موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ما لجرح بميت...!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

وصلني ايميل/ رسالة الكترونية بعنوان: هؤلاء هم الشرفاء في العالم. فاسرعت لفتح الرسالة. كانت صورة مشتركة لعدد من رؤساء دول امريكا اللاتينية بعد اجتماع قمة لهم، وفيها اتخذوا قرارا لدعم شعب فلسطين.. (وهم كما في الصورة رؤساء الاورغواي، البرازيل، فنزويلا، الارجنتين، البرغواي، بوليفيا)..

تابعت الاخبار عن مؤتمر قمة دول امريكا اللاتينية وقراراتها. فيما يخص فلسطين وجدت خبرا يقول: "وجهت دول أمريكا الجنوبية نار غضبها على مجازر "إسرائيل" باستدعاء عدد من دولها لسفرائها من تل أبيب، وفيما يشبه انتفاضة دبلوماسية استدعت حتى اليوم الأربعاء (2014/7/30)، 5 دول أمريكية لاتينية سفراءها من تل أبيب، حيث استعادت السلفادور سفيرها لتلحق بدول تشيلى وبيرو بعد الإكوادور والبرازيل احتجاجاً على العدوان الإسرائيلى المستمر على قطاع غزة واستمرار جرائم قتل الأبرياء الفلسطينيين".

نقل عن بيان لوزارة خارجية تشيلى: "تلاحظ تشيلي بقلق واستياء بالغين أن العمليات العسكرية التى تبدو فى هذه المرحلة أنها أصبحت عقابا جماعيا للفلسطينيين المدنيين فى غزة لا تراعي الأعراف الأساسية للقانون الإنساني الدولي".

وفى السياق نفسه، كشفت الاخبار: أن البرازيل كانت قد وجهت انتقادات حادة للغاية لتل أبيب بسبب استمرارها فى قتل المدنيين الفلسطينيين، وقامت هى الأخرى باستدعاء سفيرها من تل أبيب للتشاور، وذلك احتجاجا من جانب الحكومة البرازيلية على أعمال إسرائيل الوحشية فى القطاع.

سبق وقد أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، إسرائيل "دولة إرهابية" بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة. وأوضح موراليس أن "إسرائيل لا تحترم المبادئ أو الأهداف الخاصة بميثاق الأمم المتحدة ولا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان". وكان موراليس قد قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الاسرائيلي عام 2009، حيث أدان تعاملها مع الفلسطينيين واصفا إياه بأنه إبادة جماعية.

اضافة الى ما حملته اخبار امريكا اللاتينية هذا خبر اخر من جنوب غرب اسيا، من طهران تحديدا. يقول ان لجنة فلسطين التابعة لحركة عدم الانحياز تجتمع في طهران (2014/8/4) بدعوة من حكومتها لبحث العدوان الإسرائيلي الوحشي على غزة.. أكد في افتتاح الاجتماع الرئيس الايراني حسن روحاني ان الازمة القائمة في قطاع غزة هي جزء من السياسة الثابتة والدائمة للكيان الصهيوني التي تقوم على القتل والابادة الجماعية للفلسطينيين. وان استمرار الازمة في قطاع غزة ناجم عن عدم اهتمام المجتمع الدولي وخصوصا مجلس الامن وصمته حيال جرائم الاحتلال، مضيفا أن الولايات المتحدة وبعض اعضاء مجلس الامن يغضون الطرف عن جرائم الاحتلال ويدافعون عن الظالم ضد المظلوم ويشجعونه على الاستمرار في جرائمه. واعرب روحاني عن أمله بان يساهم اجتماع طهران ومن خلال البحث والتشاور بين دول حركة عدم الانحياز، في التوصل الى حلول عملية لمساعدة الشعب الفلسطيني الشجاع والمظلوم الذي يرزح تحت الاحتلال ويعاني من مؤامرات الاستعمار منذ عقود.

