موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

عشق التنوع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فى شهر يناير الماضى توفيت عن عمر يناهز التسعين السيدة مارى سميث جونز فى مدينة أنكوريج بولاية ألاسكا، كانت السيدة جونز الوحيدة فى قبيلتها التى بقيت تتحدث بطلاقة لغة اياك Eyak، بما يفهم منه أن موتها كان يعنى فى الوقت نفسه موت لغة أخرى من بين 6800 لغة، هى كل ما تبقى لنا من لغات على هذا الكوكب. يقدر العلماء أنه بنهاية القرن الحالى سوف تكون قد اختفت أكثر من 50 ٪ من هذه اللغات، وفى تقديرات أخرى 90 ٪.

 

•••

بعضنا قد لا يدرك بشكل جيد معنى موت لغة. اللغة حين تموت فتموت معها ثروة معرفية، قوامها الأسطورة والخرافة والفن والعلم والأدب، وفوق هذا وذاك تموت الحكمة المتوارثة وقد يموت معها الدين الذى قام عليها. اللغة وعاء يحفظ هذا الموروث، بل وأكثر من ذلك، وحسب اعتقاد الشعوب الأصلية فى أمريكا الجنوبية، هى السبيل لتأمين طريق المستقبل، فالمجتمع الذى يتجاهل فى هندسة مستقبله وفى فلسفته وأبنيته قوة الموروث وتأثيره لن يتحمل هزة أو أزمة. والتاريخ شاهد على مجتمعات لم تتحمل كوارث طبيعية وثورات وانتفاضات وثورات لأنها لم تستوعب دروس الماضى.

•••

بدا لى مثيرا للدهشة فى السنوات الأخيرة الاهتمام الشديد فى مجتمعات الغرب الأكاديمية بقضية الانقراض المتسارع لأنواع عديدة من الكائنات، نباتية وحيوانية. الأرقام المتداولة مذهلة، والعواقب الرهيبة أيضا مذهلة. نسمع عن خطر انقراض الأفيال ووحيد القرن وأنواع من النمور السيبيرية، وعن حيتان تنتحر بالمئات. نقرأ عن أنه منذ عام 1970، وهو العام الذى احتفلت فيه البشرية بالكوكب الذى تعيش عليه، وخصصت له يوم الأرض عيدا، فقدت الطبيعة أكثر من ثلث كائناتها. تفقد نوعا من الحاصلات الزراعية كل ست ساعات، ونوعا من الحيوانات كل خمس دقائق، وفقدت بالفعل ثلث اللغات، التى ينطق بها سكان الكوكب.

•••

لا يختلف العلماء كثيرا حول السبب. المذنب الرئيس هو الإنسان. كل خطوة يخطوها على سطح الكوكب، أو فى أجوائه أو أعماقه، تتسبب فى تغيير بنية هذا الكوكب. كلاهما، الطبيعة والإنسان، يتبادلان التأثير، فالطبيعة ترد للإنسان عاقبة ما فعل ولا مفر للإنسان سوى تغيير بعض سلوكه وطباعه.

خلال هذه العلاقة التى امتدت عبر آلاف السنين استطاع طرفاها التأقلم، الواحد مع الآخر، إلى أن جاءت مرحلة العولمة والزيادة الكبيرة فى التجارة الدولية. قال أحد العلماء فى وصف هذه المرحلة، بأنها كانت المرحلة التى شهدت مقتل مئات الأنواع من الكائنات، قتلت أنواعا شتى من الحيوانات، ودمرت المئات من أنواع المحاصيل الزراعية، وفى الوقت نفسه شجعت على سرعة انقراض تقاليد وموروثات ثقافية عديدة.

•••

كان قرار إعدام العديد من الكائنات والثقافات واللغات متضمنا فى مبادئ العولمة وقواعدها وفلسفتها، وبخاصة مبدأ النمطية وقاعدة توحيد المقاييس والمعايير وانتاج سلع متطابقة وفرض مناهج موحدة وأساليب حياة متقاربة. اختفت ثلاثة أرباع المحاصيل الزراعية، التى تعودت على إنتاجها شعوب عديدة فى العالم النامى، بل وفى العالم المتقدم، لصالح محاصيل جرى تخليقها. اختفت فى مجتمعات عديدة وسائل ترفيه تقليدية أو محلية الطابع لصالح وسائل معينة جرى تعميمها، وتراجع حتى كاد يندثر إنتاج مخرجات ثقافية وتصلبت فى مجتمعات عديدة شرايين الإبداع فى مجالات الثقافة الوطنية والشعبية لصالح منتجات «عالمية».

