موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

دولة الإرهاب العالمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”ناقش تشومسكي تقرير الصحيفة الذي نشر بعنوان: “دراسة وكالة الاستخبارات المركزية للمعونات السرية تغذي الشكوك بشأن مساعدة المتمردين السوريين”. ونقل التقرير عن الرئيس باراك أوباما قوله إنه طلب من وكالة الاستخبارات المركزية إجراء مراجعة بهدف إيجاد فصائل (معارضة) “عملت بشكل جيد في البلاد، بهدف تمويلها وإرسال الأسلحة إليها، ولكن الاستخبارات الأميركية لم تخرج بنتيجة مهمة”.”

 

ان يعنون المفكر الاميركي المعروف، نعوم تشومسكي، مقاله: اميركا الدولة الإرهابية الرائدة، وهو يناقش تقريرا صحفيا، فهذا يقود بديهيا إلى مراجعة تاريخ الإرهاب والدور الاميركي الرائد فيه، وخصوصا برأي مفكر من اهلها، ولكن العنوان في حد ذاته واضح، أو يضع العنوان جوابا لأي سؤال، كما وضع تشومسكي عنوانا لتقرير الصحيفة الاميركية نيويورك تايمز، المنشور في 15 تشرين الأول/ اكتوبر الماضي. وإذا انتهينا من قراءة المقال فستكون القناعة التي توصل لها المفكر تشومسكي كافية ومثيرة للاستفهام بالقدر نفسه للاقتناع، بالرغم من انه يحث على فتح الملف بعناية ورهبة. ولعل في اعادة تذكيره بما اوردته الصحيفة عن امثلة سجلتها صفحات التاريخ وإشارات وآراء اخرى تدور في المضمون نفسه، ما يؤكد ذلك، ويثبت بالأدلة ما سبق وأشار اليه. علما ان الحقائق والوقائع التاريخية والراهنة والتي تمارسها توثق الرد على السؤال وتجيب مَن يريد ان يقتنع اكثر او يبحث عن ادلة اخرى. وهذا يعني في النهاية مَن هو مصدر الإرهاب في العالم!. ولماذا الدولة الاميركية هي الرائدة؟. القراءة للوقائع تشير إلى ان الادارة والأجهزة الامنية والاستخبارية التي تقودها وتديرها والمجمعات المالية والعسكرية والنفطية واللوبيات المتعددة والمختلفة التي تعمل خلفها أو تديرها بالواسطة هي المسؤولة والمكلفة به. وهو الأمر الذي لا يحتاج إلى كثير عناء للوصول إليه. رغم كل ما تبذله من حملات وجهود وتوظف له امكانات وأجهزة وأبواق مستأجرة وأساطيل حرب وإعلام ومرتزقة يتكاثرون بألسنتهم المتعددة اللغات، دفاعا عن حربها على الإرهاب، شعار ادارتها خلال كل عهود الرئاسات الجمهورية والديمقراطية، من ريجان إلى بوش الاب والابن، ومن كلينتون إلى اوباما. وأي محاولة لتبرير أو تفسير ما توصل إليه تشومسكي والصحيفة الاميركية تصب في الإطار ذاته، أي في تأكيد العنوان المشار إليه.

ناقش تشومسكي تقرير الصحيفة الذي نشر بعنوان: “دراسة وكالة الاستخبارات المركزية للمعونات السرية تغذي الشكوك بشأن مساعدة المتمردين السوريين”. ونقل التقرير عن الرئيس باراك أوباما قوله إنه طلب من وكالة الاستخبارات المركزية إجراء مراجعة بهدف إيجاد فصائل (معارضة) “عملت بشكل جيد في البلاد، بهدف تمويلها وإرسال الأسلحة إليها، ولكن الاستخبارات الأميركية لم تخرج بنتيجة مهمة”. لذا، بات أوباما مترددا إزاء استمرار تلك الجهود. وللتوضيح استشهدت الصحيفة بثلاثة أمثلة رئيسية بشأن “المساعدات السريّة” في: أنجولا، ونيكاراجوا، وكوبا، إذ تعد كل حالة من الحالات الثلاث تلك، عملية إرهابية قادتها الولايات المتحدة. وقد عرفت النتائج والعواقب لكل منها بحق شعوب تلك البلدان وما اصابها من تلك “المساعدات السرية” والاستهدافات منها، والكوارث التي اسهمت في صناعتها. وهذه نماذج محدودة في المقال والتقرير للاستشهاد بها فقط. امثلة واضحة وصارخة، وطرية زمنيا.

