موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

سعيد عقل إنصافا للحقيقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم أجدني حائرا أمام مقالة سأكتبها كما أنا أمام هذه المقالة :عن سعيد عقل !. الحيرة مصدرها السؤال : هل يجوز الفصل بين الشاعر والسياسي؟ إن كنا سنحاكم سعيد عقل من خلال رؤيته السياسية فقط , فيتوجب إعدامه مرات ومرات , فهو يقع على يمين العدو الصهيوني , وهو أقبح سياسيا من هتلر وموسوليني , ومتوحش أكثر من هولاكو ! شعاره الأساسي كان : "ليقتل كل لبناني فلسطينيا" , وهو الذي أيّد إسرائيل في اجتياحها لبلده لبنان عام 1982 من أجل إبادة الفلسطينيين !. وإن كنا سنحاكمه كشاعر بعيدا عن سقوطه السياسي , فهذا لا يجوز. الأمران متداخلان ولا يجوز الفصل بينهما !.

 

الموقف الأبشع له : تأييده العلني لمجازر صبرا وشاتيلا ... تصوروا!؟ سعيد عقل رأى : أن لبنان "الفينيقي" هو محور العالم , وأنه البلد الأبرز في التاريخ البشري . كان يكره العرب حتى نخاعه . دعا إلى قومية لبنانية خاصة بديلة عن العربية! دعا إلى لغة لبنانية بحروف لاتينية ! هذا غيض من فيض من آراء سعيد عقل , فهل يمكن أن لا يتأثرتقييم شعره دون التطرق إلى مفاهيمه السياسية؟ بالضرورة يتوجب أن يتأثر كل تقييم لإنتاج سعيد عقل بوجهات نظره .

من زاوية ثأنية : لم أر أو أسمع عن إنسان في حياتي يتحول إلى النقيض في آرائه مثل سعيد عقل !. انتسب في شبابه إلى الحزب السوري القومي الإجتماعي وكان عروبيا , وهذه خلفية قصائده فيما بعد , عن سوريا . كتب قصائد جميلة لسوريا ولدمشق منها : قرأت مجدك , شام يا ذا السيف . كتب لفلسطين (للقدس تحديدا ) قصيدة "زهرة المدائن" وفيها يقول : تعانق الكنائس القديمة ... وتمسح الحزن عن المساجد , أي أنه آمن بالأخوة الإسلامية – المسيحية . فيها ايضا يكتب بشاعرية عن تحرير القدس بالقوة , ويقول : الغضب الساطع آت ... بجياد الرهبة آت .... وسنهزم وجه القوة ... وبأيدينا سنعيد بهاء القدس ....بأيدينا للقدس سلام . كتب الشاعر هذه القصيدة بعد حرب عام 1967.

عرفت سعيد عقل من خلال هذه القصيدة ,خاصة بعد أن غنتها فيروز ... وبالفعل : بدأت أتابع أشعاره : للحب , للمرأة وغيرهما من المواضيع الإنسانية .كتب عقل قصيدة " غنيت مكة " وهي من أجمل القصائد عن المدن . غنى لبيروت وللعديد من العواصم والبلدان العربية : لعمان وللأردن وغيرهما . سعيد عقل يقول عن نفسه : أنه "شاعر المعرفة " . للحقيقة : سعيد عقل : شاعر تجديدي في العربية , في شعره فن , فلسفة , علم ومعرفة , فيه لاهوت . استطاع أن يشكل أجمل المعاني الصعبة ويقولبها في قصائد غنائية أبدعتها فيروز , مما زاد في انتشار هذه القصائد وترديدها على الألسنة .

سعيد عقل هو رمز لتيار سياسي لبناني ما زال يعيش حتى اللحظة , يمثله : حراس الأرز والقوات اللبنانية . اذكر في عام 1982 وأثناء الحصار الصهيوني لبيروت (وقد عشت تفاصيله بكاملها) كيف كان اللبنايون والفلسطينيون والمهجّرون من الجنوب .. يعيشون القصف البري والبحري والجوي المتواصل , من قبل قوات الاحتلال الصهيوني للبنان ذاك العام , للشطر الغربي من بيروت ,وسط القتل والتدمير وهدم الأبنية على سكانها! وسط العطش وندرة المياه ,وقلة المواد التمونية . شاهدت ( لكوني مسؤولا عن مركز طبي للجرحى , وفي ذات المبنى تجمّع آلاف المهجّرين) الرعب في عيون الاطفال , عذابات الجرحى , إصابات لا تعد ولا تحصى من إصابات قطع الأيدي والأرجل ,وحروق الأوجه ,وغيرها من الآلام والمعاناة الإنسانية الفائقة !.

في ذات الوقت .. كان شارون يستقبل في الجزء الشرقي من بيروت , يستقبله قادة "الكتائب اللبنانية" , يدقّون معه الكؤوس , ويقيمون له الولائم . احتفاءا بقتل الفلسطينيين واللبنانيين! ما أصعب ذلك!. في ذات الوقت , جاء تأييد سعيد عقل للكيان الصهيوني وعدوانه وحصاره لبيوت, ومطالبته إسرائيل: بقتل المزيد من الفلسطينيين ...تصوروا !.

لو أن كاتبا أو شاعراأو إعلاميا أو ممثلا سينيمائيا أو سياسيا ما , في زاوية نائية من بقاع العالم, دعا إلى إبادة اليهود مثلا , لقامت الدنيا ولم تقعد! في أوروبا جرى سن قانون يسمى بـ " قانون غيسو" يمنع بموجبه : مجرد التشكيك( وليس الإنكار) بالرواية الصهيونية لـ "الهولوكوست", تحت طائلة العقوبات والسجن سنوات طويلة! . في أوروبا وأمريكا وغيرهما, في العديد من دول العالم يجري طرد كل من ينتقد إسرائيل من منصبه ! وتجري محاصرته ماليا وماديا, وإن كان كاتبا أو أديبا أو صحافيا , يمنع نشر إبداعاته ونتاجه . يجري الامتناع عن توظيفه . يجري إغلاق أبواب العمل أمامه . تجري محاصرته . البعض من كتابانا وإعلاميينا ومثقفينا يغفرون لسعيد عقل : كل سقطاته السياسية , ودعوته لإبادة الفلسطينيين, والقومية العربية!. أيجوز ذلك!؟ . تناولوا سعيد عقل ... على حقيقته .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10540
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219278
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر710834
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45773222
حاليا يتواجد 3802 زوار  على الموقع