موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

جنون «داعش».. هل فيه منطق؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبحتُ أتشاءمُ من تفاؤلي، والمشكلة أنني كثير التفاؤل. عندما ظهرت «داعش» أول مرة في الميدان، تفاءلتُ بعودة النكات المصلاوية. وما عندي اليوم سوى النكتة عن مصلاوي سقط من سطح المنزل فصرخ بزوجته، وهو مار بشباك المطبخ: «لا تحسبين حسابي على العشا».

«جنون لكن فيه منطق» حسب شكسبير. ومنطق جنون «داعش» من منطق جرائم الحرب ضد العراقيين، والتي يستأنفها قادة الجيوش الأميركية الآن في عمليات حربية خاصة داخل مدن الموصل وبعقوبة وبغداد. وكل ما في بالهم «مواجهة التحديات على الولايات المتحدة، حسب الجنرال دمبسي رئيس أركان القوات المشتركة الأميركية. وها هم يُعوِّلون مرة أخرى على «قوات الأمن العراقية والمقاتلين الأكراد والسُنة المسلحين الذين قد يلعبون الدور نفسه الذي لعبوه في تشكيل قوات الصحوة». لكن «تجميع هذه القوات البرية يحتاج إلى وقت طويل، لأن أكثر من نصف الفرق العسكرية العراقية التي فحصتها الولايات المتحدة عن قرب غير مؤهلة حربياً، وتسليحها، وقياداتها غير مناسبين، وولاؤها ليس للحكومة، بل للطائفة».

 

وفي تعاملنا مع واشنطن علينا أن لا نخشى الجنون، بل أن نتمتع به كل لحظة، وإلاّ سنهلك جنوناً عندما نسمع القادة العسكريين الأميركيين يؤكدون حرصهم الشديد على حياة العراقيين، وعدم اطمئنانهم لطلب رئيس الوزراء حيدر العبادي من سلاح المدفعية والطيران تجنب استهداف المدن، وإيذاء السكان المدنيين، مشيرين إلى «أخطاء كبيرة ارتكبتها القوات العراقية، لذلك يقع على عاتق الولايات المتحدة، وبلدان التحالف الأخرى القيام بالضربات الجوية التي ينبغي أن تُنسق بعناية». ويقولون إن «هذه العناية سبب بطء الضربات الجوية التي أمر بها الرئيس الأميركي، والتي استهدفت بعض مواقع الميليشيات السنية المتناثرة؛ مدرعة هنا، وزورق على الفرات هناك، ومواقع مدفعية في مكان آخر»، يعتبرها الجنرال دمبسي «طقطقة»!

وَيضع الجنرالات الأميركيون الأمور الآن بيد الكردي، الذي مات أبوه، وسأل الدفان عن أرخص قبر. قال الدفان 90 ألف دينار، سأل الكردي: «زين إذا كان الميت من عندنا؟». ووجود الأكراد الفعلي نكتة في تصريح الجنرال دمبسي حول التزامه بأوامر أوباما في تجنب وضع مستشارين عسكريين أميركيين على الأرض جوار القوات العراقية المقاتلة، فعهد إلى الأكراد بتمرير المعلومات عن مواقع «الدولة الإسلامية» إلى مركز العمليات في أربيل، الذي تديره قوات عراقية وأميركية، ويقوم هؤلاء بدورهم بتمرير المعلومات إلى الطائرات الأميركية، وهكذا يطبق الجنرال طريقة «روب غولدبرغ»؛ وهو رسام كارتون أميركي اشتهر برسومه التي تصور آلات وأحزمة، وعجلات وعتلات بالغة التعقيد، كل عملها قد يكون مثلاً تشغيل ولاعة سجائر!

و«عندما نتذكر أننا جميعاً مجانين تختفي الألغاز، وتصبح الحياة مفهومة»، حسب الكاتب الأميركي الساخر «مارك توين». فجميع مجانين «داعش» منخرطون في صراع مذهبي وجيوسياسي، إقليمي ودولي، جعل أجزاء عدة في العالم العربي أراضي محروقة منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003. لقد «فتحوا أبواب جهنم»، أعلنها عمرو موسى، أمين عام «جامعة الدول العربية» آنذاك. وتوقعتُ في مقالاتي هنا الفالق الزلزالي المذهبي والجيوسياسي، الذي سيشق العالم الإسلامي من شمال أفريقيا حتى الهند.

