موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

مازال التفكير في الدولة سطحياً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أياً تكن ملاحظات المرء على مستوى أداء الفئات المتعلمة الوسطية الناقلة للمادة المعرفية إلى الجمهور، ومهما بلغت المؤاخذات عليها وعلى قصورها في تقديم قدر مقبول من المعارف في مسائل الدولة والسلطة ونظرتيهما إليه، فإن الذي لا يقبل جدلاً أن بعض ذلك القصور ليس ذاتياً، ولا يمكن رده إلى مستوى الأداء ولا إلى مستوى التكوين لدى تلك الفئات، وإنما يعزى - في المقام الأول - إلى شحّة المادة الفكرية التي يمكن نقلها من مصادرها إلى جمهور القراء الأوسع. يتعلق الأمر، إذاً، بخلل في جهة الإصدار لا بعطب في عمل شبكة التوزيع. وليست جهة الإصدار، التي نعني، سوى الباحثين الذين يتناولون مسائل الدولة والمجال السياسي، ويكتبون فيها. وقد لا يكون موطن الخلل، في عمل هؤلاء، في غموض المادة الفكرية التي ينتجونها، وتعسر تلقيها على الفئات الوسطية، وإنما قد يكون - وهذا هو الأرجح عندنا - في ندرة تلك المادة الفكرية وضعف مستواها، الأمر الذي ينعكس - تلقائياً - على مستوى عمل من يقومون بدور نقلها وإشاعتها في أوساط القراء.

 

تكاد هذه الملاحظة أن تكون غير ذات موضوع حينما يتعلق الأمر بأعمال الكُتّاب والباحثين الغربيين المكرسة لتناول مسائل الدولة والسلطة والمجال السياسي. ولكن الواضح أن أكثرها لا يصل إلى القارئ العربي، إما لأنها غير مترجمة إلى اللسان العربي، أو لأن ترجمة ما تُرجم منها سيئة، أو لأن عطباً في وظيفة الوساطة حصل لسبب من السببين المذكورين أو لهما مجمعين. لكن الملاحظة إياها تصبح شرعية تماماً في حالة التأليف العربي في المسائل الآنف ذكرها، فإلى قلته وندرته، يبدو ضعيفاً من الوجهة المعرفية والمنهجية وغير مقنع، ولا يغطي حاجة، تتزايد باستمرار، إلى حيازة معرفة رصينة بمجال السياسة في مجتمعاتٍ تتنفس السياسة من فرط أهوالها فيها!

الغالب على ذلك التأليف أنه جامعي أو مدرسي. لذلك السبب يأخذ شكلاً وصفياً واستعراضياً، وأكثره ملخصات لكتب أو موسوعات موضوعة بلغات أجنبية، الغرض منه توفير مادة مدرسية للطلبة. وأكثر المنشور، في هذا المجال، ينتمي إلى دائرة العلوم السياسية و- إلى حدّ ما - إلى مجال الدراسات القانونية الدستورية. أما في ميداني الفسلفة وعلم الاجتماع السياسي فالمنشور، في الموضوع، قليل ونطاقه لا يكاد أن يتجاوز، هو أيضاً، الملخصات وإن كانت فائدته أجزل من الأول، على الأقل لأنه يَصِل قارئه بمصادر الفكر السياسي الفلسفية والسوسيولوجية. أما الكتابة التي لا تلتزم بأصول البحث العلمي، وتنحو منحى دراسياً أو وصفياً "حراً"، أي غير مقيّد بالضوابط المنهجية المألوفة في ميدان البحوث، فهي أكثر المنشور فيه موضوع الدولة في البلاد العربية. والملاحظ على هذا النوع من المواد المكتوبة عن الدولة أنه لا يتناول موضوعه تناولاً فكرياً وبلغة نظرية، ولا يجرّد مسألة الدولة ليفهم الظاهرة في كليتها، وإنما يقاربها في أوضاع منها متعينة، ولكن لا بمعنى دراستها بمنطق دراسة حالات، وإنما بمعنى الانصراف إلى تناول سياسات الدولة في قضايا بعينها: الأمن، التنمية، العلاقات الدولية، الأزمات الإقليمية.. إلخ، وغني عن البيان أن مناقشة السياسات العليا لدولة، أو سياسات النظام السياسي الحاكم فيها، (هي) غير تحليل الدولة وفهمها كظاهرة اجتماعية وإنسانية.

غير أن الملاحظ على هذه الأنواع من التأليف كافة، ما أخذ منها بالتقاليد الأكاديمية الجامعية وما لم يأخذ، أنها تفتقر إلى مطلبين لا قيام لإنتاج عملي حول مسألة الدولة من دون توافرها: أولهما اللغة النظرية المفهومية، فأكثر ذلك التأليف خلو من تلك اللغة ويغيب فيه البناء النظري للموضوع المدروس، والحال إن مسألة الدولة من جنس المسائل التي لا تقبل التفكير فيها ومقاربتها إلا بجهازٍ مفاهيمي متعدد المصادر والمرجعيات (فلسفة، علوم اجتماعية، علوم إنسانية)، وثانيهما - وما فتئنا ننبّه عليه في مناسبات عدة - الوضوح الكافي في المفاهيم وللمفاهيم، إذ الغالب على التفكير في الدولة خلطه الفاضح بين مفهومها ومفاهيم السلطة والنظام السياسي والمجال السياسي، ما يترتب عليه أخطاء فكرية فادحة سرعان ما تترجمها السياسة إلى خيارات خاطئة، و- أحياناً - خطرة. وغني عن البيان أن الافتقار إلى المطلبين إنما يرد إلى الفقر الفادح في الصلة بالمصادر الكبرى للفكر السياسي: الكلاسيكية والحديثة والمعاصرة، لدى من يتصدون للكتابة في الموضوع.

عليّ، هنا، أن أستدرك بالقول إن الملاحظات السابقة تنطبق على الأكثر لا على الجميع، وإن بعضاً - وإن كان قليل العدد - من الباحثين العرب قدّم مطالعات فكرية عميقة لمسألة الدولة تستجيب لمعايير البحث العلمي ومقتضياته، وتقدّم وعينا بصلاتها العضوية بالمجتمع والثقافة والإنتاج والدين والقيم، وبتاريخها الخاص في مجتمعاتنا. والإنصاف يدعونا، في هذا المعرض، إلى ذكر أسماء من كانوا في جملة أولئك الباحثين المميزة نصوصهم في الدولة: عبدالله العروبي، جورج قرم، مهدي عامل، غسان سلامة، أنور عبدالملك، عزيز العظمة، خلدون حسن النقيب، برهان غليون، ناصيف نصّار.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24484
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24484
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر645398
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48158091