موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ما لجرح بميت...!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

وصلني ايميل/ رسالة الكترونية بعنوان: هؤلاء هم الشرفاء في العالم. فاسرعت لفتح الرسالة. كانت صورة مشتركة لعدد من رؤساء دول امريكا اللاتينية بعد اجتماع قمة لهم، وفيها اتخذوا قرارا لدعم شعب فلسطين.. (وهم كما في الصورة رؤساء الاورغواي، البرازيل، فنزويلا، الارجنتين، البرغواي، بوليفيا)..

تابعت الاخبار عن مؤتمر قمة دول امريكا اللاتينية وقراراتها. فيما يخص فلسطين وجدت خبرا يقول: "وجهت دول أمريكا الجنوبية نار غضبها على مجازر "إسرائيل" باستدعاء عدد من دولها لسفرائها من تل أبيب، وفيما يشبه انتفاضة دبلوماسية استدعت حتى اليوم الأربعاء (2014/7/30)، 5 دول أمريكية لاتينية سفراءها من تل أبيب، حيث استعادت السلفادور سفيرها لتلحق بدول تشيلى وبيرو بعد الإكوادور والبرازيل احتجاجاً على العدوان الإسرائيلى المستمر على قطاع غزة واستمرار جرائم قتل الأبرياء الفلسطينيين".

نقل عن بيان لوزارة خارجية تشيلى: "تلاحظ تشيلي بقلق واستياء بالغين أن العمليات العسكرية التى تبدو فى هذه المرحلة أنها أصبحت عقابا جماعيا للفلسطينيين المدنيين فى غزة لا تراعي الأعراف الأساسية للقانون الإنساني الدولي".

وفى السياق نفسه، كشفت الاخبار: أن البرازيل كانت قد وجهت انتقادات حادة للغاية لتل أبيب بسبب استمرارها فى قتل المدنيين الفلسطينيين، وقامت هى الأخرى باستدعاء سفيرها من تل أبيب للتشاور، وذلك احتجاجا من جانب الحكومة البرازيلية على أعمال إسرائيل الوحشية فى القطاع.

سبق وقد أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، إسرائيل "دولة إرهابية" بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة. وأوضح موراليس أن "إسرائيل لا تحترم المبادئ أو الأهداف الخاصة بميثاق الأمم المتحدة ولا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان". وكان موراليس قد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الاسرائيلي عام 2009، حيث أدان تعاملها مع الفلسطينيين واصفا إياه بأنه إبادة جماعية.

اضافة الى ما حملته اخبار امريكا اللاتينية هذا خبر اخر من جنوب غرب اسيا، من طهران تحديدا. يقول ان لجنة فلسطين التابعة لحركة عدم الانحياز تجتمع في طهران (2014/8/4) بدعوة من حكومتها لبحث العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة.. أكد في افتتاح الاجتماع الرئيس الايراني حسن روحاني ان الازمة القائمة في قطاع غزة هي جزء من السياسة الثابتة والدائمة للكيان الصهيوني التي تقوم على القتل والابادة الجماعية للفلسطينيين. وان استمرار الازمة في قطاع غزة ناجم عن عدم اهتمام المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الامن وصمته حيال جرائم الاحتلال، مضيفا أن الولايات المتحدة وبعض اعضاء مجلس الامن يغضون الطرف عن جرائم الاحتلال ويدافعون عن الظالم ضد المظلوم ويشجعونه على الاستمرار في جرائمه. واعرب روحاني عن أمله بان يساهم اجتماع طهران ومن خلال البحث والتشاور بين دول حركة عدم الانحياز، في التوصل الى حلول عملية لمساعدة الشعب الفلسطيني الشجاع والمظلوم الذي يرزح تحت الاحتلال ويعاني من مؤامرات الاستعمار منذ عقود.

