موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إرهاب العولمة وعولمة الإرهاب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

العولمة تولّد الإرهاب، لكنها سرعان ما تستوعبه، كنتيحة من نتائجها، فتستدمجه في منظومة أدواتها ووسائلها التي تتوسلها في نظام اشتغالها. ذلك ما تقوم عليه أدلة كثيرة من تجربة العلاقة بين الظاهرتين في الخمسة وعشرين عاماً الماضية من الاقتران بينهما،

وذلك ما بات ممكناً معاينته، بكل وضوح، من الحلف غير المعلن القائم بينهما اليوم في غير مكان من العالم.

 

ولِد الإرهاب، في موجته الجديدة التكفيرية، من رحم تجربة "الجهاد الأفغاني" بعد الانكفاء العسكري السوفييتي عن أفغانستان، أي في اللحظة عينها التي احتضرت فيها الحرب الباردة، وقام نظام الأحادية القطبية ففتح الطريق أمام العولمة. من النافل القول إن صلة التجاور بين العولمة والإرهاب، التي ستنشأ في النصف الثاني من العقد الماضي، بدأت مقدماتها وإرهاصاتها منذ عقد الثمانينات من القرن المنصرم في صورة تحالف معلن بين الولايات المتحدة الأمريكية - ومعها دول الغرب كافة- وبين الجماعات المسلحة، الأفغانية والعربية، التي كانت تقاتل الوجود العسكري السوفييتي. لقد أتى الصلح بينهما، في ذلك الحين، تعبيراً عن مصلحة مشتركة وجامعة بين قوى ثلاث: أفغانية تقاتل لتحرير بلادها من احتلال أجنبي، وعربية (أصولية) تمارس "جهادها" خارج ديارها ضد "الإلحاد" السوفييتي، وأمريكية تبغي استنزاف غريمها الشيوعي في المستنقع الأفغاني لإضعافه. لكن السبل ستتفرق بين الحلفاء الثلاثة، ليجدوا أنفسهم في مجابهة مفتوحة، قبل الانتهاء إلى تجديد التحالف.

لا بأس، هنا، من العودة إلى وقائع التاريخ، في العشرين عاماً الماضية، للوقوف على جدلية التحالف والمواجهة تلك، لمعرفة كيف انتسجت - مع الزمن- خيوط العلاقة بين العولمة والإرهاب:

انقسم حلفاء أمريكا الأفغان على أنفسهم، بعد الانسحاب العسكري السوفييتي وسقوط النظام الأفغاني الموالي لموسكو، فخاضوا حرباً أهلية طاحنة من أجل السلطة. مال الأمريكيون والمقاتلون العرب إلى عدم تأييد "المجاهدين الأفغان" في حروبهم الداخلية، وإلى دعم حركة "طالبان" حينما بدأت تتوسع دعوتها ونفوذها في أفغانستان. ثم لم يلبث هؤلاء وأولئك أن حالفوها حين سيطرت، في العام 1996، على معظم البلاد. لكن الخلاف انفجر بين أمريكا والأفغان العرب حين ضربها التنظيم الأساسي فيهم "القاعدة" في نيروبي ودار السلام. وبلغ الصراع حد المواجهة الشاملة التي دشنتها تفجيرات نيويورك وواشنطن وبنسلفانيا في 11 سبتمبر 2001، فكانت الحرب الأمريكية على "القاعدة" و"طالبان" في أفغانستان، والتي في نطاقها تجدد الحلف بين "واشنطن" و"المجاهدين الأفغان"، فيما تصاعدت حملتها الأمنية على "القاعدة" في أنحاء العالم كله.

من النافل القول إن الصدام بين المقاتلين الإسلاميين وأمريكا ثمرة من ثمرات تضخم منازع القوة لدى أمريكا، والذي هو من نتائج العولمة نفسها، بمقدار ما كان اجتراء هؤلاء المقاتلين على أمريكا - حليفهم السابق- ثمرة من ثمرات العولمة التي استفادوا من مكتسباتها العلمية والتقانية والإعلامية لكي ينظموا تلك الهجمات عالية الحبكة والمهارة على رموز العظمة الأمريكية (المال، الجيش) في عقر دارها. لقد آذت العولمة الإسلاميين بنجاحاتها الهائلة في قلب توازن القوى - المختل أصلاً- بين عالم الإسلام والغرب إيذاء لا نظير له، فقد استباحت أوطانهم (العراق، أفغانستان) بالقوة المسلحة العمياء، واخترقت المنظومات القيمية لمجتمعاتهم، وأشعرتهم انتصاراتها بدونية العالم الاجتماعي والثقافي الذي ينتمون إليه. لكنها - في الوقت عينه- فتحت أمامهم إمكانات مذهلة لتطوير منظومات عملهم الحركي والتنظيمي، وسبل التواصل بينهم، وفرص التكوين وتلقي مهارات حركية ليست مما كان متاحاً لهم في السابق، وخاصة عبر الشبكة العنكبوتية. ولم يحصل في تاريخ الحركات الإسلامية المقاتلة أن أمكن هذه الأخيرة أن تتوسع وتتعاظم تنظيمياً، وأن تتزايد قدراتها على الحركة والفعل، مثل ما أمكنها ذلك، اليوم، أي بفضل ما أتاحته لها العولمة من إمكانات وفرص.

هكذا كانت العولمة تتسوعب، شيئاً فشيئاً، قوى الإرهاب التكفيرية وتصالحها مع بعض معطيات الحداثة التقنية، في نفس الوقت الذي تروّضها على قبول الاعتراف بالأمر الواقع الذي تفرضه عليها حقائق القوة. أظهر مظهر لهذا الاستيعاب، اليوم، نجاح الولايات المتحدة في تسخير الحركات الإرهابية التكفيرية لخدمة مخططاتها وسياساتها في العالم. وما نشهده من تحالف بينهما في بعض الساحات العربية - ومنها سوريا- مثال لذلك الاستيعاب. المثال الثاني أن "المجاهدين" في دماء المسلمين لم ينقلوا ساحة معركتهم، يوماً، إلى داخل الكيان الصهيوني! لقد وصلوا إلى نيويورك وواشنطن ولندن ومدريد، وضربوا هناك بكل قوة، ولكن يبدو أن فلسطين المحتلة بعيدة عن جدول أعمال جهادهم! أليس ذلك بأثر من محالفتهم أمريكا التي تضع لهم الخطوط الحمر الممنوع انتهاكها، مثلما ترشدهم إلى الديار الواجب "الجهاد" فيها؟

العولمة والإرهاب نقيضان في الظاهر، متآخيان في العمق. الأولى تستخدم الثاني، وهذا يتوسل الأولى، ولا مجال لقراءة فعل أي منهما بمعزل عن الآخر.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13528
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140592
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر632148
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45694536
حاليا يتواجد 3354 زوار  على الموقع