موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أما وقد صمتت المدافع!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يجادل البعض، ببراءة أو عن “غرض”، بأن المقاومة قامرت بحياة ما يقرب من ألفي شهيد وعشرة آلاف جريح، لتعود فتقبل في نهاية الأسبوع الرابع للحرب الإسرائيلية الثالثة على غزة، ما سبق لها أن رفضته في الأسبوع الأول للحرب،

وقبل أن يبلغ التقتيل والتدمير والتهجير، هذا المستوى، بالغ الوحشية والبربرية... لسان حال هذا البعض يقول: لقد كان بإمكانكم توفير الكثير من الدماء، لو أنكم حكّمتم صوت المصلحة الوطنية والعقل، ونحّيتم جانباً حساباتكم الفصائلية ومتطلبات تحالفاتكم الإقليمية... فهل هذا صحيح؟

 

من دون اغفال الحسابات الفصائلية و“فواتير” الاحلاف والمحاور، نقول إنها نظرية “متهافتة” لا تصمد طويلاً أمام الوقائع والمعطيات التي تكشف عنها العدوان والمقاومة... قبول المقاومة الفلسطينية بالمبادرة المصرية، لم يكن ليفضي تلقائياً إلى وقف العدوان، ولقد كان بمقدور إسرائيل أن تستمر في حربها على غزة، لأسابيع عديدة، تحت ظلال التفاوض على شروط وقف النار ومتطلباته، ولدينا في حرب غزة الأخيرة، وفي مسلسل العدوانات والحروب الإسرائيلية السابقة على الفلسطينيين واللبنانيين والعرب، ما يكفي من شواهد وأدلة، تبرهن بما يقطع الشك باليقين، بأن قبول إسرائيل بالهدنات والتهدئات، لا يساوي الحبر الذي كتب فيه، وهذا أولاً.

أما ثانياً، وبفرض صمود وقف النار، فإن جملة المطالب التي أجمع الشعب الفلسطيني عليها، ما كان لها أن تتصدر مائدة المفاوضات والمحادثات، وكانت لتبقى تفصيلاً صغيراً على جدول أعمال المبادرة المصرية والمفاوضات الخاصة بها، ولكانت إسرائيل عاودت ممارساتها الاحتلالية من دون رادع أو وازع من أخلاق أو ضمير، بما في ذلك، تشديد الحصار ومعاودة العدوان.

نعلم أن الثمن باهظ للغاية، وقد دفعه الفلسطينيون من دماء أطفالهم ونسائهم ورجالهم، ومن بيوتهم وممتلكاتهم وحصاد أعمارهم... لكننا نعلم أيضاً أن هذا الثمن، ما كان له أن يكون باهظاً إلى هذا الحد، لو أن بعض العرب، بادروا إلى إسناد غزة وأهلها ومقاومتها، ولم يستمرئوا الجلوس على مقاعد المتفرجين، وبعضهم أوغل في استكمال حروب المذاهب والمحاور في الإقليم.

هؤلاء يريدون تقريع المقاومة وتحميلها وزر الجريمة الإسرائيلية النكراء... يلومون الضحية التي تتلقى الضربات وتدفع الأثمان من لحم أبنائها الحي، ويجدون العذر والتبرير للمجرم والقاتل... هؤلاء شركاء في الجريمة... هؤلاء شركاء في سفك الدم الفلسطيني في قطاع غزة... لقد شاهدنا هذا “الفيلم”، سيئ الإخراج، على جبهة أخرى من قبل، في لبنان وفي العام 2006 تحديداً.

