موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

المقاطعة تؤثر على الكيان ... وليجر العمل على توسيعها

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

وقّع 400 بروفيسور أمريكي على بيان مشترك , مؤخرا , أعلنوا فيه عن مقاطعتهم للجامعات والمعاهد الصهيونية . الأهم ما جاء في بيانهم ( نورد بعض مما جاء فيه ) : الإقرار بأن المجتمع الدولي لا يحاسب إسرائيل , " لدينا مسؤولية أخلاقية لاعتبار حكوماتنا وإسرائيل مسؤولة عن الجرائم ضد المجتمع المدني الفلسطيني" . الحصار الإسرائيلي للقطاع غير قانوني , إسرائيل تمارس التمييز العنصري ضد الطلبة الفلسطينيين في الجامعات والمعاهد الإسرائيلية , " نعبر عن قلقنا من التاريخ الطويل لإسرائيل في مصادرة المخطوطات الفلسطينية " , تواطؤ المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية مع الاحتلال واضطهاد الفلسطينيين " , من هذه المؤسسات : جامعة بن غوريون , الجامعة العبرية , جامعة بار إيلان , جامعة حيفا . جامعة بن غوريون عبّرت عن دعمها غير المشروط لجيش الدفاع الإسرائيلي , "هناك تواطؤ بين المؤسسات الأكاديمية والجيش والأمن والسلطة السياسية في إسرائيل " . كما أكد العلماء في بيانهم على : " عدم التعاون والتدريس وحضور المؤتمرات والنشر في المجلات الأكاديمية في إسرائيل , وسيستمر ذلك حتى إنهاء هذه المؤسسات تواطئها في انتهاك الحقوق الفلسطينية المنصوص عليها في القانون الدولي , واحترام إسرائيل الكامل للحقوق الوطنية الفلسطينية بما في ذلك : حقوق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ممتلكاتهم وديارهم المنصوص عليها في قرار الأمم المتحدة رقم 194" . أهمية القرار والبيان : أنهما صادران عن مؤسسات أكاديمية أمريكية , حيث إسرائيل تعتبر الولايات المتحدة ملعبها الرئيسي , وساحة مقتصرة ومحجوزة على الدوام لها , كما أن أمريكا هي الحليف الإستراتيجي الأول والأهم لها وللحركة الصهيونية عموما .

 

من قبل , وفي عام 2006 قرر أعضاء الرابطة الوطنية للمعلمين , ورابطة أساتذة الجامعات البريطانية , مقاطعة إسرائيل أكاديميا . نفس الخطوة اتخذتها الحكومة الإسبانية في عام 2009 ضد جامعة "بار إيلان" لأنها مقامة على أراضي الضفة الغربية , وجرى منعها من المشاركة في المرحلة النهائية للمسابقة الدولية بين كليات الهندسة المعمارية . أيضا , فإن هناك بداية لمقاطعة ثقافية للكيان على صعيد العالم الغربي . رواد هذه المقاطعة : الموسيقار العالمي روجير واتيرز , الكاتبان العالميان : أرونداتي روي, إدواردو غاليانو . المخرجان : كين لوتش , جان لوك غودار . الممثلة الأمريكية ميغ رايان التي سبق لها أن انسحبت من مهرجان الفيلم الذي انعقد في القدس في يوليو 2010 بسبب الغارات الصهيونية على أسطول الحرية . إضافة إلى كل ذلك : المقاطعة الإقتصادية لدول المفوضية الأوروبية لمنتجات المستوطنات . مقاطعة شاملة من قبل جنوب إفريقيا لإسرائيل , كذلك في العديد من دول أمريكا اللاتينية بدأت بوادر مقاطعة للكيان , وفي تركيا , فرنسا وغيرها من دول العالم وفي مختلف أنحاء القارّات . من قبل : أعلنت شركة"بوسكاليس"الهولندية العملاقة , وشركة"كوندوتي دي أغوا"الإيطالية انسحابهما من عطاءات لبناء ميناءين قريبين من مدينتي حيفا واسدود , وذلك على خلفية العواقب السياسية السلبية لنشاطهما في إسرائيل. شركة ثالثة من بلجيكا اتخذت ذات الخطوة . إن "دويتشي بنك" أكبر بنك ألماني وثالث أكبر بنك في العالم يعتبر أن "نشاط البنوك الإسرائيلية في المستوطنات هي نشاطات غير أخلاقية" ولذلك تعهد هذا البنك مؤخراً لزبائنه : بعدم استثمار أموالهم في شركات لا تستجيب"لمواصفات أخلاقية" , وعدد البنك, قائمة شملت 16 شركة ,كهذه ( لا تستجيب للمواصفات الأخلاقية ) في أنحاء العالم،في مقدمتها"بنك هبوعليم"وهو أكبر بنك إسرائيلي ,ويليه 13 شركة تعمل في مجال التجارة بالأسلحة والمواد المتفجرة والعتاد العسكري في العالم وبضمنها دولة الكيان الصهيوني .

