موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

جنون «داعش».. هل فيه منطق؟!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

أصبحتُ أتشاءمُ من تفاؤلي، والمشكلة أنني كثير التفاؤل. عندما ظهرت «داعش» أول مرة في الميدان، تفاءلتُ بعودة النكات المصلاوية. وما عندي اليوم سوى النكتة عن مصلاوي سقط من سطح المنزل فصرخ بزوجته، وهو مار بشباك المطبخ: «لا تحسبين حسابي على العشا».

«جنون لكن فيه منطق» حسب شكسبير. ومنطق جنون «داعش» من منطق جرائم الحرب ضد العراقيين، والتي يستأنفها قادة الجيوش الأميركية الآن في عمليات حربية خاصة داخل مدن الموصل وبعقوبة وبغداد. وكل ما في بالهم «مواجهة التحديات على الولايات المتحدة، حسب الجنرال دمبسي رئيس أركان القوات المشتركة الأميركية. وها هم يُعوِّلون مرة أخرى على «قوات الأمن العراقية والمقاتلين الأكراد والسُنة المسلحين الذين قد يلعبون الدور نفسه الذي لعبوه في تشكيل قوات الصحوة». لكن «تجميع هذه القوات البرية يحتاج إلى وقت طويل، لأن أكثر من نصف الفرق العسكرية العراقية التي فحصتها الولايات المتحدة عن قرب غير مؤهلة حربياً، وتسليحها، وقياداتها غير مناسبين، وولاؤها ليس للحكومة، بل للطائفة».

 

وفي تعاملنا مع واشنطن علينا أن لا نخشى الجنون، بل أن نتمتع به كل لحظة، وإلاّ سنهلك جنوناً عندما نسمع القادة العسكريين الأميركيين يؤكدون حرصهم الشديد على حياة العراقيين، وعدم اطمئنانهم لطلب رئيس الوزراء حيدر العبادي من سلاح المدفعية والطيران تجنب استهداف المدن، وإيذاء السكان المدنيين، مشيرين إلى «أخطاء كبيرة ارتكبتها القوات العراقية، لذلك يقع على عاتق الولايات المتحدة، وبلدان التحالف الأخرى القيام بالضربات الجوية التي ينبغي أن تُنسق بعناية». ويقولون إن «هذه العناية سبب بطء الضربات الجوية التي أمر بها الرئيس الأميركي، والتي استهدفت بعض مواقع الميليشيات السنية المتناثرة؛ مدرعة هنا، وزورق على الفرات هناك، ومواقع مدفعية في مكان آخر»، يعتبرها الجنرال دمبسي «طقطقة»!

وَيضع الجنرالات الأميركيون الأمور الآن بيد الكردي، الذي مات أبوه، وسأل الدفان عن أرخص قبر. قال الدفان 90 ألف دينار، سأل الكردي: «زين إذا كان الميت من عندنا؟». ووجود الأكراد الفعلي نكتة في تصريح الجنرال دمبسي حول التزامه بأوامر أوباما في تجنب وضع مستشارين عسكريين أميركيين على الأرض جوار القوات العراقية المقاتلة، فعهد إلى الأكراد بتمرير المعلومات عن مواقع «الدولة الإسلامية» إلى مركز العمليات في أربيل، الذي تديره قوات عراقية وأميركية، ويقوم هؤلاء بدورهم بتمرير المعلومات إلى الطائرات الأميركية، وهكذا يطبق الجنرال طريقة «روب غولدبرغ»؛ وهو رسام كارتون أميركي اشتهر برسومه التي تصور آلات وأحزمة، وعجلات وعتلات بالغة التعقيد، كل عملها قد يكون مثلاً تشغيل ولاعة سجائر!

و«عندما نتذكر أننا جميعاً مجانين تختفي الألغاز، وتصبح الحياة مفهومة»، حسب الكاتب الأميركي الساخر «مارك توين». فجميع مجانين «داعش» منخرطون في صراع مذهبي وجيوسياسي، إقليمي ودولي، جعل أجزاء عدة في العالم العربي أراضي محروقة منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003. لقد «فتحوا أبواب جهنم»، أعلنها عمرو موسى، أمين عام «جامعة الدول العربية» آنذاك. وتوقعتُ في مقالاتي هنا الفالق الزلزالي المذهبي والجيوسياسي، الذي سيشق العالم الإسلامي من شمال أفريقيا حتى الهند.

ويفتح تقرير هيئة رصد حقوق الإنسان العالمية «هيومان ووتش رايتس» الذي صدر أخيراً كوة صغيرة على «جحيم الزلزال»، حيث نرى قتل 109 سنيين في القرى والبلدات المحيطة ببغداد، منذ مارس الماضي. ويورد التقرير شهادات أطباء وموظفين يحمِّلون جماعة «عصائب أهل الحق» مسؤولية ارتكاب ذلك، ويذكر أن شهود عيان عدة تعرفوا على أفراد هذه الجماعة، وذكر أحد الذين اختطفتهم «العصائب» أنهم أطلقوا سراحه فيما بعد لأنه أقنعهم بأنه شيعي، وليس سنياً، حسب تقرير «هيومن ووتش رايتس» الذي استشهد بقول طبيب في وزارة الصحة إن «السُنة في بغداد أقلية، لكنهم الأكثرية في مستودع الجثث في الطب العدلي».

