موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

عيد «علي بابا» في الصين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«علي بابا» الصين حصل على الكنز، و«علي بابا» أميركا حصل على الأربعين حرامي. فعندما كان جنود الغزو الأميركي يطلقون اسم بطل قصة «ألف ليلة وليلة» على حرامية الحواسم في بغداد، كان رواد الأعمال الصينيون يطورون الشركة التجارية «علي بابا» عبر الإنترنت.

وفي الأسبوع الأول من طرح الأسهم استّهلت الشركة «كالبرق الصاعق مبيعاتها في أسواق الأسهم، محققة في اليوم الأول المبلغ المذهل 231 مليار دولار». ذكرت ذلك «نيويورك تايمز»، فيما كرّست صفحات عدة لتغطية عودة القصف الأميركي لبلاد «علي بابا والأربعين حرامي».

 

وكما يقول المثل الصيني القديم «أنا لستُ أنتَ، لكنك لستَ سمكة». فشركة «علي بابا» التي تعتبرها بورصة «نيويورك» أكبر شركة في العالم، أسسها عام 1999 مدرس متواضع اسمه «جاك ما» في بلده الذي يحكمه الحزب الشيوعي، وفق اقتصاد السوق الرأسمالي. وتبلغ ملكية «ما» وحده حالياً أكثر من 13 مليار دولار، ويشاركه في ملكية الأسهم العاملون في الشركة؛ من المديرين التنفيذيين إلى موظفي الاستعلامات، ومبيعاتها تفوق مجموع أكبر شركتين عالميتين للتجارة عبر الإنترنت، «إي بي» و«أمازون».

وكل أيام «علي بابا» في الصين أعياد. عدد زوار موقع الشركة على الإنترنت 300 مليون شخص يومياً، منهم 50 مليون مشترٍ، ويبلغ عدد الرُزم التي تجهزها للإرسال يومياً 158 مليون رزمة. وتدير شركة «علي بابا» أكبر سوق في العالم، يعرض فيها 70 مليون بائع سلعاً يبلغ عدد أنواعها 760 مليوناً. وخدمات «علي بابا» مجانية، ومواردها الطائلة من إعلانات البائعين، والمنتجات والخدمات التي تتاجر بها صناعة صينية، وهي التي قفزت بأسهمها في أسواق الأسهم العالمية، وليس التجارة بمنتوجات «ماجدونالد»، أو «شيفيروليه» أو «جوجل». وأموال «علي بابا» ومثالُها يُفرِّخان آلاف الشركات الصينية، بينها 130 شركة أعمال على الإنترنت، أسّسها موظفون سابقون في «علي بابا»، وبعضها، كشركة نداء سيارات التاكسي، «ديدي داشا»، تخدم 100 مليون شخص.

ومنافس «علي بابا» في الاستثمار في الشركات المبتدئة هو الحزب الشيوعي في مدينة «هانغزو»، مسقط رأس مؤسس «علي بابا»، وفيها «يستثمر الحزب الشيوعي بشكل ضار»، حسب «نيويورك تايمز». و«هانغزو» مدينة صناعية يقطنها ستة ملايين نسمة، ويعمل الشيوعيون على تحويلها إلى مغناطيس جاذب لشركات المبتدئين، وذلك عبر إقامة مناطق اقتصادية خاصة، ومراكز حاضنات التكنولوجيا العالية، ويقدمون قروضاً قليلة الكلفة لرواد الأعمال الشباب. «لجنة العلوم والتكنولوجيا» في الحزب الشيوعي في المدينة قامت بتوزيع 130 مليون دولار على 152 شركة مبتدئة.

ونجاح «علي بابا» والدعم الحكومي جعلا مدينة «هانغزو» لولب رواد الأعمال. في العام الماضي جلبت «التجارة الإلكترونية» أكثر من ستة مليارات دولار للاقتصاد المحلي، وأصبحت جامعتها «تشيجانغ» مزرعة تغذية لشركات التكنولوجيا العالية المحلية، التي تتنافس بضراوة على خريجيها. ومراكز احتضان شركات المبتدئين هي من بنات أفكار «لي تشيجو»، أحد موظفي «علي بابا» الأوائل، والذي أسَّس مركز تقويم الأعمال، واشترته منه فيما بعد «علي بابا».

