موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عن أهمية إحياء المشروع العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

كثيرة جداً هي الكتابات الفكرية التي تناولت أزمة الواقع العربي في العصر الحديث وما كان ولا يزال ينتظره من انكسارات وهزائم في غياب الاصطفاف الوطني والقومي الصحيح. والبعض من تلك الكتابات يعود إلى النصف الأول من القرن العشرين.

وأهميتها تنبع من أنها كانت تنظر إلى الواقع العربي من منطلق قومي شامل وبعيد عن النظرة القطرية الضيقة. وكانت ترى - منذ وقت مبكر- أنه من المستحيل على قطر عربي أن ينفلت من جاذبية الواقع القومي المشترك وقضاياه أو يتجاوز الروابط الموضوعية التي تربط كل الأقطار العربية وتجعل منها بالضرورة وطناً واحداً تتشابه اهتماماته وقضاياه وتتماثل أحلامه ورؤاه المستقبلية. لكن المؤسف والمؤسف جداً أن تلك الكتابات بما حملته من إضاءات ودراسات فكرية لم تجد سوى القليل من اهتمام أفراد النخبة الفكرية والسياسية العربية الذين تنبهوا مبكراً لأهميتها ولما بشّرت به من مشروع تحددت معالمه وتجلت آثاره الإيجابية أكثر من خلال دور مصر الثورة والوحدة. وقد جاءت الأحداث المتلاحقة حتى اليوم لتؤكد صحة المشروع ومصداقيته وضرورته.

 

وكثيرة جداً هي الفرص التي أهدرت لتحقيق هذا المشروع الهادف إلى الاصطفاف القومي في وجه الأحلاف المعادية والمؤامرات المتعددة. وبما أن البكاء على اللبن المراق لا يجدي والنظر بعين الحسرة إلى الماضي لا يفيد، فإن المصلحة الوطنية للأقطار العربية قبل المصلحة القومية تقتضي أولاً إعادة النظر في المشروع ومراجعة أهدافه على ضوء الواقع البائس والمخزي هذا الذي أوصل الأمة العربية وأقطارها جميعاً دون استثناء إلى حضيض ما بعده حضيض. ولا أحد ينكر وجود بعض المكونات الوطنية في عدد من الأقطار العربية لكنها لا تلغي التماثل بل التطابق الشامل الذي من شأنه أن يتغلب من خلال التمسك بمبادئ الحرية والديمقراطية والمواطنة المتساوية وإفساح أبواب المشاركة في السلطة القومية والقطرية وتجاوز الحساسيات التي خلقتها الصراعات في أزمنة التفرد والإقصاء.

إن القارئ المحايد والموضوعي لواقع الأقطار العربية من موريتانيا إلى اليمن سيدرك أن أي قطر من هذه الأقطار غير قادر موضوعياً على بناء دولته المستقلة في معزل عن بقية الأقطار المجاورة أو البعيدة على السواء، وأن مكامن الخلل في الأنظمة المتعافية على حكم هذه الأقطار تؤكد أن جوهر المشكلة واحد، وأن القوى المعادية التي راهنت منذ القرن التاسع عشر على تمزيق الولاء القومي والشعور المشترك بدأت - بعد فشل كل محاولاتها- تدرك حقيقة أن الوطن العربي ليس كتلة جغرافية مترابطة فقط وإنما كتلة بشرية تنتمي إلى ثقافة واحدة وتؤرق أبناءها قضايا وهموم مشتركة وتحدوهم أحلام التغيير والتقارب والوقوف صفاً واحداً في وجه الهجمات والأزمات والخروج من النفق المظلم الذي سارت فيه بعض الأنظمة السابقة واللاحقة دون وعي بالمستجدات وبلا مواقف محسوبة.

ولا أخفي أن حديث الوحدة أو الاتحاد كان فقد توهجه في السنوات القريبة الماضية عند البعض من أبناء هذه الأمة إلى حد إطلاق النكات التي تسخر ممن يرون أنه لا خلاص لأقطار الأمة إلاَّ بالعودة إلى مشروع الوحدة أو الاتحاد ليحمي ما تبقى من مشاعر الولاء والوئام والتعايش داخل هذا الكيان الممتد من المحيط إلى الخليج. لكن يبدو أن الحال تغير تماماً أو أنه في طريقه إلى التغيير بعد الكوارث التي أصابت عدداً من الأقطار العربية في الصميم وفتحت أبواب جهنم على أبنائها جميعاً من خلال الحروب الأهلية والصراعات الطائفية والمذهبية وما تنذر به من اندثار شامل يجعل من وجود الأقطار العربية في صيغتها الراهنة، فضلاً عن الصيغة الوحدوية أو الاتحادية حلماً بعيد المنال. وهذا الحال وأمثاله هو ما يدفع بالعقلاء في أكثر من طائفة إلى مراجعة حسابات المنزلقات الكارثية والعودة إلى البحث في المصادر الفكرية الجامعة عن طوق للنجاة من الحروب الأهلية والصراعات التي جعلت من التعايش بين المكونات الوطنية المتنافرة ضرباً من المستحيل.

ومن نافل القول وتأكيد المؤكد أنه لا نجاة لقطر عربي واحد أو لمجموعة من هذه الأقطار من المخاطر الداخلية والخارجية وفي مقدمتها الخطر الصهيوني إلا بإحياء المشروع الفكري العربي الإنساني الجامع لشتات أبناء أمة فقدت بوصلة المسار الصحيح عندما انحرفت عن ذلك المشروع واختار بعض أبنائها السير في الظلام في عصر الأنوار والتكتلات غير المتجانسة لغوياً وعرقياً وتاريخياً.

 

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38857
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190464
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر657477
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45719865
حاليا يتواجد 3681 زوار  على الموقع