موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

في “حاكمية” المشروع الاجتماعي السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الحاجة إلى مشروع ثقافي عربي جديد وشامل حاجة ماسة في هذا المفصل التاريخي، لأنها هي عينها الحاجة إلى مشروع سياسي - اجتماعي جديد لا مهرب منه إن أردنا الخروج من حال التأخر والانحطاط، التي نرزح فيها، وفك قيودها المضروبة على حاضرنا. وليس من شك عندي في أن اجتراح مثل هذا المشروع الاجتماعي - السياسي ممتنع، حتى لا أقول إنه مستحيل، إن لم يسبقه ويؤسس له مشروع ثقافي. بيان هذه الصلة التلازمية في غير حاجة إلى كبير شرح، إذ الثقافة ليست مضافاً نافلاً يمكن الغناء عنه، وإنما هي من المجتمع بمنزلة المدماك الذي عليه يقوم صرحه، وتستوي أبنيته كافة.

 

هذه ليست يقينية نظرية تؤسسها معادلات ذهنية افتراضية بين الثقافة، من جهة، والمجتمع والسياسة من جهة ثانية، بل هي مما أقام التاريخ دليلاً على حقيقتها من ظواهره وخبرته وسوابقه، إذ ما كان لأمة من الأمم في التاريخ أن تنتهض، أو أن يعلو لها مقام في السياسة، من دون أن يكون لنهضتها مقدمات ثقافية عليها يقوم مشروعها الاجتماعي - السياسي. أوروبا الحديثة - مثلاً - ما عرفت طريقاً إلى ثورتها السياسية، التي انطلقت موجاتها من فرنسا في عام ،1789 وإلى الوحدة القومية لكياناتها الممزقة إلى أشلاء وأشتات، وإلى بنائها الديمقراطي الحديث، إلا بعد أن حملت على مشروع ثقافي كبير نهض بتأسيسه ونشره الأنواريون والموسوعيون في القرن الثامن عشر، وأصبحت قيمه مع الزمن ثقافة جمعية للأمم الأوروبية بعد أن مكن من أسباب الفشو والهيمنة. لم يكن المشروع الثقافي الأنواري في أوروبا مجرد لحظة من لحظات صعودها الحضاري الجديد، بل كان القاعدة التأسيسية لذلك الصعود، لأن من جوف معطياته الفكرية خرجت المبادئ الكبرى التي أرست أسس النظام الاجتماعي - السياسي الحديث.

ليس المثال الأوروبي عن حاكمية المشروع الثقافي لسيرورة النهضة استثناء من القاعدة، أو حالة موضعية لا تقبل التعميم، وإنما هو تأكيد متجدد لما تقرر في سوابق من التاريخ لدينا منها - في حضارتنا العربية الإسلامية - شواهد عدة، ولما لم يكف التاريخ الحديث، منذ قرنين، عن إقامة الدليل عليه في أمكنة أخرى من العالم خارج أوروبا والمفهوم من هذا أن الأمر هنا، يتعلق بقانون تاريخي لا بحالات اجتماعية متفردة كان لمفعول الثقافة فيها سلطان خاص. إن الثقافة ليست محض مرآة تعكس تحولات المجتمع والسياسة فحسب مثلما يطيب لمقالة مادية ميكانيكية مبتذلة أن تقول - وإنما الثقافة فاعل كبير في مجرى تحولات ذلك المجتمع، وعامل من عواملها الصانعة، حتى لانقول إنها - أحياناً ما تكون - العامل الأظهر من العوامل الصانعة لتلك التحولات، على الأقل إن نحن أخذنا في الحسبان أن السياسة والاجتماع ينتهلان منها مبادئها.

حاجتنا إلى هذا المشروع الثقافي، إذاً، من حاجتنا إلى ذلك المشروع الاجتماعي - السياسي الذي نريده شاملاً وجذرياً بحيث يكون بمستوى تحديات الواقع القائم والقاتم: واقع التأخر والانحطاط والتبعية والاستبداد، الذي ينهش جسم الدولة والمجتمع، ويخرج أمتنا من التاريخ، والحاجة هذه ليست جديدة، أو وليدة لحظتنا الراهنة، بل هي عريقة في القدم: منذ كفت الثقافة عن أن تزود الاجتماع والسياسة بحاجتهما من القيم والرؤى. وقد كان ذلك، على التحقيق، في حملة ما صنع فصولاً من مأساتنا التاريخية التي امتدت في الزمان لفترة سبعمئة عام فاصلة بين القرنين الثاني عشر والتاسع عشر، هي فترة ما اصطلح عليه باسم عصر الانحطاط: هذا الذي بتنا نعيش بعضاً من ظواهره، منذ ما يزيد على الأربعين عاماً، ونعاني وطأة نتائجه في مناحي الحياة كافة.

على أن الحقيقة تقتضينا الاعتراف بأن مركزية المشروع الثقافي في أي مشروع نهضوي - وهي حقيقة مؤكدة لا شوب فيها - لا تترجم نفسها باستمرار، وعلى نحو تلقائي، في صورة استجابة تفاعلية إيجابية من المجتمع والسياسة لذلك المشروع الثقافي، فقد لا يترتب على وجود المشروع الثقافي مشروع اجتماعي - سياسي. وليس معنى هذا أن قاعدة التلازم تنتقض أويصيبها عور، وإنما معناه أن ضعفاً كبيراً يدب إلى القوى الحاملة لذلك المشروع الاجتماعي - السياسي، فتعجز هذه عن استلهام رؤيتها النهضوية من مبادئ ذلك المشروع الثقافي وقيمه، أو اشتقاق نموذجه منها. وحينها لا تعود أسباب الخلل إلى الثقافة، وإنما إلى السياسة والاجتماع. وقد حصل شيء من ذلك في تاريخنا الحديث: كان لدينا - منذ القرن التاسع عشر - مشروع ثقافي تنويري عظيم القيمة، لكن هذا المشروع لم يجد من يترجمه سياسياً ويبني عليه.


 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10584
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101013
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر845094
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45907482
حاليا يتواجد 4324 زوار  على الموقع