موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الجامعة العربية.. والربيع

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا أصدق أن أحداً عاقلاً لا يزال يعتقد أن "الربيع العربي" حدث عادي أو انحراف بسيط في مسيرة التطور في المنطقة العربية. سمعت أن البعض يظهر بين الحين والآخر على شاشات الفضائيات ليؤكد أن لا شيء ذا أهمية تغيّر في مصر أو خارجها.

يزعم أن ما تغير سطحي وتافه، وما هي إلا جهود بسيطة وتعود الأمور إلى ما كانت عليه. بمعنى آخر، تعتقد هذه الجماعة الإعلامية، أن ما تغيّر سيعود إلى ما كان عليه قبل نشوب ثورات هذا الربيع. لا أصدق أنه يوجد أفراد منشغلون بهموم أمتهم وأبنائهم لا يشعرون بحجم وعمق التغيرات التي مست معظم أنحاء العالم العربي، وها هي الآن تؤثر في البلاد الاسكندنافية ودول أخرى في أوروبا الغربية، وأثرت بجلاء وعمق في تركيا وإيران.

 

لا أبالغ في القول: إن معظم التغيير الذي أحدثته ثورات "الربيع العربي" لم يقع في الحال، لكنه وقع في مراحل لاحقة، وخاصة في المرحلة الراهنة. ليست قليلة، أو بسيطة، تطورات الشهرين الأخيرين، وخاصة تداعيات تشكيل حلف الخمسين أو أكثر، لمحاربة تنظيم متطرف تشير التقديرات إلى أن عدد أعضائه في أي تحليل نشر عنه يتراوح بين العشرين والأربعين ألفاً، وهو عدد يقل كثيراً عن عدد المتفرجين اللازم لشغل مقاعد جناح واحد في استاد لكرة القدم متوسط السعة. أصداء التنظيم والحلف المناهض له ترددت في كل مكان من العالم، من أستراليا في أقصى جنوب الشرق، إلى فنزويلا وبوليفيا في أقصى الغرب. خوف وقلق لا تبررهما بضع صور وأفلام، بعضها لعمليات ذبح رهائن، وأخرى لمقابر جماعية، ولا تبررهما بالتأكيد هذه الحملة الإعلامية التي رافقت صعود هذا التنظيم وتألقه في الفضائيات.

"داعش" بحد ذاته ليس الدليل الأقوى على مدى التغيير نتيجة ثورات "الربيع العربي". تكفي نظرة هادئة، ولكن ثاقبة، إلى خريطة متعددة التخصصات للعالم العربي، لنتعرف إلى هذا المدى. تكشف هذه النظرة الهادئة عن سباق محموم بين واقع يتآكل، وواقع جديد ينشأ.

ديموغرافياً، انتقلت أعداد غفيرة من السكان خلال العامين الأخيرين وكانت أكثر ممن انتقلوا في قرون وفي أقاليم عديدة. هاجر سوريون من العرب والأكراد، إلى دول اسكندنافية بأعداد كافية لتحدث تغييراً ملموساً في السياسات السكانية لهذه الدول. وخرجت من سوريا أفواج من اللاجئين كافية وحدها لتغيير الطبيعة الديموغرافية لدول مثل لبنان والأردن، أو كافية لإثارة أزمة سياسية حقيقية، كما هي الحال في تركيا، ومعضلة إنسانية وعسكرية لحلف الأطلسي. أما الداخل السوري فحدّث عنه ولا حرج، حدّث عن طائفة علوية انخفض عدد الشبان فيها إلى مستويات تهدد مستقبل الطائفة، وبالتالي مستقبل السياسة والمجتمع والجيش في سوريا. حدّث أيضاً عن نزوح داخلي دمّر العديد من المعادلات والمسلمات الديموغرافية في سوريا.

اقتصادياً، تضررت الأغلبية العظمى من الدول العربية، وخاصة دول "الربيع العربي"، بسبب أعمال الفوضى، وانسحاب المؤسسات الأمنية وتدخلات قوى خارجية. هذه القوى استفادت من إثارة مزيد من الفوضى لإنهاك الثورة والثوار، وإخضاع إرادة المؤسسات البيروقراطية والسياسية للخارج. كان ولايزال، واضحاً أن هذه الأطراف الخارجية ركزت جهودها للانتفاع من الانحدار الاقتصادي لتحقيق هدفين: ضرب الثورات أو التحكم فيها، أو إضعاف فرص نشوبها من جديد. أما الهدف الثاني فهو احتلال مواقع نفوذ داخل المؤسسات الجديدة في الدول التي حققت درجة أو أخرى من الاستقرار.

