موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

حربٌ ضد الإرهاب طويلة الأمد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ستكون المعركة مع تنظيم "داعش" طويلة الأمد، وربما واسعة المدى والنطاق، ولن تنتهي سريعاً مثلما يتخيل ذلك كثيرون، ليس لأنها لن تُحسم بالطائرات الأمريكية والبريطانية والفرنسية،

ولا لأن الأمريكيين وحلفاءهم الغربيين مُحجمون عن إرسال قوات برية للحرب ضد التنظيم، كما لا يفتأون يؤكدون، ولكن لأن الولايات المتحدة لا تجد مصلحة في إنهاء "داعش" إن كانت تجد حاجة في معاقبته. وإلى امتداد المعركة في الزمان، يضاف احتمال امتدادها في المكان وخروجها عن نطاقي العراق والشام، وبالتالي ستتزايد بذلك احتمالات الصعوبة في السيطرة على التنظيم.

 

قلنا إن الحرب لن تنتهي سريعاً بالقضاء على تنظيم "داعش"، لعدم وجود مصلحة أمريكية في ذلك، فالولايات المتحدة لا تخسر كثيراً من وجود تنظيم يُسدي إليها خدمات كثيرة، وينوب عنها في تحقيق أهداف لها لم تعد تملك أن تُرسل جنودها لتحقيقها، وأدوار التنظيم في سوريا واحد من تلك الأهداف والمصالح الأمريكية. وسيمرّ وقت طويل ستجد أمريكا مصلحتها في تسخير مخاطر "داعش" في ابتزاز هذا وذاك، ومقايضة أمن هذا البلد أو ذاك بموقف سياسي ما، أو مصلحة اقتصادية وتجارية ما.. إلخ. أما حربها المحدودة عليه، اليوم، فهي لغرض عقابه على تخطيه الخطوط الحمر، وزحفه باتجاه كردستان العراق - مربط فرس المصالح الأمريكية - ومن أجل ترويضه وإعادة تأهيله سياسياً ليندرج ضمن دائرة الاستراتيجيا الأمريكية في المنطقة، مثلما حصل مع غيره من تنظيمات "الإسلام السياسي".

يخطئ من يراهن، إذن، على حرب تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم مرتبط بمنظومة المصالح الأمريكية! الأوروبيون وحدهم باتوا يخشون مخاطر هذا التنظيم عليهم. شجعوه في أول الأمر، وسمحوا للمتطوعين من رعاياهم أن يلتحقوا به، في جبهة "الجهاد" في سوريا، حين رغبوا في إسقاط النظام السوري بالسلاح، لكنهم اكتشفوا - متأخرين- ضيق أفقهم السياسي حين بدأ مواطنوهم يُذبحون بأيدي مواطنيهم، وهواجس عودة "الجهاديين" إلى ديارهم الأوروبية تؤرقهم، لكن الأوروبيين لا يستطيعون إنجاز حرب حقيقية على التنظيم من الجو، وهم - قطعاً- لن يُضحوا بجنودهم في حرب برية ليس يُعلم كم ستأخذ من الزمان، وحرب أفغانستان والعراق ما زالت طرية في الأذهان.

ليس من أحد يملك مصلحة في خوض هذه الحرب سوى من تضرروا من "داعش" وأفعالها، أو مَن هم في حُكم من سيتضرر منها غداً، وهؤلاء هم العرب الذين جيء بالتنظيم إلى ديارهم ليفتك بها، وينشر فيها القتل والخراب. ومصلحتهم تزيد معدلاً لأن "داعش" تجنّد أبناءهم للقتال في سوريا والعراق وبعض جرود لبنان، والمقاتلون هؤلاء سيعودون، يوماً، إلى بلدانهم مثلما عاد قبلهم "الأفغان العرب" فيعاملون بلدانهم وشعوبهم مثلما عاملا سوريا والعراق وشعبيهما. ثم إنها تزيد معدلاً لأن العدو، عند "داعش" و"النصرة" وأشباههما، في الداخل لا في الخارج، و"العدو" هذا لم يعد، فقط، يُكنّى ﺑ"الروافض" و"الأقليات"، وإنما أصبح من "أهل السنة والجماعة" أيضاً. وأخيراً تزيد المصلحة معدلاً لأن هذه التنظيمات التي "تجاهد" في دماء العرب: مسلمين وغير مسلمين، وفي "دار الإسلام" لا في "دار الحرب" (حيث "إسرائيل" على مرمى حجر!)، إنما هي تفعل هذه المنكرات جميعاً باسم الإسلام! وتُغَرم صورة الإسلام، وصورة العرب والمسلمين جميعاً، أفدح الغرامات وأبهظها في أركان الأرض كافة.

ما يؤسس مبدأ المصلحة العربية المشتركة والجامعة في كفّ خطر "داعش" وأخواتها، هي الحقيقة التي ليس يجوز لأحد منّا أن يجحدها، أو أن يشيح عنها بالنظر، ومفادها أن أمن البلدان العربية ووحدة كياناتها، اليوم، على كفّ عفريت!

من يجادل في ذلك ويستصغر الخطر، ستفاجئه الأحداث والتطورات بما لم يرغب. وحينها قد تكون فرصة الردّ الجماعي قد ضاعت، أو تعصّت على الإمكان. ما أغنانا عن القول، إذن، إن المطلوب اليوم، وعلى نحو مستعجل، طيّ صفحات الخلافات العربية المندلعة، منذ ابتداء أمر هذه الفوضى "الخلاقة"، والتداعي إلى صوغ استراتيجية شاملة للردّ على هذا الخطر المتنامي الذي تمثله "داعش"، وتنظيمات أخرى نظير (مثل "جبهة النصرة"، و"أنصار بيت المقدس"، و"أنصار الشريعة"، و"جُند الخليفة"، وسائر فروع القاعدة في اليمن والجزيرة العربية والمغرب العربي)، وتوفير أسباب تنفيذ هذه الاستراتيجيا في جبهاتها كافة: العسكرية، والأمنية، والإعلامية، والفكرية.

من النافل القول إن أولى المهمات المطلوبة، من أي حلف عربي في مواجهة الإرهاب، خاصة في لحظته الراهنة التي يؤسس فيها لنفسه كياناً سياسياً جغرافياً قائم الذات، هي إضعافه من طريق ضربات عسكرية وأمنية مركّزة تقوم بها أجهزة عسكرية وأمنية واستخبارية عربية موحّدة، لهذا الغرض، وتكون تحت إمرة قيادة مشتركة موحّدة، ذلك أن وقف النزيف مقدم على معالجة المرض.ولكن الأمر هنا، مثلما قلنا، يتعلق بإضعاف لا بمحو للخطر، حيث ما من حل أمني لظاهرة من هذا الضرب تجتمع في تكوينها عوامل عديدة، والأمراض لا تُعالج بمعالجة أعراضها. لذلك لا مناص من النظر، بعين الرؤية الاستراتيجية، إلى ما يتجاوز نطاق المقاربة العسكرية- الأمنية للمشكلة من مهمات أخرى، في المواجهة، لا تقل عنها أهمية.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5199
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع223969
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552311
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065004