موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ديمقراطية من أجل عنصريين أكثر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وسط توقعات مراقبين كثر واستغراب آخرين أكثر، أقال رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو زعيمي حزبين مشاركين في ائتلافه الحاكم، أحدهما نجم الانتخابات السابقة يائير لبيد، صاحب الكتلة الأكبر في الكنيست التاسعة عشرة، زعيم (حزب يوجد مستقبل)، وتسيبي ليفني زعيمة حزب (الحركة)، فدفع بحكومة قائمة، لا يزال من عمرها الافتراضي نحو ثلاث سنوات شبه مضمونة، إلى مغامرة مهما قيل إنها محسوبة، فإنها تظل تحت رحمة المفاجآت ربما غير المعروفه، وبسبب خلافات شخصية لا تتعلق بالمصلحة العامة، كما يرى محللون "إسرائيليون".

 

وفي الفترة الفاصلة عن موعد الانتخابات القادمة الذي تقرر يوم 17 مارس/آذار ،2014 ستظل الساحة "الإسرائيلية" غارقة في تحليل الأسباب والدوافع التي دفعت نتنياهو إلى أن يقدم على هذه الخطوة التي أصبحت روتينية، مع توفر ما يشبه الإجماع على التطرف ومزيد من التطرف للأحزاب "الإسرائيلية" في كل انتخابات جديدة. كذلك ستغرق الاستطلاعات الخاصة بالخريطة السياسية ونسبة قوة كل من الأحزاب والقوى والتحالفات، وأيضاً عن نشاطات وتحركات تلك الأحزاب والقوى في سعيها إلى تشكيل التحالفات الجديدة، وربما إحياء بعض التحالفات القديمة، وسيناريوهات الحكومة المقبلة، من دون أن يوقف أو يعلق ذلك القرارات والنشاطات والسياسات الخاصة بالاستيطان ومصادرة الأرض والمواقف المعادية للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال.

وفي الوقت الذي يجب ألا تغرقنا، نحن الفلسطينيين، هذه الانتخابات في حملاتها الانتخابية من خلال ملاحقة هذا التصريح أو ذاك، لهذا الزعيم "الإسرائيلي" أو ذاك، إلا أنه ليس صحيحاً أن يقال إنها "شأن "إسرائيلي" داخلي لا يعنينا"، لأنها في الحقيقة شئنا أم أبينا، بل ورغماً عنا، تعنينا، وتعنينا جداً لأن الوحوش المتصارعة في حلبتها إنما هم يتصارعون علينا، وعلى حقوقنا ومستقبل شعبنا وحقه في تقرير مصيره في أرضه. وباعتراف أبرز المحللين السياسيين "الإسرائيليين"، فإن أهم ما ستفرزه هذه الانتخابات هو صعود جديد للمستوطنين والمتدينين الأكثر تطرفاً وعنصرية، ما يجعل المقبل من الأيام تعزيزاً للسياسات "الإسرائيلية" التوسعية العنصرية المستندة إلى سياسات التطهير العرقي في فلسطين المحتلة كلها، في الداخل وفي الضفة على حد سواء، وهو ما يلقي بدوره على عاتق الشعب الفلسطسيني في كل أماكن تواجده مسؤولية مواجهة الموجة العنصرية القادمة.

إن أقرب التوقعات للواقع حول النتائج المرتقبة من هذه الانتخابات وما بعدها، جاء في مقال ألوف بن، رئيس تحرير صحيفة (هآرتس) في مقال نشرته في العدد الصادر مساء يوم 2-12-،2014 وجاء فيه قوله: "هناك نتيجتان محتملتان: شراكة بين أطراف أحزاب اليمين الديني (الحريديم)، وحكومة (يسار- وسط) برئاسة اسحق هيرتزوغ، زعيم حزب (العمل)، مدعومة بالأحزاب اليمينية الدينية، وحزب يميني واحد على الأقل" ! بمعنى آخر، إما حكومة للمتدينين الأكثر تطرفاً، وإما حكومة لما يعتبرونه هم (يسار) في خلطة مع المتدينين (الأقل تطرفاً)، وحزب يميني علماني مثل (الليكود)!! لذلك يضيف بن مؤكداً أن "هيمنة اليمين على صناعة القرار هي الأكثر احتمالاً".

