موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

في بيتنا طالبان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

مع تحول أردنيين كثر للعيش على حاويات القمامة، ولا يملكون ما يمكن أن تجبيه الحكومة منهم سوى تلك القمامة.. بدأت الحكومة تنظر لما ينافس حتى لقمة العيش، وهو العلاج.

ولا نتحدث هنا عن الدواء الذي أشبع غلاء بوضع مقياس لسعره بحسب سعره في دول الجوار (غير سوريا)، دون أن تقارن دخول الأردنيين بدخول السعوديين والكويتيين مثلا!

 

الجباية المستجدة هي لفرض ضريبة على دخول الأطباء والمستشفيات. ولكون المستشفيات الكبرى مملوكة من حيتان مال (قبل عقدين لم يكن القانون يتيح لغير الأطباء الاستثمار في مؤسسة علاجية) وصفقاتها تتم عبر حُكم "شركات التأمين" الذي تكرس في بداية العهد الجديد لكون أشد الطارئين عليه فسادا صدف أنه يستثمر في التأمين، قبل أن يتوسع في النفط وتهريبه وبيع خدمات الحروب (أنظروا تقرير فولكر كعينة فقط)، ويشرع في بيع أصول وأراضي الأردن. والآن دخلنا مرحلة ابتزاز المريض وأهله. فالذي سيدفع فروق الضريبة بحيث لا تتأثر دخول كبار الأطباء (شهرة وليس بالضرورة كفاءة) والمستشفيات وشركات التأمين، هو المواطن، وتحديدا المصاب بمرض قاتل يرعب أهله فيبيعون ما فوقهم وما تحتهم.

دعاة الإصلاح هم حاملو راية ضريبة الدخل المتصاعدة، وهذا من أسباب اضطهادهم وإبعادهم. فيما حلقة المتنفذين في الحكم هي التي ظلت تخفض الحد الأعلى لتلك الضريبة خدمة لحيتان الفساد، وتمرر مختلف أنواع الإعفاءات لهم بقوانين تصل حد إعطاء رئيس الحكومة أو وزير فيها حق إعفاء من يشاء وبقدر ما يشاء دون الرجوع لا لمجلس نواب ولا حتى لمجلس وزراء! والشرفاء دعاة الشفافية هم من يطلب فرض إصدار فاتورة من الطبيب والمستشفى، بل ومن الميكانيكي والحرفي ومقدمي الخدمات بكافة أنواعها، مفصلة بكلف وأجور كل ما قدموه، لتحسب حسبها ضرائب الدخول كما حسومات الضرائب والتي تأتي في مقدمتها كلف العلاج.

وذات الشرفاء يطلبون إلزام نقابة الأطباء والحكومة بحدود أعلى لأجور الأطباء وكلف العلاجات والخدمات الصحية. ولمن يريد الخروج عن هذا عليه أن يقبل تصنيف "سياحي" للمستشفيات والمختبرات والأطباء عند عملهم في هذه المستشفيات أو معها، كما هي الحقيقة بوجود السياحة العلاجية وبتسهيلات استضافة عرب كثر ممن نهبوا بلادهم فأشعلوا حروبها. ولتطبّق هذه المنشآت التسعيرة التي تشاء على هؤلاء، ولكن مع إلزامها بالفاتورة لأغراض ضريبة الدخل التي يتوجب أن ترفع على هؤلاء لتصل لأعلى حدودها في بريطانيا وأمريكا مثلا، ما دمنا نقتدي بهؤلاء في الخصخصة. ولكن هذا يستتبع أيضا تأمين العلاج "بحق" لكل الفقراء في مستشفيات عامة، وليس زعمه الجاري.. وان تكون المحاسبة على الفساد في جني الثروات وفي التهرب الضريبي متشدده كما في أوروبا وأمريكا، كي نوقف تسونامي النهب والإفقار الجاريين للبلد وأهله.

وليس حديثا نسويا ولكن من باب الأولوية في فرض الضراب على الخدمات، أتساءل لماذا لا يتم فرض ضرائب مماثلة على صالونات التجميل التي تجني أكثر مما يجني أغلب الأطباء، ومرارا بزعم تقديم خدمة طبية ما حدا بأطباء جلدية وأطباء عامون لنشر إعلانات عن خدماتهم التجملية حصريا. ولبيان حجم دخول صالونات التجميل أشير لكون أجرة قص الشعر في صالونات عمان المزدحمة يصل لخمسة عشر دينارا، ومثله سشوار الشعر الذي سيغسل بعد يوم أو يومين، أو حمام الزيت.. أي بكشفية طبيب أخصائي! فيما زعم "علاجات" أخرى للشعر ترفع الكلفية لسبعين أو ثمانين دينارا. وهذه إجراءات لا تستغرق نصف الوقت الذي يستغرقه كشف الطبيب وشرحه. والماكياج إن قيل أنه لعروس قد يصل لخمسمائة دينار، أي أعلى من أجر طبيب جراح لأغلب العمليات الجراحية!

والطبيب من العقول المتفوقة علميا في المدرسة، يدرس العلم الأصعب بكلفة باهظة لست سنوات كحد أدنى، ويتدرب سنة امتياز بأقل من كلفة مواصلاته، ثم يعمل ليل نهار مقيما لأربع سنوات حد أدنى براتب لا يغطي كلفة ماكياج عروس، يمر خلالها بامتحانات صعبة إن اجتازها جميعا يصبح أخصائيا ليشرع بتسديد ديون أهله جراء تدريسه ويبقى يؤسس لاسمه بسنوات عمل طوال.. فيما "الكوافير" لا يشترط تخرجه من الثانوية، بل في الأغلب هو متسرب من المدرسة يتدرب على المهنة لبضعة أشهر ليشرع في "قص ريش الأزواج" عبر زوجات يعانين من نقص ثقة بالنفس أو بالزوج بأكثر مما يعانين من مشكلة شعر. وبفضل زوجات وبنات من نتفوا ريش الشعب وسلخوا لحمه عن عظمه، يكتسب "الكوافير" حصانة ضد الضربية!

بعد خروج طالبان من كابول، خرجت للضوء سيدات كن يعملن "كوافيرات ومزينات" مع أن المهنة كانت مجرّمة من قبل طالبان. وتكشّف أنهن لم يلاحقن لكونهن قمن بتزيين نساء قادة طالبان! والمصيبة في هذا الذي أسمى تزيينا وتجميلا والذي صدمنا حينها، ولكنه للأسف بات الأشيع في إعلانات عروض الماكياج بمئات الدنانير.. بعد التنزيلات!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7281
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع216019
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر707575
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45769963
حاليا يتواجد 3507 زوار  على الموقع