موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

فتيات غربيات في «داعش»!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«في الرأسمالية المتأخرة ليس الاستغلال الطبقي هو الفضيحة، بل الفضيحة ما لا عدّ له من جماهير الناس الذين يولدون لا حتى ليُستَغلوا، بل ليموتوا». هذا القول للفيلسوف الألماني نيكلاس لوهمان، قد يساعدنا على أن نرى بالقلب، وليس بالعين أو العقل، شباباً عرباً ومسلمين في عمر الورود يستشهدون انتحاراً،

ويقف كثيرون حيارى إزاء ظاهرة تزايد التحاق شابات غربيات مسلمات بالمجموعات الإسلامية المتطرفة، ساعيات للقتال أو ليصبحن زوجات مقاتلين، واندفاع بضعة آلاف من الرجال في أوروبا وخارجها إلى ميادين القتال. في الأسبوع قبل الماضي فقط، أعلنت سلطات لندن عن محاولة امرأتين السفر إلى سوريا للمشاركة في الجهاد، وامرأة ثالثة ألقي القبض عليها، وهي تتهيأ لعملية إرهابية، ومُنعت ثلاث مراهقات في ضواحي دنفر من محاولة السفر إلى سوريا، والعدد الأكبر من المجندات الغربيات جئن من فرنسا وبريطانيا، وهناك أخريات من النمسا وبلجيكا وإسبانيا والولايات المتحدة.

 

وليس معروفاً عدد النساء الساعيات للانضمام إلى الجهاد، لكن تقدر نسبتهن بنحو 10 في المائة من مجندي الغرب المسلمين، وقد «تأثرن غالباً بشبكات التواصل الاجتماعي التي تقدم لهن المشورة والمعلومات، وحتى الدعم اللوجستي للسفر»، حسب «نيويورك تايمز». وتصور شبكات التواصل الاجتماعي الحياة في دولة «داعش» فردوساً، وتقدم لهن البديل الديني لعيشهن في الغرب كمواطنات من الدرجة الثانية، وعُسر عيشهن كمغتربات. وبعض النساء يلتحقن بتنظيم «داعش» لأنه «يقدم سياسات طوباوية، تصور الانضمام للجهاد جزءً من إنشاء دولة الإسلام الجديدة». تذكر ذلك كاثرين براون المحاضرة في دراسات الدفاع في كلية «كينج كوليج» في لندن التي درست هذه الظاهرة، ورصدت صوراً للمجندات يقمن بالطبخ، والعناية بالأطفال، أو الاجتماع لتناول القهوة. وهناك أيضاً صور لنساء يحملن البنادق الأوتوماتيكية، ويرتدين الأحزمة الناسفة. وترى الباحثة «هذا المزيج من العنف والحياة العائلية مهم، فالفتيات منضويات سياسياً، ويشعرن غالباً بالاغتراب في الحياة الغربية وتقاليدها وسياساتها».

ويُقدّرُ عدد مسلمات الغرب اللواتي التحقن بالجهاد في سوريا والعراق خلال العامين الأخيرين بمائتين، منهن 60 بريطانية و70 فرنسية، ومعظمهن في أعمار ما بين 18 و25 عاماً، ونحو ربعهن ارتحلن مع أزواجهن أو أشقائهن أو آبائهن، وتبلغ نسبة النساء في المنظمات الجهادية الإسلامية 10 بالمائة، بينما شكلن في الجيش الإيرلندي ومقاتلي الشيشان ونمور التاميل، ربع التنظيم.

وحسب كمال ديب بهوي، أستاذ علم النفس الثقافي في جامعة «كوين ميري» بلندن، فإن أكثر النساء استعداداً للتطرف هنَّ الأكثر غضباً على الظلم، والأكثر تقبلاً للعنف في احتجاجهن.

وتثير ظاهرة التحاق فتيات الغرب المسلمات بالجهاد تساؤلات كبيرة لدى الرأي العام الغربي، تعكسها التعليقات المنشورة في مواقع الإنترنت، والتي تراوح بين «دعوهن يرحلن على أن لا يعُدنَ»، و«ماذا يمكن أن يقدمه عالَمٌ تتعاظم لا مساواته لشابات مثاليات فقيرات يخشين عدم القدرة على إيجاد عمل، أو موقع في الحياة؟».. والجواب الحقيقي تقدمه أفلام الرعب «الزومبي» (الموتى الأحياء) و«الفامباير» (مصاصو الدماء) التي تغزو شاشات السينما والتلفزيون حالياً. فعالمنا اليوم «زورق الموتى الأحياء ومصاصي الدماء الرأسماليين»، وهو عنوان مقالة مشتركة لديفيد كاستيلو (أستاذ الأدب في جامعة نيويورك) ووليام آغنتن (أستاذ الإنسانيات في جامعة جونز هوبكنز)، وفيها يستعيدان وصف الفيلسوف كارل ماركس للرأسمالية كمصاصي الدماء (فامباير) «التي لا تحصل على طاقتها إلا من افتراس العمل الحي». ويذكر الكاتبان أن تشخيص الماركسية لأفعال الرأسمالية المفترسة برهنت على استمراريتها في أعمال روائيين معاصرين «يصورون تطبيقات سياسية تمتص دماء الناس، وشخصيات فامباير رأسمالية ماكرة تقيم مصانع لاستخراج دماء البشر وتعليبها». ويُفسر الكاتبان تعلق الجمهور بأفلام «فامباير» و«الموتى الأحياء» باعتقاده الغيبي بأن «لا بديل ممكناً للرأسمالية كنظام اقتصادي عالمي.. والذي يقترن بواقع أن التطور المنطقي للرأسمالية العالمية لا يقود سوى إلى الدمار». وعندما تغادر مخلوقات «فامباير» و«الموتى الأحياء» شاشاتنا وتطرق أبواب منازلنا، علينا أن نتذكر قول الباقين على الحياة في فيلم «فجر الميت» الذين يتطلعون مرتعبين لحشود المخلوقات المرعبة القادمة: «إنهم نحنُ»!

وتثير الدهشة الصورة الرومانسية لحياة العرب والمسلمين في الغرب في مخيلة باحثين عرب انقطعوا عما يحدث للتفكير فيما يحدث. وفي كل يوم يحدث ما لم يحدث، ليس في «عين العرب»، بل في «عين واشنطن»، حيث «الحلم الأميركي يغادر أميركا»، حسب عنوان مقال للمعلق الأميركي نيكولاس كريستوف، والذي يستهله بالحديث عن تحطم أفضل مصعد للفرص في أميركا، وهو التعليم. ويذكر كريستوف أن واشنطن تنفق مليارات الدولارات لمنافسة روسيا عسكرياً، و«لعله ينبغي أن نحاول المنافسة في التعليم، فروسيا تملك أكبر نسبة من خريجي الجامعات بين الدول الصناعية، وهو الموقع الذي كانت تحتله الولايات المتحدة سابقاً».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12882
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع231652
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر559994
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48072687