موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل يمكن للعراق البقاء؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عندما أعلن الجنرال المتقاعد ألن، المسؤول عن قوات التحالف الجديد في العراق، أن الحملة على تنظيم «داعش» في الموصل ستستغرق سنة على الأقل قبل أن يبدأ مفعولها، أصدر مدير التموين في الموصل التعليمات التالية في التعامل مع خراف الذبح:

«لحم الخروف للكباب، والرأس باجه، والفرو سجادة، والأحشاء سماد للزرع، والعظام تُطحن وتُستخدم علف للدجاج، وصوت الخروف نغمة للموبايل». أجل، أهل الموصل معروفون بالتدبير والاقتصاد، وإلا كيف نفسر شح الأخبار عنهم تحت ظل «داعش»، وقبل ذلك لم يكن يمر يوم دون مفخخات.

 

ونكات الموصل أكثر جدية من ندوة «هل يمكن للعراق البقاء؟». عُقدت الندوة في «المعهد الملكي للشؤون الدولية» في لندن، والمعروف باسم «تشاتام هاوس»، ونظمها مكتب «نيويورك تايمز» في لندن، وجميع المتحدثين فيها عراقيون، وبينهم مساهمون أو شهود على كارثة إيصال العراق إلى حافة البقاء. علي علاوي أول وزير دفاع بعد الاحتلال، عند حل القوات المسلحة العراقية، ووزير المالية خلال وزارة قريبه أياد علاّوي، عندما اختفت مليارات الدولارات من أموال البلد. آخر تقرير عنها نشرته «نيويورك تايمز» قبل أيام ذكر أن نحو ملياري دولار منها، بينها 200 مليون دولار ذَهَبي هُرّبت إلى لبنان، وأُخفيت في غرفة مسلحة تحت الأرض. وتُحجمُ اﻠ«سي آي أي» و«وكالة التحقيقات الفدرالية» عن التحقيق في الموضوع؛ لأن «الفلوس عراقية، وسرقها عراقيون» حسب ستيوارت براون، المحقق الأميركي العام حول الموضوع.

وعلاوي لم يتطرق إلى ذلك في مداخلته التي تناولت بشكل أكاديمي مواضيع، مثل أزمة العراق البنيوية، منذ نهاية الإمبراطورية العثمانية، وفشل نموذج الدولة الوطنية في المنطقة. وتحدث علاوي، وهو أحد مؤلفي «البيان الشيعي» الذي صدر قبيل الاحتلال، عن رفض الطوائف العراقية الهيكلي إحداها الأخرى، وشيطنتها، واختتم كلامه بنصح الزعماء السُنة في المنطقة بالتخلي عن التفكير الراديكالي، وحذّرهم من أن المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها بلدانهم لن تسمح بتحويل الاستياء العام إلى الشيعة، كما يفعلون حالياً، «وعليهم أن يَصْحوا».

وبين المتحدثين في الندوة المفكر الإسلامي أنس التكريتي، الذي انفرد بالتعبير عن مشاعر حب وتعاطف مع العراقيين، «وبغداد أجمل المدن، كيف أصبحت من أكثر مدن العالم فساداً». وتساءل: لماذا نعتبر كل مشكلة العراق هي ظهور «داعش»؟ واستعاد تجربة الزرقاوي، وذكر أنه حاول آنذاك أن يشرح لأحد خبراء المخابرات الأميركية وضع شباب المنطقة الذين يلتحقون بالجماعات الإرهابية، وبعد ساعتين من الشرح، قال له الخبير الأميركي، إن كل ما يهمه هو معرفة مكان الزرقاوي، وماذا بعد ذلك؟ أجاب الأميركي «نقتله». وتساءل التكريتي كيف يمكن محاربة ناس هدفهم الأسمى أن يموتوا، وقال: «أنت تقصفهم، وهذا كل مطمحهم للحصول على متطوعين شباب عاطلين عن العمل ومُهّمشين، و(داعش) تمنحهم الفرصة للانتقام عما حلّ بهم، ولأخذ ثأر آبائهم وإخوانهم الذين قتلوا». وذكر أن بلدان المنطقة تحارب في العراق حروبها، ولا أحد منها فعل شيئاً لصالح العراق، وكل ما فعلوه أن جعلوا العراقيين عاجزين عن إيجاد البيئة للتفاهم مع شبابهم.

