موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ما لجرح بميت...!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

وصلني ايميل/ رسالة الكترونية بعنوان: هؤلاء هم الشرفاء في العالم. فاسرعت لفتح الرسالة. كانت صورة مشتركة لعدد من رؤساء دول امريكا اللاتينية بعد اجتماع قمة لهم، وفيها اتخذوا قرارا لدعم شعب فلسطين.. (وهم كما في الصورة رؤساء الاورغواي، البرازيل، فنزويلا، الارجنتين، البرغواي، بوليفيا)..

تابعت الاخبار عن مؤتمر قمة دول امريكا اللاتينية وقراراتها. فيما يخص فلسطين وجدت خبرا يقول: "وجهت دول أمريكا الجنوبية نار غضبها على مجازر "إسرائيل" باستدعاء عدد من دولها لسفرائها من تل أبيب، وفيما يشبه انتفاضة دبلوماسية استدعت حتى اليوم الأربعاء (2014/7/30)، 5 دول أمريكية لاتينية سفراءها من تل أبيب، حيث استعادت السلفادور سفيرها لتلحق بدول تشيلى وبيرو بعد الإكوادور والبرازيل احتجاجاً على العدوان الإسرائيلى المستمر على قطاع غزة واستمرار جرائم قتل الأبرياء الفلسطينيين".

نقل عن بيان لوزارة خارجية تشيلى: "تلاحظ تشيلي بقلق واستياء بالغين أن العمليات العسكرية التى تبدو فى هذه المرحلة أنها أصبحت عقابا جماعيا للفلسطينيين المدنيين فى غزة لا تراعي الأعراف الأساسية للقانون الإنساني الدولي".

وفى السياق نفسه، كشفت الاخبار: أن البرازيل كانت قد وجهت انتقادات حادة للغاية لتل أبيب بسبب استمرارها فى قتل المدنيين الفلسطينيين، وقامت هى الأخرى باستدعاء سفيرها من تل أبيب للتشاور، وذلك احتجاجا من جانب الحكومة البرازيلية على أعمال إسرائيل الوحشية فى القطاع.

سبق وقد أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، إسرائيل "دولة إرهابية" بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة. وأوضح موراليس أن "إسرائيل لا تحترم المبادئ أو الأهداف الخاصة بميثاق الأمم المتحدة ولا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان". وكان موراليس قد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الاسرائيلي عام 2009، حيث أدان تعاملها مع الفلسطينيين واصفا إياه بأنه إبادة جماعية.

اضافة الى ما حملته اخبار امريكا اللاتينية هذا خبر اخر من جنوب غرب اسيا، من طهران تحديدا. يقول ان لجنة فلسطين التابعة لحركة عدم الانحياز تجتمع في طهران (2014/8/4) بدعوة من حكومتها لبحث العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة.. أكد في افتتاح الاجتماع الرئيس الايراني حسن روحاني ان الازمة القائمة في قطاع غزة هي جزء من السياسة الثابتة والدائمة للكيان الصهيوني التي تقوم على القتل والابادة الجماعية للفلسطينيين. وان استمرار الازمة في قطاع غزة ناجم عن عدم اهتمام المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الامن وصمته حيال جرائم الاحتلال، مضيفا أن الولايات المتحدة وبعض اعضاء مجلس الامن يغضون الطرف عن جرائم الاحتلال ويدافعون عن الظالم ضد المظلوم ويشجعونه على الاستمرار في جرائمه. واعرب روحاني عن أمله بان يساهم اجتماع طهران ومن خلال البحث والتشاور بين دول حركة عدم الانحياز، في التوصل الى حلول عملية لمساعدة الشعب الفلسطيني الشجاع والمظلوم الذي يرزح تحت الاحتلال ويعاني من مؤامرات الاستعمار منذ عقود.