من الملاحظ:أن حركة المقاطعة للمستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية تتنامى بشكل متسارع مؤخراً،كحصيلة لنشاطات جمعيات ومنظمات أهلية فلسطينية وعربية ودولية.نعم المقاطعة في طريقها للتحول إلى ظاهرة ,وقد بدأت تقلق إسرائيل.لقد خسرت المستوطنات الإسرائيلية العام المنصرم 2013 حوالي 20% من تجارتها مع الدول الأوروبية وغيرها.نعم بدأت تتكاثر المؤسسات الأكاديمية والإقليمية والشركات والمؤسسات الأوروبية التي تعلن مقاطعتها لأسرائيل في دول عديدة من الصعب إيرادها كلها في مقالتنا هذه.نعم علينا الاستفادة من هذه الظاهرة ،فالحكم العنصري في جنوب أفريقيا حوصر وقوطع من غالبية دول العالم،الأمر الذي ساهم وبفعالية كبيرة في الضغوط عليه للجنوح نحو حل سياسي مع الشعب الجنوب أفريقي.

إسرائيل تكرر وقائع الحكم العنصري في جنوب أفريقيا في تعاملها مع الفلسطينيين: إن من حيث التنكيل المستمر بهم، مروراً باقتراف كافة أشكال العدوان الاحتلالي ضدهم ، وصولاً إلى التنكر لحقوقهم الوطنية وإلى مزيد من فرض الشروط عليهم.إسرائيل بممارساتها هي أكثر عنصرية من كافة الأنظمة العنصرية على مدى التاريخين القديم والحديث , وهي دولة فاشية بامتياز كما أثبتت الوقائع ذلك , وبخاصة في عدوانها النازي الأخير على قطاع غزة.

إسرائيل سبق لها وأن هاجمت كيري ( مثلما هاجمته مؤخرا على الإدعاء بأنه ربط في تصريح له بين إسرائيل وداعش , ورد الفعل الأمريكي برفض طلب أيالون وزير الدفاع الإسرائيلي بمقابلة أوباما وكيري وغيرهما , باستثناء نظيره وزير الدفاع تشاك هاغل) عندما ذكر في تصريح له:أنه وفي حالة فشل المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين, فإن إسرائيل ستتعرض للمقاطعة من دول كثيرة على صعيد العالم.هذا التصريح الذي يضع يده على حقيقة مؤكدة, أثار الدنيا ولم يقعدها في الكيان الصهيوني, من حيث مهاجمة كيري, وصولاً إلى اتهامه بالعداء للسامية.

مؤتمر رؤساء المنظمات الأمريكية اليهودية،الذي انعقد في القدس المحتلة أقرّ"بأنه توجد حملة جديدة ضد اسرائيل" ويعتقد"بأن هذه المقاطعة ستلحق الأذى بها بواسطة حملات مركزة ,لكن هذا ليس بالأمر الجديد"، "فالمقاطعة ضد اليهود كانت موجودة دائماً،والأفراد في الأراضي الأوروبية يتحدثون عن مقاطعة اليهود وهذه فضيحة".في المؤتمر قال نتنياهو: "أن حملة المقاطعة الأوروبية التي تشمل الامتناع عن الاستثمار في إسرائيل تريد أن ترى نهاية الدولة اليهودية, وينبغي كشفهم وهم معادون تقليديون للسامية, ويجب محاربتهم ومقاطعة المقاطعين".باختصار شديد:إسرائيل تكرر مواقفها واسطوانتها الممجوحة وتركب رأسها في ظاهرة عنادٍ واضحة لمؤسسات وشركات عالمية عديدة.

