موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

دولة الإرهاب العالمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

”ناقش تشومسكي تقرير الصحيفة الذي نشر بعنوان: “دراسة وكالة الاستخبارات المركزية للمعونات السرية تغذي الشكوك بشأن مساعدة المتمردين السوريين”. ونقل التقرير عن الرئيس باراك أوباما قوله إنه طلب من وكالة الاستخبارات المركزية إجراء مراجعة بهدف إيجاد فصائل (معارضة) “عملت بشكل جيد في البلاد، بهدف تمويلها وإرسال الأسلحة إليها، ولكن الاستخبارات الأميركية لم تخرج بنتيجة مهمة”.”

 

ان يعنون المفكر الاميركي المعروف، نعوم تشومسكي، مقاله: اميركا الدولة الإرهابية الرائدة، وهو يناقش تقريرا صحفيا، فهذا يقود بديهيا إلى مراجعة تاريخ الإرهاب والدور الاميركي الرائد فيه، وخصوصا برأي مفكر من اهلها، ولكن العنوان في حد ذاته واضح، أو يضع العنوان جوابا لأي سؤال، كما وضع تشومسكي عنوانا لتقرير الصحيفة الاميركية نيويورك تايمز، المنشور في 15 تشرين الأول/ اكتوبر الماضي. وإذا انتهينا من قراءة المقال فستكون القناعة التي توصل لها المفكر تشومسكي كافية ومثيرة للاستفهام بالقدر نفسه للاقتناع، بالرغم من انه يحث على فتح الملف بعناية ورهبة. ولعل في اعادة تذكيره بما اوردته الصحيفة عن امثلة سجلتها صفحات التاريخ وإشارات وآراء اخرى تدور في المضمون نفسه، ما يؤكد ذلك، ويثبت بالأدلة ما سبق وأشار اليه. علما ان الحقائق والوقائع التاريخية والراهنة والتي تمارسها توثق الرد على السؤال وتجيب مَن يريد ان يقتنع اكثر او يبحث عن ادلة اخرى. وهذا يعني في النهاية مَن هو مصدر الإرهاب في العالم!. ولماذا الدولة الاميركية هي الرائدة؟. القراءة للوقائع تشير إلى ان الادارة والأجهزة الامنية والاستخبارية التي تقودها وتديرها والمجمعات المالية والعسكرية والنفطية واللوبيات المتعددة والمختلفة التي تعمل خلفها أو تديرها بالواسطة هي المسؤولة والمكلفة به. وهو الأمر الذي لا يحتاج إلى كثير عناء للوصول إليه. رغم كل ما تبذله من حملات وجهود وتوظف له امكانات وأجهزة وأبواق مستأجرة وأساطيل حرب وإعلام ومرتزقة يتكاثرون بألسنتهم المتعددة اللغات، دفاعا عن حربها على الإرهاب، شعار ادارتها خلال كل عهود الرئاسات الجمهورية والديمقراطية، من ريجان إلى بوش الاب والابن، ومن كلينتون إلى اوباما. وأي محاولة لتبرير أو تفسير ما توصل إليه تشومسكي والصحيفة الاميركية تصب في الإطار ذاته، أي في تأكيد العنوان المشار إليه.

ناقش تشومسكي تقرير الصحيفة الذي نشر بعنوان: “دراسة وكالة الاستخبارات المركزية للمعونات السرية تغذي الشكوك بشأن مساعدة المتمردين السوريين”. ونقل التقرير عن الرئيس باراك أوباما قوله إنه طلب من وكالة الاستخبارات المركزية إجراء مراجعة بهدف إيجاد فصائل (معارضة) “عملت بشكل جيد في البلاد، بهدف تمويلها وإرسال الأسلحة إليها، ولكن الاستخبارات الأميركية لم تخرج بنتيجة مهمة”. لذا، بات أوباما مترددا إزاء استمرار تلك الجهود. وللتوضيح استشهدت الصحيفة بثلاثة أمثلة رئيسية بشأن “المساعدات السريّة” في: أنجولا، ونيكاراجوا، وكوبا، إذ تعد كل حالة من الحالات الثلاث تلك، عملية إرهابية قادتها الولايات المتحدة. وقد عرفت النتائج والعواقب لكل منها بحق شعوب تلك البلدان وما اصابها من تلك “المساعدات السرية” والاستهدافات منها، والكوارث التي اسهمت في صناعتها. وهذه نماذج محدودة في المقال والتقرير للاستشهاد بها فقط. امثلة واضحة وصارخة، وطرية زمنيا.

