موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

جنون «داعش».. هل فيه منطق؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبحتُ أتشاءمُ من تفاؤلي، والمشكلة أنني كثير التفاؤل. عندما ظهرت «داعش» أول مرة في الميدان، تفاءلتُ بعودة النكات المصلاوية. وما عندي اليوم سوى النكتة عن مصلاوي سقط من سطح المنزل فصرخ بزوجته، وهو مار بشباك المطبخ: «لا تحسبين حسابي على العشا».

«جنون لكن فيه منطق» حسب شكسبير. ومنطق جنون «داعش» من منطق جرائم الحرب ضد العراقيين، والتي يستأنفها قادة الجيوش الأميركية الآن في عمليات حربية خاصة داخل مدن الموصل وبعقوبة وبغداد. وكل ما في بالهم «مواجهة التحديات على الولايات المتحدة، حسب الجنرال دمبسي رئيس أركان القوات المشتركة الأميركية. وها هم يُعوِّلون مرة أخرى على «قوات الأمن العراقية والمقاتلين الأكراد والسُنة المسلحين الذين قد يلعبون الدور نفسه الذي لعبوه في تشكيل قوات الصحوة». لكن «تجميع هذه القوات البرية يحتاج إلى وقت طويل، لأن أكثر من نصف الفرق العسكرية العراقية التي فحصتها الولايات المتحدة عن قرب غير مؤهلة حربياً، وتسليحها، وقياداتها غير مناسبين، وولاؤها ليس للحكومة، بل للطائفة».

 

وفي تعاملنا مع واشنطن علينا أن لا نخشى الجنون، بل أن نتمتع به كل لحظة، وإلاّ سنهلك جنوناً عندما نسمع القادة العسكريين الأميركيين يؤكدون حرصهم الشديد على حياة العراقيين، وعدم اطمئنانهم لطلب رئيس الوزراء حيدر العبادي من سلاح المدفعية والطيران تجنب استهداف المدن، وإيذاء السكان المدنيين، مشيرين إلى «أخطاء كبيرة ارتكبتها القوات العراقية، لذلك يقع على عاتق الولايات المتحدة، وبلدان التحالف الأخرى القيام بالضربات الجوية التي ينبغي أن تُنسق بعناية». ويقولون إن «هذه العناية سبب بطء الضربات الجوية التي أمر بها الرئيس الأميركي، والتي استهدفت بعض مواقع الميليشيات السنية المتناثرة؛ مدرعة هنا، وزورق على الفرات هناك، ومواقع مدفعية في مكان آخر»، يعتبرها الجنرال دمبسي «طقطقة»!

وَيضع الجنرالات الأميركيون الأمور الآن بيد الكردي، الذي مات أبوه، وسأل الدفان عن أرخص قبر. قال الدفان 90 ألف دينار، سأل الكردي: «زين إذا كان الميت من عندنا؟». ووجود الأكراد الفعلي نكتة في تصريح الجنرال دمبسي حول التزامه بأوامر أوباما في تجنب وضع مستشارين عسكريين أميركيين على الأرض جوار القوات العراقية المقاتلة، فعهد إلى الأكراد بتمرير المعلومات عن مواقع «الدولة الإسلامية» إلى مركز العمليات في أربيل، الذي تديره قوات عراقية وأميركية، ويقوم هؤلاء بدورهم بتمرير المعلومات إلى الطائرات الأميركية، وهكذا يطبق الجنرال طريقة «روب غولدبرغ»؛ وهو رسام كارتون أميركي اشتهر برسومه التي تصور آلات وأحزمة، وعجلات وعتلات بالغة التعقيد، كل عملها قد يكون مثلاً تشغيل ولاعة سجائر!

و«عندما نتذكر أننا جميعاً مجانين تختفي الألغاز، وتصبح الحياة مفهومة»، حسب الكاتب الأميركي الساخر «مارك توين». فجميع مجانين «داعش» منخرطون في صراع مذهبي وجيوسياسي، إقليمي ودولي، جعل أجزاء عدة في العالم العربي أراضي محروقة منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003. لقد «فتحوا أبواب جهنم»، أعلنها عمرو موسى، أمين عام «جامعة الدول العربية» آنذاك. وتوقعتُ في مقالاتي هنا الفالق الزلزالي المذهبي والجيوسياسي، الذي سيشق العالم الإسلامي من شمال أفريقيا حتى الهند.

ويفتح تقرير هيئة رصد حقوق الإنسان العالمية «هيومان ووتش رايتس» الذي صدر أخيراً كوة صغيرة على «جحيم الزلزال»، حيث نرى قتل 109 سنيين في القرى والبلدات المحيطة ببغداد، منذ مارس الماضي. ويورد التقرير شهادات أطباء وموظفين يحمِّلون جماعة «عصائب أهل الحق» مسؤولية ارتكاب ذلك، ويذكر أن شهود عيان عدة تعرفوا على أفراد هذه الجماعة، وذكر أحد الذين اختطفتهم «العصائب» أنهم أطلقوا سراحه فيما بعد لأنه أقنعهم بأنه شيعي، وليس سنياً، حسب تقرير «هيومن ووتش رايتس» الذي استشهد بقول طبيب في وزارة الصحة إن «السُنة في بغداد أقلية، لكنهم الأكثرية في مستودع الجثث في الطب العدلي».