والاهم هو تنديد الرئيس روحاني بممارسات الاحتلال الذي ضرب كل القوانين الدولية والاعراف الانسانية ومبادئ حقوق الانسان عرض الحائط واستخدم الاسلحة المتطورة والفتاكة والمحظورة لضرب وقتل الابرياء والاطفال والشيوخ في قطاع غزة المحاصر. وفي هذا الخطاب الواضح ما هو مطلوب من اللجنة الوزارية ودعم شعب فلسطين، والذي ورد في بيان الاجتماع الختامي وكلمات اغلب المتحدثين فيه. حيث دعا المشاركون مجلس الامن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته وفق ميثاق منظمة الامم المتحدة والعمل لتحقيق تطلعات المجتمع الدولي حول الوضع في فلسطين المحتلة.‏‏ وشدد البيان على ضرورة ممارسة مجلس الامن الدولي الضغط على الكيان الصهيوني لايقاف عدوانه ضد الشعب الفلسطيني والعمل بتعهداته المنصوص عليها في ميثاق حقوق الانسان وخاصة اتفاق جنيف وجميع القرارات الصادرة عن منظمة الامم المتحدة وضرورة قيام مجلس الامن بانهاء مواقفه السابقة بعدم معاقبة اسرائيل على تهربها من المحاسبة وارغامها على تحمل مسؤوليتها امام انتهاكها لحقوق الانسان.‏‏ كما دعا البيان محكمة العدل الدولية إلى التحقيق بجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.‏‏ وادان البيان الممارسات القمعية والتعذيب بحق المعتقلين الفلسطينيين وخاصة الاطفال والنساء والمسؤولين الفلسطينيين واﻠ800 معتقل الذين اعتقلوا بعد 13 حزيران/ يونيو الماضي، مطالبا باطلاق سراحهم فورا.‏‏

ومن اسيا ايضا، أصدر البرلمان الباكستاني، (2014/8/5) قراراً بإجماع أعضائه، وصف فيه الهجوم الذي يشنه الكيان إلاسرائيلي على غزة ﺑ"جريمة الحرب والإبادة الجماعية". وكان مستشار رئيس الوزراء الباكستاني، "نواز شريف"، للأمن القومي والشؤون الخارجية، "سيرتاج عزيز"، قد اقترح مشروع القانون على البرلمان. وجاء في القرار أن "ما تقوم به (إسرائيل) من استهداف الفلسطينيين العزل، وقتل الأطفال والنساء في غزة، هو جريمة حرب ومذبحة بحق الفلسطينيين، وانتهاك لحقوق الإنسان"، وأن إسرائيل تكون بذلك "قد ارتكبت أعمالا إرهابية". وأدان القرار عدم صدور رد فعل مناسب من المجتمع الدولي على الهجوم الإسرائيلي الوحشي على غزة، ودعا الأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل لإنقاذ حياة أطفال غزة الأبرياء.

لعل المفاجأة الاخرى هي استقالة الوزيرة البريطانية، رئيسة حزب المحافظين السابقة، البارونة سعيدة وارسي من الحكومة (2014/8/5) واعلانها بأن دعم بريطانيا للعمل العسكري الإسرائيلي ضد حماس، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1800 فلسطينياً خلال الشهر الماضي، هو عمل سياسي "لا يمكن الدفاع عنه من الناحية الأخلاقية، وليس فيه فائدة وطنية لبريطانيا، وسوف يكون له تأثير ضار على المدى الطويل على سمعتنا". ورغم التزامها بسياسة حزبها اليميني رأت وارسي أيضا بأن واحداً من الأسباب التي دفعتها للاستقالة من منصبها، رغم توقيع اتفاق وقف إطلاق نار مؤقت آخر بين "إسرائيل" وحماس، كان أنها تريد أن ترى أولئك الذين يزعم أنهم ارتكبوا جرائم حرب خلال الأربع أسابيع الماضية، سواء في غزة أو في إسرائيل، وهم يتعرضون للمحاكمة، لكنها لا تعتقد أن الحكومة البريطانية ستدعم هذه العملية. وقالت: "كوزيرة للمحكمة الجنائية الدولية، قضيت العامين ونصف العام الماضية بالعمل على المساعدة على تعزيز ودعم وتمويل المحكمة الجنائية الدولية. شعرت بأنني لن أستطيع التوفيق بين هذا العمل وبين الضغط المستمر لحكومتنا على القيادة الفلسطينية لمنعها من اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة"!!.

هذا غيض من فيض من روح التضامن العالمي، من قمم رؤساء، واجتماع لجنة وزراء وقرار برلمان، ووزيرة .. تضاف الى التظاهرات والاعتصامات والبيانات والتجمعات في اكثر من مدينة عالمية خارج الوطن العربي.. اين الملايين؟ اين المؤسسات العربية.. حكومات.. وزراء.. القمم..القمم.. وينهم.. وين العرب...؟! رحم الله المتنبي ابو الطيب:

كُــلُّ حِلْـــــمٍ أتَى بغَيـرِ اقْتِدارٍ... حُجّةٌ لاجىءٌ إلَيها اللّئَامُ

مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ... مــا لجُــرْحٍ بمَيّتٍ إيــلام

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1308
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع255500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر583842
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48096535