موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

رؤية “إسرائيلية” واحدة أم رؤيتان؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ما يجري في القدس المحتلة منذ عملية اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل، التي كانت بداية التصعيد الحالي، بما في ذلك شن الحرب على غزة، أعاد الحديث عن "الانتفاضة الثالثة" ولكن باسم "انتفاضة القدس" أو "انتفاضة فتيان الحجارة"، وفتح ما يبدو سجالا بين "رؤيتين" داخل التجمع الصهيوني في فلسطين.

 

وقد تحدث آخر خبر نقلته جريدة "القدس" المقدسية صباح الأحد الماضي، عن تجدد المواجهات بين قوات الاحتلال وأولئك الفتيان، واعتقال ثمانية شبان وإصابة العشرات منهم. وكان ذلك إثر الإعلان عن تأجيل تسليم جثمان الشهيد عبد الرحمن الشلودي، الذي قتلته شرطة الاحتلال بعد عملية دهس مستوطن في القدس المحتلة. وجاء في الخبر أن المواجهات بدأت في البلدة القديمة، وامتدت إلى باب العامود وسلوان والطور وصور باهر ومخيم شعفاط وبيت حنينا وبلدة الرام. وكانت المواجهات قد وصلت إلى رام الله وسقط فيها شهيد وجرحى.

ففي أعقاب عملية الدهس، أصدر نتنياهو أوامره بضرورة تعزيز قوات الشرطة، بعد مشاورات أجراها مع رئيس (الشاباك) ووزير الداخلية ووزير الأمن الداخلي ومفتش عام الشرطة. في الوقت نفسه، دعا وزير الاقتصاد في حكومة نتنياهو، نفتالي بنيت، إلى استخدام "القبضة الحديدية"، ثم أعلن مفتش عام الشرطة، يوحنان دينينو، أن الشرطة ستشكل وحدة خاصة متخصصة في مواجهة "أعمال خرق النظام" في القدس، متعهداً باستعادة الأمن للقدس خلال فترة قصيرة. وطالب رئيس بلدية القدس الصهيوني، نير بركات، بمنح الشرطة المزيد من "الوسائل" واستخدام المزيد من القوة لقمع المشاغبين على الأمن. وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الشرطة تنوي استخدام "مستعربين" داخل القطار المحلي (الذي يصل بين تل أبيب والقدس)، إضافة إلى الوحدة الجديدة، وتفعيل وسائل تكنولوجية جديدة لهذا الغرض. ويذكر أن "الكنيست" يعتزم طرح مشروع قانون جديد يتيح، إذا تمت المصادقة عليه، تقاسم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، بين اليهود والمسلمين، عبر ما سموه "مساواة الحق في العبادة" في المسجد!!

وكتب المراسل العسكري لصحيفة (يديعوت أحرونوت - 2014/10/23)، المقرب من الأجهزة الأمنية، أليكس فيكشمان، يقول: "في المخابرات وفي قيادة المنطقة الوسطى قلقون أقل من الشبكات العسكرية التابعة لحركة (حماس) في الضفة، ليس لأنها ليست خطيرة بل لأنها تخضع لتحكم استخباري جيد.. ولأن أجهزة أمن السلطة تعمل بالتنسيق مع جهاز الأمن "الإسرائيلي" بكل ما يتعلق بمكافحة (حماس)"! ويضيف: لكنهم يخشون أن يؤدي "استمرار الفوضى" إلى تدني مستوى التنسيق مع أجهزة أمن السلطة ما قد يؤدي إلى القطيعة الكاملة"!

تلك كانت باختصار عينة من "رؤية" اليمين عموماً. أما "الرؤية الثانية"، فقد عبر عنها كتاب وصحفيون وبعض السياسيين من الصف الثاني مثل وزيرة القضاء تسيبي ليفني، وتدعو إلى "أفق سياسي"! وقد كتب شمعون شيفر في صحيفة (يديعوت أحرونوت- 2014/10/23)، مقالاً بعنوان (اطفئوا النار المشتعلة في القدس) يقول: "الناطقون بلسان جهاز الأمن يواصلون الشرح بأن ما يجري أعمال فردية، وليست انتفاضة. وأقترح على كل المعقبين من نتنياهو وحتى آخر الوزراء: كفوا عن الثرثرة وتحملوا المسؤولية". ثم يقول: "هناك أمور يمكن عملها: أولاً، ينبغي الشروع في مفاوضات حول تسوية لمكانة الأماكن المقدسة لليهود، للمسلمين، والمسيحيين في الحرم وفي شرقي القدس"! وفي صحيفة (معاريف- 2014/10/24)، شن بن كاسبيت نقداً لاذعاً على سياسة نتنياهو وفريقه الوزاري، واصفاً إياهم ب"قطار الشياطين"، ومعتبراً أن ما يجري في القدس يرتقي إلى مستوى انتفاضة حقيقية، خاتماً مقاله بالقول: "القدس تشتعل، ووزير الأمن الداخلي لا يزال يرى عكس ذلك"!

أما صحيفة (هآرتس- 2014/10/24)، التي تعتبر ممثلة لما يسمى "اليسار الوسط"، فجاء في افتتاحية نسختها الإنجليزية، قولها: إن الأحداث التي تشهدها القدس من مواجهات واقتحامات للمسجد الأقصى "لم تأت من فراغ، ولن تنتهي باستخدام القوة التي دعا إليها نتنياهو". وأضافت: "السبب وراء هذه الأعمال هو اليأس والخوف لدى سكان القدس. فانهيار العملية السياسية والدعوات بإعطاء الحرم القدسي لليهود، إضافة إلى إهمال الحكومة "الإسرائيلية" لأوضاع الأحياء العربية في القدس ووضع المستوطنين في قلب الأحياء العربية، كلها أسباب انتشار وازدياد أعمال العنف". وختمت قائلة: "إن تجاهل هذه الأسباب والتركيز على استخدام القوة والعقاب لن يحل المشكلة".

ويلاحظ أن استراتيجية اليمين، وائتلافه الحكومي، و"رؤيته" لم تتغير ولا تتغير في أي وقت لأنها محكومة برؤية "توراتية" ثابتة لا تتغير، وتقوم على أساس "ما لا يتحقق بالقوة، يتحقق بمزيد من القوة"! وقد شكك معلقون عديدون بنجاعة هذه الاستراتيجية، وعلقت (هآرتس) على مطالبة نير بركات بمزيد من القوة، قائلة: إن عقيدة القتال لبركات الجديدة (هل هي جديدة؟!) التي تتلخص بأن "ما لا يتحقق بالقوة، يتحقق بمزيد من القوة، لم تثبت نجاعتها في القدس".

ولكن بماذا تختلف "الرؤية الثانية"، رؤية ما يسمى "اليسار واليسار الوسط"، عن "رؤية" اليمين التوراتية؟ فيما سبق من اقتباساتنا للمعترضين، يتبين أن الاعتراض على الأسلوب والشكل، ولكن ليس على الأهداف. إن كل ما يطلبه المعترضون هو تحقيق الأهداف بعملية توفيقية بين "القوة والسياسة"، ولذلك لم نسمع منهم أحداً يطالب بالانسحاب من القدس الشرقية، مثلاً، كسبيل لوقف أعمال العنف فيها. وهم أيضاً عندما يطالبون بالانسحاب من الضفة، يضعون شروطاً لا تختلف في شيء عن شروط الأكثر تطرفاً، إلا ربما في الألفاظ!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18064
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205459
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر998060
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50974711
حاليا يتواجد 5395 زوار  على الموقع