موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

عشق التنوع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فى شهر يناير الماضى توفيت عن عمر يناهز التسعين السيدة مارى سميث جونز فى مدينة أنكوريج بولاية ألاسكا، كانت السيدة جونز الوحيدة فى قبيلتها التى بقيت تتحدث بطلاقة لغة اياك Eyak، بما يفهم منه أن موتها كان يعنى فى الوقت نفسه موت لغة أخرى من بين 6800 لغة، هى كل ما تبقى لنا من لغات على هذا الكوكب. يقدر العلماء أنه بنهاية القرن الحالى سوف تكون قد اختفت أكثر من 50 ٪ من هذه اللغات، وفى تقديرات أخرى 90 ٪.

 

•••

بعضنا قد لا يدرك بشكل جيد معنى موت لغة. اللغة حين تموت فتموت معها ثروة معرفية، قوامها الأسطورة والخرافة والفن والعلم والأدب، وفوق هذا وذاك تموت الحكمة المتوارثة وقد يموت معها الدين الذى قام عليها. اللغة وعاء يحفظ هذا الموروث، بل وأكثر من ذلك، وحسب اعتقاد الشعوب الأصلية فى أمريكا الجنوبية، هى السبيل لتأمين طريق المستقبل، فالمجتمع الذى يتجاهل فى هندسة مستقبله وفى فلسفته وأبنيته قوة الموروث وتأثيره لن يتحمل هزة أو أزمة. والتاريخ شاهد على مجتمعات لم تتحمل كوارث طبيعية وثورات وانتفاضات وثورات لأنها لم تستوعب دروس الماضى.

•••

بدا لى مثيرا للدهشة فى السنوات الأخيرة الاهتمام الشديد فى مجتمعات الغرب الأكاديمية بقضية الانقراض المتسارع لأنواع عديدة من الكائنات، نباتية وحيوانية. الأرقام المتداولة مذهلة، والعواقب الرهيبة أيضا مذهلة. نسمع عن خطر انقراض الأفيال ووحيد القرن وأنواع من النمور السيبيرية، وعن حيتان تنتحر بالمئات. نقرأ عن أنه منذ عام 1970، وهو العام الذى احتفلت فيه البشرية بالكوكب الذى تعيش عليه، وخصصت له يوم الأرض عيدا، فقدت الطبيعة أكثر من ثلث كائناتها. تفقد نوعا من الحاصلات الزراعية كل ست ساعات، ونوعا من الحيوانات كل خمس دقائق، وفقدت بالفعل ثلث اللغات، التى ينطق بها سكان الكوكب.

•••

لا يختلف العلماء كثيرا حول السبب. المذنب الرئيس هو الإنسان. كل خطوة يخطوها على سطح الكوكب، أو فى أجوائه أو أعماقه، تتسبب فى تغيير بنية هذا الكوكب. كلاهما، الطبيعة والإنسان، يتبادلان التأثير، فالطبيعة ترد للإنسان عاقبة ما فعل ولا مفر للإنسان سوى تغيير بعض سلوكه وطباعه.

خلال هذه العلاقة التى امتدت عبر آلاف السنين استطاع طرفاها التأقلم، الواحد مع الآخر، إلى أن جاءت مرحلة العولمة والزيادة الكبيرة فى التجارة الدولية. قال أحد العلماء فى وصف هذه المرحلة، بأنها كانت المرحلة التى شهدت مقتل مئات الأنواع من الكائنات، قتلت أنواعا شتى من الحيوانات، ودمرت المئات من أنواع المحاصيل الزراعية، وفى الوقت نفسه شجعت على سرعة انقراض تقاليد وموروثات ثقافية عديدة.

•••

كان قرار إعدام العديد من الكائنات والثقافات واللغات متضمنا فى مبادئ العولمة وقواعدها وفلسفتها، وبخاصة مبدأ النمطية وقاعدة توحيد المقاييس والمعايير وانتاج سلع متطابقة وفرض مناهج موحدة وأساليب حياة متقاربة. اختفت ثلاثة أرباع المحاصيل الزراعية، التى تعودت على إنتاجها شعوب عديدة فى العالم النامى، بل وفى العالم المتقدم، لصالح محاصيل جرى تخليقها. اختفت فى مجتمعات عديدة وسائل ترفيه تقليدية أو محلية الطابع لصالح وسائل معينة جرى تعميمها، وتراجع حتى كاد يندثر إنتاج مخرجات ثقافية وتصلبت فى مجتمعات عديدة شرايين الإبداع فى مجالات الثقافة الوطنية والشعبية لصالح منتجات «عالمية».

•••

لم أكن يوما ضد «التقدم» بمعناه السائد حاليا فى حضارة الغرب، ولست بالتأكيد مع «التحجر»، الذى نفخر به أحيانا تحت عناوين الأصالة والتاريخ وحضارات آلاف السنين. أنا مع التنوع. لا أتصور نفسى سعيدا فى مجتمع كل الوجوه فيه بيضاء وعيونها زرقاء وشعرها أصفر، ولا فى مجتمع كل الوجوه فيه سمراء، بعيون سوداء وشعر أسود، ولا فى مجتمع كل أفراده قصار القامة أو كلهم طوال القامة. أعرف عن نفسى أننى لن أتحمل كثيرا العيش طويلا فى بيئة تمتد الصحراء فيها برمالها الصفراء حتى الأفق أو على شاطئ بحر أو محيط، لا أرى أمامى وعلى امتداد البصر إلا المياه الزرقاء.

كذلك لا أظن أننى أسعد كثيرا فى رفقة إنسان يحكى لساعات أو أيام حكاية واحدة لا تتغير، أو فى صحبة كتاب وصحيفة ومقال يكرر فكرة واحدة ورأى واحد. أعرف هذا عن نفسى، وأعرفه عن أصدقاء عديدين، كلهم عشاق التعدد، تعدد الآراء وتنوع الأشخاص وتباين الشخصيات، كلهم يخافون أن يأتى عليهم يوم يستيقظون فيه جميعهم على رأى واحد، وينامون جميعهم على الرأى نفسه.

•••

كروافورد هولنج، صاحب نظرية المرونة والقدرة على التكيف فى العلاقة بين البيئة والإنسان Theory of Resilience، يعتقد أنه آن الأوان لكى يضع صناع السياسة ومخططو التنمية فى اذهانهم احتياجات البيئة عند التفكير فى تشييد مشروع قومى ضخم أو بناء مدرسة أو شق طريق. يعتقد أن حساب علاقات التكيف بين سلوك الإنسان وظروف الطبيعة شرط أساسى لنجاح أى مشروع يقدم على تنفيذه الإنسان، بمعنى آخر يكاد الرجل ينصح بتعيين شخص فى كل لجنة تشكلها حكومة أو شركة لتخطيط مشروع يكون «مسئولا عن الطبيعة» فينوب عنها فى المناقشات ويفاوض باسمها ويدافع عن حقها.

•••

بات واضحا لنا نحن شعوب هذه المنطقة، أن وقع النكبات على الشعوب يختلف باختلاف مدى المرونة فى مجتمع ومدى التحجر أو الجمود فى مجتمع آخر. خرجنا من تجربة تاريخية معتبرة بقاعدة ذهبية تلخصها العبارة التالية «فى الأزمات تنفرط الأمم التى تقولبت لمدة طويلة فى قالب الرأى الواحد، وتصمد ولو إلى حين تلك التى عرفت بشكل أو آخر وبدرجة أو أخرى التنوع والتعدد».

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33431
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع272622
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر672939
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56591776
حاليا يتواجد 3751 زوار  على الموقع