سياسياً، لا وجه شبه كبيراً بين الأوضاع السياسية السابقة على نشوب الثورات والأوضاع السياسية الراهنة في "دول الربيع". ولكن أيضاً لا شبه إلا في الشكل بين الأوضاع في السابق وتلك الراهنة في الدول العربية التي لم تنشب فيها ثورات. ينكرون أن شيئاً أساسياً قد تغيّر، بينما واقع السياسات الخارجية والأمنية في كل تلك الدول لا يشبه في كثير أو قليل واقع ما قبل ثورات الربيع. أظن لا أحد يستطيع الادعاء بأن الدول العربية التي لم تنشب فيها ثورة من ثورات الربيع تعيش الآن وتتصرف كما كانت تعيش وتتصرف قبل أن تموج المنطقة بالثورات وأصدائها.

لا شيء أبلغ في التعبير عن التغيير الذي لحق بالجغرافيا السياسية للعالم العربي من متابعة تطور السباق على رسم خريطة جديدة للمشرق العربي. كذلك فإنه عند تقدير أهمية التغيير الجيوستراتيجي في المنطقة لا يمكن إغفال خطورة الأوضاع على الحدود في كل من العراق وسوريا، أو إغفال مساحات الغزو والكر والفر في كل من اليمن وليبيا. أنا شخصياً لا أستهين بحيوية فئات عديدة في لبنان خاصة، وكذلك في مصر والأردن تبحث عن قارئ فنجان يعينها على قراءة المستقبل.

أسأل كما يسأل الكثيرون من المهتمين بالنظام العربي، ومنظومة القيم والمبادئ التي حكمت نشأته، لماذا لم يحدث بعد التغيير الملموس في هياكل النظام، مثلما حدث في أنظمة الحكم في دول "الربيع العربي"؟

لم تأت إجابة عن السؤال من أي جهة أكاديمية أو مؤسسية، وأجد العذر لكل علماء السياسة والعاملين في حقل العمل العربي المشترك، فكما أن هناك في دول الربيع العربي من استمر حتى يومنا هذا ينكر نشوب "ثورة ربيع"، أو يعتبرها حالة فوضوية، أو في أحسن الفروض مؤامرة كونية، لمنع نهوض العرب وتوحدهم، هناك أيضاً على صعيد العمل العربي المشترك من يستهين بتداعيات ثورات الربيع. يقدم الدليل باستقرار دول أكثر عدداً لم تتعرض لهزات ولا تزال حكوماتها تحكم، كما لا تزال صناديقها مستمرة في تسديد أنصبتها في موازنات الجامعة، الأمر الذي يعني في نظر هذا الفريق أن الجامعة محصنة ضد ثورة تطيح بهياكلها.

يتعامى هؤلاء، كما يتعامى أقرانهم من المسؤولين في دول لم تنشب فيها ثورة ربيع، عن رؤية التغير الأشمل والجذري الذي وقع في جغرافية العالم العربي وديموغرافيته، وأنظمة وسياسات الحكم، وأمزجة الشعوب وتوازنات طوائفها.

نعيش تداعيات، وتوابع "الربيع العربي" وفصولاً جديدة منه، وبعضنا ينكر، ولن ينفع الإنكار. كنت أتحدث عن أحوالنا العربية مع سياسي مخضرم فاجأني بالسؤال: هل تعتقد أن القائمين على أمر الجامعة العربية يصدقون أنهم على رأس مؤسسة تتمتع بأي درجة من درجات الشرعية؟ لقد فقدت الجامعة العربية ما تبقى من شرعيتها مع نشوب ثورات "الربيع العربي". واستطرد قائلاً: انظر حولك.. لدينا الآن دول فاشلة، أعضاء في الجامعة العربية، أي دول لا تحظى برضاء أو احترام شعوبها والمجتمع الدولي. ولدينا دول قامت فيها بعد الثورات حكومات لا تزال منشغلة باستكمال شرعيتها، وسط مصاعب جمة وشكوك شعبية لأسباب متنوعة. ولدينا دول اهتزت شرعية أنظمتها الحاكمة حتى الأعماق، يوم خرج الملايين إلى الشوارع في دول عربية أخرى، يطالبون بعيش وحرية وكرامة وعدالة. هذه الدول لم تستعد بعد استقرارها. ولدينا دول غير واثقة تماماً من قدرتها الذاتية على صد غزو عصابات التطرف الديني والإرهاب السياسي.

عاد يسأل: هل يمكن أن يكون لجامعة إقليمية، هكذا حال معظم أعضائها، أي حق في شرعية الوجود أو الاستمرار؟

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38081
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38081
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر738375
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45800763
حاليا يتواجد 3796 زوار  على الموقع