موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن رسالة أوباما للمجتمعات المسلمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، توجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما برسالة إلى المجتمعات المسلمة، ناشدها من خلالها، مقاومة مظاهر الغلو والتطرف التي تنتشر في صفوفها باسم الدِّين...

الشيء ذاته، بطرق مختلفة، وألسنة مختلفة، تم تداوله في اجتماع الجمعية العامة، الذي طغت على جدول أعماله، قضية «داعش» والحرب الكونية على الإرهاب.

 

فات الرئيس الأمريكي مخاطبة الأنظمة والحكومات، وبعضها حليف لصيق لبلاده، طالباً إليهم القيام بالأمر ذاته، ابتعد - كدأب قادة الغرب جميعاً- عن تسمية الأشياء بمسمياتها... لم يُشر من قريب ولا من بعيد، إلى جذور ومنابع هذا الفكر الظلامي– التكفيري... هنا تدخل «مصالح» الولايات المتحدة في تناقض حاد مع «مبادئها»... أما حسم هذا التناقض هذه المرة، كما في جميع السوابق التاريخية المعروفة، فكان على الدوام، لحساب «المصالح» على حساب بعض المبادئ، وأحياناً لحساب «المصالح فقط، وبالضد من المبادئ.

بُعيد الحادي من سبتمبر أيلول 2011، طرح في واشنطن وعديد عواصم الغرب سؤال: لماذا يكرهوننا؟... ووصلت واشنطن بصورة أدق من أي مرحلة مضت، وتحت ضغط الزلزال الذي هزّ واشنطن ونيويورك، إلى تشخيص يقترب من الدقة حول ظاهرة «الغلو والتطرف» واستتباعاً، الإرهاب... يومها قيل إن نظماً ديكتاتورية، فاسدة ومستبدة، تولد بيئة خصبة لإنتاج التطرف المنبعث من اليأس والإرهاب النابع من الرغبة في الانتقام... بدا أن الولايات المتحدة بصدد الاشتباك مع بعض حلفائها الأوثق في المنطقة.

في حينه، جرى وضع الإصبع على بعض منابع الإرهاب الفكرية– والدينية– والإيديولوجية، وتم تحديد «جغرافيّة» هذا الفكر ومصادره الصحراوية... أيضاً بدا أن واشنطن على وشك الاشتباك مع بعضٍ من أغنى حلفائها... نجحت حملات الضغط الأمريكي ﺑ«فتح» المنطقة المغلقة على أي تغيير، والتي عاشت لنصف قرن في مرحلة من الجمود والاستنقاع... رأينا إرهاصات إصلاح خجول تتقدم به الحكومات والأنظمة... ورأينا مبادرات إصلاحية متعثرة، تصدر عن مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة العربية، ورأينا انتخابات حملت - بخجل- بوادر تغيير من نوع ما، تحت سقف الركود ومن دون أن تقوى على استئصال الفساد والاستبداد.

وأحسب أن تلك الإرهاصات، كانت «المقدمة الضرورية» لما سيعرف لاحقاً، باسم ثورات وانتفاضات «الربيع العربي»، التي لم تعط أكلها حتى سوى في عدد محدود من البلدان العربية، وبتفاوت... فيما غرقت دول ومجتمعات أخرى، في بحر من الفوضى غير البناءة، ومسلسل عنف واحتراب أهلي، لا نعرف متى «ستبث» الحلقة الأخيرة منه.

تراخت واشنطن، تحت ضغط حساباتها وانشغالاتها ومصالحها عن مواصلة العمل على تنفيذ الخلاصات والتوصيات التي انتهت إليها المراجعات التي فرضتها «غزوتي واشنطن ومنهاتن»... عادة إلى ممارسة أعمالها كالمعتاد... واصلت صمتاً متواطئاً مع الفساد والاستبداد... صرفت النظر عن شعار تجفيف المنابع الفكرية والإيديولوجية للتطرف... أغمضت العين، وبصورة متواطئة ومفضوحة، عن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وأحياناً دعمت جرائم هذا الاحتلال ضد الإنسانية كما حصول في الحروب المتعاقبة على غزة... فماذا كانت النتيجة.

في الذكرة الثالثة عشرة لأحداث الحادي عشر من سبتمبر، تعود القاعدة بصورة أقوى مما كانت عليه قبل أزيد من عقد من الزمان... هي أقوى عوداً وأعلى تنظيماً وأكثر تصميماً... هي أقوى عدة وعدداً من قاعدة ابن لادن في أفغانستان... هي أقرب إلى أوروبا والأطلسي، واستتباعاً للولايات المتحدة ذاتها... هي أكثر تطرفاً من الناحية الفكرية والعقيدية ومن حيث الممارسات الإجرامية... هي أكثر تهديداً لمنظومة المصالح الأمريكية ومصالح الدول الحليفة لواشنطن، مما كانت عليه القاعدة، قبل عقد من الزمان.

وها هي واشنطن، تقود حلفاً من أربعين دولة في حرب جديدة ضد الإرهاب والغلو والتطرف، من المرجح أن تكون كلفتها «ترليونية»، وأن تكون لها أشد العواقب على مجتمعات هذه المنطقة ودولها واقتصاداتها ورفاه أبنائها ومستقبلاتهم... ولا ندري بعد، متى أو كيف ستنتهي هذه الحرب، لكننا نعرف أنه من دون «الإسهامات الجليلة» لبعض حلفاء واشنطن، لما كانت هذه الحرب لتكون على هذا القدر من «الضرورة» و»الإلحاح»، ولما كانت القاعدة، قد أعيد انتاجها أصلاً، وبصورة أكثر شراسة مما كانت عليه القاعدة قبل عشر سنوات أو يزيد.

ولكيلا نجد أنفسنا أمام حرب كونية جديدة كل عشرة أو خمسة عشر عاماً، فإن من الضرورة بمكان، العودة لاستخلاصات تلك الحقبة الدامية في التاريخ الأمريكي الحديث، حقبة «بيرل هاربر 2» في واشنطن ونيويورك... فالمصالح الآنية، على أهميتها، تبقى أقل أهمية، أن كان الاحتفاظ بها والحفاظ عليها، يتطلب كل هذا الصمت والتواطؤ والتقصير في التعامل مع جذور ومسببات ومنابع «الغلو والتطرف» والإرهاب.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39133
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126718
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر827012
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45889400
حاليا يتواجد 3813 زوار  على الموقع