موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

أهمية شمولية النظرة بين فلسطين والعالم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وعد بلفور لم يكن منفصلاً عما سبقه من أحداث مهمة جرت في أوروبا، وتحديداً، توجهاتها الاستعمارية تجاه منطقتنا العربية. بالتالي، نشأ تحالف عضوي بين المصالح الاستعمارية والأخرى الصهيونية، لزرع "شعب" في فلسطين، عدو لسكان المنطقة وصديق للاستعمار يكون،

رأس جسر للمصالح الاستعمارية فيها ومصدراً للعدوان على شعوبها. هذا ما قرره مؤتمر كامبل- بنرمان 1905 - 1907 الذي انعقد في لندن. كل ذلك من أجل منع توحيدها وإمكانية قيام أي أشكال تكاملية فيما بينها مستقبلاً.

 

تطورت الأحداث منذ ذاك الوقت وحتى اللحظة في ذات الاتجاه. أهم المتغيرات التي جرت على هذا الصعيد أن الوطن العربي ازداد أهمية بالمعنى الاستراتيجي بعد اكتشاف البترول فيه، هذا إلى جانب أهميته الجيو- استراتيجية. ظهور الولايات المتحدة كقوة عظمى إمبريالية وحرصها الدائم والمستمر على التحالف العضوي مع "إسرائيل"، والتعبيرات المختلفة لذلك التجربة الرئيسية الأبرز التي قطعت مسار هذا النهج، التجربة الناصرية فيما شكلته من تهديد للمصالح الاستعمارية و"الإسرائيلية" في المنطقة، من خلال النهج الوطني لتلك التجربة على الصعيدين، الداخلي والخارجي. لذا كان العدوان الثلاثي مبكراً عليها بعد تأميم عبدالناصر لقناة السويس.

حلقتان بارزتان أخريان شكلتا أخطاراً على المصالح المشتركة بين الحليفين المعنيين، تجربة الوحدة بين مصر وسوريا عام 1958، والعلاقات العربية المصرية- السوفييتية. هذا إضافة إلى أحداث أخرى مثل السمة التحررية لحركات التحرر الوطني في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، التي طبعت المرحلة ببصماتها وحركة دول عدم الانحياز، ووجود القطب العالمي الآخر المتمثل بالاتحاد السوفييتي في مواجهة القطب الإمبريالي وغيرها. لكل ذلك كان التآمر على دولة الوحدة وصولاً إلى الانفصال في عام 1961، رغم ذلك لم تنته التجربة الناصرية واستمرت في التحدي. القشة التي قصمت ظهر البعير، ما اعتبره الاستعمار تجاوزاً من عبدالناصر للخطوط الحمر بإغلاقه مضيق تيران أمام السفن "الإسرائيلية".

ثم كان عدوان عام 1967 على ثلاث دول عربية، واحتلال الكيان لما تبقى من الأراضي الفلسطينية. الحلقة الأبرز التي شكلت خطراً على المصالح الإمبريالية - الصهيونية بعد الحرب كانت الانطلاقة الحقيقية للمقاومة الفلسطينية، وصولاً فيما بعد إلى إنجازات المقاومة الوطنية اللبنانية. وتوالت الأحداث والتطورات فيما بعد أحداث أيلول الأسود، ووفاة عبدالناصر، وحرب عام 1973 وبرنامج النقاط العشر الفلسطيني وعدوان 1982 الصهيوني على لبنان والمقاومة الفلسطينية، مروراً باتفاقية كامب - ديفيد ومؤتمر مدريد واتفاقية أوسلو واتفاقية وادي عربة ومشروع الشرق الأوسط الجديد (الكبير) ومخطط الصهيوني- الأمريكي برنارد ليفي كمعبر عن اتجاه أوسع بين السياسيين الأمريكيين، والاحتلال الأمريكي للعراق وصولاً إلى المرحلة الراهنة بما تعنيه وبكل ما فيها من أحداث أبرزها، تشكيل السلطة الفلسطينية وإلغاء البنود المتعلقة بالكفاح المسلح من الميثاق الوطني عام 1996 في مؤتمر المجلس الوطني في غزة والمفاوضات مع "إسرائيل" وازدياد النهم الصهيوني للأرض الفلسطينية وتصاعد عدوانية "إسرائيل" وحروبها على قطاع غزة.

