موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إن بقي من يسمع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مرت مؤخرا حادثة مفصلية تمس القضاء وحرية الصحافة، بل ومجمل ما آل إليه الوضع السياسي في الأردن. القصة بدأت بخبر مثول رئيسة تحرير صحيفة الغد السيدة جمانة غنيمات أمام مدعي عام عمان بتهمة "عدم تحري الحقيقة وعدم الموضوعية والتوازن خلافا لأحكام قانون المطبوعات،

وتهمة ذم هيئة رسمية استنادا لأحكام قانون العقوبات" بنشرها مقالة بعنوان "لقد مللنا العرض.. فأوقفوه!" تناول حال وأداء مجلس النواب. أعجب ما في الأمر أن من قدم الشكوى عليها لدى النائب العام "مجهول"!!!

 

النائب العام حول الشكوى للمدعي العام. وكون الشكوى تتعلق بمقال منشور تحديدا على عمود رئيسة تحرير الصحيفة، فإن التيقن من ارتكاب جرم فيه يتم بقراءة المقالة فقط ولا يلزمه استدعاء الكاتبة للمثول أمام المحكمة ليتقرر أن المقال "جاء ضمن النقد المباح الذي يهدف إلى تصويب وتحسين الأداء وليس القصد منه الإساءة للسلطة التشريعية وأعضائها.. وجاء في إطار حرية التعبير والرأي في عمل تلك المؤسسة (النواب) "حسب خبر منع محاكمة الكاتبة. وحتما للمحكمة خبرة بكون أغلب القضايا التي تصل من مجهولين كيدية، وغالبا لا يتم استدعاء المتهم ولا حتى إعلامه، ناهيك عن نشر التهمة الذي لا يخدم سوى "المكيدة"!

المكيدة تظهر من زعم أن المساس جرى بمجلس النواب. فهل يعقل أن المجلس بمائة وخمسين نائبا يعجزون، جمعا وفرادى، عن رفع قضية أو عن إيجاد من يرفع القضية باسمهم باعتباره متضررا. ومعرفة من رفع القضية شرط أساسي لقبول أية قضية، فيما مجرد النظر في شكوى من مجهول تترك لتمكين الإدعاء من كشف جرائم يخشى العارفون بها من سطوة فاعليها. وحتما نشْر مقالة هو جريمة لا تتم في السر، ولا تملك كاتبة نفوذا يحول دون شكوى متضررين هم لا أقل من نواب يفترض أن يقدروا على عزل حكومة وفرض سياسات بل وقوانين على الجميع بمن فيهم القضاء!

والطريف أن مجلس النواب المفترض أنه المتضرر من انتقاد الكاتبة له، فضائحه في العهد الجديد نشرت بالصوت والصورة، وأغلب أعضاء المجلس الحالي مكررين من سابقيه. وكأمثله: نائب شرعية انتخابه ابتداء كانت مثلومة (موثق في تقرير غربي من مشاهدات مراقبين)، هو من نشرت صوره وهو يتناول ويوزع المكسرات التي ألهت نوابا تحت القبة وألصقت بالمجلس أحد ألقابه الشهيرة، "محمص النواب"، فلا تتكرر إعادته للمجلس فقط بل بات يتكرر انتخابه نائبا أول للرئيس.

ورئيس مكرر للمجلس في العهد الجديد انتهى ذكره بشريط "عصير التفاح" الشهير. ومرشحين اعتلقوا أثناء الانتخابات الأخيرة بتهم شراء أصوات أطلق سراحهم ودخلوا المجلس بتلك الأصوات.. وقبل أيام نشرت المواقع خبرا يقول أن "المال السياسي يتغلغل في مجلس النواب"، أي في انتخابات الرئاسة والمكتب الدائم للمجلس ولجانه، موثقا بأقوال لنواب طلبوا عدم ذكر أسمائهم وآخرين يبررون عدم الترشح لتلك المواقع بقولهم "ما معي مصاري".. ورئيس مكرر سابق للمجلس، أقر نائب كان عضوا في أحدها أمام جمع مسيس كنت منه، أن ذلك الرئيس كان يعطي النواب مبالغ من جيبه لاصطحاب زوجاتهم أو التمتع بسفراتهم الرسمية، عازيا هذا لكونه "ابن عز" ما ألزم بتصحيحه بذكر وظيفة والد ذلك الرئيس الأقل من متواضعة وحالة فقر نشأته المسجل في مذكرات أخيه، قبل وصول الأخوة للمناصب!

والآن يقف نائب (من كتلة ذلك الرئيس الذي غابت عنه الحظوة الرسمية لصالح غيره) لم يفز بالرئاسة ليتهم غيره صراحة بأنهم فازوا بتوظيف المال. ويصرح مبطنا بمثله نائب آخر، وتقول سيدة نائبة أن زميلا لها عرض عليها مالا لقاء انضمامها لكتلته! حال لا يسر إلا العدو، وليس أفضل منه حال السلطات الأخرى. فالسلطة التنفيذية كانت وراء أبرز جلبة وحديث جانبي جرى أثناء إلقاء الملك لخطاب العرش قبل أيام، ما اضطره لقطع خطابه طالبا الإنصات له بقوله "بصير أحكي يا إخوان؟ ".. ما أعاد للأذهان قصة رد حاشيته عليه ﺑ"تسك، ما بصير" والتي توقعنا بعد سماعها أن يؤول الحال لهذا!

وبالعودة لقضية غنيمات، المشتكي حتما ليس مجهولا، ما اضطر النائب العام حتما للتخلص من حمله بتحويله للمدعي العام الذي حمل بعض العبء بقسمته بين استدعاء الكاتبة ثم منع محاكمتها. ولو قرر محاكمتها للزم النائب العام فسخ قرار المدعي العام. ولتفهّم حال هؤلاء يجب إعلام القارئ أن تاريخ قضائنا تذكر فيه صراحة "مجزرة القضاء" التي أصبحت من بعد "مجازر" بتسريح متوال لخيرة القضاة لإصدارهم أحكاما سليمة، منهم القضاة الأجلاء الذين سرحوا لكونهم رفضوا 1997 إسباغ شرعية على قانون مؤقت للمطبوعات قائلين إن الصحافة ليست مصدر "الخطر الجسيم" الذي يبرر دستوريا إصدار قانون مؤقت!

إفساد القبة بحيث لا يسمع فيها رأي مخالف واحد أفسد الحال كله بحيث بات الملك يطلب من الحضور أن يسمعوه.. سالفا، كان هنالك "نواب" إن تحدثوا سمعت وقع الإبرة على "موكيت" أرضية المجلس!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6612
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع97041
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر841122
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45903510
حاليا يتواجد 3820 زوار  على الموقع