•••

لم أكن يوما ضد «التقدم» بمعناه السائد حاليا فى حضارة الغرب، ولست بالتأكيد مع «التحجر»، الذى نفخر به أحيانا تحت عناوين الأصالة والتاريخ وحضارات آلاف السنين. أنا مع التنوع. لا أتصور نفسى سعيدا فى مجتمع كل الوجوه فيه بيضاء وعيونها زرقاء وشعرها أصفر، ولا فى مجتمع كل الوجوه فيه سمراء، بعيون سوداء وشعر أسود، ولا فى مجتمع كل أفراده قصار القامة أو كلهم طوال القامة. أعرف عن نفسى أننى لن أتحمل كثيرا العيش طويلا فى بيئة تمتد الصحراء فيها برمالها الصفراء حتى الأفق أو على شاطئ بحر أو محيط، لا أرى أمامى وعلى امتداد البصر إلا المياه الزرقاء.

كذلك لا أظن أننى أسعد كثيرا فى رفقة إنسان يحكى لساعات أو أيام حكاية واحدة لا تتغير، أو فى صحبة كتاب وصحيفة ومقال يكرر فكرة واحدة ورأى واحد. أعرف هذا عن نفسى، وأعرفه عن أصدقاء عديدين، كلهم عشاق التعدد، تعدد الآراء وتنوع الأشخاص وتباين الشخصيات، كلهم يخافون أن يأتى عليهم يوم يستيقظون فيه جميعهم على رأى واحد، وينامون جميعهم على الرأى نفسه.

•••

كروافورد هولنج، صاحب نظرية المرونة والقدرة على التكيف فى العلاقة بين البيئة والإنسان Theory of Resilience، يعتقد أنه آن الأوان لكى يضع صناع السياسة ومخططو التنمية فى اذهانهم احتياجات البيئة عند التفكير فى تشييد مشروع قومى ضخم أو بناء مدرسة أو شق طريق. يعتقد أن حساب علاقات التكيف بين سلوك الإنسان وظروف الطبيعة شرط أساسى لنجاح أى مشروع يقدم على تنفيذه الإنسان، بمعنى آخر يكاد الرجل ينصح بتعيين شخص فى كل لجنة تشكلها حكومة أو شركة لتخطيط مشروع يكون «مسئولا عن الطبيعة» فينوب عنها فى المناقشات ويفاوض باسمها ويدافع عن حقها.

•••

بات واضحا لنا نحن شعوب هذه المنطقة، أن وقع النكبات على الشعوب يختلف باختلاف مدى المرونة فى مجتمع ومدى التحجر أو الجمود فى مجتمع آخر. خرجنا من تجربة تاريخية معتبرة بقاعدة ذهبية تلخصها العبارة التالية «فى الأزمات تنفرط الأمم التى تقولبت لمدة طويلة فى قالب الرأى الواحد، وتصمد ولو إلى حين تلك التى عرفت بشكل أو آخر وبدرجة أو أخرى التنوع والتعدد».

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

أصل الحكاية

توجان فيصل

| الاثنين, 23 أبريل 2018

توالت في الأردن عمليات سرقة مسلحة لبنوك بشكل خاص، وعمليات سرقة أصغر لمحال تجارية يند...

ثمن الهيمنة العالمية الأمريكية

مريام الحجاب

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  تعتبر الولايات المتحدة الوجود العسكري في جميع أنحاء العالم أحد الأدوات الرئيسية لضمان المصالح ...

التسوية التاريخية مطروحة في شرق آسيا

جميل مطر

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    جاء الرئيس مون إلى منصب الرئاسة في كوريا الجنوبية وعلى رأس برنامجه التوصل إلى ...

الإرهابيون الجدد: نصف الحقيقة الآخر

عبدالله السناوي

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  ننسى ـ أحيانا ـ أن ننظر فى المرآة لنرى كيف تبدو صورتنا فى عيون ...

لحظة مفصلية في التحرر الوطني للمغرب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    قطع المغرب الحديث شوط الانتقال الصعب من معاهدة «الحماية» الفرنسيّة، التي فُرِضت عليه (مارس/آذار ...

أين حصة القدس من المجلس الوطني...؟؟

راسم عبيدات | الاثنين, 23 أبريل 2018

    بداية دعونا نقول بان التمثيل في المجلس الوطني الفلسطيني،خضع لمعادلة الداخل والخارج وثقل الثورة ...

وحدث العدوان الثلاثي الثاني ، ثم ماذا بعد؟

د. صباح علي الشاهر

| الأحد, 22 أبريل 2018

  -١-   لم يحدث العدوان الثلاثي الأول بسبب من أن عبد الناصر كان يقتل شعبه، ...

حق العودة في القانون الدولي والقرارات الدولية

د. غازي حسين | الأحد, 22 أبريل 2018

تؤكد الدراسات القانونية وتقارير لجان الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا العربي الفلسطيني أنّ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6047
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع68636
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر815110
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52947542
حاليا يتواجد 2253 زوار  على الموقع