موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

الخطوة التالية ﻠ«داعش»: شمال لبنان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يكثر قائد الجيش اللبناني من إطلاق التحذيرات من اقتراب خطر “داعش” من الشاطئ الشمالي للبنان، في منطقة عكار على وجه التحديد... آخر صيحاته، أن “داعش” تخطط لربط منطقة القلمون السورية ببلدة عرسال اللبنانية،

ومن ثم إلى منطقة عكار، وصولاً لوضع أقدامها في مياه المتوسط الدافئة... جان قهوجي أتبع تحذيراته العمومية بحديث عن “خلايا نائمة” ﻠ“داعش” في هذه المناطق، ودعم من قوى لبنانية لم يسمها، إلا أنها “سر ذائع” ومعروف للقاصي والداني في لبنان.

 

مثل هذا السيناريو الظلامي، سبق وأن حذرنا منه سابقاً، قبل عدة أشهر، يومها قلنا إن “داعش” وأخواتها، وبعد أن فقدت الكثير من ملاذاتها في حمص ويبرود ومحيطها، تتجمع في القلمون، وقد تختار الانقضاض على شمال لبنان، بعد أن ثبّتت أقدامها في شمال سوريا وشمال العراق، والدولة التي أعلنها البغدادي من على منبر المسجد الكبير في الموصل، ستظل دولة “داخلية” إن لم تمتلك منفذاً بحرياً، يمكنها من “تصدير واستيراد” ما تحتاج إليه من مقاتلين وأسلحة وذخائر.

لم نستبعد أن تكون “الخطوة التالية” لداعش في شمالي لبنان، باعتبار أن هذه المنطقة سبق وأن تحوّلت إلى “ملاذ آمن” للجماعات الجهادية، فضلاً عن كونها مصدراً منتجاً للجهاديين اللبنانيين... ونفوذ السلفية الجهادية في مناطق عكار والضنية وطرابلس، لا ينكره سوى جاهل أو مغرض (صاحب غرض ومصلحة في هذا الإنكار)، ومن يعد لتاريخ هذه المنطقة، يرى أن أولى معاركها مع الجيش اللبناني، قد بدأت في جرود الضنية في تسعينيات القرن الفائت، دع عنك “فقهاء الظلام” و“أمراء المحاور” الذين استوطنوا هذه المنطقة وجعلوا منها إمارة إسلامية غير معلنة، فضلاً عن حكاية “فتح الإسلام” وما سبقها وتبعها من ظواهر وحركات واشتباكات.

قبل عامين، حذر وزير الدفاع اللبناني السابق فايز غصن من خطر وجود القاعدة في لبنان، وأشار إلى هذه المناطق بالتحديد في عدة مقابلات وتصريحات... يومها قامت الدنيا ولم تقعد في وجه الوزير، واتُّهم بأنه ينفذ أجندة حزب الله وسوريا وإيران... وتطوع كثيرون لإعلان براءة المنطقة مما ذكر... وحتى اليوم، ما زال هناك تيار عريض من اللبناني، يواصل “حالة الإنكار” حتى بعد أن تعرض الجيش اللبناني في عرسال وطرابلس لعشرات العمليات الإرهابية، ودائماً بحجة أنه يراد “شيطنة” هذه المناطق، لتبرئة ساحة حزب الله؟!

اليوم، يعود قائد الجيش، وهو الأدرى بما يتعرض له رجاله وضباطه، وما لدى جهاز مخابراته من معلومات، لتكرار ما سبق للوزير غصن أن تحدث به، ولكن بعد “خراب البصرة”، وبعد أن عززت “داعش” وأخواتها نفوذها في المنطقة، وباتت لاعباً داخلياً يُحسب له ألف حساب، بل وتهديد يتقدم على أي تهديد آخر يتعرض له لبنان... والأرجح أن تصريحاته ستستفز كثيرٍ من اللبنانيين، الذين استقوى بعضهم ﺑ“داعش” وحاول توظيفها، فيما تعاطف معها آخرون، بوصفها صوت “السنة المستضعفين في الأرض”... وأحسب أن انقسامات اللبنانيين وانتهازية نخبهم القيادية، وتوزع ولاءاتها وارتباطاتها على العواصم والمحاور العربية والإقليمية، ستفضي إلى إلحاق تحذيرات قهوجي بذات المصير الذي آلت إليه تحذيرات غصن: “صرخة في وادٍ سحيق”.

