موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الاعتراف البريطاني....ليس تصحيحا "للظلم التاريخي"!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

ترحيب وزير خارجية السلطة الفلسطينية , باعتراف مجلس العموم البريطاني, بدولة فلسطين , رغم أنه قرار رمزي لا يلزم الحكومة البريطانية , ترحيبٌ مفهوم وجيد.غير أن الوزير الفلسطيني رياض المالكي , اعتبره في ذات الوقت:"تصحيحاً للظلم التاريخي"الذي اقترفته بريطانيا , بحق الفلسطينيين بأنها " أرض بلا شعب لشعب بلا أرض" , مشير بذلك إلى وعد وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور عام 1917 الذي تعهد فيه"بإقامة وطن قومي للشعب اليهودي" في فلسطين.

 

ليعذرنا وزير الخارجية الفلسطيني القول:بأنه في رد فعله كممثل للسلطة الفلسطينية , بالغ وعاظم كثيراً في الخطوة البريطانية، فبريطانيا قبل عام 1917 تحالفت مع المنظمات الإرهابية في قتل وترويع الفلسطينيين والتنكيل بهم . كما ساعدت الحركة الصهيونية في إغراق فلسطين, بالمهاجرين اليهود من المستوطنين , وساعدت على ترحيل الفلسطينيين.بريطانيا وبعد احتلالها فلسطين(تحت راية الانتداب!!) حكمت على عشرات الفلسطينيين : بالإعدام لمجرد أن وجدت قواتها معهم،أسلحة بسيطة كالمسدس،والبنادق القديمة . من هؤلاء:الشهداء الثلاثة, محمد جمجموم،فؤاد حجازي،عطا الزير،وقد أعدمتهم في يوم الثلاثاء(عُرِف فيما بعد ...بالثلاثاء الحمراء) في 17 يونيو عام 1930 وغيرهم وغيرهم من الفلسطينيين . حكمت بريطانيا على آلالاف من الفلسطينيين , بسنوات سجن طويلة , لمجرد سيرهم في مظاهرات سلمية ضد التعاون الصهيوني-البريطاني،هذا في الوقت الذي كانت فيه بريطانيا ,تصدّر الأسلحة الحديثة حينذاك إلى المنظمات الإرهابية الصهيونية , لتقوي من شوكتها على الفلسطينيين . كما ساعدت , تلك المنظمات من عصابات القتل الصهيونية ,على الهجمات التي كانت تشنها على مواقع الثوار الفلسطينيين والعرب،وتساندها من الخلف , بدك المواقع العربية بالقذائف المدفعية. القوات البريطانية حين كانت تقوم بتفتيش البيوت الفلسطينية , تجمع الفلسطينيين في الجوامع،تدخل البيوت وتتلف مخزون البيت وتمويله:تكب الكاز والزيت , على السمن والسكر والأرز والزيتون.هذا كان مسلكاً عاماً للقوات البريطانية.

بريطانيا ساعدت ومهدّت لقوات عصابات القتل الصهيونية , اقتراف العديد من المذابح في القرى والبلدات الفلسطينية , وكانت أبرزها : مذبحة دير ياسين في عام 1947 , وقد تبنتها المنظمتان الإرهابيتان الصهيونيتان"أرجون"و"شيرين"وذهب ضحيتها 360 شهيداً , وغيرها وغيرها من المذابح. إن كل اللجان التي شكلّتها بريطانيا للحل في فلسطين , وبالرغم من محاولات صياغاتها اللفظية المتوازنة بين العرب واليهود , كانت تتم بالمعنى التطبيقي الفعلي , لصالح اليهود !.تكرر ذلك في"لجنة بيل"وما أصدرته من كتاب أبيض أول في عام 1936 , ولجنة"وودهيد"وما أصدرته من قرارات عُرفت"بكتاب نوفمبر" عام 1938, والكتاب الأبيض الثاني عام 1939.الاعتداءات الصهيونية على المناطق المخصصة للعرب كانت تتم على مرأى ومسمع من القوات البريطانية , ومن يود معرفة حقيقة السياسة البريطانية في فلسطين،فليقرأ كتب عديدة مختصة بهذا الموضوع،ولعل أبرزها:كتاب"التطهير العرقي للفلسطينيين"للمؤرخ الإسرائيلي ذي الضمير:إيلان بابيه, كتاب"اليهود ،اليهودية،والصهيونية" للدكتور عبد الوهاب المسيري، "مذكرات المناضل بهجت أبو غربية" البريطاني بجزأيها الأول والثاني , كتاب " فلسطين والانتداب البريطاني" للدكتوركامل محمود حارة , وغيرها.

