موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ماء نتنياهو البارد والرؤوس الفلسطينية الحامية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا يمتلك الفلسطينيون “ترف” إهدار المزيد من الوقت، في لعبة “التذاكي” و“الاستقواء” التي تبادلوا الأدوار فيها خلال السنوات الفائتة، وكانت نتائجها وبالاً عليهم وعلى قضيتهم وحقوقهم الوطنية المشروعة...

لقد جربوا مختلف أشكال الإقصاء ومحاولات “طرد” الآخر وتقليص المساحة الخاصة به في النظام السياسي الفلسطيني، ولكن دون جدوى، ولم يتبق أمامهم سوى خيارين لا ثالث لهما: إما الوصول إلى صيغة مرضية وتوافقية لإدارة الاختلاف وحفظ التنوع والتعدد والسعي لتعظيم المشتركات، وإما الدخول في فصل جديد من فصل حرب الإلغاء التي لا نهاية لها على ما يبدو، لا في الأمد القريب ولا في الأمد البعيد.

 

وفيما كان السجال محتدماً والتراشق بالاتهامات على أشده، حول “الشرعية” و“الصلاحيات” و“حكومة الظل” إلى غير ما هنالك من عناوين، كانت حكومة نتنياهو “ترش ماءً بارداً” على رؤوس الجميع، في الضفة وغزة والدوحة على حد سواء... تستقطع أربعة آلاف دونم من أراضي الخليل– بيت لحم للتوسع الاستيطاني في الضفة، وتسرب أنباء بأنها لن ترسل وفدها للقاهرة لإتمام المفاوضات حول القضايا العالقة في اتفاق التهدئة، ومن يقرأ اتفاق التهدئة، سيلحظ أن جميع مطالب الفلسطينيين الأساسية، ما زالت عالقة.

نحن إذن إزاء وضعية يصعب معها الاستمرار في حرب “داحس والغبراء” بين فتح وحماس، حتى يؤتى على قضية فلسطين وحقوق شعبها... ولقد آن الأوان للذهاب إلى الاتفاقات المبرمة بين الجانبين، والشروع في تنفيذها من دون إبطاء، بدءً بالإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير، وتفعيل دوره وصلاحيات كوعاء “للقيادة الجماعية” الفلسطينية، إذ ليس في رام الله من بمقدوره الزعم بأنه يمثل جميع الفلسطينيين، وليس في غزة من بمقدوره الادّعاء بذلك أيضاً... ليست “الشرعية” في يد فريق دون آخر، فالجميع “غير شرعي” من منظور الفقه الدستوري، والجميع بحاجة لتجديد شرعيته كذلك، وإلى أن تتاح الفرصة لذلك، لا بد من العمل المشترك، وفي إطار منظمة التحرير وقيادتها المؤقتة، التي ظلت حتى يومنا هذا حبراً على ورق، مع أنه كان من الضروري العمل على تفعيلها دوراً وتوسيعها تمثيلا.

لقد جرّبت السلطة خنق حماس ووضعها في أضيق الزوايا قبل الحرب على غزة، حتى أن حكومة “الوفاق” لم تكن سوى نسخة غير مزيدة وغير منقحة، من حكومة رامي الحمدالله، حكومة الرئيس تشكيلاً ورئيساً وبرنامجاً... وقبلها، زمن مرسي، ظنت حماس أن الوقت قد حان، لقطف ثمار الصعود الإقليمي لجماعة الإخوان المسلمين وترجمتها فلسطينياً... واليوم، تعتقد السلطة، أن حاجة حماس لها لإتمام التهدئة وفتح المعابر ورفع الحصار وإعادة الإعمار، يعطيها السلطة والصلاحية، لتحجيم الحركة والحد من اندفاعتها واحتواء شعبيتها المتعاظمة بعد الحرب على غزة وبفعل نتائجها... لكأنه كتب على الحركة الوطنية الفلسطينية وشعب فلسطين، أن يطيلا الدوران في هذه الحلقة المفرغة، وحتى يقضي الله أمراً كان مفعولا.

لا شيء يبقى على حاله على الساحة الفلسطينية سوى الاحتلال والاستيطان والعدوان والحصار، ومن كانت له اليد العليا من الفلسطينيين اليوم، سيجد نفسه صبيحة اليوم في موقعٍ “مأزوم”... ومن ينتابه الشك في ذلك، فليقرأ تقلب صنوف الدهر وتعاقب المواقع والمواقف والأدوار على الساحة الفلسطينية، ولا يظن أحد، أنه بات بمقدوره الذهاب بالشعب والقضية والحركة الوطنية في الوجهة والاتجاه الذين يريد، فقد انتهى زمن الحصان الواحد، وباتت للعربة الفلسطينية بحاجة لحصانين اثنين، ومن المصلحة أن يسيرا في الاتجاه ذاته، لإنجاز التقدم، وإلا كانت حصيلة عدوهما في اتجاهين متعاكسين، صفراً مكعباً.

على أية حال، معركة غزة لم تنته بعد، بل وقد تستأنف بأسرع مما يظن كثيرون، خصوصاً إن أصرت حكومة نتنياهو على عدم الذهاب إلى القاهرة للتفاوض على بقية الاستحقاقات الفلسطينية، فينتهي الأمر واقعياً إلى “تهدئة مقابل تهدئة”، فيبقى الحصار والخراب عنوانين ملازمين للقطاع المنكوب... دع عنك قضايا الضفة والقدس والمقدسات والاستيطان والحل النهائي والدولة والعودة إلى غير ما هنالك من بنود على لائحة الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

أحسب أنه يتعين على الرئيس الفلسطيني، أن يبادر اليوم وليس غداً، إلى دعوة الإطار القيادي الفلسطيني للانعقاد الطارئ والمفتوح، وثمة عواصم عربية عديدة، يمكن أن تستضيف هذا اللقاء لتلافي الحساسيات القائمة بين حماس والقاهرة... يمكن للجزائر أو السودان أو تونس أو الكويت وربما عمان، أن تستضيف مثل هذه اللقاءات، حتى يجري مناقشة مختلف قضايا الخلاف، وتبديد الشكوك، وإرساء قواعد للتجاور والعمل المشترك، فلا نهاية للنفق الغزّي المظلم من دون التوافق، ولا أمل في الخلاص من الاحتلال إلا بوحدة الموقف والإرادة والأدوات الكفاحية... أللهم إلا إذا كان من بيننا من يظن أن نتنياهو سيصدق وعده هذه المرة، ويقبل بدولة فلسطينية على حدود 67 في غضون ستة أشهر أو ثلاثة أعوام، أو إذا كان من بيننا من يعتقد بأن أرقام الاستطلاعات ونسبها المئوية ثابتة لا تتغير، فمن يحصد الشعبية الأكبر اليوم، قد يفقدها غدا، وعليه أن يتذكر أن شعبيته لم تكن كذلك، قبل أشهر قلائل، وقد لا تستمر كذلك، بعد أشهر قلائل أيضا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21559
mod_vvisit_counterالبارحة47348
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180448
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر580765
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56499602
حاليا يتواجد 3254 زوار  على الموقع