موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عيد «علي بابا» في الصين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«علي بابا» الصين حصل على الكنز، و«علي بابا» أميركا حصل على الأربعين حرامي. فعندما كان جنود الغزو الأميركي يطلقون اسم بطل قصة «ألف ليلة وليلة» على حرامية الحواسم في بغداد، كان رواد الأعمال الصينيون يطورون الشركة التجارية «علي بابا» عبر الإنترنت.

وفي الأسبوع الأول من طرح الأسهم استّهلت الشركة «كالبرق الصاعق مبيعاتها في أسواق الأسهم، محققة في اليوم الأول المبلغ المذهل 231 مليار دولار». ذكرت ذلك «نيويورك تايمز»، فيما كرّست صفحات عدة لتغطية عودة القصف الأميركي لبلاد «علي بابا والأربعين حرامي».

 

وكما يقول المثل الصيني القديم «أنا لستُ أنتَ، لكنك لستَ سمكة». فشركة «علي بابا» التي تعتبرها بورصة «نيويورك» أكبر شركة في العالم، أسسها عام 1999 مدرس متواضع اسمه «جاك ما» في بلده الذي يحكمه الحزب الشيوعي، وفق اقتصاد السوق الرأسمالي. وتبلغ ملكية «ما» وحده حالياً أكثر من 13 مليار دولار، ويشاركه في ملكية الأسهم العاملون في الشركة؛ من المديرين التنفيذيين إلى موظفي الاستعلامات، ومبيعاتها تفوق مجموع أكبر شركتين عالميتين للتجارة عبر الإنترنت، «إي بي» و«أمازون».

وكل أيام «علي بابا» في الصين أعياد. عدد زوار موقع الشركة على الإنترنت 300 مليون شخص يومياً، منهم 50 مليون مشترٍ، ويبلغ عدد الرُزم التي تجهزها للإرسال يومياً 158 مليون رزمة. وتدير شركة «علي بابا» أكبر سوق في العالم، يعرض فيها 70 مليون بائع سلعاً يبلغ عدد أنواعها 760 مليوناً. وخدمات «علي بابا» مجانية، ومواردها الطائلة من إعلانات البائعين، والمنتجات والخدمات التي تتاجر بها صناعة صينية، وهي التي قفزت بأسهمها في أسواق الأسهم العالمية، وليس التجارة بمنتوجات «ماجدونالد»، أو «شيفيروليه» أو «جوجل». وأموال «علي بابا» ومثالُها يُفرِّخان آلاف الشركات الصينية، بينها 130 شركة أعمال على الإنترنت، أسّسها موظفون سابقون في «علي بابا»، وبعضها، كشركة نداء سيارات التاكسي، «ديدي داشا»، تخدم 100 مليون شخص.

ومنافس «علي بابا» في الاستثمار في الشركات المبتدئة هو الحزب الشيوعي في مدينة «هانغزو»، مسقط رأس مؤسس «علي بابا»، وفيها «يستثمر الحزب الشيوعي بشكل ضار»، حسب «نيويورك تايمز». و«هانغزو» مدينة صناعية يقطنها ستة ملايين نسمة، ويعمل الشيوعيون على تحويلها إلى مغناطيس جاذب لشركات المبتدئين، وذلك عبر إقامة مناطق اقتصادية خاصة، ومراكز حاضنات التكنولوجيا العالية، ويقدمون قروضاً قليلة الكلفة لرواد الأعمال الشباب. «لجنة العلوم والتكنولوجيا» في الحزب الشيوعي في المدينة قامت بتوزيع 130 مليون دولار على 152 شركة مبتدئة.

ونجاح «علي بابا» والدعم الحكومي جعلا مدينة «هانغزو» لولب رواد الأعمال. في العام الماضي جلبت «التجارة الإلكترونية» أكثر من ستة مليارات دولار للاقتصاد المحلي، وأصبحت جامعتها «تشيجانغ» مزرعة تغذية لشركات التكنولوجيا العالية المحلية، التي تتنافس بضراوة على خريجيها. ومراكز احتضان شركات المبتدئين هي من بنات أفكار «لي تشيجو»، أحد موظفي «علي بابا» الأوائل، والذي أسَّس مركز تقويم الأعمال، واشترته منه فيما بعد «علي بابا».