والجميع مجانين، لا فضل لعربي على أعجمي في الجنون؛ «داعش» أو «عصائب أهل الحق» أو «الجماعات التكفيرية» أو «منظمة بدر»، أو حتى بين واشنطن ولندن وباريس وبقية الدول التي تتبارى في قتل العرب. نقرأ ذلك في مقال «كل رجال آية الله» للباحث الأكاديمي الأميركي فيليب سميث في جامعة ميريلاند. ويشير المقال المنشور في العدد الأخير من مجلة «السياسة الخارجية» الأميركية، إلى أنه في مقابل مذابح «داعش» هناك «أيضاً أفعال بعض المنظمات الشيعية المتنامية»، ويقدرُ عددها بأكثر من خمسين ميليشيا. ولهذه الجماعات علاقات أيديولوجية وتنظيمية بإيران، تقضي على «كل فكرة حول سلطة حكومة بغداد. وتشكل تحدياً جسيماً لهدف الرئيس أوباما المحدد في العمل مع حكومة عراقية شاملة لإزاحة داعش». وأورد الباحث معلومات عن تزايد أعداد المنضمين إلى هذه الميليشيات، على حساب المجندين المحتمل انضمامهم للجيش والشرطة، وانضمام مقاتلين إلى منظمات طائفية تحمل أيديولوجيات معادية للولايات المتحدة. وذكر الباحث أن «عمل هذه المنظمات ليس مجرد إزاحة المجاهدين السنة، بل إنشاء حرس مؤخرة يُستخدم للسيطرة على مناطق يُفترضُ أن تكون تحت سيطرة حكومة بغداد». وانحشرت الميليشيات داخل هياكل الحكومة العراقية، والتي أصبحت تعتمد على قوة الميليشيات إلى حد لا يمكن لها أن تحلّها، وارتكبت قواتهما المشتركة انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان. ويورد الباحث معلومات تقرير «منظمة العفو الدولية» عن قيام القوات المشتركة للحكومة والميليشيات بقتل 255 شخصاً في يونيو الماضي بينهم، أطفال، ويصف كيف تقوم ميليشيات الشيعة بعمليات إعدام منتظمة، دون محاكمة وتقتل عشرات السجناء السُنة داخل البنايات الحكومية.

وإذا كان «الجنون نادراً بين الأشخاص فإنه القاعدة بين الجماعات، والأحزاب السياسية، والأمم، والعصور»، حسب الفيلسوف الألماني نيتشه. نقرأ ذلك في تصريحات استنكار أطلقها الزعيمان الأميركي والبريطاني ضد أعمال «داعش»، يلاحظ الباحث البريطاني نفيس أحمد، المعروف بأبحاثه عن الإرهاب وأعماله الاستشارية للأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية، «خلوها التام من أي معلومات عن الدور المشترك السري للمخابرات الأميركية والبريطانية لتقوية، وحتى تقديم الدعم المباشر لهذه الميليشيات الخبيثة، خاصةً في العراق وسوريا». وفي بحثه المسهب، وعنوانه «كيف أنشأ الغرب الدولة الإسلامية»، كشف الباحث أن لندن وواشنطن نسقتا بشكل سري ومكشوف منذ عام 2003 دعمهما المشترك للجماعات الإرهابية المرتبطة ﺑ«القاعدة»، عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وأورد تفاصيل مثيرة عن عمليات «الجيش الإسلامي» في استخراج النفط ونقله وتهريبه وبيعه، بتواطؤ من المخابرات التركية، حسب مصادر برلمانية تركية. واستشهد بتقرير «جامعة العلميات الخاصة المشتركة الأميركية»، والذي جاء فيه أن «تقسيم أعدائنا كان بعد الحرب على العراق الموضوع الدراسي المهم لزرع البغضاء بين الأعداء، والتي تقود إلى أن يصبح المقاتلون الحمر ضد الحمر، بمعنى الأعداء ضد الأعداء».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

انتقادات إسرائيلية للتعريف الدولي للهولوكوست

د. فايز رشيد

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    بحثنا في مقالة سابقة على صفحات “الوطن” جذور العداء للسامية! وباختصار شديد, فإن مفهوم ...

تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ..أو بِجناحِ حُلُم..(2ـ2)

د. علي عقلة عرسان

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    إن القويَّ المُستبد الظالم الطائش الباطش الفاحش، يُعاقب، ويصادر، ويحاصر، وقد يصادر حتى الهواء ...

تجربتان تاريخيتان أمام العرب

د. علي محمد فخرو

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    موضوع الفرق والعلاقة بين تعبيري «السلطة» و»القوة» يهمنا ، نحن العرب، لأنه يجثم في ...

اندحار الإرهاب عسكرياً.. لا يكفي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    ليس من التزيد في القول التسليمُ بأن الحرب، الأمنيّة والعسكريّة، ضدّ الإرهاب: قوى وقواعد ...

غزة والصمود…ومنجزان يعض عليهما بالنواجذ

عبداللطيف مهنا

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    خلال الاثني عشر عام الأخيرة خاضت غزة مُستفردًا بها وواجهت وظهرها إلى الحائط أربع ...

سمير أمين ومستقبل الماركسية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 20 أغسطس 2018

    رحل مؤخراً المفكر الاقتصادي والسياسي المصري «سمير أمين» خاتمة جيل كامل من المثقفين اليساريين ...

نهاية العثمانية الجديدة

عبدالله السناوي

| الأحد, 19 أغسطس 2018

  كأنه زلزال ضرب تركيا في عمق ثقتها بمستقبلها وتوابعه تمتد إلى الإقليم وملفاته المشتعلة ...

رحيل المفكر المصري البارز سمير أمين 1-2

نجيب الخنيزي | الأحد, 19 أغسطس 2018

    في 13 من شهر أغسطس الحالي غيب الموت المفكر والاقتصادي المصري البارز سمير أمين ...

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27649
mod_vvisit_counterالبارحة37480
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65129
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278069
mod_vvisit_counterهذا الشهر743515
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56662352
حاليا يتواجد 2975 زوار  على الموقع