موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

بشاعة كلمة ” الاستسلام ”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الاستسلام هو : الخضوع لإرادة الغير, وهو استنكاف عن الطموح في تحقيق الاهداف سواء الشخصية المشروعة أو المجتمعية وعلى رأس أولوياتها : الوطنية التحررية بالطبع . الاستسلام معنى بشع في كل المجالات , سواء كان في معركة عسكرية , أو في الاستجابة لإملاءات العدو السياسية . أو الاستسلام للواقع السيىء , للمرض , للفشل , للحزن وغيرها وهو يقود حتما إلى اليأس . الاستسلام هو من وجهة نظر البعض : ينم عن ضعف في الشخصية , ينفي الكفاح في كل المجالات بالتالي فهو بعيد عن طبيعة الروح الإنسانية : كنهها وجوهرها ومضامينها . الاستسلام يحول الحالة العارضة ( كهزيمة في معركة ) إلى حالة دائمة .

 

عديدون من الفلاسفة وعلماء النفس يعتبرون : أن المنظّر الأساسي للاستسلام هو المذهب الوجودي الذي ارتبط بالمفكر والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر , من خلال دعوته إلى : الحرية التامة للفرد في التفكير بدون قيود, لانه الأساس في الإرادة والاختيار, وذلك دون الحاجة إلى توجيه . باختصار : سارتر يضع اعتبارا كبيرا " للأنا " في الوجود الإنساني . عديدون من الفلاسفة ينكرون على سارتر , الريادة في صياغة هذا المذهب الفلسفي , ويوعزونه إلى " كيرغارد "باعتباره مؤسس المدرسة الوجودية . كثيرون يرون في الوجودية : دعوة إلى الخمول بكل معانيه , وتقوية للأنانية الفردية على حساب إشكاليات المجتمع الجمعية , وعدم الإيمان بالتعاون الاجتماعي, بل فإن الوجودية تشكل تفسخا للمجتمع , واستحالة أن تحقق أي انتاج ذي طابع اجتماعي , وأنها أداة للتفسخ الاجتماعي .

سارتر ينفي هذه الاتهامات جملة وتفصيلا "وله مؤيدوه على هذا الصعيد ( ولعل من أشهرهم سيمون دو بوفوار) من خلال التفسير : " بأن الوجود يسبق الماهية , والماهية هي الذاتية , والأخيرة هي ما يصنع بمحض الإرادة , والحرية ملتزمة , والتزامها يتحدد في أنها حين تختار لنفسها , إنما تختار للآخرين , وبهذا يكون الإنسان حرا , وكل حر مسؤول " . من زاوية أخرى ,سارتر يدعو الفرد إلى العمل في هذا العالم - كوكيل مسؤول مسؤولية كاملة – دون أن يعرف مطلقا هل ستتحق نتائج من عمله أم لا . بغض النظر عن اعتبار الاستسلام : تيارا اجتماعيا , أو مذهبا فلسفيا , أو ثقافة ( كتاب : " ثقافة الاستسلام " لبلال الحسن – صادر عن دار رياض الريس) , فإن الا ستسلام هو : ظاهرة سيئة تعبر عن معاني الخضوع في أقبح أشكاله .

في التعليق نقول : الاستسلام يبقى أولا وأخيرا ظاهرة فردية , قد تتحول إلى تيار , ولكن لا يمكنها أن تكون الظاهرة الأبرز في الحس المجتمعي ( المتطور بشكل طبيعي ) للمجموع . أما الوضع في دولة الكيان الصهيوني ولأنه شارع ( وليس مجتمعا ) في تكوينه وتأسيسه القسري , ولم يأخذ منحى التطور كأي مجتمع آخر موجود , ولان الصهيونية ( العنصرية كما وصفها قرار الأمم المتحدة , وبالتالي لا بد وأن تكون عدوانية بالضرورة ) فإن السمات الأغلب والأكثر بروزا لهذا الشارع هي : العنجهية , الصلف , العدوانية , العنصرية , الاستعلاء , التفوق " العرقي " ( المقصود : الديني لأنه لا وجود لمعاني مثل : القومية , الشعب , المجتمع , الأمة في إسرائيل , بل كل الذي موجود هو : ديانة يهودية ) وبالتالي فما ينطبق على المجتمعات الأخرى لا ينطبق على هذا الشارع . بالتالي ...وفي ظروف معينة وفي إطار تاريخي محدد : فإن الاستسلام قد يشكل ظاهرة عامة في دولة الكيان ,لأنه لا انتماء تاريخي أو حضاري لمستوطنيه في الأرض الفلسطينية .

لذا فإن تيار الاستسلام للواقع : هو تيار أصحابه يعاكسون رغبة العموم من المجتمع, والذي بحسه العفوي لا يمكنه إلا أن يكون في الموقع الصائب تفكيرا , ونهجا , وصياغة للأسالب الكفاحية التي توصله إلى حقوقه الطبيعية في الحرية والديموقراطية والحقوقية الحياتية , واسترداد الضائع منها عن طريق الاحتلال . لقد أظهر استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله , قالت نتائجه : ازدياد شعبية المقاومة في أوساط الشعب الفلسطيني وأن 86 % من المستطلعة أرائهم يؤيدون إطلاق صواريخ على الكيان الصهيوني إذا لم يتم إنهاء الحصار والإغلاق على القطاع . كما أظهر الاستطلاع " أن الغالبية العظمى من الفلسطينيين في الضفة الغربية تريد نقل نهج المقاومة إلىها كما هي الحال عليه في غزة .

الاستسلام يظهر لدى البعض اثناء المرض وبخاصة الإصابة بالامراض الخطيرة : كالسرطان . ولكن يمكن مقاومته أيا كانت خطورته , فالقوة الداخلية للإنسان قادرة على اجتراح المعجزات . الهدف الإنساني في الحياة مشروع تماما ولا معنى للحياة من دون هدف , وإن الإشكالية الكبيرة وكما يقول بنيامين فرانكلين : "المأساة لا تكمن في عدم الوصول إلى الهدف وإنما أن لا يكون هناك هدف للإنسان من الأساس " . الاستسلام هو الذوبان في إشكاليات الذات , وهو التقوقع في إطارها المجرد بمعزل عن الوسط المحيط بكل ما فيه من مظاهر تفاؤلية كثيرة . قيمة الإنسان هو : القدرة على خلق التفاؤل في وعيه , وتسييد هذه الحالة عل سواها من الأفكار التشاؤمية . ولولا الامل بما هو اجمل لما كانت هناك دوافع للحياة . والأخيرة هي وقفة عز أولا وثانيا وأخيرا . اليأس قاتل والامل هو الحياة . بالفعل : ما أبشع الاستسلام بكل معانيه ومضامينه , وما اجمل الكفاح في سبيل إنجاز الأهداف والطموحات .

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5314
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224084
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552426
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065119