وتراكم الأموال، وليس النظام الديمقراطي، هو الذي يجعل الصين بلداً متقدماً علمياً وتكنولوجياً. يذكر ذلك الكاتب الأميركي إيمون فنكلتون، مؤلف كتاب «بين فَكَّيْ التنين»، والذي يشير فيه إلى أن تراكم الثروات في العراق ومصر قبل آلاف الأعوام أقام أول الحضارات الإنسانية العظمى في بلدين يسودهما الحكم الفردي المطلق. ويؤكد فنكلتون أن سبب الصعود الأميركي الباهر في التكنولوجيا منتصف القرن الماضي، ليس الحرية، بل «شيئاً ما أقل شاعرية، ألا وهو النقود»، التي كانت توظفها الحكومة والشركات الأميركية بسخاء في أعمال البحث والتطوير.

و«أمس لم يمكث»، حسب الحكيم الصيني كونفشيوس، والسؤال التاريخي الآن هو ما إذا كان ثراء الصين المتزايد سيجعلها تتفوق على الولايات المتحدة؛ أكثر بلدان العالم في الاختراعات؟ «والجواب وثيق الصلة بما يؤكده كثير من الخبراء، وهو أن الروح الابتكارية للولايات المتحدة تشير إلى التوقف فعلا». ويتناول كتاب فنكلتون «مصير أميركا في عصر الهيمنة الصينية القادم»، وفيه ينقل تصريح أحد مستثمري رأس المال المُخاطر في وادي «السليكون» بأن «قاعدة الإبداع الأميركي في العقود الأخيرة قد ضاقت بشكل بارز، وأصبحت تقتصر بشكل كبير على تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية»، وذكر على سبيل المثال أن «النقل على الضد من ذلك لم يتقدم اليوم عمّا كان عليه قبل أربعين عاماً، وكذلك الأمر في علاج السرطان».

و«بعد الغفوة الطويلة في الجهل، فإن كلمة واحدة يمكن أن تُغيّر الإنسان إلى الأبد». هذه الحكمة الصينية قد تفسر لنا كيف أن «الصين الشعبية» التي مرّت أمس 65 عاماً فقط على إعلان زعيمها ماو تسي تونغ تأسيسها، سجّلت هذا العام الرقم القياسي التاريخي العالمي باستثماراتها الخارجية التي تبلغ نحو أربعة تريليونات دولار. والأموال لا تغفو في البلد الذي لا يغفو. تقرير «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» ذكر أن عدد الباحثين في الصين تضاعف مرتين ما بين عامي 2000 و2007، فيما بلغت نسبة زيادة عدد الباحثين في الولايات المتحدة للفترة نفسها أقلّ من 10 في المائة. ويُتوقع أن يتجاوز إنفاق الصين على البحث والتطوير الإنفاق الأميركي عام 2023. وتكشف معطيات «المنظمة العالمية للملكية الفكرية» أن أكبر شركة في العالم تسجيل براءات الاختراع هي «الشركة الصينية للاتصالات»، والتي تضاعفت اختراعاتها المسجلة خمسة أضعاف بين عامي 2009 و2011.

و«عندما تعرف شيئاً تمسّكْ بما تعرفه، وعندما لا تعرف شيئاً اسمح بما لا تعرفه، هذه هي المعرفة»، قال كونفشيوس، وهذا ما تفعله «علي بابا». فعندما يبلغ حجمُ المعرفة السحابَ فعليك بالحوسبة السحابية، و«علي بابا تملك الحوسبة السحابية، وهي تتعاظم أيضاً»، حسب عنوان تقرير في «نيويورك تايمز». ولم يكن اسم «علي بابا» يردُ حتى وقت قريب بين 15 شركة أعمال حوسبة كلها تقريباً أميركية كُبرى. لكن قُبيل طرح أسهم «علي بابا» ظهر أنها حققت موارد من مبيعات الحوسبة السحابية بلغت 102 مليون دولار العام الماضي، وكان مؤسس «علي بابا» قد أنشأ أعماله في الحوسبة السحابية عام 2009 لخدمة حسابات أعماله.

والحوسبة السحابية لا تحسب فحسب في يوم واحد ما يحسبه العالم كله في عام، بل تقلل أيضاً تكاليف ذلك، والتي تبلغ السحاب، عند حساب معلومات الثقوب السوداء في الكون، أو معالجة مليارات من أزواج قواعد الحمض النووي التي يتوقف عليها إيجاد علاج لأمراض السرطان، أو رصد بيانات زلزالية عند وقوع الزلزال مباشرة، أو حسب أقرب مثال للذهن، حساب مليارات الوصلات التي تجري في الدماغ عندما نكتب أو نقرأ هذه الكلمات.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6513
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6513
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر750594
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45812982
حاليا يتواجد 3414 زوار  على الموقع