موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

هل اقتربنا من لحظة «الانفجار الكبير»؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يصعب التكهن بالمآلات التي ستنتهي إليها مواجهات القدس والضفة الغربية بين الإسرائيليين والفلسطينيين... الصدام الذي بدأ من القدس وتفاقم فيها قبل أن تنتقل شراراته إلى مناطق أخرى في الضفة وداخل الخط الأخضر،

مرشح للإفلات من السيطرة والتحكم، بل وقد تتحول إلى انفجار كبير، يعيد خلط الأوراق على الساحة الفلسطينية وفي المنطقة.

 

إسرائيل ماضية في مخططات التوسع الاستيطاني والتهويد و”الأسرلة”... هذا ليس خيار حزب أو حكومة أو ائتلاف، هذا اختيار غالبية إسرائيلية متشددة دينياً وقومياً، بدأت تحكم سيطرتها على عملية صنع القرار السياسي والأمني في إسرائيل بمفاصلها المختلفة... لا قيمة للاتفاقيات التي تبرمها إسرائيل، مع الفلسطينيين أو الأردنيين، وبالرعاية الأمريكية أو المصرية... الحكومة لن تستطيع الاحتفاظ بالتزاماتها والوفاء بها، أولاً لأن رئيسها رجل سياسة انتهازي، همه الأول والأخير، البقاء على رأس الحكومة... وثانياً، وهذا هو الأهم، لأن قوة ضغط تيارات التطرف الصهيونية، الدينية والقومية، أقوى من أن تُحتوى أو يجري التحكم بردود أفعالها.

لهذا، رأينا “التفاهمات” التي صادق عليها نتنياهو في عمان، وبحضور كيري، تتبخر قبل أن يجف الحبر الذي كتبت فيه... رأينا تشديداً في القبضة الإسرائيلية الأمنية الخانقة المضروبة حول أعناق المقدسيين... رأينا استمرار الاقتحامات المنظمة للمسجد الأقصى... رأينا منع النساء من دخول الحرم، بصرف النظر عن أعمارهن، وبالضد من تفاهمات قمة عمان... رأينا كل ذلك يحدث قبل أن تقع عملية القدس بالأمس ضد الكنيس اليهودي، والتي جاءت رداً على عملية إعدام الشاب الفلسطيني شنقاً في الحافلة التي يعمل عليها... رأينا إسرائيل تعاود سياسة العقاب الجماعي وهدم المنازل، وإخضاع المدينة لأبشع أشكال السطوة الأمنية– العسكرية.

لا ندري إن كانت المواجهات في القدس وأكنافها ستتطور إلى انتفاضة ثالثة أم لا... كل المؤشرات تدفع على ترجيح مثل هذا السيناريو، لكن حالة الاحتراب الفلسطينية الداخلي، وتنامي حالة الاشمئزاز الشعبية من “الفصائلية” الكريهة، تجعلنا دائماً في موقع المتحفظ على إطلاق العنان لتكهنات من هذا النوع... لكن ثمة عاملا آخر، يسهم في تغذية احتمالات التصعيد وترجيحها، ويتجلى بوجود قوى فلسطينية (حماس بخاصة) تسعى في استعجال توسيع دائرة المواجهة مع الاحتلال، وليس بالضرورة ودائماً، لأسباب تتعلق بالحاجة لتعميم “خيار المقاومة”، بل ولأسباب أخرى هامة، تتعلق بالصراع مع حركة فتح والسلطة الفلسطينية.

الدكتور الزهار قال: أطلقوا النار على رؤوسنا إذا لم ننقل مقاومة غزة إلى الضفة... لكن حماس في مفاوضاتها غير المباشرة مع الإسرائيليين لم تمانع هدنة طويلة الأمد مع الاحتلال، بل ولم تمانع في إرساء البنية التحتية لهذا الهدنة، وبهدف جعلها أكثر ديمومة واستمرارا... فلماذا خيار التهدئة المفتوحة في القطاع، مقابل خيار تصعيد المقاومة في الضفة؟

المقاومة في الضفة، تعني من ضمن ما تعني، تفكيك قبضة السلطة الفلسطينية، وإضعاف مكانتها، بل وربما إخضاعها لأطواق الحصار التي أحاطت بحكومة حماس في غزة، وأطاحت بها في نهاية المطاف (وإن ظلت السلطة على الأرض الفعلية بيد حماس)... ألم تفضي الانتفاضة الثانية إلى تدمير السلطة وإعادة رسم حدودها على مقاس المقاطعة أو ما تبقى منها؟... مثل هذا الوضع، سيقوي حظوظ حماس في احتلال مساحات أوسع في الضفة الغربية، ومن شأنه أن يكسر قواعد وأدوات نفوذ خصوم الحركة في السلطة والمنظمة... للأسف فإن المعادلة الصفرية هي وحدها التي تحكم العلاقة بين فتح وحماس.

