موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

رؤية “إسرائيلية” واحدة أم رؤيتان؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما يجري في القدس المحتلة منذ عملية اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل، التي كانت بداية التصعيد الحالي، بما في ذلك شن الحرب على غزة، أعاد الحديث عن "الانتفاضة الثالثة" ولكن باسم "انتفاضة القدس" أو "انتفاضة فتيان الحجارة"، وفتح ما يبدو سجالا بين "رؤيتين" داخل التجمع الصهيوني في فلسطين.

 

وقد تحدث آخر خبر نقلته جريدة "القدس" المقدسية صباح الأحد الماضي، عن تجدد المواجهات بين قوات الاحتلال وأولئك الفتيان، واعتقال ثمانية شبان وإصابة العشرات منهم. وكان ذلك إثر الإعلان عن تأجيل تسليم جثمان الشهيد عبد الرحمن الشلودي، الذي قتلته شرطة الاحتلال بعد عملية دهس مستوطن في القدس المحتلة. وجاء في الخبر أن المواجهات بدأت في البلدة القديمة، وامتدت إلى باب العامود وسلوان والطور وصور باهر ومخيم شعفاط وبيت حنينا وبلدة الرام. وكانت المواجهات قد وصلت إلى رام الله وسقط فيها شهيد وجرحى.

ففي أعقاب عملية الدهس، أصدر نتنياهو أوامره بضرورة تعزيز قوات الشرطة، بعد مشاورات أجراها مع رئيس (الشاباك) ووزير الداخلية ووزير الأمن الداخلي ومفتش عام الشرطة. في الوقت نفسه، دعا وزير الاقتصاد في حكومة نتنياهو، نفتالي بنيت، إلى استخدام "القبضة الحديدية"، ثم أعلن مفتش عام الشرطة، يوحنان دينينو، أن الشرطة ستشكل وحدة خاصة متخصصة في مواجهة "أعمال خرق النظام" في القدس، متعهداً باستعادة الأمن للقدس خلال فترة قصيرة. وطالب رئيس بلدية القدس الصهيوني، نير بركات، بمنح الشرطة المزيد من "الوسائل" واستخدام المزيد من القوة لقمع المشاغبين على الأمن. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الشرطة تنوي استخدام "مستعربين" داخل القطار المحلي (الذي يصل بين تل أبيب والقدس)، إضافة إلى الوحدة الجديدة، وتفعيل وسائل تكنولوجية جديدة لهذا الغرض. ويذكر أن "الكنيست" يعتزم طرح مشروع قانون جديد يتيح، إذا تمت المصادقة عليه، تقاسم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، بين اليهود والمسلمين، عبر ما سموه "مساواة الحق في العبادة" في المسجد!!

وكتب المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت أحرونوت - 2014/10/23)، المقرب من الأجهزة الأمنية، أليكس فيكشمان، يقول: "في المخابرات وفي قيادة المنطقة الوسطى قلقون أقل من الشبكات العسكرية التابعة لحركة (حماس) في الضفة، ليس لأنها ليست خطيرة بل لأنها تخضع لتحكم استخباري جيد.. ولأن أجهزة أمن السلطة تعمل بالتنسيق مع جهاز الأمن "الإسرائيلي" بكل ما يتعلق بمكافحة (حماس)"! ويضيف: لكنهم يخشون أن يؤدي "استمرار الفوضى" إلى تدني مستوى التنسيق مع أجهزة أمن السلطة ما قد يؤدي إلى القطيعة الكاملة"!

تلك كانت باختصار عينة من "رؤية" اليمين عموماً. أما "الرؤية الثانية"، فقد عبر عنها كتاب وصحفيون وبعض السياسيين من الصف الثاني مثل وزيرة القضاء تسيبي ليفني، وتدعو إلى "أفق سياسي"! وقد كتب شمعون شيفر في صحيفة (يديعوت أحرونوت- 2014/10/23)، مقالاً بعنوان (اطفئوا النار المشتعلة في القدس) يقول: "الناطقون بلسان جهاز الأمن يواصلون الشرح بأن ما يجري أعمال فردية، وليست انتفاضة. وأقترح على كل المعقبين من نتنياهو وحتى آخر الوزراء: كفوا عن الثرثرة وتحملوا المسؤولية". ثم يقول: "هناك أمور يمكن عملها: أولاً، ينبغي الشروع في مفاوضات حول تسوية لمكانة الأماكن المقدسة لليهود، للمسلمين، والمسيحيين في الحرم وفي شرقي القدس"! وفي صحيفة (معاريف- 2014/10/24)، شن بن كاسبيت نقداً لاذعاً على سياسة نتنياهو وفريقه الوزاري، واصفاً إياهم ب"قطار الشياطين"، ومعتبراً أن ما يجري في القدس يرتقي إلى مستوى انتفاضة حقيقية، خاتماً مقاله بالقول: "القدس تشتعل، ووزير الأمن الداخلي لا يزال يرى عكس ذلك"!

أما صحيفة (هآرتس- 2014/10/24)، التي تعتبر ممثلة لما يسمى "اليسار الوسط"، فجاء في افتتاحية نسختها الإنجليزية، قولها: إن الأحداث التي تشهدها القدس من مواجهات واقتحامات للمسجد الأقصى "لم تأت من فراغ، ولن تنتهي باستخدام القوة التي دعا إليها نتنياهو". وأضافت: "السبب وراء هذه الأعمال هو اليأس والخوف لدى سكان القدس. فانهيار العملية السياسية والدعوات بإعطاء الحرم القدسي لليهود، إضافة إلى إهمال الحكومة "الإسرائيلية" لأوضاع الأحياء العربية في القدس ووضع المستوطنين في قلب الأحياء العربية، كلها أسباب انتشار وازدياد أعمال العنف". وختمت قائلة: "إن تجاهل هذه الأسباب والتركيز على استخدام القوة والعقاب لن يحل المشكلة".

ويلاحظ أن استراتيجية اليمين، وائتلافه الحكومي، و"رؤيته" لم تتغير ولا تتغير في أي وقت لأنها محكومة برؤية "توراتية" ثابتة لا تتغير، وتقوم على أساس "ما لا يتحقق بالقوة، يتحقق بمزيد من القوة"! وقد شكك معلقون عديدون بنجاعة هذه الاستراتيجية، وعلقت (هآرتس) على مطالبة نير بركات بمزيد من القوة، قائلة: إن عقيدة القتال لبركات الجديدة (هل هي جديدة؟!) التي تتلخص بأن "ما لا يتحقق بالقوة، يتحقق بمزيد من القوة، لم تثبت نجاعتها في القدس".

ولكن بماذا تختلف "الرؤية الثانية"، رؤية ما يسمى "اليسار واليسار الوسط"، عن "رؤية" اليمين التوراتية؟ فيما سبق من اقتباساتنا للمعترضين، يتبين أن الاعتراض على الأسلوب والشكل، ولكن ليس على الأهداف. إن كل ما يطلبه المعترضون هو تحقيق الأهداف بعملية توفيقية بين "القوة والسياسة"، ولذلك لم نسمع منهم أحداً يطالب بالانسحاب من القدس الشرقية، مثلاً، كسبيل لوقف أعمال العنف فيها. وهم أيضاً عندما يطالبون بالانسحاب من الضفة، يضعون شروطاً لا تختلف في شيء عن شروط الأكثر تطرفاً، إلا ربما في الألفاظ!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6584
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6584
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر750665
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45813053
حاليا يتواجد 3424 زوار  على الموقع