موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ليس دفاعاً عن الدولة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا تقر حال لمجتمع، وينتظم له أمر، من دون دولة: قوية قادرة. افتراض مجتمع من غير دولة، أو في غناء عن بعض من وظائفها، ضرب من الخيال والوهم، وتجذيف ضد تيار حقائق التاريخ. ساجلنا هذه الأزعومة، منذ زمن، وما برحنا نرى في تخرصاتها خطراً على الاجتماع الوطني ينبغي دفعه.

ثم ما لبثنا أن شاهدنا كيف تتجدد الأغلوطة عينها، لدى قطاعات عريضة من الناس، بمناسبة حماسة "الربيع العربي" والاندفاعات الطوباوية لبعض كبير من جمهوره، فتتجدد معها الحاجة إلى نقد فكري صريح، وجريء، لمثل هذه الأوهام الطفولية، نقداً لا يماري أو يداهن ويتملق مشاعر الجمهور، وخاصة في لحظة "ثورية" يرتفع فيها معدل الحرج لدى كل صاحب رأي.

 

ليس في الكلام على الدولة، بهذا المعنى، تقديس لها أو تبجيل، أو ارتفاع بها عن نصاب وظائفها في الاجتماع الإنساني، كما ليس فيه صمت عنها، وعما يسعُها أن تأتيه من قهر زائد عن حد تدخلها الشرعي، فلقد سبق ووقفنا وقفات نقدية لمقاربة ظاهرة المنزع التسلطي في سلطة الدولة، غير أنا ما حدنا عن الاعتقاد أن مثل ذلك المنزع - وهو ممجوج ومرفوض- قابل للترويض وصولاً إلى المحو، وذلك من طريق النضال الديمقراطي السلمي الذي لا يختلط فيه معنى الدولة، ككيان جمعي، مع معنى السلطة والنظام على مثال اختلاطه في الأذهان اليوم.

ولقد سبق أن كتبنا عما يمكن أن يكون في الدولة من سوء، غير أننا نبهنا - في الوقت عينه- على أن الأسوأ من سوء الدولة هو اللادولة، إذ ليس بعد إسقاط الدولة غير ميلاد نظام الطوائف والمذاهب والقبائل والعشائر، وانقسام الشعب الواحد إلى "شعوب" عديدة بعدد العصائب والمناطق، واصطدم هذا الخليط ببعضه بعضاً مدفوعاً، كلاً وأبعاضاً، بمنازع الاستيلاء والسيطرة - على النحو الذي وصفه عبدالرحمن بن خلدون في تحليله الاجتماع العربي الإسلامي "الوسيط"- ومدفوعاً، في الوقت عينه، بأوهام إمكان بناء سلطة على حدود الجماعة الأهلية التي تبدأ سيرورة تمايزها، من غيرها من الجماعات الأخرى، في التبلور والتعاظم والاتساع.

لا شيء يتولّد من إسقاط الدولة غير إنجاب نقيضها/ نقائضها حكماً، فإذا كانت الدولة، أيّ دولة، الكيان الذي يرمز إلى السلطة والنظام والقانون، ويجسدها - أياً تكن طبيعة تلك السلطة والنظام والقانون - فإن حالة اللادولة هي الحال النقيض من الدولة، هي حال الفوضى العامة والمعممة، وحال الحرب الأهلية - الساخنة والباردة - حيث التخاؤف (الخوف المتبادل) بين الجماعات الأهلية، ولوذ كل جماعة منها بداخلها وب "أمنها الذاتي"، حال التنازع المفتوح بين الأهواء والشرائع والإرادات، حيث لا شريعة (قانون) جامعة ولا إرادة عامة. إنها، باختصار، حالة ما قبل السياسة. وهي حين تصير هكذا، أو شيئاً بهذه المثابة، يلتغي وجود المجتمع ذاته، فيستحيل إلى مجرد جماعات يحكمها منطق القطيع.

ليس بعد الدولة، إذاً، إلا العودة إلى ما قبل الدولة، أي إلى الحالة التي وصفها الفيلسوف الإنجليزي توماس هوبس ب "حالة الطبيعة" etat de mature: حيث "حرب الجميع على الجميع"، وحيث لا وازع من الناس يزع بعضهم عن بعضهم، ويكف أذى بعضهم عن بعضهم، كما رأى عبدالرحمن بن خلدون قبله. لم تعرف البشرية في تاريخها الاجتماعي، أي مذ أنجزت الانفصال الكامل عن مرحلة القطيع وانتظمت في مجتمعات مستقرة، غير نظام الدولة بما هو نظام اجتماعها الإنساني. وهي لم تهتد بعد - وقد لا تهتدي - إلى تركيب معادلة أخرى لوجودها غير تلك التي سرت سيرتها في التاريخ، وأدركها العقل الإنساني مسلماً بأنها وحدها الصيغة الكيانية التي تفتح للمجتمعات الباب نحو الاستقرار والتعايش والتقدم.

وصفنا الدولة بأنها أعظم اختراع إنساني، فلقد كان الناس يخترعون المجتمع حين اخترعوا الدولة، أي حين اهتدوا إلى تنظيم اجتماعهم وإخضاعه لسلطة تنشأ منهم وتكون لهم. إنها المعادلة الذهبية في تاريخ الإنسان، وهي التي أمكن، بفضلها، إخماد نوازع الشر في البشر (وهذه من صميم نوازعهم الحيوانية)، وتصيير الإنسان إنساناً: بالتهذيب، وإخماد الغرائز الافتراسية - بمعنييها المادي والرمزي - وإخضاعه لنظام جماعي يقوم على مطالب تتجاوز نداءه الحيوي (الحيواني) وتعقله.

هذا كلام في ضرورة الدولة للاجتماع الإنساني، أسهب فيه الفلاسفة والمفكرون منذ خمسة وعشرين قرناً، وإن لم يكن بلغ أسماع بعضنا! إن كان منا من يعالن الدولة عداء أو اعتراضاً لأنها متسلطة، فليقاوم تسلطها من دون أن يرمي بالولد في القمامة لأنه أحدث في ثيابه، أو من دون أن يفجر غرفة من أجل قتل ذبابة فيها.

 

 

د. عبدالاله بلقزيز

كاتب ومفكر مهتم بالشأن القومي
جنسيته: مغربي

 

 

شاهد مقالات د. عبدالاله بلقزيز

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35438
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع187045
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر654058
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45716446
حاليا يتواجد 3189 زوار  على الموقع