موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

استجابة العدو للمطالب مرهونة باستنزافه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لعل من أبرز الضربات الموفقة للمقاومة الفلسطينية في قصفها لأهداف “إسرائيلية” تعطيلها للحركة في مطار اللد (بن غوريون- كما يسميه “الإسرائيليون”) لمدة يومين. هذه الضربة تركت تأثيراتها العميقة في “إسرائيل” بتعطيل حركة الطائرات فيه،

الأمر الذي انعكس إيجاباً على مقولة "توازن الردع" للمقاومة مع دولة الكيان من جهة، وبهّت من "الحقيقة" “الإسرائيلية” التي تروجها الصهيونية على الساحة الدولية، ومفادها "أن “إسرائيل” تمتلك جيشاً لا يقهر". كما أن ضرب مطار اللد ساهم بشكل كبير في تبهيت بنود العقيدة الأمنية لدى الكيان في نقل المعركة إلى أرض العدو للكيان، ومنع تأثيرات الحروب التي تشنها، في الداخل “الإسرائيلي”، عدا عن التأثيرات الاقتصادية والأخرى بعيدة المدى، من نمط أن الكيان دولة الأمن والأمان، وانعكاس ذلك على الدخل السياحي وعلى التقليل من الهجرة إليها، وازدياد الهجرة المعاكسة منها.

 

هذه التأثيرات تضرب أيضاً مبدأ صهيونياً حرصت الحركة الصهيونية على تحقيقه منذ نشأتها، مروراً بمختلف مراحلها، وانتهاء بما يقوله البعض "بأنها الحزب الأكبر والأكثر تنظيماً في التاريخ" ألا وهو: الوجود الدائم للكيان في المنطقة.

في اليوم الثامن والأربعين من بداية العدوان على غزة (السبت 23 أغسطس/ آب الماضي 2014) قامت فصائل المقاومة بقصف محطة غاز للعدو في البحر بالقرب من شواطىء غزة، ومحطة للكهرباء في أشكول ما أدى إلى قطع الكهرباء عن تسع كيبوتزات (تعاونيات زراعية). ضربات كهذه أفضل من قصف مئات الصواريخ على أهداف اخرى، فهذه الأماكن الحساسة للعدو تمتلك نمطاً من البعد الاستراتيجي للصراع. من ناحية ثانية: “إسرائيل” في التخطيط لعقيدتها الأمنية: متحركة ولا تقف عند محطة واحدة، ولذلك فإن تخطيطها الاستراتيجي متحرك، ففي المرحلة القريبة الماضية اعتبرت ما أسمته "بالتهديد النووي الإيراني" هو التحدي الأبرز بالنسبة إليها. هذا ما جاء على لسان نتنياهو في بداية ولايته الثالثة في جامعة "بار إيلان" وكرره في أكثر من تصريح له فيما بعد. وجاء مؤتمر هرتزيليا الأخير (14) لهذا العام ليبدل من الأولويات، فمع استمرار ما يسمونه "بالتهديد النووي الإيراني" لكن قرار المؤتمر الأبرز الذي جاء انعكاساً لمناقشات واسعة لأبرز التحديات التي تواجه “إسرائيل”، هو نزع أسلحة المقاومة في غزة. وكما جرت العادة، فإن ما تقرره هذه المؤتمرات يعتبر دستوراً للحكومة “الإسرائيلية” في ذات المرحلة، وهادياً لسياساتها المتبعة.

هذه المؤتمرات شديدة الأهمية من زاوية استراتيجية ل، “إسرائيل” يحضرها القادة العسكريون والأمنيون والسياسيون، وخبراء السياسة والأمن والمخططون العسكريون والاستراتيجيون من الكفاءات الدولية، تجمعهم الصداقة والحرص على الكيان ورسم خطوط استراتيجيته في مختلف المجالات. هذه المؤتمرات للأسف لا تحظى بانتباه عربي وإعلامي واسع، سوى من المتابعين للشأن “الإسرائيلي” من المختصين. لكل ذلك مخطىء من يظن أن دولة الكيان تخلت عن هذا المطلب ولن تطرحه في المفاوضات المنتظرة وستجعله شرطاً لفك الحصار عن غزة. من هنا فالهدنة الطويلة لا تخدم استجابة الكيان للمطالب الفلسطينية وإنما استنزاف العدو هو الكفيل بذلك.

“إسرائيل” قامت بقصف البنى التحتية في قطاع غزة كافة حتى محطتي المياه والكهرباء، وإمعاناً في جرائمها وحرب إبادتها الجماعية للفلسطينين، قصفت المستشفيات وسيارات الإسعاف ودور العجزة والمعاقين، إضافة إلى قصفها للمدنيين وتدميرها الممنهج لأحياء سكنية بكاملها، والشهداء تجاوزوا الألفين من بينهم ما يقارب 500 طفل والجرحى بلغوا 11 ألفاً. كل ذلك يعتبر عاملاً إضافياً لاستمرار استنزاف العدو وإيلامه وتصعيد خسائره وقصف أهداف حساسة ومؤثرة في داخله.

إن ما سبق هو ما نطالب به إضافة إلى عدم إعطاء الهدنة صفة (الدائمة)، فالموافقة “الإسرائيلية” على إدخال البضائع إلى غزة، ارتهن بنوعيتها والإشراف عليها وتحديد كمياتها، وليس هناك من تعهد صهيوني بفك الحصار عن القطاع ولا للاستجابة للمطالب الأخرى، فهذه ستخضع للمفاوضات المنتظرة. صحيح أن مقاومتنا الفلسطينية حققت إنجازاً كبيراً بصمودها، غيرأنه من الصحيح أيضاً أن تحقيق أية مطالب فلسطينية (ولو كانت صغيرة) مرهون بدوام حالة الاشتباك مع العدو واستنزافه.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1454
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33369
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر825970
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50802621
حاليا يتواجد 2248 زوار  على الموقع