موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

إن بقي من يسمع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرت مؤخرا حادثة مفصلية تمس القضاء وحرية الصحافة، بل ومجمل ما آل إليه الوضع السياسي في الأردن. القصة بدأت بخبر مثول رئيسة تحرير صحيفة الغد السيدة جمانة غنيمات أمام مدعي عام عمان بتهمة "عدم تحري الحقيقة وعدم الموضوعية والتوازن خلافا لأحكام قانون المطبوعات،

وتهمة ذم هيئة رسمية استنادا لأحكام قانون العقوبات" بنشرها مقالة بعنوان "لقد مللنا العرض.. فأوقفوه!" تناول حال وأداء مجلس النواب. أعجب ما في الأمر أن من قدم الشكوى عليها لدى النائب العام "مجهول"!!!

 

النائب العام حول الشكوى للمدعي العام. وكون الشكوى تتعلق بمقال منشور تحديدا على عمود رئيسة تحرير الصحيفة، فإن التيقن من ارتكاب جرم فيه يتم بقراءة المقالة فقط ولا يلزمه استدعاء الكاتبة للمثول أمام المحكمة ليتقرر أن المقال "جاء ضمن النقد المباح الذي يهدف إلى تصويب وتحسين الأداء وليس القصد منه الإساءة للسلطة التشريعية وأعضائها.. وجاء في إطار حرية التعبير والرأي في عمل تلك المؤسسة (النواب) "حسب خبر منع محاكمة الكاتبة. وحتما للمحكمة خبرة بكون أغلب القضايا التي تصل من مجهولين كيدية، وغالبا لا يتم استدعاء المتهم ولا حتى إعلامه، ناهيك عن نشر التهمة الذي لا يخدم سوى "المكيدة"!

المكيدة تظهر من زعم أن المساس جرى بمجلس النواب. فهل يعقل أن المجلس بمائة وخمسين نائبا يعجزون، جمعا وفرادى، عن رفع قضية أو عن إيجاد من يرفع القضية باسمهم باعتباره متضررا. ومعرفة من رفع القضية شرط أساسي لقبول أية قضية، فيما مجرد النظر في شكوى من مجهول تترك لتمكين الإدعاء من كشف جرائم يخشى العارفون بها من سطوة فاعليها. وحتما نشْر مقالة هو جريمة لا تتم في السر، ولا تملك كاتبة نفوذا يحول دون شكوى متضررين هم لا أقل من نواب يفترض أن يقدروا على عزل حكومة وفرض سياسات بل وقوانين على الجميع بمن فيهم القضاء!

والطريف أن مجلس النواب المفترض أنه المتضرر من انتقاد الكاتبة له، فضائحه في العهد الجديد نشرت بالصوت والصورة، وأغلب أعضاء المجلس الحالي مكررين من سابقيه. وكأمثله: نائب شرعية انتخابه ابتداء كانت مثلومة (موثق في تقرير غربي من مشاهدات مراقبين)، هو من نشرت صوره وهو يتناول ويوزع المكسرات التي ألهت نوابا تحت القبة وألصقت بالمجلس أحد ألقابه الشهيرة، "محمص النواب"، فلا تتكرر إعادته للمجلس فقط بل بات يتكرر انتخابه نائبا أول للرئيس.

ورئيس مكرر للمجلس في العهد الجديد انتهى ذكره بشريط "عصير التفاح" الشهير. ومرشحين اعتلقوا أثناء الانتخابات الأخيرة بتهم شراء أصوات أطلق سراحهم ودخلوا المجلس بتلك الأصوات.. وقبل أيام نشرت المواقع خبرا يقول أن "المال السياسي يتغلغل في مجلس النواب"، أي في انتخابات الرئاسة والمكتب الدائم للمجلس ولجانه، موثقا بأقوال لنواب طلبوا عدم ذكر أسمائهم وآخرين يبررون عدم الترشح لتلك المواقع بقولهم "ما معي مصاري".. ورئيس مكرر سابق للمجلس، أقر نائب كان عضوا في أحدها أمام جمع مسيس كنت منه، أن ذلك الرئيس كان يعطي النواب مبالغ من جيبه لاصطحاب زوجاتهم أو التمتع بسفراتهم الرسمية، عازيا هذا لكونه "ابن عز" ما ألزم بتصحيحه بذكر وظيفة والد ذلك الرئيس الأقل من متواضعة وحالة فقر نشأته المسجل في مذكرات أخيه، قبل وصول الأخوة للمناصب!

والآن يقف نائب (من كتلة ذلك الرئيس الذي غابت عنه الحظوة الرسمية لصالح غيره) لم يفز بالرئاسة ليتهم غيره صراحة بأنهم فازوا بتوظيف المال. ويصرح مبطنا بمثله نائب آخر، وتقول سيدة نائبة أن زميلا لها عرض عليها مالا لقاء انضمامها لكتلته! حال لا يسر إلا العدو، وليس أفضل منه حال السلطات الأخرى. فالسلطة التنفيذية كانت وراء أبرز جلبة وحديث جانبي جرى أثناء إلقاء الملك لخطاب العرش قبل أيام، ما اضطره لقطع خطابه طالبا الإنصات له بقوله "بصير أحكي يا إخوان؟ ".. ما أعاد للأذهان قصة رد حاشيته عليه ﺑ"تسك، ما بصير" والتي توقعنا بعد سماعها أن يؤول الحال لهذا!

وبالعودة لقضية غنيمات، المشتكي حتما ليس مجهولا، ما اضطر النائب العام حتما للتخلص من حمله بتحويله للمدعي العام الذي حمل بعض العبء بقسمته بين استدعاء الكاتبة ثم منع محاكمتها. ولو قرر محاكمتها للزم النائب العام فسخ قرار المدعي العام. ولتفهّم حال هؤلاء يجب إعلام القارئ أن تاريخ قضائنا تذكر فيه صراحة "مجزرة القضاء" التي أصبحت من بعد "مجازر" بتسريح متوال لخيرة القضاة لإصدارهم أحكاما سليمة، منهم القضاة الأجلاء الذين سرحوا لكونهم رفضوا 1997 إسباغ شرعية على قانون مؤقت للمطبوعات قائلين إن الصحافة ليست مصدر "الخطر الجسيم" الذي يبرر دستوريا إصدار قانون مؤقت!

إفساد القبة بحيث لا يسمع فيها رأي مخالف واحد أفسد الحال كله بحيث بات الملك يطلب من الحضور أن يسمعوه.. سالفا، كان هنالك "نواب" إن تحدثوا سمعت وقع الإبرة على "موكيت" أرضية المجلس!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم794
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114606
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861080
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993512
حاليا يتواجد 1524 زوار  على الموقع