والاهم هو تنديد الرئيس روحاني بممارسات الاحتلال الذي ضرب كل القوانين الدولية والاعراف الانسانية ومبادئ حقوق الانسان عرض الحائط واستخدم الاسلحة المتطورة والفتاكة والمحظورة لضرب وقتل الابرياء والاطفال والشيوخ في قطاع غزة المحاصر. وفي هذا الخطاب الواضح ما هو مطلوب من اللجنة الوزارية ودعم شعب فلسطين، والذي ورد في بيان الاجتماع الختامي وكلمات اغلب المتحدثين فيه. حيث دعا المشاركون مجلس الامن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته وفق ميثاق منظمة الامم المتحدة والعمل لتحقيق تطلعات المجتمع الدولي حول الوضع في فلسطين المحتلة.‏‏ وشدد البيان على ضرورة ممارسة مجلس الامن الدولي الضغط على الكيان الصهيوني لايقاف عدوانه ضد الشعب الفلسطيني والعمل بتعهداته المنصوص عليها في ميثاق حقوق الانسان وخاصة اتفاق جنيف وجميع القرارات الصادرة عن منظمة الامم المتحدة وضرورة قيام مجلس الامن بانهاء مواقفه السابقة بعدم معاقبة اسرائيل على تهربها من المحاسبة وارغامها على تحمل مسؤوليتها امام انتهاكها لحقوق الانسان.‏‏ كما دعا البيان محكمة العدل الدولية إلى التحقيق بجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.‏‏ وادان البيان الممارسات القمعية والتعذيب بحق المعتقلين الفلسطينيين وخاصة الاطفال والنساء والمسؤولين الفلسطينيين واﻠ800 معتقل الذين اعتقلوا بعد 13 حزيران/ يونيو الماضي، مطالبا باطلاق سراحهم فورا.‏‏

ومن اسيا ايضا، أصدر البرلمان الباكستاني، (2014/8/5) قراراً بإجماع أعضائه، وصف فيه الهجوم الذي يشنه الكيان إلاسرائيلي على غزة ﺑ"جريمة الحرب والإبادة الجماعية". وكان مستشار رئيس الوزراء الباكستاني، "نواز شريف"، للأمن القومي والشؤون الخارجية، "سيرتاج عزيز"، قد اقترح مشروع القانون على البرلمان. وجاء في القرار أن "ما تقوم به (إسرائيل) من استهداف الفلسطينيين العزل، وقتل الأطفال والنساء في غزة، هو جريمة حرب ومذبحة بحق الفلسطينيين، وانتهاك لحقوق الإنسان"، وأن إسرائيل تكون بذلك "قد ارتكبت أعمالا إرهابية". وأدان القرار عدم صدور رد فعل مناسب من المجتمع الدولي على الهجوم الإسرائيلي الوحشي على غزة، ودعا الأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل لإنقاذ حياة أطفال غزة الأبرياء.

لعل المفاجأة الاخرى هي استقالة الوزيرة البريطانية، رئيسة حزب المحافظين السابقة، البارونة سعيدة وارسي من الحكومة (2014/8/5) واعلانها بأن دعم بريطانيا للعمل العسكري الإسرائيلي ضد حماس، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1800 فلسطينياً خلال الشهر الماضي، هو عمل سياسي "لا يمكن الدفاع عنه من الناحية الأخلاقية، وليس فيه فائدة وطنية لبريطانيا، وسوف يكون له تأثير ضار على المدى الطويل على سمعتنا". ورغم التزامها بسياسة حزبها اليميني رأت وارسي أيضا بأن واحداً من الأسباب التي دفعتها للاستقالة من منصبها، رغم توقيع اتفاق وقف إطلاق نار مؤقت آخر بين "إسرائيل" وحماس، كان أنها تريد أن ترى أولئك الذين يزعم أنهم ارتكبوا جرائم حرب خلال الأربع أسابيع الماضية، سواء في غزة أو في إسرائيل، وهم يتعرضون للمحاكمة، لكنها لا تعتقد أن الحكومة البريطانية ستدعم هذه العملية. وقالت: "كوزيرة للمحكمة الجنائية الدولية، قضيت العامين ونصف العام الماضية بالعمل على المساعدة على تعزيز ودعم وتمويل المحكمة الجنائية الدولية. شعرت بأنني لن أستطيع التوفيق بين هذا العمل وبين الضغط المستمر لحكومتنا على القيادة الفلسطينية لمنعها من اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة"!!.

هذا غيض من فيض من روح التضامن العالمي، من قمم رؤساء، واجتماع لجنة وزراء وقرار برلمان، ووزيرة .. تضاف الى التظاهرات والاعتصامات والبيانات والتجمعات في اكثر من مدينة عالمية خارج الوطن العربي.. اين الملايين؟ اين المؤسسات العربية.. حكومات.. وزراء.. القمم..القمم.. وينهم.. وين العرب...؟! رحم الله المتنبي ابو الطيب:

كُــلُّ حِلْـــــمٍ أتَى بغَيـرِ اقْتِدارٍ... حُجّةٌ لاجىءٌ إلَيها اللّئَامُ

مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ... مــا لجُــرْحٍ بمَيّتٍ إيــلام

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4510
mod_vvisit_counterالبارحة33124
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع268235
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر632057
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55548536
حاليا يتواجد 2733 زوار  على الموقع