حاربت اميركا مع جنوب افريقيا ضد انجولا وكانت إدارة رونالد ريجان، في ذلك الوقت، تقف وحيدة، تقريبا، في دعمها لنظام الفصل العنصري، لدرجة أنها انتهكت عقوبات الكونجرس ضد ذلك النظام، من خلال زيادة حجم تبادلاتها التجارية مع حليفتها حكومة جنوب إفريقيا. ودعمت المتمردين ضد الحكومة الشرعية ووقفت مع الغزو والاحتلال لانجولا. وتكاد نيكاراجوا لا تُذكر، في الحسابات التي استهلكتها الولايات المتحدة ضدها وضد الدول الأخرى من جيرانها. برغم أن محكمة العدل الدولية أدانت الحرب الإرهابية التي قادها الرئيس ريجان في نيكاراجوا، مطالبة الولايات المتحدة بإنهاء “الاستخدام غير القانوني للقوة”، ودفع تعويضات عنها. والعمل على منع انتشار تلك الحروب على الدول الأخرى في اميركا اللاتينية وما حصل فيها جراءها. اما في كوبا، وبعد فشل غزو “خليج الخنازير” عام 1961، وبعد الرد السوفييتي عليه وموقف الرئيس نيكيتا خروتشوف، أطلق الرئيس الأميركي جون كينيدي حملته القاتلة والمدمرة لجلب “أهوال الأرض” إلى كوبا ـ على حد تعبير المؤرخ ومستشار الرئيس الأميركي، آرثر شليزينجر، في كتابته سيرة روبرت كينيدي شبه الرسمية، وهو الذي تحمل مسؤولية الحرب الإرهابية فيها. وقد مارست الولايات المتحدة اعمالا وحشية وجرائم ضد الانسانية وما زالت ازاء كوبا. ومنها محاولات اغتيال الرئيس الكوبي فيديل كاسترو وتشديد الحصار الظالم المستمر إلى يومنا هذا. وبسبب السياسات الرعناء للإدارات الاميركية تدفع الشعوب في تلك البلدان وغيرها الثمن غاليا من دماء ابنائها وثرواتها وتقدمها.

ختم تشومسكي مقاله مستخلصا ان ما قامت به الإدارات الاميركية في مساعداتها السرية وصناعتها للكونترا ومجموعات الإرهاب والقتل الوحشية وخطط الحصار والغزو والتي رأى فيها: “حتى الآن، هذه هي النتائج الطبيعية للعمليات الأميركية التي ساعدت على انتشار “الجهادية”! من زاوية صغيرة في أفغانستان إلى جزء كبير من العالم”. ونقل آراء هي مدار نقاش واسع في الأوساط الفكرية والخبراء حول المقدمات والنتائج الحاصلة امامنا اليوم. منها ما قاله، المحلل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية جراهام فرلر “أعتقد أن الولايات المتحدة هي أحد المبتكرين الرئيسيين لهذا التنظيم”، “فتدخلاتها المدمرة في الشرق الأوسط، وحربها في العراق، كانت من الأسباب الأساسية لولادة داعش”. واضاف فولر إلى ما سبق ذكره، أن أكبر حملة إرهابية في العالم تتمثل بمشروع أوباما العالمي لاغتيال “الإرهابيين”. ويحتاج “تأثير توليد الاستياء” وغارات الطائرات من دون طيار والقوات الخاصة إلى مزيد من الدراسة والدراية من أجل التعليق على ما يجري. وذلك ملف يجب التفكير فيه مليًّا، مع قدر من الرهبة.”! (المقال مترجم إلى العربية من قبل ملاك حمود في جريدة السفير- بيروت يوم 18/11/2014).

ما وصل إليه تشومسكي ومن خلال قراءته لتقرير الصحيفة الاميركية وآراء خبراء معروفين يضيف إلى ما هو معروف او بات معلوما للجميع من هي دولة الارهاب العالمي، وان الواجب يقتضي العمل على وضع هذا التوصيف في قرارات دولية تمنعها من الاستمرار وتجبرها على تطبيق ميثاق الأمم المتحدة والحفاظ على السلم والأمن الدوليين وبناء عالم خال من الإرهاب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47444
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع134976
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر927577
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50904228
حاليا يتواجد 5036 زوار  على الموقع