موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

محنة الرهائن والرسائل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في تسجيل فيديو تبنّى تنظيم "داعش" عشية عيد الأضحى، إعدام رهينة رابع بقطع رأس البريطاني العامل في مجال الإغاثة الإنسانية في سوريا والمدعو آلان هينينغ، وذلك ردّاً على إعلان القوة الجوية البريطانية تنفيذ عملياتها ضد تنظيم "داعش"،

حسبما ورد في تبرير عملية الإعدام. ولم يكتفِ الإرهابيون بذلك بل هدّدوا بإعدام رهينة أخرى من الجنسية الأمريكية، وذلك بعد إعدام ثلاث رهائن بينهم صحفيان أمريكيان هما جيمس فولي وستيفن سوتلوف، إضافة إلى عامل الإغاثة البريطاني المدعو ديفيد هينز وعامل آخر في المجال الإنساني، يدعى بيتر كاسيغ.

 

وقال التنظيم في تسجيل الفيديو الذي يعلن فيه عن تنفيذ ذبح البريطاني آلان هينينغ إن هذه "رسالة أخرى إلى أمريكا وحلفائها"، وإن دماء هينينغ هي على "أيدي البرلمان البريطاني" الذي صوّت لصالح شن هجمات ضد "داعش". والشريط الذي لا يستغرق أكثر من دقيقة وإحدى عشرة ثانية وباللغة الإنجليزية، يعلن سبب إقدام الإرهابيين على فعلتهم تلك، كما يظهر بعدها الضحية وهو راكع أمام جلاده الملثّم والمرتدي الزي البرتقالي الذي يذكّر بمعتقلي غوانتانامو، وحسبما تبيّن الصورة، فإن المنطقة التي يتم تصوير الحدث فيها هي منطقة صحراوية. أما آلة القتل التي يستخدمها الإرهابيون في مثل هذه الجرائم، فهي السكين الذي يلوّح به الجلاد لقطع رأس الضحية.

جدير بالذكر أن هينينغ يبلغ من العمر 47 عاماً، وهو متزوج من مسلمة في مدينة مانشستر ويعيش في حي أغلبيته من المسلمين، وكان يعمل سائق أجرة، وهو أب لفتيين بسن المراهقة، وتطوّع إنسانياً لإغاثة اللاجئين والنازحين السوريين. وقد تم خطفه من جانب جماعة "داعش"، بينما كان يقود شاحنة محمّلة بالمساعدات الإنسانية وهو متوجه إلى أحد مخيّمات اللاجئين السوريين.

إن الطريقة التي تتبعها "داعش" في قتل الضحايا تستهدف خلق حالة من الرعب والفزع الحقيقيين، خصوصاً وهي تتقدم في معاركها سواءً بالاستيلاء على مدينة هيت وجزء من محافظة الأنبار بعد وضع يدها على محافظة الموصل والاستحواذ على محافظة صلاح الدين، إضافة إلى أجزاء من محافظتي كركوك وديالى، مثلما تستمر في معاركها الطاحنة للاستيلاء على قرية "عين العرب" المعروفة بالكردية "كوباني" قرب الحدود التركية، بعد وضع يدها على مطار الطبقة والسيطرة على دير الزور والرقة. وعلى الرغم من شن غارات من الجو ضد تنظيم "داعش" وتدمير بعض عناصر قوتها، خصوصاً بعض مصافي النفط التي تستخدمها حيث تقوم باستخراجه وبيعه بطريقة غير مشروعة، إلا أنها لا تزال تحتفظ ببعض مصادر قوتها سواءً المالية أو التسليحية.

القتل يكاد يكون صورة طبق الأصل (فوتوكوبي) من أشرطة الفيديو التي استهدفت الضحايا الثلاثة السابقين، حين يظهر ديفيد هينز ويقف إلى جانبه رجل طويل ملثم ليقول بلكنة إنجليزية للضحية، وللعالم كلّه: إن دم ديفيد هينز بيد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أما مع آلان هينينغ الذي سيذبح، فإن دمه هو بأيدي البرلمان البريطاني، وهو الأمر الذي حدث بعد ذبح عامل الإغاثة الأمريكي بيتر كاسيغ حين خاطب الذبّاح باراك أوباما بقوله "أوباما أنت بدأت القصف الجوي على الشام، الذي لا يزال يستهدف أهلنا فيها، لذا سنستمر في ضرب رقاب أهلك".

كانت ردود الفعل شديدة إزاء هذا العمل الإجرامي الذي وصفه رئيس الوزراء البريطاني "بالإعدام الوحشي"، وتعهد بمحاسبة القتلة، وهو يظهر الهمجية التي بلغها الإرهابيون، حيث سبق إعدام هينينغ وتصويره بهذه الطريقة السادية المرعبة، إعدام الصحفيين الأمريكيين جيمس فولي (19 أغسطس/ آب 2014) وستيفن سوتلوف (2 سبتمبر/ أيلول 2014) إضافة إلى عامل الإغاثة البريطاني ديفيد هينز (13 سبتمبر 2014).

وقد أدان مجلس الأمن قتل الرهينة البريطاني وطالب بمعاقبة المسؤولين، ولفت الانتباه إلى تعاظم الخطر اليومي المحدق بعمال الإغاثة الإنسانية، ونوّه إلى ضرورة استخدام كافة السبل في إطار حفظ السلم والأمن الدوليين، وكان مجلس الأمن الدولي قد أصدر قراراً برقم 2170 في 15 أغسطس/ آب 2014 دعا فيه إلى تجفيف منابع الإرهاب القاضي بوقف مصادر إمداداتها وتحريم التعاون معها وملاحقتها، علماً بأن هذا القرار صدر ضمن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الخاص باستخدام العقوبات الدولية ابتداءً من أدناها وحتى أرقاها، وصولاً إلى استخدام القوة المسلّحة.

