موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

انحدار السياسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لم تقابلنا صعوبة شديدة عندما فكرنا، كمجموعة نقاش، في أن يكون موضوع التمرين العقلي لهذا الأسبوع ترتيب مراحل التاريخ السياسي خلال القرنين الأخيرين حسب أهمية المرحلة وما خلفته من آثار بعيدة المدى في مسيرة الشعوب.

اخترنا عدداً من المعايير لقياس وترتيب أهمية المراحل كان من بينها "الثراء الإيديولوجي"، بمعنى حيوية المجتمعات السياسية ومدى انشغال النخبة بابتكار وتشكيل وتنفيذ الرؤى العظمى، أي الرؤى التي تتصور طبيعة وتطور العلاقات بين طبقات المجتمع ومنها علاقات الإنتاج والتوزيع والمشاركة في الحكم. اخترنا أيضاً تراث المفاهيم معياراً. المقصود بتراث المفاهيم هو ما خلفته المرحلة من تركيبات فلسفية وعلمية ونظريات واستراتيجيات ومفاهيم سياسية جديدة، أضافت عمقاً إلى علوم العلاقات الدولية وتطور المجتمعات. وأضفنا في النهاية معيار التحولات الجوهرية في أنماط توازن القوى والتكتلات والتحالفات والمؤسسات الإقليمية والدولية.

 

عندما قارنا النتائج التي توصلنا إليها كل على حدة لم تفاجئنا حقيقة أن المرحلة الراهنة في تطور العلاقات بين الدول هي الأقل ثراء، بل لعلها الأشد تخلفاً. كما لم يفاجئنا إجماع الآراء على أن فترات عديدة في القرن التاسع عشر شهدت قفزات في تطور جوهر وفكر السياسة الدولية، بفضلها استحق القرن، في نظر أغلبنا، صفة القرن الذهبي. كان بحق قرناً ذهبياً بمعيار وفرة الطاقة الثورية كعنصر مضاد للركود السياسي الذي كان من أهم سمات القرون الأسبق.

وكان بحق قرناً ذهبياً بمعيار ثراء "جدل الإيديولوجيا"، وهو الجدل الذي تدين له البشرية بالفضل في اعتلاء التفكير العقلاني مستوى متميزاً، وفي انتقال الدراسات الاجتماعية ودراسات النخبة وأساليب الحكم والديمقراطية نحو آفاق جديدة. كانت المرحلة التي شهدت قفزات واسعة نحو إشراك الناس العاديين في الحكم والاعتراف لهم بحقوق بل وانتزاعها.

لم نختلف كثيراً حول حيوية بعض فترات القرن العشرين وانعكاس هذه الحيوية على تقدم علوم السياسة وعلاقات السلطة الحاكمة بالشعوب وكذلك العلاقات الدولية. ففي هذا القرن، وبخاصة في النصف الثاني منه، جرت أكبر وأوسع عملية في التاريخ لبناء الدول. انتهت الحرب العالمية الثانية لتبدأ على الفور نهضة هائلة في فكر الاستقلال الوطني ويقظة الشعوب الملونة ونهاية الاستعمار. كل هذا في نفس الوقت الذي شهد عملية القضاء على مخزون هائل من المفاهيم الاستعمارية الامبريالية، ومنها على سبيل المثال مفهوم "رسالة الرجل الأبيض"، لتظهر محلها وتنتشر مفاهيم مبتكرة في التنمية والتبعية.

ولا شك أنه كان للحرب الباردة نصيبها في إثراء الفكر السياسي، على الأقل في دول الغرب كما في عالم الجنوب. كان لهذه الحرب، والصراع الإيديولوجي المرافق لها، الفضل في اكتشاف طريق ثالث في السياسة الدولية مثل عدم الانحياز وطرق ثالثة في التنمية وبناء الدول. واستمرت الطرق الثالثة تلعب دوراً متميزاً في نهضة مفاهيم العلاقات الدولية لمدة غير قصيرة.

