موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

حربٌ ضد الإرهاب طويلة الأمد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ستكون المعركة مع تنظيم "داعش" طويلة الأمد، وربما واسعة المدى والنطاق، ولن تنتهي سريعاً مثلما يتخيل ذلك كثيرون، ليس لأنها لن تُحسم بالطائرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية،

ولا لأن الأمريكيين وحلفاءهم الغربيين مُحجمون عن إرسال قوات برية للحرب ضد التنظيم، كما لا يفتأون يؤكدون، ولكن لأن الولايات المتحدة لا تجد مصلحة في إنهاء "داعش" إن كانت تجد حاجة في معاقبته. وإلى امتداد المعركة في الزمان، يضاف احتمال امتدادها في المكان وخروجها عن نطاقي العراق والشام، وبالتالي ستتزايد بذلك احتمالات الصعوبة في السيطرة على التنظيم.

 

قلنا إن الحرب لن تنتهي سريعاً بالقضاء على تنظيم "داعش"، لعدم وجود مصلحة أمريكية في ذلك، فالولايات المتحدة لا تخسر كثيراً من وجود تنظيم يُسدي إليها خدمات كثيرة، وينوب عنها في تحقيق أهداف لها لم تعد تملك أن تُرسل جنودها لتحقيقها، وأدوار التنظيم في سوريا واحد من تلك الأهداف والمصالح الأمريكية. وسيمرّ وقت طويل ستجد أمريكا مصلحتها في تسخير مخاطر "داعش" في ابتزاز هذا وذاك، ومقايضة أمن هذا البلد أو ذاك بموقف سياسي ما، أو مصلحة اقتصادية وتجارية ما.. إلخ. أما حربها المحدودة عليه، اليوم، فهي لغرض عقابه على تخطيه الخطوط الحمر، وزحفه باتجاه كردستان العراق - مربط فرس المصالح الأمريكية - ومن أجل ترويضه وإعادة تأهيله سياسياً ليندرج ضمن دائرة الاستراتيجيا الأمريكية في المنطقة، مثلما حصل مع غيره من تنظيمات "الإسلام السياسي".

يخطئ من يراهن، إذن، على حرب تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم مرتبط بمنظومة المصالح الأمريكية! الأوروبيون وحدهم باتوا يخشون مخاطر هذا التنظيم عليهم. شجعوه في أول الأمر، وسمحوا للمتطوعين من رعاياهم أن يلتحقوا به، في جبهة "الجهاد" في سوريا، حين رغبوا في إسقاط النظام السوري بالسلاح، لكنهم اكتشفوا - متأخرين- ضيق أفقهم السياسي حين بدأ مواطنوهم يُذبحون بأيدي مواطنيهم، وهواجس عودة "الجهاديين" إلى ديارهم الأوروبية تؤرقهم، لكن الأوروبيين لا يستطيعون إنجاز حرب حقيقية على التنظيم من الجو، وهم - قطعاً- لن يُضحوا بجنودهم في حرب برية ليس يُعلم كم ستأخذ من الزمان، وحرب أفغانستان والعراق ما زالت طرية في الأذهان.

ليس من أحد يملك مصلحة في خوض هذه الحرب سوى من تضرروا من "داعش" وأفعالها، أو مَن هم في حُكم من سيتضرر منها غداً، وهؤلاء هم العرب الذين جيء بالتنظيم إلى ديارهم ليفتك بها، وينشر فيها القتل والخراب. ومصلحتهم تزيد معدلاً لأن "داعش" تجنّد أبناءهم للقتال في سوريا والعراق وبعض جرود لبنان، والمقاتلون هؤلاء سيعودون، يوماً، إلى بلدانهم مثلما عاد قبلهم "الأفغان العرب" فيعاملون بلدانهم وشعوبهم مثلما عاملا سوريا والعراق وشعبيهما. ثم إنها تزيد معدلاً لأن العدو، عند "داعش" و"النصرة" وأشباههما، في الداخل لا في الخارج، و"العدو" هذا لم يعد، فقط، يُكنّى ﺑ"الروافض" و"الأقليات"، وإنما أصبح من "أهل السنة والجماعة" أيضاً. وأخيراً تزيد المصلحة معدلاً لأن هذه التنظيمات التي "تجاهد" في دماء العرب: مسلمين وغير مسلمين، وفي "دار الإسلام" لا في "دار الحرب" (حيث "إسرائيل" على مرمى حجر!)، إنما هي تفعل هذه المنكرات جميعاً باسم الإسلام! وتُغَرم صورة الإسلام، وصورة العرب والمسلمين جميعاً، أفدح الغرامات وأبهظها في أركان الأرض كافة.

ما يؤسس مبدأ المصلحة العربية المشتركة والجامعة في كفّ خطر "داعش" وأخواتها، هي الحقيقة التي ليس يجوز لأحد منّا أن يجحدها، أو أن يشيح عنها بالنظر، ومفادها أن أمن البلدان العربية ووحدة كياناتها، اليوم، على كفّ عفريت!

من يجادل في ذلك ويستصغر الخطر، ستفاجئه الأحداث والتطورات بما لم يرغب. وحينها قد تكون فرصة الردّ الجماعي قد ضاعت، أو تعصّت على الإمكان. ما أغنانا عن القول، إذن، إن المطلوب اليوم، وعلى نحو مستعجل، طيّ صفحات الخلافات العربية المندلعة، منذ ابتداء أمر هذه الفوضى "الخلاقة"، والتداعي إلى صوغ استراتيجية شاملة للردّ على هذا الخطر المتنامي الذي تمثله "داعش"، وتنظيمات أخرى نظير (مثل "جبهة النصرة"، و"أنصار بيت المقدس"، و"أنصار الشريعة"، و"جُند الخليفة"، وسائر فروع القاعدة في اليمن والجزيرة العربية والمغرب العربي)، وتوفير أسباب تنفيذ هذه الاستراتيجيا في جبهاتها كافة: العسكرية، والأمنية، والإعلامية، والفكرية.

من النافل القول إن أولى المهمات المطلوبة، من أي حلف عربي في مواجهة الإرهاب، خاصة في لحظته الراهنة التي يؤسس فيها لنفسه كياناً سياسياً جغرافياً قائم الذات، هي إضعافه من طريق ضربات عسكرية وأمنية مركّزة تقوم بها أجهزة عسكرية وأمنية واستخبارية عربية موحّدة، لهذا الغرض، وتكون تحت إمرة قيادة مشتركة موحّدة، ذلك أن وقف النزيف مقدم على معالجة المرض.ولكن الأمر هنا، مثلما قلنا، يتعلق بإضعاف لا بمحو للخطر، حيث ما من حل أمني لظاهرة من هذا الضرب تجتمع في تكوينها عوامل عديدة، والأمراض لا تُعالج بمعالجة أعراضها. لذلك لا مناص من النظر، بعين الرؤية الاستراتيجية، إلى ما يتجاوز نطاق المقاربة العسكرية- الأمنية للمشكلة من مهمات أخرى، في المواجهة، لا تقل عنها أهمية.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19560
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52223
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر416045
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55332524
حاليا يتواجد 3293 زوار  على الموقع