موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ديمقراطية من أجل عنصريين أكثر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

وسط توقعات مراقبين كثر واستغراب آخرين أكثر، أقال رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو زعيمي حزبين مشاركين في ائتلافه الحاكم، أحدهما نجم الانتخابات السابقة يائير لبيد، صاحب الكتلة الأكبر في الكنيست التاسعة عشرة، زعيم (حزب يوجد مستقبل)، وتسيبي ليفني زعيمة حزب (الحركة)، فدفع بحكومة قائمة، لا يزال من عمرها الافتراضي نحو ثلاث سنوات شبه مضمونة، إلى مغامرة مهما قيل إنها محسوبة، فإنها تظل تحت رحمة المفاجآت ربما غير المعروفه، وبسبب خلافات شخصية لا تتعلق بالمصلحة العامة، كما يرى محللون "إسرائيليون".

 

وفي الفترة الفاصلة عن موعد الانتخابات القادمة الذي تقرر يوم 17 مارس/آذار ،2014 ستظل الساحة "الإسرائيلية" غارقة في تحليل الأسباب والدوافع التي دفعت نتنياهو إلى أن يقدم على هذه الخطوة التي أصبحت روتينية، مع توفر ما يشبه الإجماع على التطرف ومزيد من التطرف للأحزاب "الإسرائيلية" في كل انتخابات جديدة. كذلك ستغرق الاستطلاعات الخاصة بالخريطة السياسية ونسبة قوة كل من الأحزاب والقوى والتحالفات، وأيضاً عن نشاطات وتحركات تلك الأحزاب والقوى في سعيها إلى تشكيل التحالفات الجديدة، وربما إحياء بعض التحالفات القديمة، وسيناريوهات الحكومة المقبلة، من دون أن يوقف أو يعلق ذلك القرارات والنشاطات والسياسات الخاصة بالاستيطان ومصادرة الأرض والمواقف المعادية للشعب الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال.

وفي الوقت الذي يجب ألا تغرقنا، نحن الفلسطينيين، هذه الانتخابات في حملاتها الانتخابية من خلال ملاحقة هذا التصريح أو ذاك، لهذا الزعيم "الإسرائيلي" أو ذاك، إلا أنه ليس صحيحاً أن يقال إنها "شأن "إسرائيلي" داخلي لا يعنينا"، لأنها في الحقيقة شئنا أم أبينا، بل ورغماً عنا، تعنينا، وتعنينا جداً لأن الوحوش المتصارعة في حلبتها إنما هم يتصارعون علينا، وعلى حقوقنا ومستقبل شعبنا وحقه في تقرير مصيره في أرضه. وباعتراف أبرز المحللين السياسيين "الإسرائيليين"، فإن أهم ما ستفرزه هذه الانتخابات هو صعود جديد للمستوطنين والمتدينين الأكثر تطرفاً وعنصرية، ما يجعل المقبل من الأيام تعزيزاً للسياسات "الإسرائيلية" التوسعية العنصرية المستندة إلى سياسات التطهير العرقي في فلسطين المحتلة كلها، في الداخل وفي الضفة على حد سواء، وهو ما يلقي بدوره على عاتق الشعب الفلسطسيني في كل أماكن تواجده مسؤولية مواجهة الموجة العنصرية القادمة.

إن أقرب التوقعات للواقع حول النتائج المرتقبة من هذه الانتخابات وما بعدها، جاء في مقال ألوف بن، رئيس تحرير صحيفة (هآرتس) في مقال نشرته في العدد الصادر مساء يوم 2-12-،2014 وجاء فيه قوله: "هناك نتيجتان محتملتان: شراكة بين أطراف أحزاب اليمين الديني (الحريديم)، وحكومة (يسار- وسط) برئاسة اسحق هيرتزوغ، زعيم حزب (العمل)، مدعومة بالأحزاب اليمينية الدينية، وحزب يميني واحد على الأقل" ! بمعنى آخر، إما حكومة للمتدينين الأكثر تطرفاً، وإما حكومة لما يعتبرونه هم (يسار) في خلطة مع المتدينين (الأقل تطرفاً)، وحزب يميني علماني مثل (الليكود)!! لذلك يضيف بن مؤكداً أن "هيمنة اليمين على صناعة القرار هي الأكثر احتمالاً".

