موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

دولة الإرهاب العالمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”ناقش تشومسكي تقرير الصحيفة الذي نشر بعنوان: “دراسة وكالة الاستخبارات المركزية للمعونات السرية تغذي الشكوك بشأن مساعدة المتمردين السوريين”. ونقل التقرير عن الرئيس باراك أوباما قوله إنه طلب من وكالة الاستخبارات المركزية إجراء مراجعة بهدف إيجاد فصائل (معارضة) “عملت بشكل جيد في البلاد، بهدف تمويلها وإرسال الأسلحة إليها، ولكن الاستخبارات الأميركية لم تخرج بنتيجة مهمة”.”

 

ان يعنون المفكر الاميركي المعروف، نعوم تشومسكي، مقاله: اميركا الدولة الإرهابية الرائدة، وهو يناقش تقريرا صحفيا، فهذا يقود بديهيا إلى مراجعة تاريخ الإرهاب والدور الاميركي الرائد فيه، وخصوصا برأي مفكر من اهلها، ولكن العنوان في حد ذاته واضح، أو يضع العنوان جوابا لأي سؤال، كما وضع تشومسكي عنوانا لتقرير الصحيفة الاميركية نيويورك تايمز، المنشور في 15 تشرين الأول/ اكتوبر الماضي. وإذا انتهينا من قراءة المقال فستكون القناعة التي توصل لها المفكر تشومسكي كافية ومثيرة للاستفهام بالقدر نفسه للاقتناع، بالرغم من انه يحث على فتح الملف بعناية ورهبة. ولعل في اعادة تذكيره بما اوردته الصحيفة عن امثلة سجلتها صفحات التاريخ وإشارات وآراء اخرى تدور في المضمون نفسه، ما يؤكد ذلك، ويثبت بالأدلة ما سبق وأشار اليه. علما ان الحقائق والوقائع التاريخية والراهنة والتي تمارسها توثق الرد على السؤال وتجيب مَن يريد ان يقتنع اكثر او يبحث عن ادلة اخرى. وهذا يعني في النهاية مَن هو مصدر الإرهاب في العالم!. ولماذا الدولة الاميركية هي الرائدة؟. القراءة للوقائع تشير إلى ان الادارة والأجهزة الامنية والاستخبارية التي تقودها وتديرها والمجمعات المالية والعسكرية والنفطية واللوبيات المتعددة والمختلفة التي تعمل خلفها أو تديرها بالواسطة هي المسؤولة والمكلفة به. وهو الأمر الذي لا يحتاج إلى كثير عناء للوصول إليه. رغم كل ما تبذله من حملات وجهود وتوظف له امكانات وأجهزة وأبواق مستأجرة وأساطيل حرب وإعلام ومرتزقة يتكاثرون بألسنتهم المتعددة اللغات، دفاعا عن حربها على الإرهاب، شعار ادارتها خلال كل عهود الرئاسات الجمهورية والديمقراطية، من ريجان إلى بوش الاب والابن، ومن كلينتون إلى اوباما. وأي محاولة لتبرير أو تفسير ما توصل إليه تشومسكي والصحيفة الاميركية تصب في الإطار ذاته، أي في تأكيد العنوان المشار إليه.

ناقش تشومسكي تقرير الصحيفة الذي نشر بعنوان: “دراسة وكالة الاستخبارات المركزية للمعونات السرية تغذي الشكوك بشأن مساعدة المتمردين السوريين”. ونقل التقرير عن الرئيس باراك أوباما قوله إنه طلب من وكالة الاستخبارات المركزية إجراء مراجعة بهدف إيجاد فصائل (معارضة) “عملت بشكل جيد في البلاد، بهدف تمويلها وإرسال الأسلحة إليها، ولكن الاستخبارات الأميركية لم تخرج بنتيجة مهمة”. لذا، بات أوباما مترددا إزاء استمرار تلك الجهود. وللتوضيح استشهدت الصحيفة بثلاثة أمثلة رئيسية بشأن “المساعدات السريّة” في: أنجولا، ونيكاراجوا، وكوبا، إذ تعد كل حالة من الحالات الثلاث تلك، عملية إرهابية قادتها الولايات المتحدة. وقد عرفت النتائج والعواقب لكل منها بحق شعوب تلك البلدان وما اصابها من تلك “المساعدات السرية” والاستهدافات منها، والكوارث التي اسهمت في صناعتها. وهذه نماذج محدودة في المقال والتقرير للاستشهاد بها فقط. امثلة واضحة وصارخة، وطرية زمنيا.