والجميع مجانين، لا فضل لعربي على أعجمي في الجنون؛ «داعش» أو «عصائب أهل الحق» أو «الجماعات التكفيرية» أو «منظمة بدر»، أو حتى بين واشنطن ولندن وباريس وبقية الدول التي تتبارى في قتل العرب. نقرأ ذلك في مقال «كل رجال آية الله» للباحث الأكاديمي الأميركي فيليب سميث في جامعة ميريلاند. ويشير المقال المنشور في العدد الأخير من مجلة «السياسة الخارجية» الأميركية، إلى أنه في مقابل مذابح «داعش» هناك «أيضاً أفعال بعض المنظمات الشيعية المتنامية»، ويقدرُ عددها بأكثر من خمسين ميليشيا. ولهذه الجماعات علاقات أيديولوجية وتنظيمية بإيران، تقضي على «كل فكرة حول سلطة حكومة بغداد. وتشكل تحدياً جسيماً لهدف الرئيس أوباما المحدد في العمل مع حكومة عراقية شاملة لإزاحة داعش». وأورد الباحث معلومات عن تزايد أعداد المنضمين إلى هذه الميليشيات، على حساب المجندين المحتمل انضمامهم للجيش والشرطة، وانضمام مقاتلين إلى منظمات طائفية تحمل أيديولوجيات معادية للولايات المتحدة. وذكر الباحث أن «عمل هذه المنظمات ليس مجرد إزاحة المجاهدين السنة، بل إنشاء حرس مؤخرة يُستخدم للسيطرة على مناطق يُفترضُ أن تكون تحت سيطرة حكومة بغداد». وانحشرت الميليشيات داخل هياكل الحكومة العراقية، والتي أصبحت تعتمد على قوة الميليشيات إلى حد لا يمكن لها أن تحلّها، وارتكبت قواتهما المشتركة انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان. ويورد الباحث معلومات تقرير «منظمة العفو الدولية» عن قيام القوات المشتركة للحكومة والميليشيات بقتل 255 شخصاً في يونيو الماضي بينهم، أطفال، ويصف كيف تقوم ميليشيات الشيعة بعمليات إعدام منتظمة، دون محاكمة وتقتل عشرات السجناء السُنة داخل البنايات الحكومية.

وإذا كان «الجنون نادراً بين الأشخاص فإنه القاعدة بين الجماعات، والأحزاب السياسية، والأمم، والعصور»، حسب الفيلسوف الألماني نيتشه. نقرأ ذلك في تصريحات استنكار أطلقها الزعيمان الأميركي والبريطاني ضد أعمال «داعش»، يلاحظ الباحث البريطاني نفيس أحمد، المعروف بأبحاثه عن الإرهاب وأعماله الاستشارية للأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية، «خلوها التام من أي معلومات عن الدور المشترك السري للمخابرات الأميركية والبريطانية لتقوية، وحتى تقديم الدعم المباشر لهذه الميليشيات الخبيثة، خاصةً في العراق وسوريا». وفي بحثه المسهب، وعنوانه «كيف أنشأ الغرب الدولة الإسلامية»، كشف الباحث أن لندن وواشنطن نسقتا بشكل سري ومكشوف منذ عام 2003 دعمهما المشترك للجماعات الإرهابية المرتبطة ﺑ«القاعدة»، عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأورد تفاصيل مثيرة عن عمليات «الجيش الإسلامي» في استخراج النفط ونقله وتهريبه وبيعه، بتواطؤ من المخابرات التركية، حسب مصادر برلمانية تركية. واستشهد بتقرير «جامعة العلميات الخاصة المشتركة الأميركية»، والذي جاء فيه أن «تقسيم أعدائنا كان بعد الحرب على العراق الموضوع الدراسي المهم لزرع البغضاء بين الأعداء، والتي تقود إلى أن يصبح المقاتلون الحمر ضد الحمر، بمعنى الأعداء ضد الأعداء».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

استهداف وكالة «الأونروا»

عوني فرسخ

| الجمعة, 19 يناير 2018

    الرئيس ترامب ونتنياهو التقيا على استهداف وكالة غوث اللاجئين (الأونروا)، متصورين أنهما بذلك يشطبان ...

مئة عام على ميلاد «المسحراتي»

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 19 يناير 2018

    «المسحراتي» هو الوصف الذي أطلقته الفنانة الكبيرة أم كلثوم على الزعيم العربي الخالد جمال ...

دستورنا.. لماذا أصبح حبرا على ورق؟

د. حسن نافعة

| الجمعة, 19 يناير 2018

    تتوقف فاعلية أى دستور على طبيعة البيئة السياسية المحيطة ومدى قابليتها لتحويل النص المكتوب ...

قرارات قديمة بلا ضمانات

عوني صادق

| الجمعة, 19 يناير 2018

    أنهى المجلس المركزي الفلسطيني اجتماعاته التي عقدها على مدى يومين في رام الله، والتي ...

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26526
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع225672
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر714885
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49370348
حاليا يتواجد 3024 زوار  على الموقع