والعراقية الوحيدة المساهمة في الندوة، وقد لا ترتاح لاعتبارها عراقية، وهي بيان سامي عبدالرحمن، ممثلة حكومة كردستان في بريطانيا. ومسألة عدم بقاء العراق محسومة بالنسبة لها. فالعراق ينبغي «تقسيمه إلى ثلاث دول تفصلها أسوار عالية جداً»، وهذا برأيها هو «الحل الذي يخرج منه الجميع منتصرين». وبين حضور الندوة الكاتب الصحفي الكردي كامران قرداغي، الذي ذكر أنه أدرك خلال عمله ثلاث سنوات رئيساً لموظفي رئاسة الجمهورية في عهد الطالباني، أن المسؤولين العراقيين ميئوس منهم، والحل الوحيد للعراق تقسيمه سلمياً. وهذه نكتة من قرداغي المشهور برواية النكات، فكردستان تحاول الانفصال عن العراق حرباً منذ نحو قرن، وحربها الحالية ضد «داعش» معركة حاسمة في حرب الانفصال الطويلة. ويعرض ذلك فيلم وثائقي مثير عرضته «بي بي سي» مؤخراً عنوانه «على جبهة كركوك». يذكر الفيلم أن قصة العراق هذا الصيف هي قصة مدينتين، فبعد الموصل غادر الجيش العراقي كركوك أيضاً، ما سمح لقوات «البيشمركة» الكردية بالسيطرة على هذه المدينة متعددة الأعراق، والغنية بالنفط، التي طالما حلم الأكراد بضمها إلى إقليم كردستان المتمتع بحكم شبه مستقل. ويعرض الفيلم الأحداث من خلال شخصية العميد سرحدْ قادر، مدير شرطة كركوك، وهو محارب قديم في «البيشمركه» عُين بعد الغزو الأميركي مسؤولاً عن شرطة كركوك، وتعرّض لأكثر من عشر محاولات اغتيال، استخدمت فيها القنابل والرصاص والسم، وقُتل فيها 245 شرطياً من وحدته، بينهم شقيقه. ويتضمن الفيلم مشاهد من مفاوضات يجريها سَرحَدْ مع شيوخ عشائر عربية في كركوك، يملكون صلة ﺑ«داعش». وتدعم المشاهدُ التصورات حول تواطؤ الكرد مع «داعش»، وهو، إذا شئنا تواطؤ «طبيعي». ﻓ«البيشمركة» تمّرست في حروب طويلة، ومساومات، واتفاقات مع الجيش العراقي، وأحداث تلك الحروب مدرسة تاريخية، ليس في القتال فحسب، بل في السياسة أيضاً، وهذا أعقد ما فيها، ولا يمكن إدراك مساوماتها وتشابكاتها وتناقضاتها دون علم السوسيولوجيا، كما أسسه ابن خلدون، الذي خاض غمار الحروب والصفقات والمساومات بين الممالك والقبائل والبدو والحضر.

و«داعش» وأسلافها مثل «قَدَرْ» في نكتة مشهورة عن سائق تاكسي كردي انفجر إطار عجلة سيارته، فقال الركاب «قَدَرْ». وبعد ساعة صدمتهم سيارة أخرى، وقال الركاب «قَدَرْ»، ثمّ انفجرت بهم عبوة فصاح الركاب «قَدَرْ». فغادر السائق الكردي السيارة، وقال «إذا قَدَرْ ما يترك السيارة ما أسوق بعد». وهل غير «قَدَرْ» وراء «جهادي كردي من حلبجة يقود هجوم داعش على كوباني»؟ هذا عنوان تقرير صحيفة عربية تصدر في لندن، وهو حافل بمعلومات عن مقاتلين أكراد في صفوف «داعش»، التي يقود عملياتها في كوباني مقاتل كردي اسمه خطاب.

ومن النكات التي لا يرويها قرداغي، وأرويها هنا على راحتي، أن الرئيس الطالباني أرسله لتفقد عملية إسعاف السفير الصيني، الذي أصيب بحادث انفجار عبوة ناسفة، فهرع قرداغي إلى موقع الحادث، وانحنى ينقل للسفير تحية الطالباني، فأخذ السفير يردد بانفعال: «شن شان شو شي شا». واعتقد قرداغي أنها رسالة مهمة للطالباني فقرّب المسجل من فم السفير الذي ظل يردد العبارة حتى توقفت أنفاسه. وهُرع قرداغي حال عودته إلى ديوان الرئاسة لترجمة الرسالة، وظهر أن السفير الصيني كان يردد عبارة «أرجوك ارفع قدمك عن أنبوب الأوكسجين راح اختنق وأموت. ﻓ«شن شان شو شي شا» يا عراق!

 

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3111
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع46898
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر747192
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45809580
حاليا يتواجد 3094 زوار  على الموقع