ويتوقف ألوف بن عند حظوظ بعض أسماء "النجوم" الحاليين، فيرى أن هناك احتمالات أضعف، إلى جانب الاحتمالين اللذين ذكرهما، من قبيل "تفوق نفتالي بينيت (زعيم حزب البيت اليهودي) على نتنياهو وصعوده إلى تزعم اليمين، أو أن يحقق موشيه كحلون بحزبه الجديد فوزاً كاسحاً"! لكنه أضاف: "إنه حتى نتائج من هذا القبيل لن يغير من سياسات الحكومة القادمة، إذ إنه في كل سيناريو سيكون لليمين (فيتو) عملي على أي اتفاق تسوية مع الفلسطينيين أو إخلاء مستوطنين"!

ومن يريد أن يختصر ويقفز إلى ما بعد إجراء الانتخابات، يستطيع أن يقول: انتظروا حكومة في أحسن الأحوال نسخة عن حكومة نتنياهو، وفي أسوئها كثيراً أسوأ من تلك الحكومة. ولمزيد من الاختصار المفيد، يمكن القول: إن "الديمقراطية الإسرائيلية" التي يعيّروننا بها، والتي أحياناً نعيّر بعضنا بعضاً بها، هي "ديمقراطية" من أجل مزيد من العنصريين في الحكم! وهذا ما يطرح على الفلسطينيين ما يتوجب عليهم أن يفعلوه إزاء مثل هذه الحكومة، التي ستكون أفعالها وسياساتها أسوأ من أفعال وسياسات حكومة نتنياهو الثالثة.

بالتأكيد لن يكون المطلوب مغازلة بعض الأحزاب "الإسرائيلية"، أو الضغط على فلسطينيي الداخل لدعم ذلك البعض، كما كان يحدث في الماضي، لكن المطلوب هو أن يكون العمل على الجبهة الداخلية الفلسطينية، ولكن كيف؟ البعض يستسهل الحل ويقول: إن الحل في "توحيد الجبهة الفلسطينية"! حسناً، ولكن كيف مرة أخرى؟ يجيب هذا البعض: "بتنفيذ اتفاقات المصالحة"! حسناً مرة أخرى، ولكن كيف مرة ثالثة؟ ويجيبون: "بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة، وللمجلس الوطني، حرة ونزيهة"! حسناً.. وكيف؟ (من دون عد هذه المرة)!!

وبينما تشتد حرب المزايدات في التطرف، وتلمع السيوف في انتخابات الكنيست العشرين، بكل ما تحمله من نتائج سيئة للفلسطينيين، ما زلنا نسمع عن مشروع فلسطيني لمجلس الأمن، وإن فشل فالانضمام إلى المنظمات الدولية.. إلخ. وبعدم التوقف عند التعهدات الأمريكية الجديدة بدعم "إسرائيل" في كل الأحوال، كما أسمعتنا وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون مؤخراً (التي يمكن أن تترشح للرئاسة الأمريكية المقبلة)، فإن المعروف تاريخياً أنه لا أحد، لا في الغرب ولا في الشرق، ولا حتى في العالمين العربي والإسلامي، يحاول الضغط أو الإساءة أو إحراج "إسرائيل" في سنة انتخابات!! فما العمل؟

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

غيفارا في ذكرى استشهاده : الثوريون لا يموتون

معن بشور

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

  لم يكن "أرنستو تشي غيفارا" أول الثوار الذين يواجهون الموت في ميدان المعركة ولن ...

ما بعد الاستفتاء بالعراق… أفي المقابر متسع لضحايانا؟

هيفاء زنكنة

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

بخوف شديد، يراقب المواطن العراقي قرع طبول الحرب، بعد اجراء استفتاء إقليم كردستان، متسائلا عما...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1710
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80833
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر547846
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45610234
حاليا يتواجد 3069 زوار  على الموقع