موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أهمية شمولية النظرة بين فلسطين والعالم

إرسال إلى صديق طباعة PDF


وعد بلفور لم يكن منفصلاً عما سبقه من أحداث مهمة جرت في أوروبا، وتحديداً، توجهاتها الاستعمارية تجاه منطقتنا العربية. بالتالي، نشأ تحالف عضوي بين المصالح الاستعمارية والأخرى الصهيونية، لزرع "شعب" في فلسطين، عدو لسكان المنطقة وصديق للاستعمار يكون،

رأس جسر للمصالح الاستعمارية فيها ومصدراً للعدوان على شعوبها. هذا ما قرره مؤتمر كامبل- بنرمان 1905 - 1907 الذي انعقد في لندن. كل ذلك من أجل منع توحيدها وإمكانية قيام أي أشكال تكاملية فيما بينها مستقبلاً.

 

تطورت الأحداث منذ ذاك الوقت وحتى اللحظة في ذات الاتجاه. أهم المتغيرات التي جرت على هذا الصعيد أن الوطن العربي ازداد أهمية بالمعنى الاستراتيجي بعد اكتشاف البترول فيه، هذا إلى جانب أهميته الجيو- استراتيجية. ظهور الولايات المتحدة كقوة عظمى إمبريالية وحرصها الدائم والمستمر على التحالف العضوي مع "إسرائيل"، والتعبيرات المختلفة لذلك التجربة الرئيسية الأبرز التي قطعت مسار هذا النهج، التجربة الناصرية فيما شكلته من تهديد للمصالح الاستعمارية و"الإسرائيلية" في المنطقة، من خلال النهج الوطني لتلك التجربة على الصعيدين، الداخلي والخارجي. لذا كان العدوان الثلاثي مبكراً عليها بعد تأميم عبدالناصر لقناة السويس.

حلقتان بارزتان أخريان شكلتا أخطاراً على المصالح المشتركة بين الحليفين المعنيين، تجربة الوحدة بين مصر وسوريا عام 1958، والعلاقات العربية المصرية- السوفييتية. هذا إضافة إلى أحداث أخرى مثل السمة التحررية لحركات التحرر الوطني في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، التي طبعت المرحلة ببصماتها وحركة دول عدم الانحياز، ووجود القطب العالمي الآخر المتمثل بالاتحاد السوفييتي في مواجهة القطب الإمبريالي وغيرها. لكل ذلك كان التآمر على دولة الوحدة وصولاً إلى الانفصال في عام 1961، رغم ذلك لم تنته التجربة الناصرية واستمرت في التحدي. القشة التي قصمت ظهر البعير، ما اعتبره الاستعمار تجاوزاً من عبدالناصر للخطوط الحمر بإغلاقه مضيق تيران أمام السفن "الإسرائيلية".

ثم كان عدوان عام 1967 على ثلاث دول عربية، واحتلال الكيان لما تبقى من الأراضي الفلسطينية. الحلقة الأبرز التي شكلت خطراً على المصالح الإمبريالية - الصهيونية بعد الحرب كانت الانطلاقة الحقيقية للمقاومة الفلسطينية، وصولاً فيما بعد إلى إنجازات المقاومة الوطنية اللبنانية. وتوالت الأحداث والتطورات فيما بعد أحداث أيلول الأسود، ووفاة عبدالناصر، وحرب عام 1973 وبرنامج النقاط العشر الفلسطيني وعدوان 1982 الصهيوني على لبنان والمقاومة الفلسطينية، مروراً باتفاقية كامب - ديفيد ومؤتمر مدريد واتفاقية أوسلو واتفاقية وادي عربة ومشروع الشرق الأوسط الجديد (الكبير) ومخطط الصهيوني- الأمريكي برنارد ليفي كمعبر عن اتجاه أوسع بين السياسيين الأمريكيين، والاحتلال الأمريكي للعراق وصولاً إلى المرحلة الراهنة بما تعنيه وبكل ما فيها من أحداث أبرزها، تشكيل السلطة الفلسطينية وإلغاء البنود المتعلقة بالكفاح المسلح من الميثاق الوطني عام 1996 في مؤتمر المجلس الوطني في غزة والمفاوضات مع "إسرائيل" وازدياد النهم الصهيوني للأرض الفلسطينية وتصاعد عدوانية "إسرائيل" وحروبها على قطاع غزة.

