موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

استجابة العدو للمطالب مرهونة باستنزافه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لعل من أبرز الضربات الموفقة للمقاومة الفلسطينية في قصفها لأهداف “إسرائيلية” تعطيلها للحركة في مطار اللد (بن غوريون- كما يسميه “الإسرائيليون”) لمدة يومين. هذه الضربة تركت تأثيراتها العميقة في “إسرائيل” بتعطيل حركة الطائرات فيه،

الأمر الذي انعكس إيجاباً على مقولة "توازن الردع" للمقاومة مع دولة الكيان من جهة، وبهّت من "الحقيقة" “الإسرائيلية” التي تروجها الصهيونية على الساحة الدولية، ومفادها "أن “إسرائيل” تمتلك جيشاً لا يقهر". كما أن ضرب مطار اللد ساهم بشكل كبير في تبهيت بنود العقيدة الأمنية لدى الكيان في نقل المعركة إلى أرض العدو للكيان، ومنع تأثيرات الحروب التي تشنها، في الداخل “الإسرائيلي”، عدا عن التأثيرات الاقتصادية والأخرى بعيدة المدى، من نمط أن الكيان دولة الأمن والأمان، وانعكاس ذلك على الدخل السياحي وعلى التقليل من الهجرة إليها، وازدياد الهجرة المعاكسة منها.

 

هذه التأثيرات تضرب أيضاً مبدأ صهيونياً حرصت الحركة الصهيونية على تحقيقه منذ نشأتها، مروراً بمختلف مراحلها، وانتهاء بما يقوله البعض "بأنها الحزب الأكبر والأكثر تنظيماً في التاريخ" ألا وهو: الوجود الدائم للكيان في المنطقة.

في اليوم الثامن والأربعين من بداية العدوان على غزة (السبت 23 أغسطس/ آب الماضي 2014) قامت فصائل المقاومة بقصف محطة غاز للعدو في البحر بالقرب من شواطىء غزة، ومحطة للكهرباء في أشكول ما أدى إلى قطع الكهرباء عن تسع كيبوتزات (تعاونيات زراعية). ضربات كهذه أفضل من قصف مئات الصواريخ على أهداف اخرى، فهذه الأماكن الحساسة للعدو تمتلك نمطاً من البعد الاستراتيجي للصراع. من ناحية ثانية: “إسرائيل” في التخطيط لعقيدتها الأمنية: متحركة ولا تقف عند محطة واحدة، ولذلك فإن تخطيطها الاستراتيجي متحرك، ففي المرحلة القريبة الماضية اعتبرت ما أسمته "بالتهديد النووي الإيراني" هو التحدي الأبرز بالنسبة إليها. هذا ما جاء على لسان نتنياهو في بداية ولايته الثالثة في جامعة "بار إيلان" وكرره في أكثر من تصريح له فيما بعد. وجاء مؤتمر هرتزيليا الأخير (14) لهذا العام ليبدل من الأولويات، فمع استمرار ما يسمونه "بالتهديد النووي الإيراني" لكن قرار المؤتمر الأبرز الذي جاء انعكاساً لمناقشات واسعة لأبرز التحديات التي تواجه “إسرائيل”، هو نزع أسلحة المقاومة في غزة. وكما جرت العادة، فإن ما تقرره هذه المؤتمرات يعتبر دستوراً للحكومة “الإسرائيلية” في ذات المرحلة، وهادياً لسياساتها المتبعة.

هذه المؤتمرات شديدة الأهمية من زاوية استراتيجية ل، “إسرائيل” يحضرها القادة العسكريون والأمنيون والسياسيون، وخبراء السياسة والأمن والمخططون العسكريون والاستراتيجيون من الكفاءات الدولية، تجمعهم الصداقة والحرص على الكيان ورسم خطوط استراتيجيته في مختلف المجالات. هذه المؤتمرات للأسف لا تحظى بانتباه عربي وإعلامي واسع، سوى من المتابعين للشأن “الإسرائيلي” من المختصين. لكل ذلك مخطىء من يظن أن دولة الكيان تخلت عن هذا المطلب ولن تطرحه في المفاوضات المنتظرة وستجعله شرطاً لفك الحصار عن غزة. من هنا فالهدنة الطويلة لا تخدم استجابة الكيان للمطالب الفلسطينية وإنما استنزاف العدو هو الكفيل بذلك.

“إسرائيل” قامت بقصف البنى التحتية في قطاع غزة كافة حتى محطتي المياه والكهرباء، وإمعاناً في جرائمها وحرب إبادتها الجماعية للفلسطينين، قصفت المستشفيات وسيارات الإسعاف ودور العجزة والمعاقين، إضافة إلى قصفها للمدنيين وتدميرها الممنهج لأحياء سكنية بكاملها، والشهداء تجاوزوا الألفين من بينهم ما يقارب 500 طفل والجرحى بلغوا 11 ألفاً. كل ذلك يعتبر عاملاً إضافياً لاستمرار استنزاف العدو وإيلامه وتصعيد خسائره وقصف أهداف حساسة ومؤثرة في داخله.

إن ما سبق هو ما نطالب به إضافة إلى عدم إعطاء الهدنة صفة (الدائمة)، فالموافقة “الإسرائيلية” على إدخال البضائع إلى غزة، ارتهن بنوعيتها والإشراف عليها وتحديد كمياتها، وليس هناك من تعهد صهيوني بفك الحصار عن القطاع ولا للاستجابة للمطالب الأخرى، فهذه ستخضع للمفاوضات المنتظرة. صحيح أن مقاومتنا الفلسطينية حققت إنجازاً كبيراً بصمودها، غيرأنه من الصحيح أيضاً أن تحقيق أية مطالب فلسطينية (ولو كانت صغيرة) مرهون بدوام حالة الاشتباك مع العدو واستنزافه.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32334
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع200127
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر691683
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45754071
حاليا يتواجد 3503 زوار  على الموقع