موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

مازال التفكير في الدولة سطحياً

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أياً تكن ملاحظات المرء على مستوى أداء الفئات المتعلمة الوسطية الناقلة للمادة المعرفية إلى الجمهور، ومهما بلغت المؤاخذات عليها وعلى قصورها في تقديم قدر مقبول من المعارف في مسائل الدولة والسلطة ونظرتيهما إليه، فإن الذي لا يقبل جدلاً أن بعض ذلك القصور ليس ذاتياً، ولا يمكن رده إلى مستوى الأداء ولا إلى مستوى التكوين لدى تلك الفئات، وإنما يعزى - في المقام الأول - إلى شحّة المادة الفكرية التي يمكن نقلها من مصادرها إلى جمهور القراء الأوسع. يتعلق الأمر، إذاً، بخلل في جهة الإصدار لا بعطب في عمل شبكة التوزيع. وليست جهة الإصدار، التي نعني، سوى الباحثين الذين يتناولون مسائل الدولة والمجال السياسي، ويكتبون فيها. وقد لا يكون موطن الخلل، في عمل هؤلاء، في غموض المادة الفكرية التي ينتجونها، وتعسر تلقيها على الفئات الوسطية، وإنما قد يكون - وهذا هو الأرجح عندنا - في ندرة تلك المادة الفكرية وضعف مستواها، الأمر الذي ينعكس - تلقائياً - على مستوى عمل من يقومون بدور نقلها وإشاعتها في أوساط القراء.

 

تكاد هذه الملاحظة أن تكون غير ذات موضوع حينما يتعلق الأمر بأعمال الكُتّاب والباحثين الغربيين المكرسة لتناول مسائل الدولة والسلطة والمجال السياسي. ولكن الواضح أن أكثرها لا يصل إلى القارئ العربي، إما لأنها غير مترجمة إلى اللسان العربي، أو لأن ترجمة ما تُرجم منها سيئة، أو لأن عطباً في وظيفة الوساطة حصل لسبب من السببين المذكورين أو لهما مجمعين. لكن الملاحظة إياها تصبح شرعية تماماً في حالة التأليف العربي في المسائل الآنف ذكرها، فإلى قلته وندرته، يبدو ضعيفاً من الوجهة المعرفية والمنهجية وغير مقنع، ولا يغطي حاجة، تتزايد باستمرار، إلى حيازة معرفة رصينة بمجال السياسة في مجتمعاتٍ تتنفس السياسة من فرط أهوالها فيها!

الغالب على ذلك التأليف أنه جامعي أو مدرسي. لذلك السبب يأخذ شكلاً وصفياً واستعراضياً، وأكثره ملخصات لكتب أو موسوعات موضوعة بلغات أجنبية، الغرض منه توفير مادة مدرسية للطلبة. وأكثر المنشور، في هذا المجال، ينتمي إلى دائرة العلوم السياسية و- إلى حدّ ما - إلى مجال الدراسات القانونية الدستورية. أما في ميداني الفسلفة وعلم الاجتماع السياسي فالمنشور، في الموضوع، قليل ونطاقه لا يكاد أن يتجاوز، هو أيضاً، الملخصات وإن كانت فائدته أجزل من الأول، على الأقل لأنه يَصِل قارئه بمصادر الفكر السياسي الفلسفية والسوسيولوجية. أما الكتابة التي لا تلتزم بأصول البحث العلمي، وتنحو منحى دراسياً أو وصفياً "حراً"، أي غير مقيّد بالضوابط المنهجية المألوفة في ميدان البحوث، فهي أكثر المنشور فيه موضوع الدولة في البلاد العربية. والملاحظ على هذا النوع من المواد المكتوبة عن الدولة أنه لا يتناول موضوعه تناولاً فكرياً وبلغة نظرية، ولا يجرّد مسألة الدولة ليفهم الظاهرة في كليتها، وإنما يقاربها في أوضاع منها متعينة، ولكن لا بمعنى دراستها بمنطق دراسة حالات، وإنما بمعنى الانصراف إلى تناول سياسات الدولة في قضايا بعينها: الأمن، التنمية، العلاقات الدولية، الأزمات الإقليمية.. إلخ، وغني عن البيان أن مناقشة السياسات العليا لدولة، أو سياسات النظام السياسي الحاكم فيها، (هي) غير تحليل الدولة وفهمها كظاهرة اجتماعية وإنسانية.

غير أن الملاحظ على هذه الأنواع من التأليف كافة، ما أخذ منها بالتقاليد الأكاديمية الجامعية وما لم يأخذ، أنها تفتقر إلى مطلبين لا قيام لإنتاج عملي حول مسألة الدولة من دون توافرها: أولهما اللغة النظرية المفهومية، فأكثر ذلك التأليف خلو من تلك اللغة ويغيب فيه البناء النظري للموضوع المدروس، والحال إن مسألة الدولة من جنس المسائل التي لا تقبل التفكير فيها ومقاربتها إلا بجهازٍ مفاهيمي متعدد المصادر والمرجعيات (فلسفة، علوم اجتماعية، علوم إنسانية)، وثانيهما - وما فتئنا ننبّه عليه في مناسبات عدة - الوضوح الكافي في المفاهيم وللمفاهيم، إذ الغالب على التفكير في الدولة خلطه الفاضح بين مفهومها ومفاهيم السلطة والنظام السياسي والمجال السياسي، ما يترتب عليه أخطاء فكرية فادحة سرعان ما تترجمها السياسة إلى خيارات خاطئة، و- أحياناً - خطرة. وغني عن البيان أن الافتقار إلى المطلبين إنما يرد إلى الفقر الفادح في الصلة بالمصادر الكبرى للفكر السياسي: الكلاسيكية والحديثة والمعاصرة، لدى من يتصدون للكتابة في الموضوع.

عليّ، هنا، أن أستدرك بالقول إن الملاحظات السابقة تنطبق على الأكثر لا على الجميع، وإن بعضاً - وإن كان قليل العدد - من الباحثين العرب قدّم مطالعات فكرية عميقة لمسألة الدولة تستجيب لمعايير البحث العلمي ومقتضياته، وتقدّم وعينا بصلاتها العضوية بالمجتمع والثقافة والإنتاج والدين والقيم، وبتاريخها الخاص في مجتمعاتنا. والإنصاف يدعونا، في هذا المعرض، إلى ذكر أسماء من كانوا في جملة أولئك الباحثين المميزة نصوصهم في الدولة: عبدالله العروبي، جورج قرم، مهدي عامل، غسان سلامة، أنور عبدالملك، عزيز العظمة، خلدون حسن النقيب، برهان غليون، ناصيف نصّار.

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12126
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12126
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر671225
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55587704
حاليا يتواجد 2970 زوار  على الموقع