موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

إنهم يخشون انتصار المقاومة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

واحد وخمسون يوماً، هي مدة الحرب "الإسرائيلية" الثالثة على غزة، كانت حصيلتها أكثر من ألفي شهيد، بينهم قادة كبار، وأكثر من أحد عشر ألفاً من الجرحى، كثير منهم جراحهم خطيرة، من دون الحديث عن الدمار الواسع الذي لحق بالمنازل والمؤسسات والبنى التحتية،

وما أدى إليه هذا الدمار من تشريد لمئات العائلات، وتفاقم صعوبة الحياة اليومية لأكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني يعيشون على تراب القطاع الصامد. حصيلة تفسح المجال واسعاً لمن يتباكون على الدم الذي سال ويسيل في غزة، والذين هم في الحقيقة يريدون الطعن في المقاومة "وما جرّته" على القطاع وأهله!

 

أولئك لا يريدون أن يروا ما حققته المقاومة الفلسطينية من إنجازات عسكرية ومعنوية في ميدان المعركة، جعلتها نداً حقيقياً للآلة العسكرية الهائلة للعدو "الإسرائيلي"، وجعلت الكثيرين من المحللين، بمن فيهم "الإسرائيليون"، يرون فيها وفي صمود الشعب نصراً لا شك فيه، آخذين في الاعتبار ذلك الاختلال الكبير في ميزان القوى لمصلحة العدو، وفي الوقت نفسه فشله في تحقيق الانتصار العسكري الذي كان يأمله، والأهداف التي كان يريد. أولئك المتباكون لا يعنيهم الدم الذي يتباكون عليه مثقال خردلة، لكنهم يخشون أن تنتصر المقاومة، لذلك يسعون جاهدين إلى إجهاض انتصارها بكل طريقة ممكنة.

ومنذ اللحظة الأولى للعدوان، اتضح أن هدف القيادة "الإسرائيلية" الحقيقي منه هو تجريد المقاومة من سلاحها، بعد توجيه ضربة تصورت أنها ستكون قاضية. ووصل الغرور بهذه القيادة أن توقعت أن الأمر لن يستغرق عدد أيام الأسبوع، ولكن المفاجآت التي فجرتها المقاومة الفلسطينية في وجوههم شكّلت صدمة لهم، وأوصلتهم بسرعة إلى استنتاج مفاده أن الوسائل العسكرية لن تحقق الهدف، فبدأ التفكير فوراً في الوسائل البديلة عبر الوساطات و"مبادرات" وقف إطلاق النار، فكانت "المبادرة المصرية" أولى المبادرات مقابل "مبادرات" الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، التي تحقق له معظم مطالبه، وأمس الأول تم الاتفاق على رفع الحصار عن غزة.

وإذ تقف المقاومة الفلسطينية في غزة وحيدة، تواجه الضغوط من كل الاتجاهات، لا ننتظر ولا نتوقع أن يأتي العون من الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي، أو حتى من الأمم المتحدة، ولا نستغرب انحيازهم جميعاً للعدو "الإسرائيلي"، لأسباب يعرفها الجميع. لكن ما يحزّ في النفس، ويدفع إلى الشعور بالإحباط والقهر، ومن ثمّ إلى السخط، هو تلك المواقف العربية الهزيلة، فمعظم هذه الدول لم يخطر ببالها، إدانة العدوان، ومن شعر بالحرج تحدث عن "المأساة الإنسانية" في غزة من دون أن يحدد المسؤول عنها.

وقد يرى البعض أن موقف السلطة الفلسطينية من العدوان "الإسرائيلي" "يشفع" لبعض المواقف العربية. فأثناء وجوده في القاهرة، قبل أيام، أدلى الرئيس محمود عباس بتصريحات أثارت استياء العديد من مسؤولي وكوادر حركة (فتح)، الذين قالوا: "إن دعوة عباس لوقف إطلاق النار، في ظل ميزان القوى الراهن، تعني فتح المجال لإملاءات "إسرائيل"". ورأى أولئك المسؤولون أن تصريحات عباس تظهره محايداً، وليس طرفاً في الصراع"! وتعليقاً على التباكي على الدم المراق في غزة، لاحظوا أن عباس "غلف موقفه بالحرص على الدماء في قطاع غزة، ولكن الدماء التي سفكت والأرواح التي أزهقت تستحق من الرئيس تبني مطالب غزة"! (عرب 48- 25/8/2014).

إن الأمر لا يحتاج إلى اجتهاد طويل لمعرفة دوافع الخوف والخشية من انتصار المقاومة في غزة. فانتصار المقاومة يضع أمام الشعب الفلسطيني، والشعوب العربية كلها، استنتاجات قديمة استطاع الصهاينة وأنصارهم إهالة التراب عليها في سنوات المفاوضات والاستبداد. وأول تلك الاستنتاجات، على الصعيد الفلسطيني، عقم سياسة المفاوضات ونجاعة سياسة المقاومة المسلحة. إن عشرين سنة من المفاوضات بعد "اتفاق أسلو" لم تحقق شيئاً من حقوق ومطالب الفلسطينيين، بل أضاعت ما كان تحت أيديهم عند توقيع الاتفاق - المؤامرة. أما على الصعيد العربي، فيؤكد سقوط سياسات الخنوع العربية، وفشلها في الدفاع عن أبسط حقوق المواطن العربي في الحرية والسيادة الوطنية. والخوف كل الخوف أن يؤدي انتصار المقاومة الفلسطينية إلى وعي الشعوب العربية للدرس الفلسطيني واتباعه، في ظروف تساعد وتشجع على ذلك.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9999
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53797
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر797878
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45860266
حاليا يتواجد 3804 زوار  على الموقع