موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

متلازمة الكراهية والعنف

إرسال إلى صديق طباعة PDF

استهداف المحطات الكهربائية ليس جديدا فقد تبنته مجموعة «سيد قطب» قبل نحو خمسة عقود كاملة لكنه هذه المرة يأتي بعد تجربة قصيرة في الحكم نتائجها وخيمة علي أقدم وأكبر التنظيمات الإسلامية في العالم العربي.


 

بالمرة الأولى ارتكز مشروع العنف ضد منشآت مدنية على مقولات دمغت المجتمع بالجاهلية.. وبالمرة الثانية دعت إليه كراهية المجتمع نفسه الذي ثار عليها ووفر غطاء إطاحتها ولم يبد تضامنا مع تظاهراتها العنيفة التي خفتت بالوقت قدرتها على الحشد والتعبئة.

الكراهية أزاحت أية حسابات سياسية من رءوس فقدت عقلها.

انقطاعات الكهرباء لساعات طويلة في اليوم الواحد تزعج حياة المواطن العادي بصورة تكاد لا تطاق والحكومة تحادثه بأنصاف الحقائق بلا خطط عمل مقنعة لخفضها على مدي زمني معقول.

للأزمة أسباب متراكمة عهدا بعد آخر من تراخ فادح في بناء محطات جديدة تفي بالاحتياجات المتزايدة وتقصير جسيم في إجراءات الصيانة اللازمة والتجديد الضروري غير أن مواجهتها في صلب اختبارات الحكم الجديد.

حيث كان استهداف محطات الكهرباء يطلب إرباك الأداء العام ورفع منسوب الغضب الشعبي علي السياسات المتبعة فإنه أفضي إلي تحميل الجماعة وحدها مسئولية تفاقم الأزمة وتعميق فجوات الكراهية معها.

العنف في تجلياته الجديدة تعبير عن اليأس من أية عودة محتملة إلي الحكم واليأس يفاقم الكراهية ويسد الطرق علي أية مراجعات ممكنة في أسباب الإخفاق الذريع.

أمام الطرق المغلقة اتسعت ظواهر العنف وانتقل ما هو لفظي إلي ما هو مادي وما هو ممعن في كراهيته لمجتمعه إلي الانتقام منه بعشوائية بلا مثيل وحماقة بلا حد.

في شهر واحد استهدف العنف (٣٠٠) عملية تخريب في محطات الكهرباء بحسب رئيس الوزراء «إبراهيم محلب».

الفعل مقصود وعشوائي في وقت واحد. مقصود من حيث العمل التنظيمي وخلاياه المسلحة تخطيطا وتنفيذا.. وعشوائي من حيث مستوي التفكير العام، فتخريب المنشآت العامة يتضرر منه الحلفاء والخصوم معا ووضع عبوات ناسفة حيثما أمكن أن توضع في محطات مترو وأماكن مفتوحة ينال من أبرياء وسكب زيت مستخدم علي طرق عامة مشروع قتل بشع لمواطنين يتصادف مرور سياراتهم دون ذنب أو جريرة وقد يكون من بينهم من يعتقد في الأفكار التي يتبنونها.

الكراهية المتفاقمة تزكي العنف العشوائي وتولد تنظيمات محدودة الكفاءة وسريعة الانهيار.

لا يمكن لجماعة أن تتطلع لاستعادة ثقة مجتمعها وهي تعلن عليه حربا مفتوحة ولا أن تتقدم بمظلوميتها للرأي العام وهي تستبيح دماء مواطنيها.

الاستباحة تقوض نهائيا أية فرصة في المستقبل وتقابلها استباحة مضادة والنزوع إلي العنف محكوم عليه بالاندحار.

في المشهد العنيف فإن هناك تراجعا لأكبر التنظيمات التكفيرية «أنصار بيت المقدس» في سيناء وخارجها، أخباره توارت إلي حد كبير وأغلب خلاياه تفككت.. والجماعات المماثلة علي الحدود الغربية في ليبيا تشغلها صراعاتها مع خصومها الذين اكتسحوا الانتخابات النيابية عن تقديم أي دعم لوجيستي للمسلحين الجدد كـ«كتائب حلوان» وأشباهها بينما الأوضاع المتوترة علي الحدود الشرقية مع حركة «حماس» تميل إلي إعادة صياغتها وفق تفاهمات جديدة تبدت بوادرها في المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة التي احتضنتها القاهرة.. والجو العام في المنطقة يشي بتدهور غير مسبوق لمكانة الجماعة الأم لحساب تنظيمات من نوع جديد كـ«داعش» و»النصرة» تحاول أن تتمركز علي الأرض وتفرض تصوراتها بقوة السلاح ممعنة في مجازر بشعة يقابله تصاعد في معدلات القلق الدولي وتأهب ما لمواجهات عسكرية وسياسية أكبر سوف تجهض ما تبقي من دعم لرهانات قديمة.