حاربت اميركا مع جنوب افريقيا ضد انجولا وكانت إدارة رونالد ريجان، في ذلك الوقت، تقف وحيدة، تقريبا، في دعمها لنظام الفصل العنصري، لدرجة أنها انتهكت عقوبات الكونجرس ضد ذلك النظام، من خلال زيادة حجم تبادلاتها التجارية مع حليفتها حكومة جنوب إفريقيا. ودعمت المتمردين ضد الحكومة الشرعية ووقفت مع الغزو والاحتلال لانجولا. وتكاد نيكاراجوا لا تُذكر، في الحسابات التي استهلكتها الولايات المتحدة ضدها وضد الدول الأخرى من جيرانها. برغم أن محكمة العدل الدولية أدانت الحرب الإرهابية التي قادها الرئيس ريجان في نيكاراجوا، مطالبة الولايات المتحدة بإنهاء “الاستخدام غير القانوني للقوة”، ودفع تعويضات عنها. والعمل على منع انتشار تلك الحروب على الدول الأخرى في اميركا اللاتينية وما حصل فيها جراءها. اما في كوبا، وبعد فشل غزو “خليج الخنازير” عام 1961، وبعد الرد السوفييتي عليه وموقف الرئيس نيكيتا خروتشوف، أطلق الرئيس الأميركي جون كينيدي حملته القاتلة والمدمرة لجلب “أهوال الأرض” إلى كوبا ـ على حد تعبير المؤرخ ومستشار الرئيس الأميركي، آرثر شليزينجر، في كتابته سيرة روبرت كينيدي شبه الرسمية، وهو الذي تحمل مسؤولية الحرب الإرهابية فيها. وقد مارست الولايات المتحدة اعمالا وحشية وجرائم ضد الانسانية وما زالت ازاء كوبا. ومنها محاولات اغتيال الرئيس الكوبي فيديل كاسترو وتشديد الحصار الظالم المستمر إلى يومنا هذا. وبسبب السياسات الرعناء للإدارات الاميركية تدفع الشعوب في تلك البلدان وغيرها الثمن غاليا من دماء ابنائها وثرواتها وتقدمها.

ختم تشومسكي مقاله مستخلصا ان ما قامت به الإدارات الاميركية في مساعداتها السرية وصناعتها للكونترا ومجموعات الإرهاب والقتل الوحشية وخطط الحصار والغزو والتي رأى فيها: “حتى الآن، هذه هي النتائج الطبيعية للعمليات الأميركية التي ساعدت على انتشار “الجهادية”! من زاوية صغيرة في أفغانستان إلى جزء كبير من العالم”. ونقل آراء هي مدار نقاش واسع في الأوساط الفكرية والخبراء حول المقدمات والنتائج الحاصلة امامنا اليوم. منها ما قاله، المحلل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية جراهام فرلر “أعتقد أن الولايات المتحدة هي أحد المبتكرين الرئيسيين لهذا التنظيم”، “فتدخلاتها المدمرة في الشرق الأوسط، وحربها في العراق، كانت من الأسباب الأساسية لولادة داعش”. واضاف فولر إلى ما سبق ذكره، أن أكبر حملة إرهابية في العالم تتمثل بمشروع أوباما العالمي لاغتيال “الإرهابيين”. ويحتاج “تأثير توليد الاستياء” وغارات الطائرات من دون طيار والقوات الخاصة إلى مزيد من الدراسة والدراية من أجل التعليق على ما يجري. وذلك ملف يجب التفكير فيه مليًّا، مع قدر من الرهبة.”! (المقال مترجم إلى العربية من قبل ملاك حمود في جريدة السفير- بيروت يوم 18/11/2014).

ما وصل إليه تشومسكي ومن خلال قراءته لتقرير الصحيفة الاميركية وآراء خبراء معروفين يضيف إلى ما هو معروف او بات معلوما للجميع من هي دولة الارهاب العالمي، وان الواجب يقتضي العمل على وضع هذا التوصيف في قرارات دولية تمنعها من الاستمرار وتجبرها على تطبيق ميثاق الأمم المتحدة والحفاظ على السلم والأمن الدوليين وبناء عالم خال من الإرهاب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9228
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43571
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر371913
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47884606