السلطة في وضع حرج، فهي لا تستطيع أن تقف متفرجة على الانتهاكات والتعديات الإسرائيلية من جهة وإلا قامرت بما تبقى لها من شعبية وهيبة ونفوذ... بيد أنها من جهة ثانية، لا تستطيع أن تمتطي موجة الغضب الفلسطيني، فهي تعلم أنها هي ذاتها، ربما تكون أولى ضحايا الانتفاضة الثالثة أو الانفجار الكبير، كما أنها تعرف أن هناك من يتربص بها من أبناء جلدتها، الذين ينتظرون لحظة ضعفها لإعمال سكاكينهم في ظهرها، وهنا تتجه الأنظار دائماً، إلى ما تخبئه حماس على وجه الخصوص.

على أية حال، نحن أمام مواجهة واسعة، قد لا تكون صدامات القدس وتظاهرات الغضب في الضفة، سوى إرهاصاتها الأولى... وليس من الحكمة بحال، إسقاط أيٍ من السيناريوهات والاحتمالات، بما فيها خروج المواجهات عن السيطرة، وانتقال الوضع إلى حالة مواجهة مفتوحة، أو حرب دينية محملة بكل المشاعر الوطنية والقومية... ليس مستبعداً أن نرى موجة من الغضب الفلسطيني تنصب على الاحتلال والاستيطان، لكنها في طريقها لن ترحم أحداً ممن تسببوا في وصول الحالة الفلسطينية إلى ما وصلت إليه من ضعف وإحباط، وبالذات قطبي الانقسام الفلسطيني.

وسوف يكون لمجريات الوضع في ميادين المواجهة في القدس والضفة، انعكاسات مباشرة على العلاقات الأردنية– الإسرائيلية، وعلى مصائر التفاهمات التي جرى التوصل إليها بين الملك عبد الله الثاني ورئيس الحكومة الإسرائيلية بينيامين نتنياهو برعاية وزير الخارجية الأمريكي جون كيري... والأرجح أن هذه الانعكاسات، ستصب في خانة المزيد من التوتر والتأزيم، سيما وأن الأقصى قد استحال إلى ساحة من ساحات المواجهة بين الاحتلال وقطعان المستوطنين من جهة، وأهل القدس والشعب الفلسطيني من جهة ثانية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسرانا الأبطال سجناء الحرّية

د. فايز رشيد

| السبت, 21 أبريل 2018

    مرّ قبل يومين, يوم الأسرى الفلسطينيين, وفي هذه المناسبة, نتوجه إلى كافة أسيراتنا وأسرانا ...

تمييز العدو مِن الصديق!

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أبريل 2018

    منذ عدة عقود، اختلط الحابل بالنابل، ولم نعد نعرف في علاقتنا العربية والدولية من ...

صدمات «إسرائيل» مع ترامب

د. محمد السعيد ادريس

| السبت, 21 أبريل 2018

    رغم كل ما قيل ويقال عن الضربة الثلاثية الأمريكية - الفرنسية- البريطانية لسوريا فجر ...

تركيا والضربة الثلاثية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أبريل 2018

    الضربة الأمريكية -الفرنسية- البريطانية فجر الرابع عشر من إبريل/ نيسان الجاري لبعض المنشآت السورية، ...

مسيرات العودة.. آراء إسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    في إسرائيل، ما زالت المواقف جراء مواجهات «يوم الأرض» الممتدة حتى ذكرى النكبة تنقسم ...

غزة: دخان ودماء ودموع

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أبريل 2018

    السؤال الذي سوف يتبادر إلى الأذهان بعفوية مطلقة هو: وهل شهدت غزة وبقية المدن ...

بدون الضفة «مسيرة العودة» قاصرة

عوني صادق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    تتواصل جمعات «مسيرة العودة الكبرى» وصولاً إلى يوم النكبة، وترتفع معها أعداد الشهداء والجرحى ...

وصف المرض أم تشخيصه وعلاجه؟

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أبريل 2018

    لا شك أن القمة العربية الأخيرة فى المملكة العربية السعودية قد نجحت فى أمرين: ...

الهجرة ومآسيها العربية

الفضل شلق

| الخميس, 19 أبريل 2018

    قيل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي إنه نظام عالمي جديد بقطب واحد. هو في الحقيقة ...

لا.. ليست فوضى

جميل مطر

| الخميس, 19 أبريل 2018

    منذ فترة غير قصيرة ونحن نتكلم عن أن العالم فى حالة فوضى. أنا شخصيا ...

18 نيسان... إرهاب الدولة ومسيرات العودة

معن بشور

| الخميس, 19 أبريل 2018

    بين 18 نيسان/أبريل 1996، حين ارتكب الصهاينة مجزرة قانا في جنوب لبنان، خلال عملية ...

ماذا بعد؟

أ. سامي شرف

| الخميس, 19 أبريل 2018

    انتهى ماراثون الانتخابات الرئاسية رسميا، وبغض النظر عن كل اللغط الذى صاحبه داخليا وخارجيا، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12219
mod_vvisit_counterالبارحة28962
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع201910
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي265402
mod_vvisit_counterهذا الشهر732593
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52865025
حاليا يتواجد 2735 زوار  على الموقع