في سبيل المزيد من الضغط على بريطانيا ,للوقوف أكثر مع العصابات الصهيونية , قامت الأخيرة بعمليات ضد مواقع بريطانية في فلسطين وخارجها، كان من أبرزها:اغتيال الوزير البريطاني لورد موين في نوفمبر عام 1944 في القاهرة.قتل العديد من الجنود والضباط البريطانيين وبخاصة بين العامين 1944-1945.اختطاف رقيبين بريطانيين وقتلهما عمداً والتنكيل بجثتيهما ورميهما. في عام 1946 قامت العصابات الصهيونية بتفجير فندق الملك دواد في القدس وذهب ضحية الحادث ما ينوف عن 90 شخصاً. تفجير السفارة البريطانية في روما عام 1946.اغتيال وسيط الأمم المتحدة الكونت برنادوت في سبتمبر عام 1948 , تحت تهمة الانحياز للجانب العربي. معروف أن المنظمات الصهيونية قامت بتفجير سفن مهاجرين يهود في عرض البحر المتوسط , لكسب المزيد من التعاطف مع مطالب اليهود بوطن قومي , ولمزيد من الضغط على بريطانيا لعدم تحديد الهجرة وتقنينها. رغم ذلك لم تأخذ قوات الاحتلال البريطاني أية خطوات جدية عقابية ضد المنظمات الإرهابية الصهيونية, كما أنها ساعدت هذه المنظمات على إقامة الشق المتعلق بإنشاء دولة إسرائيل(من قرار التقسيم للجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 181 في 29 نوفمبر عام 1947) وعرقلت بالمعنى الفعلي تحقيق الجزء المتعلق من القرار ,بإنشاء دولة عربية. يمكن إلقاء الضوء على العديد من هذه القضايا , في كتب كثيرة مختصة،من أبرزها:"حرب فلسطين 1947-1948"الرواية الإسرائيلية الرسمية للمؤلف: أحمد خليفة، كتاب"مأساة فلسطين بين الانتداب البريطاني ودولة إسرائيل" للمؤلف أحمد زكي الدجاني.رغم كل القتل الصهيوني للبريطانيين, تركت بريطانيا قبل الانسحاب من فلسطين , تركت طائراتها وأسلحة قواتها , للجيش الإسرائيلي الذي تشكل آنذاك من إرهابيي منظمات القتل الصهيوني، ثم أعلنت بريطانيا انتهاء تواجدها في فلسطين وقامت بسحب قواتها. بعد ذلك ومباشرة:جرى إعلان قيام دولة الكيان وتم قراءة ما سمي"بوثيقة الاستقلال" . عماذا ينم ذلك؟عن اتفاق مسبق صهيوني-بريطاني للانسحاب البريطاني وإنشاء إسرائيل؟!أليس كذلك؟بريطانيا تحالفت مع إسرائيل وفرنسا في العدوان الثلاثي على مصر عبد الناصر في عام1956 .

راهناً , ومثلما قلنا سابقاً : قرار مجلس العموم البريطاني, لا يُلزم حكومة المحافظين برئاسة المتشدد ديفيد كاميرون (وهي الموالية تماماً لإسرائيل والمنحازة لها في كل مواقفها) , بتنفيذه. ثم إن القرار , لا يتحدث عن حدود الدولة الفلسطينية على كل أراضي عام 1967 , التي احتلها الكيان الصهيوني عام 1967, لكن رغم كل ذلك , فهو قرار إيجابي , وخاصة بعد اعتراف السويد بالدولة العتيدة.

السياسة الإسرائيلية وصفت القرار البريطاني"بأنه يقوض عملية السلام".الموقف الصهيوني هو ضد أي خطوات فلسطينية , ودولية , من جانب واحد(دون التشاور مع إسرائيل).الاعتراف للأسف لن يساعد في ترجمة الحلم الفلسطيني بإقامة الدولة،واقعاً على الأرض. يحضرني في هذا الموقف ما كان الإرهابي مناحيم بيغن قد صرّح به : "لو أن كل دول الأمم المتحدة أجمعت على قرار يخالف السياسة الإسرائيلية , فلن يجري تنفيذ أي قرار سوى القرار الإسرائيلي!" . تصوروا العنجهية والصلف؟!.

جملة القول:أن الحكومات البريطانية بحاجة إلى فعل الكثير, وعلى مدى قرون زمنية قادمة طويلة , لصالح الشعب الفلسطيني , بالمعنى الفعلي والتطبيق على الأرض . ذلك ,حتى تقوم بتصويب جزءٍ بسيط مما اقترفته من ظلم تاريخي بحق الفلسطينيين ومعاناتهم الشديدة وتهجيرهم من بلدهم، وإلغاء وطنهم من القاموس ... لصالح حليفة بريطانيا وأمريكا والاستعمار:دولة الكيان الصهيوني.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13882
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع57680
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر801761
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45864149
حاليا يتواجد 3733 زوار  على الموقع