موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عشق التنوع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فى شهر يناير الماضى توفيت عن عمر يناهز التسعين السيدة مارى سميث جونز فى مدينة أنكوريج بولاية ألاسكا، كانت السيدة جونز الوحيدة فى قبيلتها التى بقيت تتحدث بطلاقة لغة اياك Eyak، بما يفهم منه أن موتها كان يعنى فى الوقت نفسه موت لغة أخرى من بين 6800 لغة، هى كل ما تبقى لنا من لغات على هذا الكوكب. يقدر العلماء أنه بنهاية القرن الحالى سوف تكون قد اختفت أكثر من 50 ٪ من هذه اللغات، وفى تقديرات أخرى 90 ٪.

 

•••

بعضنا قد لا يدرك بشكل جيد معنى موت لغة. اللغة حين تموت فتموت معها ثروة معرفية، قوامها الأسطورة والخرافة والفن والعلم والأدب، وفوق هذا وذاك تموت الحكمة المتوارثة وقد يموت معها الدين الذى قام عليها. اللغة وعاء يحفظ هذا الموروث، بل وأكثر من ذلك، وحسب اعتقاد الشعوب الأصلية فى أمريكا الجنوبية، هى السبيل لتأمين طريق المستقبل، فالمجتمع الذى يتجاهل فى هندسة مستقبله وفى فلسفته وأبنيته قوة الموروث وتأثيره لن يتحمل هزة أو أزمة. والتاريخ شاهد على مجتمعات لم تتحمل كوارث طبيعية وثورات وانتفاضات وثورات لأنها لم تستوعب دروس الماضى.

•••

بدا لى مثيرا للدهشة فى السنوات الأخيرة الاهتمام الشديد فى مجتمعات الغرب الأكاديمية بقضية الانقراض المتسارع لأنواع عديدة من الكائنات، نباتية وحيوانية. الأرقام المتداولة مذهلة، والعواقب الرهيبة أيضا مذهلة. نسمع عن خطر انقراض الأفيال ووحيد القرن وأنواع من النمور السيبيرية، وعن حيتان تنتحر بالمئات. نقرأ عن أنه منذ عام 1970، وهو العام الذى احتفلت فيه البشرية بالكوكب الذى تعيش عليه، وخصصت له يوم الأرض عيدا، فقدت الطبيعة أكثر من ثلث كائناتها. تفقد نوعا من الحاصلات الزراعية كل ست ساعات، ونوعا من الحيوانات كل خمس دقائق، وفقدت بالفعل ثلث اللغات، التى ينطق بها سكان الكوكب.

•••

لا يختلف العلماء كثيرا حول السبب. المذنب الرئيس هو الإنسان. كل خطوة يخطوها على سطح الكوكب، أو فى أجوائه أو أعماقه، تتسبب فى تغيير بنية هذا الكوكب. كلاهما، الطبيعة والإنسان، يتبادلان التأثير، فالطبيعة ترد للإنسان عاقبة ما فعل ولا مفر للإنسان سوى تغيير بعض سلوكه وطباعه.

خلال هذه العلاقة التى امتدت عبر آلاف السنين استطاع طرفاها التأقلم، الواحد مع الآخر، إلى أن جاءت مرحلة العولمة والزيادة الكبيرة فى التجارة الدولية. قال أحد العلماء فى وصف هذه المرحلة، بأنها كانت المرحلة التى شهدت مقتل مئات الأنواع من الكائنات، قتلت أنواعا شتى من الحيوانات، ودمرت المئات من أنواع المحاصيل الزراعية، وفى الوقت نفسه شجعت على سرعة انقراض تقاليد وموروثات ثقافية عديدة.

•••

كان قرار إعدام العديد من الكائنات والثقافات واللغات متضمنا فى مبادئ العولمة وقواعدها وفلسفتها، وبخاصة مبدأ النمطية وقاعدة توحيد المقاييس والمعايير وانتاج سلع متطابقة وفرض مناهج موحدة وأساليب حياة متقاربة. اختفت ثلاثة أرباع المحاصيل الزراعية، التى تعودت على إنتاجها شعوب عديدة فى العالم النامى، بل وفى العالم المتقدم، لصالح محاصيل جرى تخليقها. اختفت فى مجتمعات عديدة وسائل ترفيه تقليدية أو محلية الطابع لصالح وسائل معينة جرى تعميمها، وتراجع حتى كاد يندثر إنتاج مخرجات ثقافية وتصلبت فى مجتمعات عديدة شرايين الإبداع فى مجالات الثقافة الوطنية والشعبية لصالح منتجات «عالمية».

•••

لم أكن يوما ضد «التقدم» بمعناه السائد حاليا فى حضارة الغرب، ولست بالتأكيد مع «التحجر»، الذى نفخر به أحيانا تحت عناوين الأصالة والتاريخ وحضارات آلاف السنين. أنا مع التنوع. لا أتصور نفسى سعيدا فى مجتمع كل الوجوه فيه بيضاء وعيونها زرقاء وشعرها أصفر، ولا فى مجتمع كل الوجوه فيه سمراء، بعيون سوداء وشعر أسود، ولا فى مجتمع كل أفراده قصار القامة أو كلهم طوال القامة. أعرف عن نفسى أننى لن أتحمل كثيرا العيش طويلا فى بيئة تمتد الصحراء فيها برمالها الصفراء حتى الأفق أو على شاطئ بحر أو محيط، لا أرى أمامى وعلى امتداد البصر إلا المياه الزرقاء.

كذلك لا أظن أننى أسعد كثيرا فى رفقة إنسان يحكى لساعات أو أيام حكاية واحدة لا تتغير، أو فى صحبة كتاب وصحيفة ومقال يكرر فكرة واحدة ورأى واحد. أعرف هذا عن نفسى، وأعرفه عن أصدقاء عديدين، كلهم عشاق التعدد، تعدد الآراء وتنوع الأشخاص وتباين الشخصيات، كلهم يخافون أن يأتى عليهم يوم يستيقظون فيه جميعهم على رأى واحد، وينامون جميعهم على الرأى نفسه.

•••

كروافورد هولنج، صاحب نظرية المرونة والقدرة على التكيف فى العلاقة بين البيئة والإنسان Theory of Resilience، يعتقد أنه آن الأوان لكى يضع صناع السياسة ومخططو التنمية فى اذهانهم احتياجات البيئة عند التفكير فى تشييد مشروع قومى ضخم أو بناء مدرسة أو شق طريق. يعتقد أن حساب علاقات التكيف بين سلوك الإنسان وظروف الطبيعة شرط أساسى لنجاح أى مشروع يقدم على تنفيذه الإنسان، بمعنى آخر يكاد الرجل ينصح بتعيين شخص فى كل لجنة تشكلها حكومة أو شركة لتخطيط مشروع يكون «مسئولا عن الطبيعة» فينوب عنها فى المناقشات ويفاوض باسمها ويدافع عن حقها.

•••

بات واضحا لنا نحن شعوب هذه المنطقة، أن وقع النكبات على الشعوب يختلف باختلاف مدى المرونة فى مجتمع ومدى التحجر أو الجمود فى مجتمع آخر. خرجنا من تجربة تاريخية معتبرة بقاعدة ذهبية تلخصها العبارة التالية «فى الأزمات تنفرط الأمم التى تقولبت لمدة طويلة فى قالب الرأى الواحد، وتصمد ولو إلى حين تلك التى عرفت بشكل أو آخر وبدرجة أو أخرى التنوع والتعدد».

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21320
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65118
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر809199
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45871587
حاليا يتواجد 4092 زوار  على الموقع