والاهم هو تنديد الرئيس روحاني بممارسات الاحتلال الذي ضرب كل القوانين الدولية والاعراف الانسانية ومبادئ حقوق الانسان عرض الحائط واستخدم الاسلحة المتطورة والفتاكة والمحظورة لضرب وقتل الابرياء والاطفال والشيوخ في قطاع غزة المحاصر. وفي هذا الخطاب الواضح ما هو مطلوب من اللجنة الوزارية ودعم شعب فلسطين، والذي ورد في بيان الاجتماع الختامي وكلمات اغلب المتحدثين فيه. حيث دعا المشاركون مجلس الامن الدولي إلى الاضطلاع بمسؤولياته وفق ميثاق منظمة الامم المتحدة والعمل لتحقيق تطلعات المجتمع الدولي حول الوضع في فلسطين المحتلة.‏‏ وشدد البيان على ضرورة ممارسة مجلس الامن الدولي الضغط على الكيان الصهيوني لايقاف عدوانه ضد الشعب الفلسطيني والعمل بتعهداته المنصوص عليها في ميثاق حقوق الانسان وخاصة اتفاق جنيف وجميع القرارات الصادرة عن منظمة الامم المتحدة وضرورة قيام مجلس الامن بانهاء مواقفه السابقة بعدم معاقبة اسرائيل على تهربها من المحاسبة وارغامها على تحمل مسؤوليتها امام انتهاكها لحقوق الانسان.‏‏ كما دعا البيان محكمة العدل الدولية إلى التحقيق بجرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية التي ارتكبها الكيان الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني.‏‏ وادان البيان الممارسات القمعية والتعذيب بحق المعتقلين الفلسطينيين وخاصة الاطفال والنساء والمسؤولين الفلسطينيين واﻠ800 معتقل الذين اعتقلوا بعد 13 حزيران/ يونيو الماضي، مطالبا باطلاق سراحهم فورا.‏‏

ومن اسيا ايضا، أصدر البرلمان الباكستاني، (2014/8/5) قراراً بإجماع أعضائه، وصف فيه الهجوم الذي يشنه الكيان إلاسرائيلي على غزة ﺑ"جريمة الحرب والإبادة الجماعية". وكان مستشار رئيس الوزراء الباكستاني، "نواز شريف"، للأمن القومي والشؤون الخارجية، "سيرتاج عزيز"، قد اقترح مشروع القانون على البرلمان. وجاء في القرار أن "ما تقوم به (إسرائيل) من استهداف الفلسطينيين العزل، وقتل الأطفال والنساء في غزة، هو جريمة حرب ومذبحة بحق الفلسطينيين، وانتهاك لحقوق الإنسان"، وأن إسرائيل تكون بذلك "قد ارتكبت أعمالا إرهابية". وأدان القرار عدم صدور رد فعل مناسب من المجتمع الدولي على الهجوم الإسرائيلي الوحشي على غزة، ودعا الأمم المتحدة إلى التحرك بشكل عاجل لإنقاذ حياة أطفال غزة الأبرياء.

لعل المفاجأة الاخرى هي استقالة الوزيرة البريطانية، رئيسة حزب المحافظين السابقة، البارونة سعيدة وارسي من الحكومة (2014/8/5) واعلانها بأن دعم بريطانيا للعمل العسكري الإسرائيلي ضد حماس، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1800 فلسطينياً خلال الشهر الماضي، هو عمل سياسي "لا يمكن الدفاع عنه من الناحية الأخلاقية، وليس فيه فائدة وطنية لبريطانيا، وسوف يكون له تأثير ضار على المدى الطويل على سمعتنا". ورغم التزامها بسياسة حزبها اليميني رأت وارسي أيضا بأن واحداً من الأسباب التي دفعتها للاستقالة من منصبها، رغم توقيع اتفاق وقف إطلاق نار مؤقت آخر بين "إسرائيل" وحماس، كان أنها تريد أن ترى أولئك الذين يزعم أنهم ارتكبوا جرائم حرب خلال الأربع أسابيع الماضية، سواء في غزة أو في إسرائيل، وهم يتعرضون للمحاكمة، لكنها لا تعتقد أن الحكومة البريطانية ستدعم هذه العملية. وقالت: "كوزيرة للمحكمة الجنائية الدولية، قضيت العامين ونصف العام الماضية بالعمل على المساعدة على تعزيز ودعم وتمويل المحكمة الجنائية الدولية. شعرت بأنني لن أستطيع التوفيق بين هذا العمل وبين الضغط المستمر لحكومتنا على القيادة الفلسطينية لمنعها من اللجوء إلى المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق العدالة"!!.

هذا غيض من فيض من روح التضامن العالمي، من قمم رؤساء، واجتماع لجنة وزراء وقرار برلمان، ووزيرة .. تضاف الى التظاهرات والاعتصامات والبيانات والتجمعات في اكثر من مدينة عالمية خارج الوطن العربي.. اين الملايين؟ اين المؤسسات العربية.. حكومات.. وزراء.. القمم..القمم.. وينهم.. وين العرب...؟! رحم الله المتنبي ابو الطيب:

كُــلُّ حِلْـــــمٍ أتَى بغَيـرِ اقْتِدارٍ... حُجّةٌ لاجىءٌ إلَيها اللّئَامُ

مَنْ يَهُنْ يَسْهُلِ الهَوَانُ عَلَيهِ... مــا لجُــرْحٍ بمَيّتٍ إيــلام

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم40901
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع40901
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي233281
mod_vvisit_counterهذا الشهر741195
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45803583
حاليا يتواجد 3754 زوار  على الموقع