وبعد هل ستؤدي عمليات القصف الأمريكية إلى القضاء على تنظيم "داعش"؟ وكم تحتاج من الوقت؟ خصوصاً وأن الرئيس أوباما قال إنها قد تستغرق ثلاث سنوات، وفي تصريحات أخرى قد تمتد إلى عشر سنوات، وقد قال وزير الدفاع الأمريكي السابق ليون بانيتا إنها قد تحتاج إلى 30 عاماً ملقياً باللوم على الرئيس أوباما. وقد سبق للرئيس جورج دبليو بوش أن أعلن حربه على الإرهاب بعد أحداث 11 سبتمبر/ أيلول الإرهابية التي حصلت في الولايات المتحدة العام 2001، وشن الحرب على أفغانستان واحتل العراق، لكن الإرهاب وبعد نحو عقد ونيّف من الزمان لم ينته، وأن تنظيم "القاعدة" فرّخ عشرات التنظيمات، وإن خطر "داعش" وما يملكه من مؤهلات وأموال أكبر بكثير من خطر "القاعدة".

وإذا كانت قرارات مجلس الأمن لم تفلح من ملاحقة الإرهاب والإرهابيين والقضاء عليهم، فهل ستستمر معاناة العراقيين والسوريين عقداً آخر من السنوات أو ثلاثة عقود كما يبشر البعض، علماً بأن الإرهاب ستنتقل عدواه إلى بلدان المنطقة سواء، اليمن حيث ينتشر السلاح فيها على نحو مروّع، لاسيّما بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، فضلاً عن احتمالات انتقاله إلى بعض البلدان الأخرى، فضلاً عن تجدّده في مصر باسم "أنصار بيت المقدس". ليس هذا فحسب، بل إن الإرهاب يكاد يكون مقيماً في بلدان المغرب العربي، فقد عانته الجزائر لأكثر من عقد من الزمان، ولا يزال الإرهاب يطل برأسه في تونس وكذلك في موريتانيا والمغرب بين الحين والآخر، أما ليبيا حيث لا توجد دولة وتتقاتل المجاميع المسلحة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تفتتها وتشظيها، وهكذا تنتقل عدوى الإرهاب بسرعة خارقة.

والسؤال الآن: إذا كان عدد الرهائن الآن محدوداً ولم يمتد الإرهاب بعد إلى أوروبا، وإن العالم استنفر لقيام تحالف دولي ضمّ أكثر من 40 دولة، فماذا لو انفجر الوضع، وامتد الإرهاب والعنف إلى أوروبا وأمريكا؟ لعل مثل هذا السؤال الكبير هو الذي يقف خلف شعور المجتمع الدولي بمسؤولياته إزاء مكافحة الإرهاب وإنقاذ الرهائن، وهو لا يحتاج إلى عمل عسكري من الجو وعلى الأرض فحسب، بل يحتاج إلى علاجات طويلة الأمد تقوم على مبادئ العدل والمساواة ومحاربة الفقر والجهل والتخلف وإحداث تنمية متوازنة، وتلك إحدى أهم الرسائل الأساسية على صعيد كل بلد وعلى المستوى العالمي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

فلسطين أولى بالقدس عاصمة لها

د. زهير الخويلدي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

"الغضب الساطع آتٍ بجياد الرهبة آتٍ وسيهزم وجه القوة"...

الى الرئيس الأمريكي: القدس ليست من املاكك لكي تهبها للصهاينة

وليد رباح

| السبت, 9 ديسمبر 2017

  بدولاراته وملايينه وملياراته استطاع ان يصبح رئيسا.. ولو انه من عامة الشعب الأمريكي ورشح ...

"التمكين"... و"الدولة ذات المفهوم المختلف"!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 9 ديسمبر 2017

سلطة بلا سلطة توصيف بات في حكم المصطلح، ومجمع عليه في الساحة الفلسطينية بقسمتيها وتل...

انقلاب في السياسة الأمريكية وليس مجرد نقل سفارة

د. إبراهيم أبراش

| السبت, 9 ديسمبر 2017

قرار الرئيس الأمريكي ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل اليهودية وإن كان ينسجم مع شخص...

ترامب يطلق رصاصة الرحمة على السلام وحل الدولتين

عريب الرنتاوي

| السبت, 9 ديسمبر 2017

بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وإعطائه شارة البدء بنقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى...

تحديث مجلس التعاون الخليجى

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    أما وأن مجلس القمة لدول مجلس التعاون الخليجى قد انعقد فى الكويت، فإن من ...

الجهل بالقضية الفلسطينية.. عربياً وأجنبياً!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 8 ديسمبر 2017

    في العام 1966، تشرفت باختياري أول باحث في «مركز الأبحاث الفلسطيني» في بيروت. في ...

السفارة الامريكية وعروبة القدس

د. عادل عامر | الخميس, 7 ديسمبر 2017

  أن واشنطن بسياساتها الحمقاء جزء لا يتجزأ من المشروع الصهيوني الذي يسعى إلى بسط ...

هذه السياسة لن تنقذ القدس

عوني صادق

| الخميس, 7 ديسمبر 2017

    بعد التهديد بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13260
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47603
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر375945
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47888638