موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

حجر سويدي في بركة النفاق الأوروبي!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إنها لم تزد بعد على تصريح يعلن عن نيَّة ترتقي الى مستوى التعهُّد بالاعتراف ﺑ"دولة فلسطين"، والأمر الذي، وفقما هو المعلن، لن يتم إلا بعد التشاور مع الشركاء الآخرين في الاتحاد الأوروبي.

تلكم هى الخطوة السويدية الجديرة بالترحيب، لكنما مع مستوجب عدم النظر اليها بما يتعدى مالها من اهمية رمزية، واكثر من اعتبارها اضافة منشودة لصوت مؤثر في مواقف الاتحاد التي هى عادةً إما منحازة للصهاينة، أو تتسم بنفاق تليد، في كل ما هو المتعلق منها بالقضية الفلسطينية وسائر القضايا العربية اجمالاً.

 

سبق السويد الى الاعتراف ﺑ"دولة فلسطين" ثلاث دول اوروبية، لكنما ذلك كان قبل انضمامهن للاتحاد لا بعده، وهن، المجر وبولندة وسلوفاكيا، بيد أن السويد، وربما هنا تكمن اهمية خطوتها، اقدمت على ما اقدمت عليه وهى العضوة المهمة والمؤثرة فيه، والتي قد تشكِّل أسوة لسواها، أو من شأنها أن تستتبع من سيلحق بها من اعضائه. وهي خطوة في مجملها تأتي في سياقها السويدي المحض، باعتبار أن رئيس الوزراء الجديد في حكومتها، التي اعقبت الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والذي اعلن عن الإزماع على القيام بها، يمثِّل إئتلافاً ليسار فائز في هذه الانتخابات شكَّل هذه الحكومة، مكوَّن من الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر، ويجيىء بعد خسارة يمين تمثَّل في حزب المسيحيين الديموقراطيين المحافظ وخروجه من السلطة، والذي تقدمت برلمانية تنتسب اليه ببلاغ ضد رئيس الوزراء الجديد لأقدامه على اعلان ما هو مزمع عليه. وما اعلنه رئيس الوزراء الجديد ينسجم تماماً مع مواقف حزبه المعلنة طيلة ما زاد على العقدين السابقين ولا يخرج عنها، وعلينا أن لا ننسى أيضا أنها تأتي بعد محرقة غزة وملحمة مقاومتها وتصاعد التعاطف الشعبي الأوروبي اثرها مع الحقوق الفلسطينية... هذه المواقف القديمة التي شددت وزيرة الخارجية السويدية الجديدة على توضيحها، محددة سقفا لها قالت أنه "دعم عملية تفاوضية" يحكمها ذات السياق في ذات المسار التسووي إياه، أو ماعرف ﺑ"المسيرة السلمية"، وذلك، ووفق تعبيرها، "بتقوية الفلسطينيين، عبر جعلهم شركاء على قدم المساواة" في هذه المفاوضات، وجل هدفها، كما قالت، هو "دعم القيادة المعتدلة المهتمة بالتفاوض"... كما حرصت الوزيرة على أن تؤكد أن تنفيذ مثل هذه الخطوة سوف يتم بعد التشاور مع الشركاء الأوروبيين في الاتحاد، وعلى إنه "لن يؤثر على علاقاتنا الممتازة بالولايات المتحدة واسرائيل"...

هذه الخطوة السويدية، التي لم تتعدَ تصريحاً وتعهُّداً لم ينفَّذ بعد، وعلى رمزيتها أولاً، ثم عدم ابتعادها عن ذات المسار التسووي، وبلغة أدق التصفوي للقضية الفلسطينية، الذي يرعاه الغرب وتشرف عليه الولايات المتحدة ثانياً، والتي ستتم بعد التشاور مع الأوروبيين الآخرين ثالثاً، جلبت ردة فعل اميركية وازت، بل كادت تسبق، ردة الفعل الصهيونية. الولايات المتحدة سارعت لانتقادها وعدتها "سابقة لآوانها"، أما الكيان الصهيوني فاستدعى السفير السويدي لديه محتجاً، وبدى في ردة فعله وكأنما هو المطعون في ظهره، أما الاتحاد الأوروبي فاتسمت ردة فعله بالحذر المترافق مع تسليط الضوء على ما يقال أنه جدل يثار الآن في كل من بريطانيا وفرنسا حول ذات الأمر الذي سيقدم السويديون عليه... وإذ يُلمس من توضيحات وزيرة الخارجية السويدية أنه ما من نية للعودة عنها، فلسوف تجلب ولاشك لإستكهولم وابلاً من الضغوط الأميركية والصهيونية وبعض الأوروبية لثنيها عنها، لكنما نعتقد انه ليس من المتوقع ولا من السهل على دولة بحجم ومكانة ورصانة السويد الخضوع لمثل هذه الضغوط والعودة عن تعهد اعلنته.

... وفي كل الحالات، فإن أهم ما في هذه الخطوة هو فضحها للصهينة الكاملة لردود الفعل الأميركية الفورية والمباشرة على أي مقاربة دولية صغرت أم كبرت قد توحي بما قد يصب في صالح الاعتراف ببعض الحقوق الفلسطينية المنتهكة، أو من شأنها أن تمس من قريب أوبعيد بالكيان الصهيوني، الى جانب أن هذه الخطوة قد القت حجراً في بركة تليد النفاق الأوروبي، هذا الذي لا ينفك يلوك شعار ما يدعى ﺑ"حل الدولتين"، ولا يتوقف عن الإدانة الكلامية ﻠ"الإستيطان"، والحديث عن "الحل القابل للحياة"، أو "الدولة القابلة للحياة"، وكل ما سمعناه منهم من المصطلحات التصفوية التي روجت خلال ماتدعى ﺑ"المسيرة التسووية"، والآن ما يسوُّق من جدل بريطاني وفرنسي حول الاعتراف ﺑ"دولة فلسطين" لكن مع ربطه ﺑ"الوقت المناسب"... وفي نفس الوقت يعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأكبر للكيان الصهيوني، ومنتوجات المستعمرات التي يدين قيامها تسرح وتمرح في اسواقه، الى جانب كافة الوان واشكال اوجه التعاون البيني الأخرى وعلى رأسها التقني والعسكري والإستخباراتي، ودون ان ننسى تليد الدعم ودائم التأييد لكيان استعماري هو منتج أوروبي اصلاً، ومن ذلك متواصل الحماية المعروفة الثابتة للعدوانية الصهيونية في المحافل الدولية. إذ رغم رفعه لكافة الشعارات المشار اليها، فهو لم يتخذ خطوة ضغط واحدة مما يتوفر لديه، وهى كثيرة، باتجاه تنفيذها، وحتى ولو جاءت وفق السياق التصفوي إياه. ومقارنة بمواقفه من روسيا فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية يتبين لنا مدى هذا النفاق، بل إن جوهر المواقف الأوروبية التي يعبِّر عنها الاتحاد هي ذات المواقف الصهيونية مموهةً، إذا ما دققنا، مثلاً، في خلاصتها الداعية إلى "حل على طاولة المفاوضات وبموافقة الطرفين"!!!

... قبل كارثة اوسلو كانت الدول المعترفة بمنظمة التحرير أكثر من تلك المعترفة بالكيان الصهيوني، والاعتراف الرمزي بالدولة لا يعني عودة الوطن، وما نخشاه هو أن لا يرى الأوسلويون الفلسطينيون في الخطوة السويدية الا محركاً لراكد المجرى التسووي المتعفن...

 

 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4763
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38227
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر697326
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55613805
حاليا يتواجد 2978 زوار  على الموقع