موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

محنة الرهائن والرسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في تسجيل فيديو تبنّى تنظيم "داعش" عشية عيد الأضحى، إعدام رهينة رابع بقطع رأس البريطاني العامل في مجال الإغاثة الإنسانية في سوريا والمدعو آلان هينينغ، وذلك ردّاً على إعلان القوة الجوية البريطانية تنفيذ عملياتها ضد تنظيم "داعش"،

حسبما ورد في تبرير عملية الإعدام. ولم يكتفِ الإرهابيون بذلك بل هدّدوا بإعدام رهينة أخرى من الجنسية الأمريكية، وذلك بعد إعدام ثلاث رهائن بينهم صحفيان أمريكيان هما جيمس فولي وستيفن سوتلوف، إضافة إلى عامل الإغاثة البريطاني المدعو ديفيد هينز وعامل آخر في المجال الإنساني، يدعى بيتر كاسيغ.

 

وقال التنظيم في تسجيل الفيديو الذي يعلن فيه عن تنفيذ ذبح البريطاني آلان هينينغ إن هذه "رسالة أخرى إلى أمريكا وحلفائها"، وإن دماء هينينغ هي على "أيدي البرلمان البريطاني" الذي صوّت لصالح شن هجمات ضد "داعش". والشريط الذي لا يستغرق أكثر من دقيقة وإحدى عشرة ثانية وباللغة الإنجليزية، يعلن سبب إقدام الإرهابيين على فعلتهم تلك، كما يظهر بعدها الضحية وهو راكع أمام جلاده الملثّم والمرتدي الزي البرتقالي الذي يذكّر بمعتقلي غوانتانامو، وحسبما تبيّن الصورة، فإن المنطقة التي يتم تصوير الحدث فيها هي منطقة صحراوية. أما آلة القتل التي يستخدمها الإرهابيون في مثل هذه الجرائم، فهي السكين الذي يلوّح به الجلاد لقطع رأس الضحية.

جدير بالذكر أن هينينغ يبلغ من العمر 47 عاماً، وهو متزوج من مسلمة في مدينة مانشستر ويعيش في حي أغلبيته من المسلمين، وكان يعمل سائق أجرة، وهو أب لفتيين بسن المراهقة، وتطوّع إنسانياً لإغاثة اللاجئين والنازحين السوريين. وقد تم خطفه من جانب جماعة "داعش"، بينما كان يقود شاحنة محمّلة بالمساعدات الإنسانية وهو متوجه إلى أحد مخيّمات اللاجئين السوريين.

إن الطريقة التي تتبعها "داعش" في قتل الضحايا تستهدف خلق حالة من الرعب والفزع الحقيقيين، خصوصاً وهي تتقدم في معاركها سواءً بالاستيلاء على مدينة هيت وجزء من محافظة الأنبار بعد وضع يدها على محافظة الموصل والاستحواذ على محافظة صلاح الدين، إضافة إلى أجزاء من محافظتي كركوك وديالى، مثلما تستمر في معاركها الطاحنة للاستيلاء على قرية "عين العرب" المعروفة بالكردية "كوباني" قرب الحدود التركية، بعد وضع يدها على مطار الطبقة والسيطرة على دير الزور والرقة. وعلى الرغم من شن غارات من الجو ضد تنظيم "داعش" وتدمير بعض عناصر قوتها، خصوصاً بعض مصافي النفط التي تستخدمها حيث تقوم باستخراجه وبيعه بطريقة غير مشروعة، إلا أنها لا تزال تحتفظ ببعض مصادر قوتها سواءً المالية أو التسليحية.

القتل يكاد يكون صورة طبق الأصل (فوتوكوبي) من أشرطة الفيديو التي استهدفت الضحايا الثلاثة السابقين، حين يظهر ديفيد هينز ويقف إلى جانبه رجل طويل ملثم ليقول بلكنة إنجليزية للضحية، وللعالم كلّه: إن دم ديفيد هينز بيد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أما مع آلان هينينغ الذي سيذبح، فإن دمه هو بأيدي البرلمان البريطاني، وهو الأمر الذي حدث بعد ذبح عامل الإغاثة الأمريكي بيتر كاسيغ حين خاطب الذبّاح باراك أوباما بقوله "أوباما أنت بدأت القصف الجوي على الشام، الذي لا يزال يستهدف أهلنا فيها، لذا سنستمر في ضرب رقاب أهلك".

