سياسياً ويبني عليه.


 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حي استيطاني جديد في قلب الخليل يتضمن بناء 31 وحدة

News image

صادقت حكومة الاحتلال في جلستها الأسبوعية أمس، على بناء حي استيطاني جديد في قلب مدي...

إدارة ترامب قد تشهد استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس قريبا! عندها، سيصل عدد المستقيلين من إدارة ترامب وحكومته إلى 29

News image

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية، أن وزير دفاعه جيم ماتيس قد يغا...

الاحتلال يدق طبول الحرب ضد قطاع غزة..

News image

خلافاً للتهديدات التي أطلقها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو، الأحد، بتوجيه ضربات مؤلمة إلى حما...

السعودية ترفض التهديدات والضغوط: سنرد على أي إجراء بإجراء أكبر

News image

أعلنت المملكة العربية السعودية أنه إذا فُرِض عليها أي إجراء سترد عليه بإجراء أكبر، مؤك...

خادم الحرمين في اتصال للرئيس التركي: لن ينال أحد من صلابة علاقتنا

News image

أجرى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اتصالاً هاتفيًا بأخيه فخامة الر...

استقالة نيكي هيلي المفاجئة؟ وترامب يقبل استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة موضحا أنها ستترك منصبها رسميا أواخر العام الجاري

News image

أكد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، أنه وافق على قبول استقالة المندوبة الأمريكية الدائمة لدى...

الاحتلال يكثّف البحث عن منفذ هجوم بركان

News image

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، ملاحقة شاب فلسطيني نفّذ هجوماً في منطقة «بركان» الصناعية الت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مجتمع مدني يَئدُ السياسة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    مرّ حينٌ من الزمن اعتقدنا فيه، وكتبْنا، أن موجة انبثاق كيانات المجتمع المدني، في ...

استبداد تحت قبة البرلمان

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    في تلخيص دقيق للوضع التونسي الحالي، قال لي محلل سياسي بارز إنه يكمن إجمالاً ...

ستيف بانون يؤسس للشعبوية الدولية

جميل مطر

| الاثنين, 15 أكتوبر 2018

    «التاريخ يكتبه المنتصر. وعلى هامشه يشخبط آخرون». وردت هذه العبارة في المقابلة المطولة التي ...

إدخال الوقود لقطاع غزة والإبتزاز الإسرائيلي

راسم عبيدات | الأحد, 14 أكتوبر 2018

    الإحتلال يحاول دائماً القفز عن القضايا السياسية والحقوق المشروعة لشعبنا ،وتصوير الأمور كأنها قضية ...

أولوية تحصين منظمة التحرير

طلال عوكل

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    عودة غير حميدة للحديث الصادر عن الإدارة الأمريكية، حول قرب الإعلان عن صفقة القرن، ...

نتنياهو يخفي وثائق جرائم النكبة

د. فايز رشيد

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    مع صدور هذه المقالة, من المفترض أن يكون رئيس حكومة الاحتلال الفاشي الصهيوني المتغوّل ...

الرئيسة نيكي هيلي!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    كافة التكهُّنات التي دارت حول استقالة نيكي هيلي تفتقر إلى تماسك، ونرى أن الأقرب ...

القادماتُ حَبالى .. وهناك مرايا والعيون شواخص

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    قبَّحَ الله السياسة، لا سيما حين تكون عدوانا وضلالا وتضليلا، وأقنعة ونفاقا، وقتلا للحق ...

حكومات لبنان

د. محمد نور الدين

| السبت, 13 أكتوبر 2018

    تكاد تمر خمسة أشهر على تكليف سعد الدين الحريري بتشكيل حكومة لبنانية جديدة من ...

الهوية الجامعة الاشكالية و التحديات !

د. سليم نزال

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    حالة الانهيار التى تعانيها المنطقة و خاصة المشرق فتح الباب واسعا للحديث عن الاقليات ...

إنهم يسرقون الوطن ... إننا نغادره

عدنان الصباح

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    الخميس 11/10/2018 الآلاف ممن اعتادوا العودة الى بيوتهم في شمال الضفة الغربية لم يتمكنوا ...

حول تشكيل الحكومة... رئيس الجمهورية يكلف ورئيس الحكومة يؤلف

حسن بيان

| الجمعة, 12 أكتوبر 2018

    في كل مرة تستقيل الحكومة لأسباب سياسية أو حكمية، يدخل لبنان نفق أزمة تشكيل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4541
mod_vvisit_counterالبارحة51367
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110484
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي396707
mod_vvisit_counterهذا الشهر824874
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1061896
mod_vvisit_counterكل الزوار58964319
حاليا يتواجد 4100 زوار  على الموقع