تخلل ذلك الانقسام الفلسطيني وأحداث الربيع العربي وظهور التنظيمات الأصولية المتطرفة مثل "النصرة" و"داعش" وغيرهما، وما نشهده من احتراب داخلي في اكثر من دولة عربية وبما تعنيه كل هذه الصراعات من انتقال للتناقض الرئيسي التناحري بين الفلسطينيين والعرب مع الكيان، ليكون التناقض ليس مع "إسرائيل" وإنما في الصراعات المذهبية- الطائفية- الإثنية في العديد من الدول العربية، وبذلك تم النسيان النسبي للصراع الأساسي مع "إسرائيل"، وتراجع القضية الفلسطينية محلياً وعربياً وإقليمياً ودولياً إلى درجة عاشرة من حيث الأولويات.

كل هذه المحطات، تاريخية ومهمة، تركت تداعياتها على المنطقة العربية بكاملها، وبشكل أبرز على القضية الفلسطينية باعتبارها المفتاح الرئيسي والعنوان الأهم لتحرر المنطقة. كلها بلا استثناء، كان للولايات المتحدة ولحليفها الصهيوني، الدور التآمري الرئيسي البارز فيها.

لا نقول ذلك انطلاقاً من محاولات تعليق تقصيراتنا على شماعة "نظرية المؤامرة" وإنما من خلال قراءة الوقائع أولاً، وما أثبتته الأحداث ثانياً، والوثائق والكتب التي أثبتت التفاصيل الدقيقة لكافة خيوط المؤامرات التي حيكت ولاتزال ضد القضايا الوطنية العربية وفي القلب منها القضية الفلسطينية، على طريق محاولات تصفيتها نهائياً لصالح الوجود "الإسرائيلي".

على صعيد آخر، من الخطأ النظر إلى "إسرائيل" باعتبارها منفصلة عن جناحين رئيسيين لها هما الحركة الصهيونية الواسعة الانتشار، ومحاولتها السيطرة على العديد من السياسيين ومصادر المال والاقتصاد والمراكز الإعلامية على الصعيد الدولي، حليفها في ذلك، التيار الصهيو- مسيحي القوي جداً، وبخاصة في الولايات المتحدة وكندا، هذا أولاً (ومن يقرأ الحركة الصهيونية نشأة وتطوراً وربطاً لمصالحها، يدرك ذلك).. ثانياً، المصالح الإمبريالية وبخاصة الأمريكية خلال هذه المرحلة.كما أن من عدم الواقعية بمكان النظر إلى "إسرائيل" من خلال وجودها بالتعاون مع الحركة الأم، الحركة الصهيونية بمعزل عما يجري في الوطن العربي من صراعات، وبما يجري أيضاً في العالم وبخاصة في أوكرانيا. لقد ثبت بالشكل القاطع الدور الصهيوني جنباً إلى جنب مع الولايات المتحدة وعموم الدول الأوروبية في أحداث جورجيا، وأوكرانيا، وفي سقوط الاتحاد السوفييتي ودول المنظومة الاشتراكية وغيرهما من الأحداث على الصعيد الدولي. من الخطأ النظر إلى أن "إسرائيل" تمثل خطراً على الفلسطينيين فحسب إنما هي خطر على الأمة العربية من المحيط إلى الخليج، كما هي خطر على عموم الأمن القومي العربي بلا استثناء. وهي خطر أيضاً على كل القضايا الوطنية التحررية على صعيد العالم.

نقول ذلك من أجل توضيح خطأ التصور بأن الحقوق الوطنية الفلسطينية تتمثل في دولة فلسطينية على حدود عام 1967، تريدها "إسرائيل"، حكماً ذاتياً منزوع السيادة والصلاحيات، وحارساً لأمنها. نقول أيضاً، من أجل توضيح أهمية تلاحم الخاص الوطني مع العام القومي العربي في مواجهة الحليفين، الإمبريالي والصهيوني، فالنزاع ليس فلسطينياً- "إسرائيلياً" مثلما يحاولون الترويج، بل هو صراع فلسطيني عربي- صهيوني، صراع مع مشروع استعماري عنوانه وجود الكيان، فلا تحرر فلسطينياً- عربياً- إنسانياً حقيقياً إلا بكسر شوكة هذا المشروع واجتثاثه من جذوره. نقول من أجل توضيح، أهمية رسم استراتيجية فلسطينية أولاً وعربية ثانياً لكسر شوكة هذا المشروع ومخططاته بالتعاون مع حليفه الإمبريالي في المنطقة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم46325
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع133910
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر834204
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45896592
حاليا يتواجد 3514 زوار  على الموقع