ويفتح تقرير هيئة رصد حقوق الإنسان العالمية «هيومان ووتش رايتس» الذي صدر أخيراً كوة صغيرة على «جحيم الزلزال»، حيث نرى قتل 109 سنيين في القرى والبلدات المحيطة ببغداد، منذ مارس الماضي. ويورد التقرير شهادات أطباء وموظفين يحمِّلون جماعة «عصائب أهل الحق» مسؤولية ارتكاب ذلك، ويذكر أن شهود عيان عدة تعرفوا على أفراد هذه الجماعة، وذكر أحد الذين اختطفتهم «العصائب» أنهم أطلقوا سراحه فيما بعد لأنه أقنعهم بأنه شيعي، وليس سنياً، حسب تقرير «هيومن ووتش رايتس» الذي استشهد بقول طبيب في وزارة الصحة إن «السُنة في بغداد أقلية، لكنهم الأكثرية في مستودع الجثث في الطب العدلي».

والجميع مجانين، لا فضل لعربي على أعجمي في الجنون؛ «داعش» أو «عصائب أهل الحق» أو «الجماعات التكفيرية» أو «منظمة بدر»، أو حتى بين واشنطن ولندن وباريس وبقية الدول التي تتبارى في قتل العرب. نقرأ ذلك في مقال «كل رجال آية الله» للباحث الأكاديمي الأميركي فيليب سميث في جامعة ميريلاند. ويشير المقال المنشور في العدد الأخير من مجلة «السياسة الخارجية» الأميركية، إلى أنه في مقابل مذابح «داعش» هناك «أيضاً أفعال بعض المنظمات الشيعية المتنامية»، ويقدرُ عددها بأكثر من خمسين ميليشيا. ولهذه الجماعات علاقات أيديولوجية وتنظيمية بإيران، تقضي على «كل فكرة حول سلطة حكومة بغداد. وتشكل تحدياً جسيماً لهدف الرئيس أوباما المحدد في العمل مع حكومة عراقية شاملة لإزاحة داعش». وأورد الباحث معلومات عن تزايد أعداد المنضمين إلى هذه الميليشيات، على حساب المجندين المحتمل انضمامهم للجيش والشرطة، وانضمام مقاتلين إلى منظمات طائفية تحمل أيديولوجيات معادية للولايات المتحدة. وذكر الباحث أن «عمل هذه المنظمات ليس مجرد إزاحة المجاهدين السنة، بل إنشاء حرس مؤخرة يُستخدم للسيطرة على مناطق يُفترضُ أن تكون تحت سيطرة حكومة بغداد». وانحشرت الميليشيات داخل هياكل الحكومة العراقية، والتي أصبحت تعتمد على قوة الميليشيات إلى حد لا يمكن لها أن تحلّها، وارتكبت قواتهما المشتركة انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان. ويورد الباحث معلومات تقرير «منظمة العفو الدولية» عن قيام القوات المشتركة للحكومة والميليشيات بقتل 255 شخصاً في يونيو الماضي بينهم، أطفال، ويصف كيف تقوم ميليشيات الشيعة بعمليات إعدام منتظمة، دون محاكمة وتقتل عشرات السجناء السُنة داخل البنايات الحكومية.

وإذا كان «الجنون نادراً بين الأشخاص فإنه القاعدة بين الجماعات، والأحزاب السياسية، والأمم، والعصور»، حسب الفيلسوف الألماني نيتشه. نقرأ ذلك في تصريحات استنكار أطلقها الزعيمان الأميركي والبريطاني ضد أعمال «داعش»، يلاحظ الباحث البريطاني نفيس أحمد، المعروف بأبحاثه عن الإرهاب وأعماله الاستشارية للأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية، «خلوها التام من أي معلومات عن الدور المشترك السري للمخابرات الأميركية والبريطانية لتقوية، وحتى تقديم الدعم المباشر لهذه الميليشيات الخبيثة، خاصةً في العراق وسوريا». وفي بحثه المسهب، وعنوانه «كيف أنشأ الغرب الدولة الإسلامية»، كشف الباحث أن لندن وواشنطن نسقتا بشكل سري ومكشوف منذ عام 2003 دعمهما المشترك للجماعات الإرهابية المرتبطة ﺑ«القاعدة»، عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأورد تفاصيل مثيرة عن عمليات «الجيش الإسلامي» في استخراج النفط ونقله وتهريبه وبيعه، بتواطؤ من المخابرات التركية، حسب مصادر برلمانية تركية. واستشهد بتقرير «جامعة العلميات الخاصة المشتركة الأميركية»، والذي جاء فيه أن «تقسيم أعدائنا كان بعد الحرب على العراق الموضوع الدراسي المهم لزرع البغضاء بين الأعداء، والتي تقود إلى أن يصبح المقاتلون الحمر ضد الحمر، بمعنى الأعداء ضد الأعداء».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1061
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114873
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861347
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993779
حاليا يتواجد 1625 زوار  على الموقع