كانت ردود الفعل شديدة إزاء هذا العمل الإجرامي الذي وصفه رئيس الوزراء البريطاني "بالإعدام الوحشي"، وتعهد بمحاسبة القتلة، وهو يظهر الهمجية التي بلغها الإرهابيون، حيث سبق إعدام هينينغ وتصويره بهذه الطريقة السادية المرعبة، إعدام الصحفيين الأمريكيين جيمس فولي (19 أغسطس/ آب 2014) وستيفن سوتلوف (2 سبتمبر/ أيلول 2014) إضافة إلى عامل الإغاثة البريطاني ديفيد هينز (13 سبتمبر 2014).

وقد أدان مجلس الأمن قتل الرهينة البريطاني وطالب بمعاقبة المسؤولين، ولفت الانتباه إلى تعاظم الخطر اليومي المحدق بعمال الإغاثة الإنسانية، ونوّه إلى ضرورة استخدام كافة السبل في إطار حفظ السلم والأمن الدوليين، وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر قراراً برقم 2170 في 15 أغسطس/ آب 2014 دعا فيه إلى تجفيف منابع الإرهاب القاضي بوقف مصادر إمداداتها وتحريم التعاون معها وملاحقتها، علماً بأن هذا القرار صدر ضمن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الخاص باستخدام العقوبات الدولية ابتداءً من أدناها وحتى أرقاها، وصولاً إلى استخدام القوة المسلّحة.

وبعد هل ستؤدي عمليات القصف الأمريكية إلى القضاء على تنظيم "داعش"؟ وكم تحتاج من الوقت؟ خصوصاً وأن الرئيس أوباما قال إنها قد تستغرق ثلاث سنوات، وفي تصريحات أخرى قد تمتد إلى عشر سنوات، وقد قال وزير الدفاع الأمريكي السابق ليون بانيتا إنها قد تحتاج إلى 30 عاماً ملقياً باللوم على الرئيس أوباما. وقد سبق للرئيس جورج دبليو بوش أن أعلن حربه على الإرهاب بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول الإرهابية التي حصلت في الولايات المتحدة العام 2001، وشن الحرب على أفغانستان واحتل العراق، لكن الإرهاب وبعد نحو عقد ونيّف من الزمان لم ينته، وأن تنظيم "القاعدة" فرّخ عشرات التنظيمات، وإن خطر "داعش" وما يملكه من مؤهلات وأموال أكبر بكثير من خطر "القاعدة".

وإذا كانت قرارات مجلس الأمن لم تفلح من ملاحقة الإرهاب والإرهابيين والقضاء عليهم، فهل ستستمر معاناة العراقيين والسوريين عقداً آخر من السنوات أو ثلاثة عقود كما يبشر البعض، علماً بأن الإرهاب ستنتقل عدواه إلى بلدان المنطقة سواء، اليمن حيث ينتشر السلاح فيها على نحو مروّع، لاسيّما بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، فضلاً عن احتمالات انتقاله إلى بعض البلدان الأخرى، فضلاً عن تجدّده في مصر باسم "أنصار بيت المقدس". ليس هذا فحسب، بل إن الإرهاب يكاد يكون مقيماً في بلدان المغرب العربي، فقد عانته الجزائر لأكثر من عقد من الزمان، ولا يزال الإرهاب يطل برأسه في تونس وكذلك في موريتانيا والمغرب بين الحين والآخر، أما ليبيا حيث لا توجد دولة وتتقاتل المجاميع المسلحة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تفتتها وتشظيها، وهكذا تنتقل عدوى الإرهاب بسرعة خارقة.

والسؤال الآن: إذا كان عدد الرهائن الآن محدوداً ولم يمتد الإرهاب بعد إلى أوروبا، وإن العالم استنفر لقيام تحالف دولي ضمّ أكثر من 40 دولة، فماذا لو انفجر الوضع، وامتد الإرهاب والعنف إلى أوروبا وأمريكا؟ لعل مثل هذا السؤال الكبير هو الذي يقف خلف شعور المجتمع الدولي بمسؤولياته إزاء مكافحة الإرهاب وإنقاذ الرهائن، وهو لا يحتاج إلى عمل عسكري من الجو وعلى الأرض فحسب، بل يحتاج إلى علاجات طويلة الأمد تقوم على مبادئ العدل والمساواة ومحاربة الفقر والجهل والتخلف وإحداث تنمية متوازنة، وتلك إحدى أهم الرسائل الأساسية على صعيد كل بلد وعلى المستوى العالمي.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15454
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183247
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر674803
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45737191
حاليا يتواجد 4385 زوار  على الموقع