موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

رؤية “إسرائيلية” واحدة أم رؤيتان؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما يجري في القدس المحتلة منذ عملية اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل، التي كانت بداية التصعيد الحالي، بما في ذلك شن الحرب على غزة، أعاد الحديث عن "الانتفاضة الثالثة" ولكن باسم "انتفاضة القدس" أو "انتفاضة فتيان الحجارة"، وفتح ما يبدو سجالا بين "رؤيتين" داخل التجمع الصهيوني في فلسطين.

 

وقد تحدث آخر خبر نقلته جريدة "القدس" المقدسية صباح الأحد الماضي، عن تجدد المواجهات بين قوات الاحتلال وأولئك الفتيان، واعتقال ثمانية شبان وإصابة العشرات منهم. وكان ذلك إثر الإعلان عن تأجيل تسليم جثمان الشهيد عبد الرحمن الشلودي، الذي قتلته شرطة الاحتلال بعد عملية دهس مستوطن في القدس المحتلة. وجاء في الخبر أن المواجهات بدأت في البلدة القديمة، وامتدت إلى باب العامود وسلوان والطور وصور باهر ومخيم شعفاط وبيت حنينا وبلدة الرام. وكانت المواجهات قد وصلت إلى رام الله وسقط فيها شهيد وجرحى.

ففي أعقاب عملية الدهس، أصدر نتنياهو أوامره بضرورة تعزيز قوات الشرطة، بعد مشاورات أجراها مع رئيس (الشاباك) ووزير الداخلية ووزير الأمن الداخلي ومفتش عام الشرطة. في الوقت نفسه، دعا وزير الاقتصاد في حكومة نتنياهو، نفتالي بنيت، إلى استخدام "القبضة الحديدية"، ثم أعلن مفتش عام الشرطة، يوحنان دينينو، أن الشرطة ستشكل وحدة خاصة متخصصة في مواجهة "أعمال خرق النظام" في القدس، متعهداً باستعادة الأمن للقدس خلال فترة قصيرة. وطالب رئيس بلدية القدس الصهيوني، نير بركات، بمنح الشرطة المزيد من "الوسائل" واستخدام المزيد من القوة لقمع المشاغبين على الأمن. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الشرطة تنوي استخدام "مستعربين" داخل القطار المحلي (الذي يصل بين تل أبيب والقدس)، إضافة إلى الوحدة الجديدة، وتفعيل وسائل تكنولوجية جديدة لهذا الغرض. ويذكر أن "الكنيست" يعتزم طرح مشروع قانون جديد يتيح، إذا تمت المصادقة عليه، تقاسم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، بين اليهود والمسلمين، عبر ما سموه "مساواة الحق في العبادة" في المسجد!!

وكتب المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت أحرونوت - 2014/10/23)، المقرب من الأجهزة الأمنية، أليكس فيكشمان، يقول: "في المخابرات وفي قيادة المنطقة الوسطى قلقون أقل من الشبكات العسكرية التابعة لحركة (حماس) في الضفة، ليس لأنها ليست خطيرة بل لأنها تخضع لتحكم استخباري جيد.. ولأن أجهزة أمن السلطة تعمل بالتنسيق مع جهاز الأمن "الإسرائيلي" بكل ما يتعلق بمكافحة (حماس)"! ويضيف: لكنهم يخشون أن يؤدي "استمرار الفوضى" إلى تدني مستوى التنسيق مع أجهزة أمن السلطة ما قد يؤدي إلى القطيعة الكاملة"!

تلك كانت باختصار عينة من "رؤية" اليمين عموماً. أما "الرؤية الثانية"، فقد عبر عنها كتاب وصحفيون وبعض السياسيين من الصف الثاني مثل وزيرة القضاء تسيبي ليفني، وتدعو إلى "أفق سياسي"! وقد كتب شمعون شيفر في صحيفة (يديعوت أحرونوت- 2014/10/23)، مقالاً بعنوان (اطفئوا النار المشتعلة في القدس) يقول: "الناطقون بلسان جهاز الأمن يواصلون الشرح بأن ما يجري أعمال فردية، وليست انتفاضة. وأقترح على كل المعقبين من نتنياهو وحتى آخر الوزراء: كفوا عن الثرثرة وتحملوا المسؤولية". ثم يقول: "هناك أمور يمكن عملها: أولاً، ينبغي الشروع في مفاوضات حول تسوية لمكانة الأماكن المقدسة لليهود، للمسلمين، والمسيحيين في الحرم وفي شرقي القدس"! وفي صحيفة (معاريف- 2014/10/24)، شن بن كاسبيت نقداً لاذعاً على سياسة نتنياهو وفريقه الوزاري، واصفاً إياهم ب"قطار الشياطين"، ومعتبراً أن ما يجري في القدس يرتقي إلى مستوى انتفاضة حقيقية، خاتماً مقاله بالقول: "القدس تشتعل، ووزير الأمن الداخلي لا يزال يرى عكس ذلك"!

أما صحيفة (هآرتس- 2014/10/24)، التي تعتبر ممثلة لما يسمى "اليسار الوسط"، فجاء في افتتاحية نسختها الإنجليزية، قولها: إن الأحداث التي تشهدها القدس من مواجهات واقتحامات للمسجد الأقصى "لم تأت من فراغ، ولن تنتهي باستخدام القوة التي دعا إليها نتنياهو". وأضافت: "السبب وراء هذه الأعمال هو اليأس والخوف لدى سكان القدس. فانهيار العملية السياسية والدعوات بإعطاء الحرم القدسي لليهود، إضافة إلى إهمال الحكومة "الإسرائيلية" لأوضاع الأحياء العربية في القدس ووضع المستوطنين في قلب الأحياء العربية، كلها أسباب انتشار وازدياد أعمال العنف". وختمت قائلة: "إن تجاهل هذه الأسباب والتركيز على استخدام القوة والعقاب لن يحل المشكلة".

ويلاحظ أن استراتيجية اليمين، وائتلافه الحكومي، و"رؤيته" لم تتغير ولا تتغير في أي وقت لأنها محكومة برؤية "توراتية" ثابتة لا تتغير، وتقوم على أساس "ما لا يتحقق بالقوة، يتحقق بمزيد من القوة"! وقد شكك معلقون عديدون بنجاعة هذه الاستراتيجية، وعلقت (هآرتس) على مطالبة نير بركات بمزيد من القوة، قائلة: إن عقيدة القتال لبركات الجديدة (هل هي جديدة؟!) التي تتلخص بأن "ما لا يتحقق بالقوة، يتحقق بمزيد من القوة، لم تثبت نجاعتها في القدس".

ولكن بماذا تختلف "الرؤية الثانية"، رؤية ما يسمى "اليسار واليسار الوسط"، عن "رؤية" اليمين التوراتية؟ فيما سبق من اقتباساتنا للمعترضين، يتبين أن الاعتراض على الأسلوب والشكل، ولكن ليس على الأهداف. إن كل ما يطلبه المعترضون هو تحقيق الأهداف بعملية توفيقية بين "القوة والسياسة"، ولذلك لم نسمع منهم أحداً يطالب بالانسحاب من القدس الشرقية، مثلاً، كسبيل لوقف أعمال العنف فيها. وهم أيضاً عندما يطالبون بالانسحاب من الضفة، يضعون شروطاً لا تختلف في شيء عن شروط الأكثر تطرفاً، إلا ربما في الألفاظ!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39776
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178066
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506408
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019101