موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قامة وطنية عراقية شامخة ترحل الى باريها

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ترجل من الحياة الدنيا يوم الخامس والعشرين من هذا الشهر، الاخ والصديق العزيز ورفيق الدرب الطويل، الشاعر والكاتب المبدع والوطني الغيور شاكر السماوي، لينتقل الى باريه ويعتلي بتاريخه المجيد ذاكرة الناس من عراقيين وعرب،

وبالذات اصدقائه ومحبيه. فهو قد قضى جل حياته في النضال، في جميع المجالات وفي المقدمة منها السياسية، من اجل خدمة العراق واهله. وقد عانى من اجل ذلك المصاعب والسير على الاشواك، وتحمل السجون والتعذيب فترات طويله من عمره.

 

وكان ابا طلعت نبراسا مضيئا ورجلا شجاعا وصبورا وقامة شامخة في وقت قل فيه الرجال من امثاله. وقد كان في الخطوب التي تعرض لها العراق واهله مدافعا امينا عنه، ومن هذه المواقف، التي لا تعد ولا تحصى، موقفه الرائع ضد احتلال ايران لمدينة الفاو، مثلما وقف بقوة اكبر ضد العدوان الثلاثيني على العراق عام 1991، ومثلما واصل موقفه ضد الحصار الجائر الذي تعرض له الشعب العراقي بعد العدوان وراح ضحيته اكثر من مليوني عراقي بريء. وقد توج نضالاته الشجاعة بمواقفه الصريحة والواضحة ضد الاحتلال الامريكي للعراق وضد حكوماته التي تعاقبت على سدة الحكم. في حين قدم كل الدعم والاسناد للمقاومة العراقية الباسلة ورجالها الاشاوس وبكل ما يملكه من امكانات سياسية وادبية ونشاطات جماهيرية.

كان ابا طلعت يحلم بعراق ديمقراطي خالي من الاضطهاد والقمع، عراق مستقل موحد يعيش في ظلاله ابنائه المخلصين بعز ورفاهية وكرامة. ولذلك عمل راحلنا الكبير على ان تتصف جميع سلوكيات حياته العامة والتفصيلية بما ينسجم مع احلامه، بل كان السماوي دائم التفكير بالطرق والوسائل التي تحقق حلمه الكبير، ففي مجال الشعر والكتابة كان له باع طويل في هذا الخصوص، وكذلك في اعماله المسرحية. ولم يغفل العمل النضالي، فقد شارك ابا طلعت في كل النشاطات السياسية التي تصب في مسار تحقيق احلامه المشروعة، ولم ينس شاكر السماوي تربية ابنائه على حب الوطن والتضحية من اجله. وبهذا النمط من الحياة التي عاشها السماوي، وبهذه الروح المضحية اصبح ابا طلعت احد الرموز الوطنية المعروفة ليس في الساحة العراقية فحسب، وانما في الساحة العربية ايضا.

الحديث عن السماوي وتاريخه المشرف وسجله الناصع طويل وذا شجون، واهم ما في هذا التاريخ اخلاصه للعراق واهله طيلة حياته؛ هذا السجل المشرف لا يمكن اختزاله في كلمات او عبارات او صفحات قليلة،. فهو يعد من القادة الوطنيين المهمين في الحركة الوطنية العراقية وحركة التحرر الوطني العربية، وله في واقع العمل السياسي والادبي خبرة وباع طويل ومؤثر، حتى اصبح مثالا يحتذى به في التمسك بثوابت العراق الوطنية والقومية العربية. مثلما كان مثالا رائعا ومشهودا في صلابة مواقفه الوطنية والقومية ورفضه التنازلات والمساومات على حساب الوطن واهله، مثلما رفض العروض والمغريات من اجل جره الى الخندق الموالي للسلطات او للدول الاقليمية او العالمية. وهذا لم يأت من فراغ، فالراحل الكبير كان يؤمن بان طريق التنازلات والسير به تحت اية ذريعة قد يؤدي الى تدمير المشروع الوطني، وقد يصل باصحابها حد الخيانة الوطنية.

نعم كان السماوي مثال للوطني والمناضل، كان شهما كريما ونقيا طهورا، كان محبا للجميع ومخلصا لهم، كان رقيقا رغم صلابته في المواقف الصعبة والمحن. في حين كان قويا ومتماسكا بالقيم والمباديء، كان ابا طلعت امينا وصادقا وعفيفا. وذو شخصية قوية وخصال حميدة واخلاق عالية، اضافة الى إخلاصه للعراق وللامة العربية وثوابتهما الوطنية والقومية. كان السماوي مستعدا للتضحية بحياته من اجل كل القضايا التي كان يؤمن بها. كان يزداد قوة وصلابة كلما زادت عليه المحن والمصائب. كانت عراقيته اصيله وعروبته راسخة ومتجذرة في اعماق الارض. هكذا كان ابا طلعت على الدوام حتى ساعة رحيله.

ابا طلعت يا صديقي ورفيقي، كل ما عندي من بقايا قول هو انك برحيلك لم يفقدك اهلك واصدقائك ومحبيك فحسب، وانما فقدتك الحركة الوطنية العراقية وفقدك شعب العراق كونك ابنه البار والمخلص.

فنم قرير العين يا ابا طلعت، فحين يتحرر العراق وتتحقق فيه احلامك سيرتفع اسمك عاليا كونك احد من وضع اللبنات الاولى في تشيد صرح العراق المحرر والموحد والقوي الواعد.

رحم الله الراحل الكبير ابا طلعت واسكنه فسيح جنانه، والهم اهله وذويه واصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.

صديقك المخلص

عوني القلمجي

27/11/2014

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم264
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87849
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر788143
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45850531
حاليا يتواجد 3863 زوار  على الموقع