ويتوقف ألوف بن عند حظوظ بعض أسماء "النجوم" الحاليين، فيرى أن هناك احتمالات أضعف، إلى جانب الاحتمالين اللذين ذكرهما، من قبيل "تفوق نفتالي بينيت (زعيم حزب البيت اليهودي) على نتنياهو وصعوده إلى تزعم اليمين، أو أن يحقق موشيه كحلون بحزبه الجديد فوزاً كاسحاً"! لكنه أضاف: "إنه حتى نتائج من هذا القبيل لن يغير من سياسات الحكومة القادمة، إذ إنه في كل سيناريو سيكون لليمين (فيتو) عملي على أي اتفاق تسوية مع الفلسطينيين أو إخلاء مستوطنين"!

ومن يريد أن يختصر ويقفز إلى ما بعد إجراء الانتخابات، يستطيع أن يقول: انتظروا حكومة في أحسن الأحوال نسخة عن حكومة نتنياهو، وفي أسوئها كثيراً أسوأ من تلك الحكومة. ولمزيد من الاختصار المفيد، يمكن القول: إن "الديمقراطية الإسرائيلية" التي يعيّروننا بها، والتي أحياناً نعيّر بعضنا بعضاً بها، هي "ديمقراطية" من أجل مزيد من العنصريين في الحكم! وهذا ما يطرح على الفلسطينيين ما يتوجب عليهم أن يفعلوه إزاء مثل هذه الحكومة، التي ستكون أفعالها وسياساتها أسوأ من أفعال وسياسات حكومة نتنياهو الثالثة.

بالتأكيد لن يكون المطلوب مغازلة بعض الأحزاب "الإسرائيلية"، أو الضغط على فلسطينيي الداخل لدعم ذلك البعض، كما كان يحدث في الماضي، لكن المطلوب هو أن يكون العمل على الجبهة الداخلية الفلسطينية، ولكن كيف؟ البعض يستسهل الحل ويقول: إن الحل في "توحيد الجبهة الفلسطينية"! حسناً، ولكن كيف مرة أخرى؟ يجيب هذا البعض: "بتنفيذ اتفاقات المصالحة"! حسناً مرة أخرى، ولكن كيف مرة ثالثة؟ ويجيبون: "بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة، وللمجلس الوطني، حرة ونزيهة"! حسناً.. وكيف؟ (من دون عد هذه المرة)!!

وبينما تشتد حرب المزايدات في التطرف، وتلمع السيوف في انتخابات الكنيست العشرين، بكل ما تحمله من نتائج سيئة للفلسطينيين، ما زلنا نسمع عن مشروع فلسطيني لمجلس الأمن، وإن فشل فالانضمام إلى المنظمات الدولية.. إلخ. وبعدم التوقف عند التعهدات الأمريكية الجديدة بدعم "إسرائيل" في كل الأحوال، كما أسمعتنا وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون مؤخراً (التي يمكن أن تترشح للرئاسة الأمريكية المقبلة)، فإن المعروف تاريخياً أنه لا أحد، لا في الغرب ولا في الشرق، ولا حتى في العالمين العربي والإسلامي، يحاول الضغط أو الإساءة أو إحراج "إسرائيل" في سنة انتخابات!! فما العمل؟

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«سلطة أوسلو» تقوم بدورها الوظيفي!

عوني صادق

| السبت, 23 يونيو 2018

    لا يهم إن كان توقيع الجانب الفلسطيني على «اتفاق أوسلو» قد جاء بحسن نية ...

«العدالة والتنمية» يجدد ولا يتجدد

جميل مطر

| السبت, 23 يونيو 2018

    أن يفوز «حزب العدالة والتنمية» في انتخابات الرئاسة والبرلمان، المقرر لها يوم 24 الجاري ...

استيقظوا.. استيقظوا.. وكفى

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 23 يونيو 2018

    الولايات المتحدة الأميركية، في عهد ترامب وإدارته العنصرية الصهيونية: تنسحب من اليونيسكو من أجل ...

الانتخابات التركية.. الاحتمالات والتداعيات

د. محمد نور الدين

| السبت, 23 يونيو 2018

  تذهب تركيا غداً إلى انتخابات مبكرة مزدوجة نيابية ورئاسية، ومجرد إجرائها قبل موعدها يعكس ...

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35469
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع217177
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر697566
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54709582
حاليا يتواجد 2281 زوار  على الموقع