موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

لماذا المقاتلون الأجانب؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تكشف ظاهرة المقاتلين الأجانب في حروب المنطقة العربية، وخصوصا المقاتلين مع تنظيم ما يسمى “بداعش” الآن ابعادا متعددة، لا تختصر بكونهم اجانب وحسب وإنما في تكوينهم الفكري والسياسي والاجتماعي ودورهم في الممارسات الوحشية التي عرفوا بها بعد التحاقهم بالتنظيم او تنظيماتهم على الأرض.

مما يعني ان وجود مثل هذه الظاهرة يثير اسئلة كثيرة عن المخططات والنوايا التي تدور حولهم ومعنى الحديث عنهم بين التهويل وواقع الحال. ولعل دخول الولايات المتحدة الاميركية وتوابعها اساسا في الموضوع شوّه الصورة او جعلها تصب في خدمة اهداف ابعد من التسمية وأوسع من المتطلبات التي يمكن ان تقود إلى فهم وإدراك معنى الحرب التي تخاض ودور القوى التي تقوم بها او تعمل عليها. وفي الأخير تستدعي مثل هذه الوقائع تفحصا وإدراكا لها وضرورة التمييز فيها وتحديد الأدوار والمهمات التي تسعى إليها. وما يحصل إلى حد الآن يظهر بوضوح تام ان هذه الظاهرة الجديدة/ القديمة هي ضمن خطط استباقية للعدوان الامبريالي والتوسع والهيمنة وليست لمصالح الشعوب وخدمة تحررها وصيانة وحدتها وثرواتها وسيادتها.

 

نشطت الإدارات الاميركية وتوابعها في مختلف المناطق الجغرافية على تشويه المصطلحات ومحاولات تخريب الوعي أو التضليل والخداع من اجل تمريرها واستخدمت لها، كما بات معلوما، شتى السبل والآلات الاعلامية والعسكرية والتقنية وغيرها، بمختلف اللغات، خدمة لأهدافها وخططها الاستراتيجية. وكل هذا مقصود ضمن اطر فتح الصراعات وإشعال الحرائق واستثمار فرصها في تنفيذ المخططات العدوانية وحروب القتل والسيطرة على الثروات والطاقات وحماية المستعمرات والقواعد العسكرية الاستراتيجية ومرتزقتها والمتنفذين فيها في شتى انحاء المعمورة.

ليس من السهل ان يفهم ما حصل في سرعة صناعة تنظيم ما يسمى “داعش” واحتلاله ارضا واسعة في بلدين مستهدفين ومطلوبين، وليس ايضا اعلان الحرب على التنظيم وتحشيد كل هذه الجهود والاجتماعات والمليارات من الدولارات لضربه أو الادعاء به. وليس من المنطقي انكشاف الخداع الغربي الرسمي في الانقلاب من السلم إلى الحرب بليلة وضحاها. او الكلام، مجرد الكلام، قبل اشهر عن مساعي السلم وانسحاب القوات العسكرية والدعوات إلى المفاوضات السلمية وحل القضايا بالحوار إلى دق طبول الحرب وقصف المدن بالطائرات وصواريخ توماهوك وغيرها من مختلف انواع الاسلحة الحديثة التي يجرب بعضها ويختبر في منطقتنا المنكوبة بها وعقد المؤتمرات والاتفاق السريع فيها او حتى قبل عقدها. هذه الخطوات المتلاحقة وما سبقها من تهيئة وإعداد تتصل بكل المؤشرات الأخرى، وتكشف من جديد طبيعة الامبريالية ووحشيتها وتعميم ازماتها المتصاعدة، بل تزداد شراسة وتعمل بكل جهودها لتكريس سياسات العدوان والحروب والاحتلال والهيمنة الاستعمارية بكل الأساليب الفاشية. وبالتالي تكون مصالح الشعوب وخياراتها وثرواتها هي الخاسرة والمعنية بنتائج ما يجري وتداعياته الوخيمة عليها قبل غيرها. وهي من جهة اخرى تتحمل صمتها وتخليها عن مهماتها الفعلية في مثل هذه الحالات والظروف العصيبة، وموقفها مِن مَن يمثلها في القرار السياسي والمصيري الآن.

عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسة استثنائية (2014/09/24) برئاسة الرئيس الاميركي باراك اوباما وبحضور متميز من رؤساء ووزراء خارجية الدول الاعضاء وضيوف اخرين وأصدر قرارا ملزما يجبر الدول الاعضاء في المنظمة الدولية على منع رعاياها من الانضمام إلى مقاتلي داعش في سوريا والعراق. وهو في مثل هذا الاجتماع والقرار يعلن خطورة التنظيم. ولكن الرئيس الاميركي ومن حضروا معه يعرفون جيدا مَن وراء كل ما حصل، ومَن هي الحكومات الراعية والحاضنة والممولة للتنظيم، ومن بينها من الحاضرين في الجلسة، ولهذا ما صدر وما سيصدر يدعو إلى التنبه مما يعنيه ويخطط له لا من مضمونه المباشر فقط، ولا الفزعة المريبة.

تلحق بذلك تحذيرات مسؤولي الأمن الغربيين وحديثهم عن اعداد المقاتلين الاجانب المنضمين إلى داعش وأخواتها وعن عودتهم إلى الغرب وقيامهم بأعمال ارهابية او قد يرتكبون ما يخشى منه. وهذه مرة اخرى اشارات لا تخرج عن الممارسات التي تقوم بها اجهزتهم في التعامل مع رعاياهم من اصول اجنبية خصوصا، وسياسات بلدانهم الاخرى في السجون والعدوان والحروب، وقد تكون هي من اسباب ما يؤول إليهم امرهم بعدها، فضلا عن التوظيف والتجنيد المطلوب منهم في مثل هذه الحالات. كما ان كل تلك التحذيرات لم تغير في الوقائع الحاصلة كثيرا بل تضيف لها عملا للأجهزة ودوائرها وأساليبها التي لا تقل عن وحشية التنظيمات الارهابية في تعاملاتها. أو هي التي دفعت تلك التنظيمات للتصرف بهذه الفاشية والوحشية المستنكرة والمدانة بكل المفردات والإمكانات القادرة على ردعها والتخلص منها.

الإعلان عن ارقام وأعداد لهم لا تغير من القضية كثيرا وحتى الاختلافات فيها أو التناقضات تظل تنويعا على المخططات المرسومة لها فقط. آخر تصريح لجيل دي كيرشوف، مسؤول مكافحة الارهاب في الاتحاد الأوروبي، لبي بي سي (2014/09/26) إن عدد المواطنين الاوروبيين الذين انضموا لتنظيم “داعش” في العراق وسوريا قد تجاوز ثلاثة آلاف. وكان خبراء وتقارير اعلامية قد قدرتهم في وقت سابق من العام الحالي بنحو الفين. ورأى دي كيرشوف إن قيام التنظيم بإعلان “الخلافة” في حزيران/ يونيو الماضي كان له دور في جذب المؤيدين الأوروبيين. وحذر المسؤول الاوروبي من ان الغارات الجوية التي تنفذها الولايات المتحدة وتوابعها قد زادت من احتمال وقوع هجمات انتقامية ضد اهداف في اوروبا. وأشار إلى احتمال تنفيذ المجموعات المنافسة لتنظيم “داعش” - مثل تنظيم القاعدة- هجمات على اهداف في اوروبا للمحافظة على موقعها، وقال “إن صعود داعش قد يجبر القاعدة على عمل شيء ما للبرهنة على انها ما زالت ذات اهمية”!.

تؤكد التحذيرات والقرارات على خطورة التنظيم وخطر الدول الداعمة له التي لا يراد ذكرها، لأنها تدخل الآن في تحالف الحرب عليه، او تحت هذه التسمية. والاغلبية في الأخير تعمل من اجل مصالحها وأهدافها وليس من اجل مصالح الشعوب وخياراتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26153
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع137694
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر538011
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56456848
حاليا يتواجد 3648 زوار  على الموقع