المعلومات العديدة المتوافرة من مناطق القلمون، تؤكد وجود أكثر من ثلاثة آلاف مسلح في “الجرود” والجبال الوعرة التي تحتضن العديد من المغائر الغائرة في بطونها (بعض التقديرات تتحدث عن خمسة آلاف)... هؤلاء ليس لهم من منفذ في سوريا بعد أن أحكم الجيش السوري أطواق الحصار من حولهم، وبرد الشتاء القارص في تلك المنطقة، يقرع الأبواب، والأرجح أن هؤلاء سيبحثون عن مخرج من عزلتهم الجبلية، قبل حلول فصل الشتاء، ولم تعد لهم من وجهة سوى الأراضي اللبنانية، لتجديد مخزونهم من السلاح، وتجنيد المزيد من العناصر البشرية، وتأمين احتياجاتهم الأساسية من مأكل ودواء وكساء ووقود وماء... والأرجح أنهم سيجدون في هذا “الشريط السني” العريض والطويل، ما يشجعهم على الانطلاق غرباً بعد أن سدت السبل في وجوههم شرقاً وشمالاً وجنوباً... وما سيشجعهم على ذلك، أن لهم دوائر واسعة من الأنصار والعاطفين، وأن هناك من بين الساسة والقوى اللبنانية، من لا يزال يفكر ﺑ“داعش” كمشروع حليف، وليس كخطر داهم.

على خلاف بقية الجبهات المفتوحة بين النصرة و“داعش” في سوريا، فإن الفصيلين “الجهاديين، يتقاسمان الرصاصة ولقمة العيش “والجنود اللبنانيين المختطفين” في القلمون وجرود عرسال والسلسلة الشرقية... هنا يقاتل أهل “داعش” و”النصرة” جنباً إلى جنب وكتفاً إلى كتف... وثمة معلومات تضيف أن “داعش” بدأ يستحوذ على ولاءات ومبايعات عديد الفصائل والجماعات المسلحة في هذه المنطقة... مثل هذا التطور، يسمح بتنسيق هجوم “نوعي” مضاد، ويدعو لأخذ تحذيرات العماد قهوجي بعين الاعتبار.

بعد مرور عدة أسابيع على بدء الغارات الأمريكية (وغارات التحالف لاحقاً) على “داعش” في سوريا والعراق، ثبت بالملموس أن التنظيم يتقوى ولا يضعف، وأنه ما زال يحقق اختراقات استراتيجية، حتى وإن اضطر لتسجيل بعض التراجعات التكتيكية تحت ضغط الضربات الجوية والصاروخية... تنظيم الدولة سجل اختراقاً على جبهة الحرب على الأكراد، وهو يكاد يسيطر على الأنبار غربي العراق، ليصبح “دولة جارة” لكل من الأردن والسعودية، وليس من المستبعد أبداً، بل من المرجح، أن تكون “غزوته المفاجئة” التالية لشمالي لبنان... بل وأحسب أن تطوراً كهذا قد يحصل بأقرب مما يظن كثيرون.

وربما لهذا السبب بالذات، يستعجل الجيش اللبناني تزويده بالعتاد والأسلحة المناسبة... المنحة السعودية للجيش ما زالت حبيسة أدراج البيروقراطية السعودية والفرنسية، و“الفيتو الإسرائيلي” يمنع الولايات المتحدة والغرب من تزويد الجيش بسلاح نوعي “كاسر للتوازن”، مثلما يمنع الجيش من الحصول على “الهبة” العسكرية الإيرانية، التي يخشاها الغرب وإسرائيل ونصف اللبنانيين... جيش قليل العديد، ضعيف العتاد، لن يقوى على وقف زحف “داعش”، حتى وإن استنجد بطائرات التحالف وصواريخ اﻠ“توما هوك”، التي لم تثبت جدارة كافية على جبهات أخرى، ولم توقف اندفاعة “المجاهدين”.

إن حصل هذا السيناريو، ستكون جميع “شمالات” دول الهلال الخصيب، قد سقطت في أيدي “داعش” - باستثناء شمال الأردن، حمى الله الأردن، وحفظ عليه وعلى أبنائه وبناته، نعمة الأمن والأمان.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16532
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194336
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر558158
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55474637
حاليا يتواجد 5257 زوار  على الموقع