تخلل ذلك الانقسام الفلسطيني وأحداث الربيع العربي وظهور التنظيمات الأصولية المتطرفة مثل "النصرة" و"داعش" وغيرهما، وما نشهده من احتراب داخلي في اكثر من دولة عربية وبما تعنيه كل هذه الصراعات من انتقال للتناقض الرئيسي التناحري بين الفلسطينيين والعرب مع الكيان، ليكون التناقض ليس مع "إسرائيل" وإنما في الصراعات المذهبية- الطائفية- الإثنية في العديد من الدول العربية، وبذلك تم النسيان النسبي للصراع الأساسي مع "إسرائيل"، وتراجع القضية الفلسطينية محلياً وعربياً وإقليمياً ودولياً إلى درجة عاشرة من حيث الأولويات.

كل هذه المحطات، تاريخية ومهمة، تركت تداعياتها على المنطقة العربية بكاملها، وبشكل أبرز على القضية الفلسطينية باعتبارها المفتاح الرئيسي والعنوان الأهم لتحرر المنطقة. كلها بلا استثناء، كان للولايات المتحدة ولحليفها الصهيوني، الدور التآمري الرئيسي البارز فيها.

لا نقول ذلك انطلاقاً من محاولات تعليق تقصيراتنا على شماعة "نظرية المؤامرة" وإنما من خلال قراءة الوقائع أولاً، وما أثبتته الأحداث ثانياً، والوثائق والكتب التي أثبتت التفاصيل الدقيقة لكافة خيوط المؤامرات التي حيكت ولاتزال ضد القضايا الوطنية العربية وفي القلب منها القضية الفلسطينية، على طريق محاولات تصفيتها نهائياً لصالح الوجود "الإسرائيلي".

على صعيد آخر، من الخطأ النظر إلى "إسرائيل" باعتبارها منفصلة عن جناحين رئيسيين لها هما الحركة الصهيونية الواسعة الانتشار، ومحاولتها السيطرة على العديد من السياسيين ومصادر المال والاقتصاد والمراكز الإعلامية على الصعيد الدولي، حليفها في ذلك، التيار الصهيو- مسيحي القوي جداً، وبخاصة في الولايات المتحدة وكندا، هذا أولاً (ومن يقرأ الحركة الصهيونية نشأة وتطوراً وربطاً لمصالحها، يدرك ذلك).. ثانياً، المصالح الإمبريالية وبخاصة الأمريكية خلال هذه المرحلة.كما أن من عدم الواقعية بمكان النظر إلى "إسرائيل" من خلال وجودها بالتعاون مع الحركة الأم، الحركة الصهيونية بمعزل عما يجري في الوطن العربي من صراعات، وبما يجري أيضاً في العالم وبخاصة في أوكرانيا. لقد ثبت بالشكل القاطع الدور الصهيوني جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة وعموم الدول الأوروبية في أحداث جورجيا، وأوكرانيا، وفي سقوط الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية وغيرهما من الأحداث على الصعيد الدولي. من الخطأ النظر إلى أن "إسرائيل" تمثل خطراً على الفلسطينيين فحسب إنما هي خطر على الأمة العربية من المحيط إلى الخليج، كما هي خطر على عموم الأمن القومي العربي بلا استثناء. وهي خطر أيضاً على كل القضايا الوطنية التحررية على صعيد العالم.

نقول ذلك من أجل توضيح خطأ التصور بأن الحقوق الوطنية الفلسطينية تتمثل في دولة فلسطينية على حدود عام 1967، تريدها "إسرائيل"، حكماً ذاتياً منزوع السيادة والصلاحيات، وحارساً لأمنها. نقول أيضاً، من أجل توضيح أهمية تلاحم الخاص الوطني مع العام القومي العربي في مواجهة الحليفين، الإمبريالي والصهيوني، فالنزاع ليس فلسطينياً- "إسرائيلياً" مثلما يحاولون الترويج، بل هو صراع فلسطيني عربي- صهيوني، صراع مع مشروع استعماري عنوانه وجود الكيان، فلا تحرر فلسطينياً- عربياً- إنسانياً حقيقياً إلا بكسر شوكة هذا المشروع واجتثاثه من جذوره. نقول من أجل توضيح، أهمية رسم استراتيجية فلسطينية أولاً وعربية ثانياً لكسر شوكة هذا المشروع ومخططاته بالتعاون مع حليفه الإمبريالي في المنطقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6178
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع243639
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر732852
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49388315
حاليا يتواجد 2835 زوار  على الموقع