موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مازال التفكير في الدولة سطحياً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أياً تكن ملاحظات المرء على مستوى أداء الفئات المتعلمة الوسطية الناقلة للمادة المعرفية إلى الجمهور، ومهما بلغت المؤاخذات عليها وعلى قصورها في تقديم قدر مقبول من المعارف في مسائل الدولة والسلطة ونظرتيهما إليه، فإن الذي لا يقبل جدلاً أن بعض ذلك القصور ليس ذاتياً، ولا يمكن رده إلى مستوى الأداء ولا إلى مستوى التكوين لدى تلك الفئات، وإنما يعزى - في المقام الأول - إلى شحّة المادة الفكرية التي يمكن نقلها من مصادرها إلى جمهور القراء الأوسع. يتعلق الأمر، إذاً، بخلل في جهة الإصدار لا بعطب في عمل شبكة التوزيع. وليست جهة الإصدار، التي نعني، سوى الباحثين الذين يتناولون مسائل الدولة والمجال السياسي، ويكتبون فيها. وقد لا يكون موطن الخلل، في عمل هؤلاء، في غموض المادة الفكرية التي ينتجونها، وتعسر تلقيها على الفئات الوسطية، وإنما قد يكون - وهذا هو الأرجح عندنا - في ندرة تلك المادة الفكرية وضعف مستواها، الأمر الذي ينعكس - تلقائياً - على مستوى عمل من يقومون بدور نقلها وإشاعتها في أوساط القراء.

 

تكاد هذه الملاحظة أن تكون غير ذات موضوع حينما يتعلق الأمر بأعمال الكُتّاب والباحثين الغربيين المكرسة لتناول مسائل الدولة والسلطة والمجال السياسي. ولكن الواضح أن أكثرها لا يصل إلى القارئ العربي، إما لأنها غير مترجمة إلى اللسان العربي، أو لأن ترجمة ما تُرجم منها سيئة، أو لأن عطباً في وظيفة الوساطة حصل لسبب من السببين المذكورين أو لهما مجمعين. لكن الملاحظة إياها تصبح شرعية تماماً في حالة التأليف العربي في المسائل الآنف ذكرها، فإلى قلته وندرته، يبدو ضعيفاً من الوجهة المعرفية والمنهجية وغير مقنع، ولا يغطي حاجة، تتزايد باستمرار، إلى حيازة معرفة رصينة بمجال السياسة في مجتمعاتٍ تتنفس السياسة من فرط أهوالها فيها!

الغالب على ذلك التأليف أنه جامعي أو مدرسي. لذلك السبب يأخذ شكلاً وصفياً واستعراضياً، وأكثره ملخصات لكتب أو موسوعات موضوعة بلغات أجنبية، الغرض منه توفير مادة مدرسية للطلبة. وأكثر المنشور، في هذا المجال، ينتمي إلى دائرة العلوم السياسية و- إلى حدّ ما - إلى مجال الدراسات القانونية الدستورية. أما في ميداني الفسلفة وعلم الاجتماع السياسي فالمنشور، في الموضوع، قليل ونطاقه لا يكاد أن يتجاوز، هو أيضاً، الملخصات وإن كانت فائدته أجزل من الأول، على الأقل لأنه يَصِل قارئه بمصادر الفكر السياسي الفلسفية والسوسيولوجية. أما الكتابة التي لا تلتزم بأصول البحث العلمي، وتنحو منحى دراسياً أو وصفياً "حراً"، أي غير مقيّد بالضوابط المنهجية المألوفة في ميدان البحوث، فهي أكثر المنشور فيه موضوع الدولة في البلاد العربية. والملاحظ على هذا النوع من المواد المكتوبة عن الدولة أنه لا يتناول موضوعه تناولاً فكرياً وبلغة نظرية، ولا يجرّد مسألة الدولة ليفهم الظاهرة في كليتها، وإنما يقاربها في أوضاع منها متعينة، ولكن لا بمعنى دراستها بمنطق دراسة حالات، وإنما بمعنى الانصراف إلى تناول سياسات الدولة في قضايا بعينها: الأمن، التنمية، العلاقات الدولية، الأزمات الإقليمية.. إلخ، وغني عن البيان أن مناقشة السياسات العليا لدولة، أو سياسات النظام السياسي الحاكم فيها، (هي) غير تحليل الدولة وفهمها كظاهرة اجتماعية وإنسانية.

غير أن الملاحظ على هذه الأنواع من التأليف كافة، ما أخذ منها بالتقاليد الأكاديمية الجامعية وما لم يأخذ، أنها تفتقر إلى مطلبين لا قيام لإنتاج عملي حول مسألة الدولة من دون توافرها: أولهما اللغة النظرية المفهومية، فأكثر ذلك التأليف خلو من تلك اللغة ويغيب فيه البناء النظري للموضوع المدروس، والحال إن مسألة الدولة من جنس المسائل التي لا تقبل التفكير فيها ومقاربتها إلا بجهازٍ مفاهيمي متعدد المصادر والمرجعيات (فلسفة، علوم اجتماعية، علوم إنسانية)، وثانيهما - وما فتئنا ننبّه عليه في مناسبات عدة - الوضوح الكافي في المفاهيم وللمفاهيم، إذ الغالب على التفكير في الدولة خلطه الفاضح بين مفهومها ومفاهيم السلطة والنظام السياسي والمجال السياسي، ما يترتب عليه أخطاء فكرية فادحة سرعان ما تترجمها السياسة إلى خيارات خاطئة، و- أحياناً - خطرة. وغني عن البيان أن الافتقار إلى المطلبين إنما يرد إلى الفقر الفادح في الصلة بالمصادر الكبرى للفكر السياسي: الكلاسيكية والحديثة والمعاصرة، لدى من يتصدون للكتابة في الموضوع.

عليّ، هنا، أن أستدرك بالقول إن الملاحظات السابقة تنطبق على الأكثر لا على الجميع، وإن بعضاً - وإن كان قليل العدد - من الباحثين العرب قدّم مطالعات فكرية عميقة لمسألة الدولة تستجيب لمعايير البحث العلمي ومقتضياته، وتقدّم وعينا بصلاتها العضوية بالمجتمع والثقافة والإنتاج والدين والقيم، وبتاريخها الخاص في مجتمعاتنا. والإنصاف يدعونا، في هذا المعرض، إلى ذكر أسماء من كانوا في جملة أولئك الباحثين المميزة نصوصهم في الدولة: عبدالله العروبي، جورج قرم، مهدي عامل، غسان سلامة، أنور عبدالملك، عزيز العظمة، خلدون حسن النقيب، برهان غليون، ناصيف نصّار.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31261
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239999
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731555
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793943
حاليا يتواجد 3832 زوار  على الموقع