موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

رؤية “إسرائيلية” واحدة أم رؤيتان؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما يجري في القدس المحتلة منذ عملية اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل، التي كانت بداية التصعيد الحالي، بما في ذلك شن الحرب على غزة، أعاد الحديث عن "الانتفاضة الثالثة" ولكن باسم "انتفاضة القدس" أو "انتفاضة فتيان الحجارة"، وفتح ما يبدو سجالا بين "رؤيتين" داخل التجمع الصهيوني في فلسطين.

 

وقد تحدث آخر خبر نقلته جريدة "القدس" المقدسية صباح الأحد الماضي، عن تجدد المواجهات بين قوات الاحتلال وأولئك الفتيان، واعتقال ثمانية شبان وإصابة العشرات منهم. وكان ذلك إثر الإعلان عن تأجيل تسليم جثمان الشهيد عبد الرحمن الشلودي، الذي قتلته شرطة الاحتلال بعد عملية دهس مستوطن في القدس المحتلة. وجاء في الخبر أن المواجهات بدأت في البلدة القديمة، وامتدت إلى باب العامود وسلوان والطور وصور باهر ومخيم شعفاط وبيت حنينا وبلدة الرام. وكانت المواجهات قد وصلت إلى رام الله وسقط فيها شهيد وجرحى.

ففي أعقاب عملية الدهس، أصدر نتنياهو أوامره بضرورة تعزيز قوات الشرطة، بعد مشاورات أجراها مع رئيس (الشاباك) ووزير الداخلية ووزير الأمن الداخلي ومفتش عام الشرطة. في الوقت نفسه، دعا وزير الاقتصاد في حكومة نتنياهو، نفتالي بنيت، إلى استخدام "القبضة الحديدية"، ثم أعلن مفتش عام الشرطة، يوحنان دينينو، أن الشرطة ستشكل وحدة خاصة متخصصة في مواجهة "أعمال خرق النظام" في القدس، متعهداً باستعادة الأمن للقدس خلال فترة قصيرة. وطالب رئيس بلدية القدس الصهيوني، نير بركات، بمنح الشرطة المزيد من "الوسائل" واستخدام المزيد من القوة لقمع المشاغبين على الأمن. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الشرطة تنوي استخدام "مستعربين" داخل القطار المحلي (الذي يصل بين تل أبيب والقدس)، إضافة إلى الوحدة الجديدة، وتفعيل وسائل تكنولوجية جديدة لهذا الغرض. ويذكر أن "الكنيست" يعتزم طرح مشروع قانون جديد يتيح، إذا تمت المصادقة عليه، تقاسم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، بين اليهود والمسلمين، عبر ما سموه "مساواة الحق في العبادة" في المسجد!!

وكتب المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت أحرونوت - 2014/10/23)، المقرب من الأجهزة الأمنية، أليكس فيكشمان، يقول: "في المخابرات وفي قيادة المنطقة الوسطى قلقون أقل من الشبكات العسكرية التابعة لحركة (حماس) في الضفة، ليس لأنها ليست خطيرة بل لأنها تخضع لتحكم استخباري جيد.. ولأن أجهزة أمن السلطة تعمل بالتنسيق مع جهاز الأمن "الإسرائيلي" بكل ما يتعلق بمكافحة (حماس)"! ويضيف: لكنهم يخشون أن يؤدي "استمرار الفوضى" إلى تدني مستوى التنسيق مع أجهزة أمن السلطة ما قد يؤدي إلى القطيعة الكاملة"!

