موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الذهب إذ يودي بالعقول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا نبالغ إن قلنا ان قصة ذهب "خربة هرقلا" قرب مدينة عجلون ستشكل منعطفا سياسيا رئيسا في الأردن، فما يجمع عليه حتى كتاب الدولة المعروفة ارتباطاتهم هو أن مصداقية الأجهزة الرسمية سقطت بصورة غير مسبوقة.

والمؤسف ليس فقط توسع حلقة المتورطين أو المورّطين الرسميين رغما عنهم، بل هو زيادة مساحة وعمق التورط بحيث يتجاوز الذهب لما لا يوزن حتى بالذهب. وقبِلَ المواطن أم لم يقبل كون الدفائن أجهزة تجسس إسرائيلية وليست ذهب الإسكندر، مجرد إعلان ضرورة الاستعانة بذات إسرائيل لإخراجها يثير مخاوف من قيام إسرائيل بتجديد زرع أجهزة تجسس في ذات العملية، فالشريط الذي وزع أظهر غلبة الوجوه الغريبة وشبه غياب الجيش بزيه الرسمي عن قلب العملية التي طمر موقعها فورا ويرفض السماح حتى لصاحب الأرض بحفرها ثانية. ونتيجة التطبيع المبالغ به. الإسرائيليون موجودون في أرضنا تحت مسميات عدة "كالسياحة"، ما يجعلهم قادرين على زرع أجهزة مماثلة بسهولة، إن صحت فاعلية دفن أجهزة تجسس تحت متر أو مترين من تربة أرض حرجية مخفية بالشجر عند العمل عليها ولو نهارا، أو في أي أرض خلاء ليلا!

 

ومما ساقه كاتب رئيس من كتاب التدخل السريع لتسويق القصة، ربطها بقصة اكتشاف خبراء مصريين لصندوق مموه بالشمع في ذات ستينيات القرن الماضي، كل ما لزم لإثبات كونه جهاز تجسس هو قيام طبيب في أحد مستشفيات الجيش (وكل هذا حسب رواية الطبيب المزعومة للكاتب) تصويره بجهاز الأشعة. وأجهزة الأشعة الطبية حينها كانت بدائية مقارنة بما لدينا الآن من أجهزة أشعة تشخص مختلف الأمراض بدءا بنقطة كرأس القلم من خلايا سرطانية لم تنتشر بعد!

وفيما يجول كاتبنا بحثا عن قصص أخرى ليدعم بحججها القصة المستجدة، يورد قصة الترياق في محاولة اغتيال مشعل، مذكرا بأنه تم إطلاق سراح عميلي الموساد فيها! أي هو يذكر بأن الموساد يجوب شوارعنا لغرض الاغتيال لا أقل منذ عقدنا اتفاقية "سلام" مع إسرائيل، ولكنه يرى الآن أن على الأردن أن "يسجل موقفا" بشأن خرق إسرائيل للاتفاقية!

ويعرج على قصة تفجير سابق جرى قبل ثمانية أشهر على طريق المفرق- الخالدية، قائلا إنه بالتصريح الجديد عن تفجير "خربة هرقلة" تأكد لوسائل الإعلام دقة المعلومات التي أدلى بها رئيس هيئة الأركان المشتركة بشأن التفجير السابق الذي أحدث حفرة بعمق مترين في الأرض! صحيح أن التفسير الذي قدم حينها من "مصدر أمني" نفى ما تناقلته وسائل الإعلام عن احتمال أن يكون الانفجار الذي "هز بلدة الخالدية في منتصف الليل" ناشئ عن قذيفة سورية، ولكن ما قيل عن سببه هو "انفجار محطة كهربائية كانت مطمورة منذ زمن بعيد تحت الأرض" ورجح المصدر الأمني كون المحطة "تعرضت لصاعق برق أدى لانفجارها"! أي أنه لم يُقل أن تلك أيضا أجهزة تجسس ليُستشهد بها هنا، فيما القول بأن أجهزة مطمورة تحت الأرض تتعرض لصاعق برق، بينما مانعات الصواعق تقام على أعلى نقاط فوق الأرض ومجرد وصل جهاز كهربائي بسلك "أرضي" يمنع تفجره أو عطبه.. كل هذه الحيثيات تجعل الاتكاء على تفجير الخالدية لتسويق تفسير تفجير "خربة هرقلا" فاتحا لمزيد من التساؤل عن التفجيرين، وعن الثالث المتوقع لكون قصة الذهب المنشورة عن محاضرة المنقب الفرنسي في محاضرة في معهد متخصص بباريس تتحدث عن ثلاثة مواقع!

