موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المقاتلون الأوروبيون مع داعش… مَن أعدهم؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تزايدت أعداد المقاتلين الأوروبيين الذين انضموا إلى تنظيم الدولة الاسلامية، حسب تصريحات المسؤولين الغربيين. واستمر مختصر اسم التنظيم- داعش، قبل غزو غرب العراق واحتلال محافظة نينوى، وإعلان (الخلافة الاسلامية) و(الخليفة) البغدادي والدعوة إلى الولاء لها وله،

استمر عنوانا اعلاميا له، لتميزه رغم تبدله عمليا. وفي كل يوم يصرح مسؤول غربي عن ارقام جديدة لهؤلاء المجندين الجدد، الداعشيين الاوروبيين.. مَن اعدهم؟، مَن جندهم؟ مَن وفّر لهم البيئة والتحضير “للهجرة” وترك بلادهم التي ولدوا أو تربوا وتعلموا وعاشوا فيها؟. وهذه الدول الاوروبية تزعم ان لديها اجهزة امنية واستخبارية متمكنة ومراقبة لكل تحرك مثل هذا وبعد ما حصل فيها خلال السنوات السابقة بعيد احداث 2001/9/11. كما تقول انها بلاد امنة، تنعم بوافر قيم الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان والكرامة الانسانية. كما توفر لمواطنيها الامن والأمان والعيش الكريم فلماذا يهرب منها ابناؤها ويتطرفون في اتجاهاتهم الفكرية وينظمون لتنظيم داعش المتعصب الكاره للغرب والساعي إلى بناء دولة خلافة اسلامية!. وكانت تصرفاته وسلوكه وأساليبه اوسع وحشية من أي تنظيم فاش او تمرين من تمارين الحركات الفاشية والإرهابية، في القتل والتدمير والتخريب والقتل والإبادة والتطهير العرقي والثقافي.

 

هل هكذا اختار هؤلاء “الاوروبيون” التنظيم وأفكاره؟، هل غرر بهم جميعا؟، وما علاقة الاجهزة الامنية بهم؟. ولماذا دق جرس الانذار في تلك الدول التي تسارعت وتنادت في اجتماعات سرية وعلنية لدراسة الموقف والتحرك لمسك زمام الامور قبل فوات الاوان، كما تعلن؟!.. وهي في سباقاتها لعقد المؤتمرات تخطط لاستيعاب ما تدعيه وما تقوله عن المقاتلين ولكنها لا تحاسب نفسها عن سياساتها التي دفعتهم إلى التورط و“الهجرة” الى التنظيم، ولم يسألوا انفسهم عن دورهم في التهيئة والتحضير لمثل هذه الحالات وما تقوم به اجهزة مخابراتهم ووحداتهم الخاصة وغيرها من اساليبهم الخبيثة في دفع هؤلاء الشباب إلى الكفر بهم والإيمان بدعوات تنظيم داعش.

قبل أن يتشكل التنظيم وينشط ومن ثم يغزو سوريا بعد العراق ويعود إلى التوسع فيحتل مدنا كاملة كانت الاجهزة المخابراتية للدول الغربية وحلفاؤها في المنطقة وسياسات حكوماتها في خط النار الأول، وكانت الاحصاءات والأرقام مهيأة او كأنها جاهزة مسبقا. مما يكشف او يقر بدور لها فيها وان اصابعها لم تتركها في وقتها، وهذا يناقض صراخها وأضاليلها عن خطر المقاتلين العائدين لأراضيها.

وضعت اربع عشرة دولة (بروكسل 09 أيار/ مايو 2014) (تسع دول أوروبية وكل من المغرب وتونس والأردن وتركيا برعاية الولايات المتحدة) خطوطا عريضة لمشروع تحرك عملي من عدة مستويات لتنسيق تحركات دولهم أمنيا وسياسيا في مواجهة هذه الظاهرة، المقاتلين الاوروبيين في سوريا، واحتواء تداعيات عودتهم منها.