وتراكم الأموال، وليس النظام الديمقراطي، هو الذي يجعل الصين بلداً متقدماً علمياً وتكنولوجياً. يذكر ذلك الكاتب الأميركي إيمون فنكلتون، مؤلف كتاب «بين فَكَّيْ التنين»، والذي يشير فيه إلى أن تراكم الثروات في العراق ومصر قبل آلاف الأعوام أقام أول الحضارات الإنسانية العظمى في بلدين يسودهما الحكم الفردي المطلق. ويؤكد فنكلتون أن سبب الصعود الأميركي الباهر في التكنولوجيا منتصف القرن الماضي، ليس الحرية، بل «شيئاً ما أقل شاعرية، ألا وهو النقود»، التي كانت توظفها الحكومة والشركات الأميركية بسخاء في أعمال البحث والتطوير.

و«أمس لم يمكث»، حسب الحكيم الصيني كونفشيوس، والسؤال التاريخي الآن هو ما إذا كان ثراء الصين المتزايد سيجعلها تتفوق على الولايات المتحدة؛ أكثر بلدان العالم في الاختراعات؟ «والجواب وثيق الصلة بما يؤكده كثير من الخبراء، وهو أن الروح الابتكارية للولايات المتحدة تشير إلى التوقف فعلا». ويتناول كتاب فنكلتون «مصير أميركا في عصر الهيمنة الصينية القادم»، وفيه ينقل تصريح أحد مستثمري رأس المال المُخاطر في وادي «السليكون» بأن «قاعدة الإبداع الأميركي في العقود الأخيرة قد ضاقت بشكل بارز، وأصبحت تقتصر بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية»، وذكر على سبيل المثال أن «النقل على الضد من ذلك لم يتقدم اليوم عمّا كان عليه قبل أربعين عاماً، وكذلك الأمر في علاج السرطان».

و«بعد الغفوة الطويلة في الجهل، فإن كلمة واحدة يمكن أن تُغيّر الإنسان إلى الأبد». هذه الحكمة الصينية قد تفسر لنا كيف أن «الصين الشعبية» التي مرّت أمس 65 عاماً فقط على إعلان زعيمها ماو تسي تونغ تأسيسها، سجّلت هذا العام الرقم القياسي التاريخي العالمي باستثماراتها الخارجية التي تبلغ نحو أربعة تريليونات دولار. والأموال لا تغفو في البلد الذي لا يغفو. تقرير «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» ذكر أن عدد الباحثين في الصين تضاعف مرتين ما بين عامي 2000 و2007، فيما بلغت نسبة زيادة عدد الباحثين في الولايات المتحدة للفترة نفسها أقلّ من 10 في المائة. ويُتوقع أن يتجاوز إنفاق الصين على البحث والتطوير الإنفاق الأميركي عام 2023. وتكشف معطيات «المنظمة العالمية للملكية الفكرية» أن أكبر شركة في العالم تسجيل براءات الاختراع هي «الشركة الصينية للاتصالات»، والتي تضاعفت اختراعاتها المسجلة خمسة أضعاف بين عامي 2009 و2011.

و«عندما تعرف شيئاً تمسّكْ بما تعرفه، وعندما لا تعرف شيئاً اسمح بما لا تعرفه، هذه هي المعرفة»، قال كونفشيوس، وهذا ما تفعله «علي بابا». فعندما يبلغ حجمُ المعرفة السحابَ فعليك بالحوسبة السحابية، و«علي بابا تملك الحوسبة السحابية، وهي تتعاظم أيضاً»، حسب عنوان تقرير في «نيويورك تايمز». ولم يكن اسم «علي بابا» يردُ حتى وقت قريب بين 15 شركة أعمال حوسبة كلها تقريباً أميركية كُبرى. لكن قُبيل طرح أسهم «علي بابا» ظهر أنها حققت موارد من مبيعات الحوسبة السحابية بلغت 102 مليون دولار العام الماضي، وكان مؤسس «علي بابا» قد أنشأ أعماله في الحوسبة السحابية عام 2009 لخدمة حسابات أعماله.

والحوسبة السحابية لا تحسب فحسب في يوم واحد ما يحسبه العالم كله في عام، بل تقلل أيضاً تكاليف ذلك، والتي تبلغ السحاب، عند حساب معلومات الثقوب السوداء في الكون، أو معالجة مليارات من أزواج قواعد الحمض النووي التي يتوقف عليها إيجاد علاج لأمراض السرطان، أو رصد بيانات زلزالية عند وقوع الزلزال مباشرة، أو حسب أقرب مثال للذهن، حساب مليارات الوصلات التي تجري في الدماغ عندما نكتب أو نقرأ هذه الكلمات.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5193
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع37108
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر829709
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50806360
حاليا يتواجد 2232 زوار  على الموقع