موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بشاعة كلمة ” الاستسلام ”

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

الاستسلام هو : الخضوع لإرادة الغير, وهو استنكاف عن الطموح في تحقيق الاهداف سواء الشخصية المشروعة أو المجتمعية وعلى رأس أولوياتها : الوطنية التحررية بالطبع . الاستسلام معنى بشع في كل المجالات , سواء كان في معركة عسكرية , أو في الاستجابة لإملاءات العدو السياسية . أو الاستسلام للواقع السيىء , للمرض , للفشل , للحزن وغيرها وهو يقود حتما إلى اليأس . الاستسلام هو من وجهة نظر البعض : ينم عن ضعف في الشخصية , ينفي الكفاح في كل المجالات بالتالي فهو بعيد عن طبيعة الروح الإنسانية : كنهها وجوهرها ومضامينها . الاستسلام يحول الحالة العارضة ( كهزيمة في معركة ) إلى حالة دائمة .

 

عديدون من الفلاسفة وعلماء النفس يعتبرون : أن المنظّر الأساسي للاستسلام هو المذهب الوجودي الذي ارتبط بالمفكر والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر , من خلال دعوته إلى : الحرية التامة للفرد في التفكير بدون قيود, لانه الأساس في الإرادة والاختيار, وذلك دون الحاجة إلى توجيه . باختصار : سارتر يضع اعتبارا كبيرا " للأنا " في الوجود الإنساني . عديدون من الفلاسفة ينكرون على سارتر , الريادة في صياغة هذا المذهب الفلسفي , ويوعزونه إلى " كيرغارد "باعتباره مؤسس المدرسة الوجودية . كثيرون يرون في الوجودية : دعوة إلى الخمول بكل معانيه , وتقوية للأنانية الفردية على حساب إشكاليات المجتمع الجمعية , وعدم الإيمان بالتعاون الاجتماعي, بل فإن الوجودية تشكل تفسخا للمجتمع , واستحالة أن تحقق أي انتاج ذي طابع اجتماعي , وأنها أداة للتفسخ الاجتماعي .

سارتر ينفي هذه الاتهامات جملة وتفصيلا "وله مؤيدوه على هذا الصعيد ( ولعل من أشهرهم سيمون دو بوفوار) من خلال التفسير : " بأن الوجود يسبق الماهية , والماهية هي الذاتية , والأخيرة هي ما يصنع بمحض الإرادة , والحرية ملتزمة , والتزامها يتحدد في أنها حين تختار لنفسها , إنما تختار للآخرين , وبهذا يكون الإنسان حرا , وكل حر مسؤول " . من زاوية أخرى ,سارتر يدعو الفرد إلى العمل في هذا العالم - كوكيل مسؤول مسؤولية كاملة – دون أن يعرف مطلقا هل ستتحق نتائج من عمله أم لا . بغض النظر عن اعتبار الاستسلام : تيارا اجتماعيا , أو مذهبا فلسفيا , أو ثقافة ( كتاب : " ثقافة الاستسلام " لبلال الحسن – صادر عن دار رياض الريس) , فإن الا ستسلام هو : ظاهرة سيئة تعبر عن معاني الخضوع في أقبح أشكاله .

في التعليق نقول : الاستسلام يبقى أولا وأخيرا ظاهرة فردية , قد تتحول إلى تيار , ولكن لا يمكنها أن تكون الظاهرة الأبرز في الحس المجتمعي ( المتطور بشكل طبيعي ) للمجموع . أما الوضع في دولة الكيان الصهيوني ولأنه شارع ( وليس مجتمعا ) في تكوينه وتأسيسه القسري , ولم يأخذ منحى التطور كأي مجتمع آخر موجود , ولان الصهيونية ( العنصرية كما وصفها قرار الأمم المتحدة , وبالتالي لا بد وأن تكون عدوانية بالضرورة ) فإن السمات الأغلب والأكثر بروزا لهذا الشارع هي : العنجهية , الصلف , العدوانية , العنصرية , الاستعلاء , التفوق " العرقي " ( المقصود : الديني لأنه لا وجود لمعاني مثل : القومية , الشعب , المجتمع , الأمة في إسرائيل , بل كل الذي موجود هو : ديانة يهودية ) وبالتالي فما ينطبق على المجتمعات الأخرى لا ينطبق على هذا الشارع . بالتالي ...وفي ظروف معينة وفي إطار تاريخي محدد : فإن الاستسلام قد يشكل ظاهرة عامة في دولة الكيان ,لأنه لا انتماء تاريخي أو حضاري لمستوطنيه في الأرض الفلسطينية .

لذا فإن تيار الاستسلام للواقع : هو تيار أصحابه يعاكسون رغبة العموم من المجتمع, والذي بحسه العفوي لا يمكنه إلا أن يكون في الموقع الصائب تفكيرا , ونهجا , وصياغة للأسالب الكفاحية التي توصله إلى حقوقه الطبيعية في الحرية والديموقراطية والحقوقية الحياتية , واسترداد الضائع منها عن طريق الاحتلال . لقد أظهر استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية في رام الله , قالت نتائجه : ازدياد شعبية المقاومة في أوساط الشعب الفلسطيني وأن 86 % من المستطلعة أرائهم يؤيدون إطلاق صواريخ على الكيان الصهيوني إذا لم يتم إنهاء الحصار والإغلاق على القطاع . كما أظهر الاستطلاع " أن الغالبية العظمى من الفلسطينيين في الضفة الغربية تريد نقل نهج المقاومة إلىها كما هي الحال عليه في غزة .

الاستسلام يظهر لدى البعض اثناء المرض وبخاصة الإصابة بالامراض الخطيرة : كالسرطان . ولكن يمكن مقاومته أيا كانت خطورته , فالقوة الداخلية للإنسان قادرة على اجتراح المعجزات . الهدف الإنساني في الحياة مشروع تماما ولا معنى للحياة من دون هدف , وإن الإشكالية الكبيرة وكما يقول بنيامين فرانكلين : "المأساة لا تكمن في عدم الوصول إلى الهدف وإنما أن لا يكون هناك هدف للإنسان من الأساس " . الاستسلام هو الذوبان في إشكاليات الذات , وهو التقوقع في إطارها المجرد بمعزل عن الوسط المحيط بكل ما فيه من مظاهر تفاؤلية كثيرة . قيمة الإنسان هو : القدرة على خلق التفاؤل في وعيه , وتسييد هذه الحالة عل سواها من الأفكار التشاؤمية . ولولا الامل بما هو اجمل لما كانت هناك دوافع للحياة . والأخيرة هي وقفة عز أولا وثانيا وأخيرا . اليأس قاتل والامل هو الحياة . بالفعل : ما أبشع الاستسلام بكل معانيه ومضامينه , وما اجمل الكفاح في سبيل إنجاز الأهداف والطموحات .

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15729
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15729
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر759810
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45822198
حاليا يتواجد 3528 زوار  على الموقع