استعراضات السلاح تفضي إلي نتائج لا مفر منها. أولاها تقويض أية احتمالات للبحث في منفذ سياسي للتيار الإسلامي يعيد دمجه بصورة طبيعية في الحياة السياسية وفق القواعد الدستورية الجديدة، والمنفذ غير المصالحة مع الجماعة التي تفتقد إلي أية فرصة في أي مدي منظور.. وثانيتها إحراج المتضامنين مع الجماعة في الأوساط الحقوقية الدولية وداخل الميديا الغربية، فلا أحد بوسعه أن يتضامن مع الوجوه الملثمة التي ترفع السلاح وتروع مواطنيها.. وثالثتها دخول الجماعة إلي نفق مظلم من العنف لا خروج منه وأن تستغرقها لغة الكراهية مع مجتمعها إلي حد تصعب بعده أية عودة إليه. معضلة الجماعة أنها صعدت إلي السلطة بوسائل تنكرت لها رغم أنها كانت دليلا عمليا لجدوى العملين الدعوي والاجتماعي في اكتساب الثقة العامة ودليلا عمليا آخر علي فشل جماعات العنف والإرهاب كـ»القاعدة» في اختراق سياسي للمجتمعات العربية تعدل من موازينها السياسية.

حيث كان يفترض أن تلعب الجماعة دورا في دفع تيارها إلي شيء من الاعتدال انجرفت إلي مقولاته في الخلافة الإسلامية وتكفير خصومه السياسيين وتحالفت مع تنظيمات تكفيرية بمواريث قيادتها القطبية وتماهت في مشروع تمكينها وخلطت في السلطة وبعدها علي نحو فادح بين «الشرعية» و«الشريعة» وبين «الثورة» و«التمكين» وبدا خطابها كله مرتبكا وغير مقنع يفتقد احترامه لعقول الآخرين.

ورابعتها التوسع في العنف يؤدي إلي تشديد القبضة الأمنية بقبول كامل من الرأي العام واتباع سياسات تلاحق المتورطين فيه بعنف مضاد أشد قد يضر بفداحة من مواطنين لا صلة حقيقية لهم بالعنف وأصحابه. بحسب بعض التقديرات فإن نحو عُشر عضوية الجماعة خرج منها ونسب أخري عكفت في منازلها دون أن تري أمامها منفذا سياسيا يساعدها أن تكون نقطة جذب جديدة لقطاعات من شبابها الغاضب.

هناك ما يشبه التفلت التنظيمي في بنية الجماعة فلا يوجد تحت الضربات الأمنية مركز قيادي له كلمته الأخيرة علي ما اعتادت طوال تاريخها بقواعد «السمع والطاعة». لا هناك تنظيم دولي يقود ولا تنظيم في الداخل يهيمن. هناك أدوار ما لكنها محدودة وتقصر عن أن تمثل رؤية لها تأثيرها.

في ضيق المجال السياسي ما يسمح للعنف أن يتمدد وفي الملفات المفتوحة بلا إجابة علي تساؤلاتها كملف الشباب ما ينذر باضطرابات غير مستبعدة.

في المعارك المفتوحة لا توجد قواعد في إدارتها وبعض تداعياتها ينال بفداحة من قضيتي الديمقراطية وحقوق الإنسان.

السلاح يواجه السلاح واستهداف الشرطة يفضي إلي استعادة سياسة «الضرب في سويداء القلب» التي دشنها وزير الداخلية الأسبق «زكي بدر» ربما بتوسع والكراهية المتفاقمة تؤدي إلي تصاعد العنف وتغييب أية فرصة جدية لإصلاح جهاز الشرطة وفق المعايير الدولية الحديثة وتغييب أية فرصة أخري للعدالة الانتقالية.

بحسب «محمد فائق» رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان: «العدالة الانتقالية مستحيلة في أوقات الحرب علي الإرهاب». كأن الجماعة وهي تخرج من التاريخ قررت هدم المعبد علي من فيه وأية مظلوميات تنسبها إلي نفسها تستحق التحقيق فيها وفق قواعد قانونية نزيهة مستبعدة بمظلوميات أخطر لشعب بأسره يروعه العنف.

غير أن ذلك كله يستدعي استراتيجيه جديدة تواجه العنف والإرهاب تعمل علي توسيع المجال العام وصيانة الحريات ومنع التعذيب وبناء دولة مؤسسات حديثة وأن يكون الشعب الحر ظهيرا حرا في الحركة إلي المستقبل.

 

عبدالله السناوي

صحفي مصري - رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري

 

 

شاهد مقالات عبدالله السناوي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5343
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع224113
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر552455
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48065148