نعيش، بالمقارنة، مرحلة انحدار عظيم في العلاقات الدولية، نعيشها واقعاً ملموساً ونظريات أكاديمية وفكراً سياسياً، كله في آن واحد. لا يبدو غريباً أن عدداً لا بأس به من الزملاء قرر منذ وقت غير قصير اعتبار أطروحة فوكوياما عن نهاية التاريخ، نقطة الانطلاق لمرحلة الانحدار العظيم بينما رآها البعض الآخر الدليل على أن الانحدار كان قد خطا قبلها خطوات واسعة. هؤلاء وغيرهم يعتقدون، وربما يتصرفون على أساس، أن العالم يتجه بسرعة نحو كارثة إن لم يحدث ما يعيد المجتمع الإنساني إلى مستوى أعلى في الإبداع على الأقل في حقول السياسة.

آخرون، لا ينكرون أهمية أطروحة فوكوياما سواء في إطلاق مسيرة انحدار السياسة أو الاعتراف بها، ولكنهم أضافوا أطروحة هانتنغتون عن صدام الحضارات. اعتبروها نفيراً لوقف انحدار قادم نهايته تدمير حضارة الغرب. في الحالتين، وفي هذا الوقت بالتحديد، كانت علامات الانحدار في مناهج ومفاهيم وتطبيقات العلاقات الدولية واضحة أمام الكافة، دارسين وحاكمين وما بينهم من متابعين ومحللين سياسيين. كان العالم بأسره يتحدث قولاً فعلاً عن طريق أوحد وفكر واحد وقطب دولي منفرد ونصر مطلق لإيديولوجية بعينها. انسدت في نظر الكثيرين الطرق الثالثة أو البديلة، وتدهورت أدوات وأساليب العمل الدولي ابتداء من المؤسسات والمنظمات الدولية إلى الإقليمية وانتهاء بالدبلوماسية وحروب الدول.

انحدرت السياسة إلى مستويات دنيا كالانعزال والانكفاء والانفراط وانحدرت الأدوات إلى أشباه حروب معظم أطرافها ميليشيات وعصابات وإلى دبلوماسيات خرقاء تعتمد على التدخل والاختراق، وفاقده وظيفتها الأصلية. واحتل الدين مساحات واسعة في فراغ السياسة الناتج عن انحدارها، وصارت الطوائف والمذاهب لاعبين أساسيين في إقامة التحالفات وعقد الاتفاقات. من ناحية أخرى تقلصت مساحات الاهتمام بقضايا، كانت في مراحل نهضة العلاقات الدولية، محل اهتمام نخب السياسة الخارجية ومراكز الأبحاث، وحلت محلها في أغلب الأحيان اهتمامات ثانوية وضيقة وجزئية.

نظرة إلى خريطة الاهتمامات الفكرية بالسياسة في الشرق الأوسط تؤكد صحة ما ذهب إليه الأصدقاء الذين اشتركوا في النقاش حول انحدار السياسة. نجد على سبيل المثال أنه بين العناوين الرئيسية عنوان عن موضوع يبحث في مسؤولية ضعف أوباما أو انحدار أمريكا عن مظاهر الارتباك العظيم في الشرق الأوسط. نجد عناوين عن حروب "داعش"، وعن غارات معدودة ومحدودة من طائرات الحلف الدولي، وعن اجتهادات جديدة حول سلوكيات أهل الشرق الأوسط. يكتشفون الآن أن هذه الشعوب لا تحترم "الحدود"، كل الحدود. لا تحترم الحدود بين الدول، والحدود بين العشائر، والحدود بين الخير والشر، وبين الاعتدال والتسلط، والحدود بين المجتمع والسلطة، وبين الدين والسياسة، وبين الرجل والمرأة. وجدنا عناوين أخرى تتنبأ بقرب انطلاق حرب الثلاثين عاماً الدينية في طبعتها الشرق الأوسطية، بينما العنوان الأكثر تداولاً وربما الأوفر قبولاً هو المتعلق بالسؤال التالي: هل فشل الدولة في الشرق الأوسط مسؤول عن فشل النظام الإقليمي، أم أن فشل النظام الإقليمي مسؤول عن سقوط دولة بعد أخرى لعجزه وتقصيره وتقاعسه عن دعمها وصيانتها؟

عناوين كثيرة على خريطة اهتمامات علماء السياسة المتخصصين في سياسات الشرق الأوسط. عناوين لا يربط بينها خيط واحد، ولا نظرية عامة، ولا إيديولوجية بعينها، بل ولا أمل أو هدف يحظى بتوافق أكثرية أعضاء مجتمع الأكاديميين السياسيين في الشرق الأوسط.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10562
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258829
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051430
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51028081
حاليا يتواجد 3148 زوار  على الموقع