وأسوأ من هذا محاولة تأكيد وتبرير الكاتب لوجود أجهزة تجسس بوجود الفدائيين في شمال المملكة وفي أحراش عجلون في ستينيات القرن الماضي. فهذا اتهام "للفدائيين" يطلق توترا شعبيا ويعيد للأذهان أحداث أيلول المؤسفة مبررا لها. وفي هذا التوتير للداخل خدمة لإسرائيل ويشجع أكثر على الرد بهشاشة التفسيرات الرسمية لعملية شاركت فيها إسرائيل وأخفيت عن الشعب. ولكن الأسوأ الذي وقع فيه كاتب التبريرات هذا قوله "من المعروف أن معاهدة وادي عربة تتضمن ملاحق أمنية وعسكرية لم تكشف تفاصيلها للرأي العام. وقد أسست تلك الملاحق لعلاقات التعاون الثنائي فيما بعد"!!

والسؤال الصارخ للكاتب وللمسؤولين الساكتين عن مقالته هو: أين ومتى اعترفت الحكومة أو النظام بوجود بنود سرية لم تعرض "للرأي العام"، وما هي هذه البنود؟! فالحكومات منذ تلك التي وقعت "وادي عربة" ظلت تؤكد للرأي العام، ولنا نحن أعضاء مجلس النواب حينها، أن لا بنود سرية!! ربما الكاتب في غمرة اندفاعه لدرء قصة الذهب والدفع بأي شيء وكل شيء في سبيل ترويج رواية أخرى، تورط بكشف "ما هو معروف" له هو عبر صلاته بجهات بعينها. ونذكر الكاتب وكل من خلفه بأن وجود بند سري واحد كفيل بإلغاء أية شرعية مزعومة لاتفاقية وادي عربة!

سلسلة مقالات الكاتب عن ذهب عجلون، بدأها باتهام الشعب بعنوان يقول "ذهب عجلون يسلب عقول الأردنيين".. عقول من سلب الذهب حقيقة؟!

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدس: مئوية الاحتلال!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس، باعتبارها عاصمة لإسرائيل قد ...

الخوف من الإسلام ومخاوف المسلمين

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    التأم الأسبوع الماضي في أبوظبي المؤتمر السنوي لمنتدى تعزيز السلم بحضور مئات من كبريات ...

مآلات عربية كالحة لخطوة ترامب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 18 ديسمبر 2017

    يمكن أن تقرأ خطوة دونالد ترامب إلى الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمةً للدولة الصهيونية بوصفها ...

وضع النقاط على الحروف

عوني صادق

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    «أحياناً يحتاج الأمر إلى شخص يقوم بتأجيج الأمور ويثير التمرد ويوقظ الناس. وترامب هو ...

تركيا والموقف من القدس

د. محمد نور الدين

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    تحوّلت القدس إلى نقطة تقاطع كل الدول الإسلامية ومختلف مكونات المجتمعات العربية من مسلمين ...

وقف قطار التطبيع

د. نيفين مسعد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    يقولون «رُبّ ضارة نافعة» ، وهذا القول ينطبق تماما على ردود الأفعال التى فجرها ...

مقدسيون.. ومطبعون

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

    قضية القدس حساسة وشائكة ومصيرية. تلك حقيقة نهائية تستدعي أوسع تضامن شعبي عربي، فاعل ...

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26678
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64149
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر685063
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48197756