إن من الأهمية بمكان التركيز على خطوتين مهمتين من المفترض أن تنتبه إليهما السلطة الفلسطينية وعموم الفلسطينيين والعرب وكافة المنظمات والهيئات المعنية بذلك:الأولى:إن ظاهرة المقاطعة يتوجب أن تتكامل مع تعزيز النداءات والنشاطات المحلية لتعزيز المقاطعة فلسطينياً وعربياً ودوليا.وهنا فإن باستطاعة السلطة الفلسطينية أن تعزز هذا المجرى الذي يصب في نهج مقاطعة إسرائيل من خلال التركيز على المقاطعة, لا أن تنادي بعكس ما تقتضيه المقاطعة ( مثلما يحصل )،فمثلاً الرئيس عباس في إحدى خطاباته في الجمعية العامة للأمم المتحدة قال بما معناه:"أننا لا ندعو إل مقاطعة إسرائيل أو حصارها" ! إن في هذا لسلبية كبيرة على صعيد المقاطعة.مثل آخر:إن وفداً رسمياً تابعاً للسلطة الفلسطينية في زيارة عمل لجنوب أفريقيا وقف ضد مقاطعة الهيئات والمؤسسات الجنوب أفريقية لإسرائيل.هذه المواقف لها تداعيات سلبية كثيرة على المقاطعة. مؤخرا : (17 أوكتوبر الحالي ) اتهم عمر البرغوثي , ممثل الحملة الدولية لمقاطعة إسرائيل ( BDS ) السلطة الفلسطينية بالعمل على كسر عزلة إسرائيل دوليا من خلال سياسة تكميم الأفواه , واعتقال الأمن الفلسطيني لنشطاء فلسطينيين عديدين من أعضاء الحملة لمقاطعة إسرائيل عندما تظاهر الداعون للمقاطعة أمام مكان عروض فرقة هندية أقامت عروضا لها في إسرائيل . تمت مهاجمة المتظاهرين واعتقال عدد منهم .

الخطوة الثانية: إن نهج المفاوضات لا يتواءم مع الدعوة للمقاطعة, فمن الصعب بل من المستحيل أن يكون العالم ملكياً أكثر من الملك،السلطة تدعو إلى مقاطعة المستوطنات ومنتوجاتها, لكنها في نهاية المطاف تتجاوب مع الدعوات لاستئناف المفاوضات رغم التجربة الطويلة من الفشل على مدى 21 عاما . المطلوب هو الإعلان الرسمي الفلسطيني عن : قطع المفاوضات نهائيا مع الكيان الصهيوني حتى اعترافه الكامل بالحقوق الوطنية الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية , والدعوةة لمؤتمر دولي على خلفية قرارات الأمم المتحدة حول الحقوق الفلسطينية . إن مثل هذا التناقض في القول والممارسة يلحق أفدح الأضرار بالدعوات للمقاطعة . الخطوة الثالثة : الاستمرار بمزيد من التمسك بالمقاطعة العربية والإسلامية لإسرائيل , وقد بدأت هذه المقاطعة تخف تدريجيا للأسف , وبدأت بعض الدول العربية في التهرب تدريجيا من القرارات العربية , وهذا ما يلحق أفدح الضرر بالحملة الدولية للمقاطعة . وليكن الشعار " العمل من أجل تعزيز المقاطعة " , التي بدأت فعليا تضايق الكيان وتؤثر عمليا عليه .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21373
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع251974
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر615796
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55532275
حاليا يتواجد 2604 زوار  على الموقع