حاربت اميركا مع جنوب افريقيا ضد انجولا وكانت إدارة رونالد ريجان، في ذلك الوقت، تقف وحيدة، تقريبا، في دعمها لنظام الفصل العنصري، لدرجة أنها انتهكت عقوبات الكونجرس ضد ذلك النظام، من خلال زيادة حجم تبادلاتها التجارية مع حليفتها حكومة جنوب إفريقيا. ودعمت المتمردين ضد الحكومة الشرعية ووقفت مع الغزو والاحتلال لانجولا. وتكاد نيكاراجوا لا تُذكر، في الحسابات التي استهلكتها الولايات المتحدة ضدها وضد الدول الأخرى من جيرانها. برغم أن محكمة العدل الدولية أدانت الحرب الإرهابية التي قادها الرئيس ريجان في نيكاراجوا، مطالبة الولايات المتحدة بإنهاء “الاستخدام غير القانوني للقوة”، ودفع تعويضات عنها. والعمل على منع انتشار تلك الحروب على الدول الأخرى في اميركا اللاتينية وما حصل فيها جراءها. اما في كوبا، وبعد فشل غزو “خليج الخنازير” عام 1961، وبعد الرد السوفييتي عليه وموقف الرئيس نيكيتا خروتشوف، أطلق الرئيس الأميركي جون كينيدي حملته القاتلة والمدمرة لجلب “أهوال الأرض” إلى كوبا ـ على حد تعبير المؤرخ ومستشار الرئيس الأميركي، آرثر شليزينجر، في كتابته سيرة روبرت كينيدي شبه الرسمية، وهو الذي تحمل مسؤولية الحرب الإرهابية فيها. وقد مارست الولايات المتحدة اعمالا وحشية وجرائم ضد الانسانية وما زالت ازاء كوبا. ومنها محاولات اغتيال الرئيس الكوبي فيديل كاسترو وتشديد الحصار الظالم المستمر إلى يومنا هذا. وبسبب السياسات الرعناء للإدارات الاميركية تدفع الشعوب في تلك البلدان وغيرها الثمن غاليا من دماء ابنائها وثرواتها وتقدمها.

ختم تشومسكي مقاله مستخلصا ان ما قامت به الإدارات الاميركية في مساعداتها السرية وصناعتها للكونترا ومجموعات الإرهاب والقتل الوحشية وخطط الحصار والغزو والتي رأى فيها: “حتى الآن، هذه هي النتائج الطبيعية للعمليات الأميركية التي ساعدت على انتشار “الجهادية”! من زاوية صغيرة في أفغانستان إلى جزء كبير من العالم”. ونقل آراء هي مدار نقاش واسع في الأوساط الفكرية والخبراء حول المقدمات والنتائج الحاصلة امامنا اليوم. منها ما قاله، المحلل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية جراهام فرلر “أعتقد أن الولايات المتحدة هي أحد المبتكرين الرئيسيين لهذا التنظيم”، “فتدخلاتها المدمرة في الشرق الأوسط، وحربها في العراق، كانت من الأسباب الأساسية لولادة داعش”. واضاف فولر إلى ما سبق ذكره، أن أكبر حملة إرهابية في العالم تتمثل بمشروع أوباما العالمي لاغتيال “الإرهابيين”. ويحتاج “تأثير توليد الاستياء” وغارات الطائرات من دون طيار والقوات الخاصة إلى مزيد من الدراسة والدراية من أجل التعليق على ما يجري. وذلك ملف يجب التفكير فيه مليًّا، مع قدر من الرهبة.”! (المقال مترجم إلى العربية من قبل ملاك حمود في جريدة السفير- بيروت يوم 18/11/2014).

ما وصل إليه تشومسكي ومن خلال قراءته لتقرير الصحيفة الاميركية وآراء خبراء معروفين يضيف إلى ما هو معروف او بات معلوما للجميع من هي دولة الارهاب العالمي، وان الواجب يقتضي العمل على وضع هذا التوصيف في قرارات دولية تمنعها من الاستمرار وتجبرها على تطبيق ميثاق الأمم المتحدة والحفاظ على السلم والأمن الدوليين وبناء عالم خال من الإرهاب.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الصراع الأميركي – الروسي على “داعش” في منطقتنا

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    لم يخف الصراع الأميركي – الروسي على “داعش”، منذ بداياته، وامتداده في منطقتنا العربية، ...

اجتماعات صندوق النقد والبنك وقضايا التنمية

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

    ركزت الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين التي اختتمت أعمالها قبل أيام على قضايا ...

عملية اشدود "اكيلي لاورو" وتقييم التجربة

عباس الجمعة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في لحظات نقيم فيها التجربة نتوقف امام فارس فلسطين الشهيد القائد الكبير محمد عباس ابو...

بين الرّقة ودير الزُّور

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    بشر، مدنيون، عرب، سوريون، مسلمون، وبينهم مسيحيون.. أطفال، ونساء، وشيوخ، ورجال أكلت وجوههم الأهوال.. ...

تركيا توسع نفوذها في سوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 14 أكتوبر 2017

    خرجت تركيا من الساحة السورية من الباب، وها هي تعود من الشباك. دخلت تركيا ...

عروبة رياضية

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    فور انتهاء مباراة كرة القدم بين مصر والكونغو يوم الأحد الماضى بفوز مصر وتأهلها ...

الهجرة اليهودية من إسرائيل!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    أكدت «الدائرة المركزية للإحصاء الإسرائيلي» أنه، وللمرة الأولى منذ عام 2009، تم تسجيل ما ...

عن جريمة لاس فيجاس

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    لأول مرة - منذ ظهوره- يبدو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متعقلاً لا ينساق بعيداً ...

تجديد بناء الثقة بين مصر وإثيوبيا

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 13 أكتوبر 2017

    البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية المصرية عقب اللقاء الذي تم بين السفير المصري في ...

الحكومة المؤقتة والمعاناة السورية

د. فايز رشيد

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    في تصريح جديد له, قال ما يسمى برئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبوحطب, إن ...

اليونيسكو والمونديال: رسائل سياسية

عبدالله السناوي

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    فى يومين متتالين وجدت مصر نفسها أمام سباقين دوليين لكل منهما طبيعة تختلف عن ...

مشكلات أمريكا تزداد تعقيداً

جميل مطر

| الخميس, 12 أكتوبر 2017

    يحدث في أمريكا الآن ما يقلق. يحدث ما يقلق أمريكيين على أمن بلادهم ومستقبل ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12266
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100985
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر592541
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45654929
حاليا يتواجد 3010 زوار  على الموقع