موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

عن رسالة أوباما للمجتمعات المسلمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، توجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما برسالة إلى المجتمعات المسلمة، ناشدها من خلالها، مقاومة مظاهر الغلو والتطرف التي تنتشر في صفوفها باسم الدِّين...

الشيء ذاته، بطرق مختلفة، وألسنة مختلفة، تم تداوله في اجتماع الجمعية العامة، الذي طغت على جدول أعماله، قضية «داعش» والحرب الكونية على الإرهاب.

 

فات الرئيس الأمريكي مخاطبة الأنظمة والحكومات، وبعضها حليف لصيق لبلاده، طالباً إليهم القيام بالأمر ذاته، ابتعد - كدأب قادة الغرب جميعاً- عن تسمية الأشياء بمسمياتها... لم يُشر من قريب ولا من بعيد، إلى جذور ومنابع هذا الفكر الظلامي– التكفيري... هنا تدخل «مصالح» الولايات المتحدة في تناقض حاد مع «مبادئها»... أما حسم هذا التناقض هذه المرة، كما في جميع السوابق التاريخية المعروفة، فكان على الدوام، لحساب «المصالح» على حساب بعض المبادئ، وأحياناً لحساب «المصالح فقط، وبالضد من المبادئ.

بُعيد الحادي من سبتمبر أيلول 2011، طرح في واشنطن وعديد عواصم الغرب سؤال: لماذا يكرهوننا؟... ووصلت واشنطن بصورة أدق من أي مرحلة مضت، وتحت ضغط الزلزال الذي هزّ واشنطن ونيويورك، إلى تشخيص يقترب من الدقة حول ظاهرة «الغلو والتطرف» واستتباعاً، الإرهاب... يومها قيل إن نظماً ديكتاتورية، فاسدة ومستبدة، تولد بيئة خصبة لإنتاج التطرف المنبعث من اليأس والإرهاب النابع من الرغبة في الانتقام... بدا أن الولايات المتحدة بصدد الاشتباك مع بعض حلفائها الأوثق في المنطقة.

في حينه، جرى وضع الإصبع على بعض منابع الإرهاب الفكرية– والدينية– والإيديولوجية، وتم تحديد «جغرافيّة» هذا الفكر ومصادره الصحراوية... أيضاً بدا أن واشنطن على وشك الاشتباك مع بعضٍ من أغنى حلفائها... نجحت حملات الضغط الأمريكي ﺑ«فتح» المنطقة المغلقة على أي تغيير، والتي عاشت لنصف قرن في مرحلة من الجمود والاستنقاع... رأينا إرهاصات إصلاح خجول تتقدم به الحكومات والأنظمة... ورأينا مبادرات إصلاحية متعثرة، تصدر عن مؤسسات المجتمع المدني في المنطقة العربية، ورأينا انتخابات حملت - بخجل- بوادر تغيير من نوع ما، تحت سقف الركود ومن دون أن تقوى على استئصال الفساد والاستبداد.

وأحسب أن تلك الإرهاصات، كانت «المقدمة الضرورية» لما سيعرف لاحقاً، باسم ثورات وانتفاضات «الربيع العربي»، التي لم تعط أكلها حتى سوى في عدد محدود من البلدان العربية، وبتفاوت... فيما غرقت دول ومجتمعات أخرى، في بحر من الفوضى غير البناءة، ومسلسل عنف واحتراب أهلي، لا نعرف متى «ستبث» الحلقة الأخيرة منه.

تراخت واشنطن، تحت ضغط حساباتها وانشغالاتها ومصالحها عن مواصلة العمل على تنفيذ الخلاصات والتوصيات التي انتهت إليها المراجعات التي فرضتها «غزوتي واشنطن ومنهاتن»... عادة إلى ممارسة أعمالها كالمعتاد... واصلت صمتاً متواطئاً مع الفساد والاستبداد... صرفت النظر عن شعار تجفيف المنابع الفكرية والإيديولوجية للتطرف... أغمضت العين، وبصورة متواطئة ومفضوحة، عن الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وأحياناً دعمت جرائم هذا الاحتلال ضد الإنسانية كما حصول في الحروب المتعاقبة على غزة... فماذا كانت النتيجة.

في الذكرة الثالثة عشرة لأحداث الحادي عشر من سبتمبر، تعود القاعدة بصورة أقوى مما كانت عليه قبل أزيد من عقد من الزمان... هي أقوى عوداً وأعلى تنظيماً وأكثر تصميماً... هي أقوى عدة وعدداً من قاعدة ابن لادن في أفغانستان... هي أقرب إلى أوروبا والأطلسي، واستتباعاً للولايات المتحدة ذاتها... هي أكثر تطرفاً من الناحية الفكرية والعقيدية ومن حيث الممارسات الإجرامية... هي أكثر تهديداً لمنظومة المصالح الأمريكية ومصالح الدول الحليفة لواشنطن، مما كانت عليه القاعدة، قبل عقد من الزمان.

وها هي واشنطن، تقود حلفاً من أربعين دولة في حرب جديدة ضد الإرهاب والغلو والتطرف، من المرجح أن تكون كلفتها «ترليونية»، وأن تكون لها أشد العواقب على مجتمعات هذه المنطقة ودولها واقتصاداتها ورفاه أبنائها ومستقبلاتهم... ولا ندري بعد، متى أو كيف ستنتهي هذه الحرب، لكننا نعرف أنه من دون «الإسهامات الجليلة» لبعض حلفاء واشنطن، لما كانت هذه الحرب لتكون على هذا القدر من «الضرورة» و»الإلحاح»، ولما كانت القاعدة، قد أعيد انتاجها أصلاً، وبصورة أكثر شراسة مما كانت عليه القاعدة قبل عشر سنوات أو يزيد.

ولكيلا نجد أنفسنا أمام حرب كونية جديدة كل عشرة أو خمسة عشر عاماً، فإن من الضرورة بمكان، العودة لاستخلاصات تلك الحقبة الدامية في التاريخ الأمريكي الحديث، حقبة «بيرل هاربر 2» في واشنطن ونيويورك... فالمصالح الآنية، على أهميتها، تبقى أقل أهمية، أن كان الاحتفاظ بها والحفاظ عليها، يتطلب كل هذا الصمت والتواطؤ والتقصير في التعامل مع جذور ومسببات ومنابع «الغلو والتطرف» والإرهاب.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17596
mod_vvisit_counterالبارحة26663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106848
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر853322
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52985754
حاليا يتواجد 2312 زوار  على الموقع