في مؤتمر صحفي أعلنت وزيرة الداخلية البلجيكية جوال ميلكي إنه تم بالفعل “بلورة استراتيجية تحرك ولكنها ستظل سرية بسب حساسية الموضوع”. وأضافت أن “الاتفاق يحمل العديد من المفاجآت”، دون توضيح ذلك. وقال مصدر دبلوماسي غربي إن “المسألة تعد على قدر كبير من الحساسية لأنها تطول مستقبل التعامل مع رعايا يحملون جنسيات أوروبية وأميركية وأنه قد يتم تجريدهم من الجنسيات الأوروبية عند الضرورة وهي مسألة تم بحثها بالفعل”. ويشمل الاتفاق البدء إداريا في مطالبة موفري خدمة الإنترنت بحجب المواقع التي تحرض على الأفكار المتشددة. ومن بين المواضع الحساسة الأخرى التي تناولها الاجتماع تبادل المعلومات بشأن الاتصالات التي قامت بها الأجهزة الأمنية لعدة دول أوروبية مع المخابرات السورية لتعقب المقاتلين، وتم التكتم على هذه الاتصالات لأسباب سياسية. كما اوردت الوكالات. ولم يذكر أي مسؤول عن خطط بلاده وما نظمه او سجله او قام به قبل هذا الاجتماع طبعا، للسرية والحساسية ايضا، وللتغطية على الاسهامات والمشاركات في اللعبة الجهنمية التي ينتبهون لها بعد حين!. المنسق الأوروبي لشؤون الإرهاب جيل ديركرشوف صرح: إنه توجد خشية بالفعل من قيام العائدين من سوريا بارتكاب اعتداءات في أوروبا وهو أمر وارد ويدفع لمراجعة خطط التعامل مع هذه الظاهرة. كما أعلنت وزيرة الداخلية البلجيكية أن بلادها تمكنت من وقف توجه العديد من المقاتلين البلجيكيين إلى سوريا. ودعا نظيرها الفرنسي برنار كازينوف إلى تعزيز تبادل البيانات حول الركاب الذين يعبرون المطارات الأوروبية والمطارات التي هي خارج الاتحاد الأوروبي، وأضاف: “يجب أن يكون هناك حزم مع جميع الذين يلتزمون بالعمليات الجهادية وهم على الأراضي الوطنية وكذلك عمليات التجنيد أو تنظيم العنف” مذكرا برغبته في طرد “جميع الأجانب الذين يساهمون على الأراضي الوطنية في تنظيم عمليات إرهابية أو تجنيد جهاديين”. وأوضح أيضا أن القانون يسمح بسحب الجنسية الفرنسية في بعض الحالات. وأضاف وزير الداخلية الفرنسي إن بلاده وضعت 23 إجراء للتصدي لالتحاق المقاتلين الفرنسيين بجبهات القتال في سوريا. وأكد كازينوف، أن الظاهرة تخص كل الدول الأوروبية وليس فرنسا وحدها. وتقتضي النقاط محاربة شبكات التجنيد التي تستخدم الإنترنت، وتبادل المعلومات عن الأشخاص المشتبه بهم عبر نطاق منطقة “شنغن” التي يسمح فيها للحاصلين على التأشيرة الأوروبية بالتنقل بحرية، ووضع العائدين تحت المراقبة.

يواصل الاجتماع هذا والإعلان عنه وبعد تحذيرات كثيرة ومن جهات رسمية من احتمالات عودة المقاتلين الاوروبيين إلى بلدانهم، ممتلكين خبرات قتالية وخيارات متطرفة، اجتماعات سابقة له. كما تخطط الامم المتحدة ومجلس امنها إلى الدعوة لاجتماع آخر يرأسه الرئيس الاميركي باراك اوباما نفسه في 24 سبتمبر الحالي لتدارس الخطوات الاخرى لتداعيات هذا الخطر الجديد! على الغرب، كما يعلنون ذلك الان. يحضره رؤساء الدول أو الحكومات، ويخصص للتهديد الذي يشكله المقاتلون الأجانب في سوريا والعراق، كما يصرحون. وتريد الولايات المتحدة التي تترأس مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، أن يتبنى المجلس في هذه المناسبة قرارا ملزما “يحدد إطارا شرعيا لمواجهة التهديد الذي يشكله المقاتلون الأجانب”.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31164
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع239902
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر731458
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45793846
حاليا يتواجد 3851 زوار  على الموقع