تلك كانت باختصار عينة من "رؤية" اليمين عموماً. أما "الرؤية الثانية"، فقد عبر عنها كتاب وصحفيون وبعض السياسيين من الصف الثاني مثل وزيرة القضاء تسيبي ليفني، وتدعو إلى "أفق سياسي"! وقد كتب شمعون شيفر في صحيفة (يديعوت أحرونوت- 2014/10/23)، مقالاً بعنوان (اطفئوا النار المشتعلة في القدس) يقول: "الناطقون بلسان جهاز الأمن يواصلون الشرح بأن ما يجري أعمال فردية، وليست انتفاضة. وأقترح على كل المعقبين من نتنياهو وحتى آخر الوزراء: كفوا عن الثرثرة وتحملوا المسؤولية". ثم يقول: "هناك أمور يمكن عملها: أولاً، ينبغي الشروع في مفاوضات حول تسوية لمكانة الأماكن المقدسة لليهود، للمسلمين، والمسيحيين في الحرم وفي شرقي القدس"! وفي صحيفة (معاريف- 2014/10/24)، شن بن كاسبيت نقداً لاذعاً على سياسة نتنياهو وفريقه الوزاري، واصفاً إياهم ب"قطار الشياطين"، ومعتبراً أن ما يجري في القدس يرتقي إلى مستوى انتفاضة حقيقية، خاتماً مقاله بالقول: "القدس تشتعل، ووزير الأمن الداخلي لا يزال يرى عكس ذلك"!

أما صحيفة (هآرتس- 2014/10/24)، التي تعتبر ممثلة لما يسمى "اليسار الوسط"، فجاء في افتتاحية نسختها الإنجليزية، قولها: إن الأحداث التي تشهدها القدس من مواجهات واقتحامات للمسجد الأقصى "لم تأت من فراغ، ولن تنتهي باستخدام القوة التي دعا إليها نتنياهو". وأضافت: "السبب وراء هذه الأعمال هو اليأس والخوف لدى سكان القدس. فانهيار العملية السياسية والدعوات بإعطاء الحرم القدسي لليهود، إضافة إلى إهمال الحكومة "الإسرائيلية" لأوضاع الأحياء العربية في القدس ووضع المستوطنين في قلب الأحياء العربية، كلها أسباب انتشار وازدياد أعمال العنف". وختمت قائلة: "إن تجاهل هذه الأسباب والتركيز على استخدام القوة والعقاب لن يحل المشكلة".

ويلاحظ أن استراتيجية اليمين، وائتلافه الحكومي، و"رؤيته" لم تتغير ولا تتغير في أي وقت لأنها محكومة برؤية "توراتية" ثابتة لا تتغير، وتقوم على أساس "ما لا يتحقق بالقوة، يتحقق بمزيد من القوة"! وقد شكك معلقون عديدون بنجاعة هذه الاستراتيجية، وعلقت (هآرتس) على مطالبة نير بركات بمزيد من القوة، قائلة: إن عقيدة القتال لبركات الجديدة (هل هي جديدة؟!) التي تتلخص بأن "ما لا يتحقق بالقوة، يتحقق بمزيد من القوة، لم تثبت نجاعتها في القدس".

ولكن بماذا تختلف "الرؤية الثانية"، رؤية ما يسمى "اليسار واليسار الوسط"، عن "رؤية" اليمين التوراتية؟ فيما سبق من اقتباساتنا للمعترضين، يتبين أن الاعتراض على الأسلوب والشكل، ولكن ليس على الأهداف. إن كل ما يطلبه المعترضون هو تحقيق الأهداف بعملية توفيقية بين "القوة والسياسة"، ولذلك لم نسمع منهم أحداً يطالب بالانسحاب من القدس الشرقية، مثلاً، كسبيل لوقف أعمال العنف فيها. وهم أيضاً عندما يطالبون بالانسحاب من الضفة، يضعون شروطاً لا تختلف في شيء عن شروط الأكثر تطرفاً، إلا ربما في الألفاظ!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

الانتخابات النصفية ومستقبل أميركا

د. صبحي غندور

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ستكون الانتخابات النصفية الأميركية المقبلة هي الأهمّ في تاريخ مثيلاتها بالولايات المتحدة.   وهي انتخابات ...

مصر وافريقيا والفرص المتاحة

د. عادل عامر | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

أن مصر تلعب دوراً محورياً في دعم الدول الافريقية في مجالات التحول الصناعي وبصفة خاص...

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31163
mod_vvisit_counterالبارحة35045
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع168224
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر680740
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57758289
حاليا يتواجد 3444 زوار  على الموقع