موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الذهب إذ يودي بالعقول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا نبالغ إن قلنا ان قصة ذهب "خربة هرقلا" قرب مدينة عجلون ستشكل منعطفا سياسيا رئيسا في الأردن، فما يجمع عليه حتى كتاب الدولة المعروفة ارتباطاتهم هو أن مصداقية الأجهزة الرسمية سقطت بصورة غير مسبوقة.

والمؤسف ليس فقط توسع حلقة المتورطين أو المورّطين الرسميين رغما عنهم، بل هو زيادة مساحة وعمق التورط بحيث يتجاوز الذهب لما لا يوزن حتى بالذهب. وقبِلَ المواطن أم لم يقبل كون الدفائن أجهزة تجسس إسرائيلية وليست ذهب الإسكندر، مجرد إعلان ضرورة الاستعانة بذات إسرائيل لإخراجها يثير مخاوف من قيام إسرائيل بتجديد زرع أجهزة تجسس في ذات العملية، فالشريط الذي وزع أظهر غلبة الوجوه الغريبة وشبه غياب الجيش بزيه الرسمي عن قلب العملية التي طمر موقعها فورا ويرفض السماح حتى لصاحب الأرض بحفرها ثانية. ونتيجة التطبيع المبالغ به. الإسرائيليون موجودون في أرضنا تحت مسميات عدة "كالسياحة"، ما يجعلهم قادرين على زرع أجهزة مماثلة بسهولة، إن صحت فاعلية دفن أجهزة تجسس تحت متر أو مترين من تربة أرض حرجية مخفية بالشجر عند العمل عليها ولو نهارا، أو في أي أرض خلاء ليلا!

 

ومما ساقه كاتب رئيس من كتاب التدخل السريع لتسويق القصة، ربطها بقصة اكتشاف خبراء مصريين لصندوق مموه بالشمع في ذات ستينيات القرن الماضي، كل ما لزم لإثبات كونه جهاز تجسس هو قيام طبيب في أحد مستشفيات الجيش (وكل هذا حسب رواية الطبيب المزعومة للكاتب) تصويره بجهاز الأشعة. وأجهزة الأشعة الطبية حينها كانت بدائية مقارنة بما لدينا الآن من أجهزة أشعة تشخص مختلف الأمراض بدءا بنقطة كرأس القلم من خلايا سرطانية لم تنتشر بعد!

وفيما يجول كاتبنا بحثا عن قصص أخرى ليدعم بحججها القصة المستجدة، يورد قصة الترياق في محاولة اغتيال مشعل، مذكرا بأنه تم إطلاق سراح عميلي الموساد فيها! أي هو يذكر بأن الموساد يجوب شوارعنا لغرض الاغتيال لا أقل منذ عقدنا اتفاقية "سلام" مع إسرائيل، ولكنه يرى الآن أن على الأردن أن "يسجل موقفا" بشأن خرق إسرائيل للاتفاقية!

ويعرج على قصة تفجير سابق جرى قبل ثمانية أشهر على طريق المفرق- الخالدية، قائلا إنه بالتصريح الجديد عن تفجير "خربة هرقلة" تأكد لوسائل الإعلام دقة المعلومات التي أدلى بها رئيس هيئة الأركان المشتركة بشأن التفجير السابق الذي أحدث حفرة بعمق مترين في الأرض! صحيح أن التفسير الذي قدم حينها من "مصدر أمني" نفى ما تناقلته وسائل الإعلام عن احتمال أن يكون الانفجار الذي "هز بلدة الخالدية في منتصف الليل" ناشئ عن قذيفة سورية، ولكن ما قيل عن سببه هو "انفجار محطة كهربائية كانت مطمورة منذ زمن بعيد تحت الأرض" ورجح المصدر الأمني كون المحطة "تعرضت لصاعق برق أدى لانفجارها"! أي أنه لم يُقل أن تلك أيضا أجهزة تجسس ليُستشهد بها هنا، فيما القول بأن أجهزة مطمورة تحت الأرض تتعرض لصاعق برق، بينما مانعات الصواعق تقام على أعلى نقاط فوق الأرض ومجرد وصل جهاز كهربائي بسلك "أرضي" يمنع تفجره أو عطبه.. كل هذه الحيثيات تجعل الاتكاء على تفجير الخالدية لتسويق تفسير تفجير "خربة هرقلا" فاتحا لمزيد من التساؤل عن التفجيرين، وعن الثالث المتوقع لكون قصة الذهب المنشورة عن محاضرة المنقب الفرنسي في محاضرة في معهد متخصص بباريس تتحدث عن ثلاثة مواقع!

وأسوأ من هذا محاولة تأكيد وتبرير الكاتب لوجود أجهزة تجسس بوجود الفدائيين في شمال المملكة وفي أحراش عجلون في ستينيات القرن الماضي. فهذا اتهام "للفدائيين" يطلق توترا شعبيا ويعيد للأذهان أحداث أيلول المؤسفة مبررا لها. وفي هذا التوتير للداخل خدمة لإسرائيل ويشجع أكثر على الرد بهشاشة التفسيرات الرسمية لعملية شاركت فيها إسرائيل وأخفيت عن الشعب. ولكن الأسوأ الذي وقع فيه كاتب التبريرات هذا قوله "من المعروف أن معاهدة وادي عربة تتضمن ملاحق أمنية وعسكرية لم تكشف تفاصيلها للرأي العام. وقد أسست تلك الملاحق لعلاقات التعاون الثنائي فيما بعد"!!

والسؤال الصارخ للكاتب وللمسؤولين الساكتين عن مقالته هو: أين ومتى اعترفت الحكومة أو النظام بوجود بنود سرية لم تعرض "للرأي العام"، وما هي هذه البنود؟! فالحكومات منذ تلك التي وقعت "وادي عربة" ظلت تؤكد للرأي العام، ولنا نحن أعضاء مجلس النواب حينها، أن لا بنود سرية!! ربما الكاتب في غمرة اندفاعه لدرء قصة الذهب والدفع بأي شيء وكل شيء في سبيل ترويج رواية أخرى، تورط بكشف "ما هو معروف" له هو عبر صلاته بجهات بعينها. ونذكر الكاتب وكل من خلفه بأن وجود بند سري واحد كفيل بإلغاء أية شرعية مزعومة لاتفاقية وادي عربة!

سلسلة مقالات الكاتب عن ذهب عجلون، بدأها باتهام الشعب بعنوان يقول "ذهب عجلون يسلب عقول الأردنيين".. عقول من سلب الذهب حقيقة؟!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35546
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187153
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر654166
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45716554
حاليا يتواجد 3221 زوار  على الموقع