لم تذهب دماء شهداء غزة وجرحاها سدى... إسرائيل التي دخلت الحرب لإلحاق ضربة استراتيجية بالمقاومة، فشلت في تحقيق ذلك فشلاً ذريعاً، وباعتراف مسؤولين ووزراء وجنرالات ومحللين... إسرائيل التي أرادت بحربها المجنونة على القطاع، أن تعيد ترميم الصورة الردعية لجيشها الذي لا يقهر، حصدت نتائج مغايرة تماماً، فصورتها الردعية باعتراف قادتها، تعرضت لمزيد من التهميش والتهشيم... وإذا كانت دولة الاحتلال والعنصرية تحتاج لعام أو عامين كفاصل بين عدوانين على القطاع، فإنها ستحتاج إلى أضعاف هذه المدة، قبل أن تفكر بإعادة الكرة من جديد ضد القطاع وأهله ومقاومته.

كان يمكن للمقاومة الفلسطينية أن تقبل بالمبادرة المصرية كما هي وفور إطلاقها، استناداً لسابقة 2012، لكن أحداً ليس بمقدوره الادعاء بأن إسرائيل كانت ستوقف حربها على غزة صبيحة اليوم التالي من جهة، كما أن أحداً من جهة ثانية، لن يكون بمقدوره الجزم، بأن مطالب الفلسطينيين برفع الحصار و”العقوبات الجماعية” المفروضة القطاع، كانت ستلقى أذنا صاغية، لا من قبل إسرائيل والمجتمع الدولي، ولا حتى من قبل بعض العواصم العربية.

على أية حال، المعركة لم تضع أوزارها بعد، وما يجري في القاهرة من مفاوضات ومساومات، لن يقل ضراوة عن المعارك التي شهدتها الشجاعية وخزاعة ورفح... والمأمول أن يأتي الأداء السياسي للمفاوض الفلسطيني بنفس براعة المقاتل الفلسطيني وتصميمه على أرض الميدان والجبهات... فإسرائيل التي فشلت عسكرياً في تحقيق أيٍ من الأهداف الكبرى لحربها على غزة، ستحاول أن تنجح في تحقيقه على مائدة المفاوضات، وستجد من بين الوسطاء العرب والدوليين، من سيساعدها على ذلك، وكلٍ لأهداف وحسابات وحساسيات، خاصة به... ومثلما ظلت المقاومة تطلق صواريخها حتى ربع الساعة الأخير للمعارك، فإن على المفاوض الفلسطيني أن يظل مستمسكاً بمطالب الشعب الفلسطيني وحقوقه، حتى الرمق الأخير، وربع الدقيقة الأخير.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

هل من «صفقة» حول عفرين؟ ومن الرابح والخاسر فيها؟

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ثمة ما ينبئ بأن “صفقة ما” قد تم إبرامها بين دمشق وأنقرة والحركة الكردية في ...

من زوّد الأكراد السوريين بالأسلحة السوفيتية؟

مريام الحجاب

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

ظهر يوم الأحد 4 فبراير شريط الفيديو يصوّر مقاتلي حركة نور الدين الزنكي الذين قبض...

خروج حروب غزة عن السياق الوطني

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

  مع كامل التقدير والاحترام لفصائل المقاومة ولكل مَن يقاوم الاحتلال في قطاع غزة والضفة ...

دافوس وتغول العولمة 4-4

نجيب الخنيزي | الثلاثاء, 20 فبراير 2018

    تزامنت العولمة مع نظرية اقتصادية تتمثل في الليبرالية الجديدة، وقد أشار كل من هانس ...

لماذا تركيا ضرورة لمحور المقاومة؟

د. زياد حافظ

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    السؤال المطروح في عنوان هذه المداخلة قد يبدو غريبا خاصة وأن تركيا ساهمت في ...

في مناهضة التطبيع

معن بشور

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    اليوم الأحد في 18 شباط/فبراير2009، أقيمت في تونس مسيرة شعبية تدعو البرلمان التونسي إلى ...

كوريا تداعب خيارها المستحيل

د. محمد السعيد ادريس

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    إذا كانت الحروب الهائلة التي شهدها العالم، قد فجرتها أحداث صغيرة جداً كان يمكن ...

عودة إلى سيناء

عبدالله السناوي

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    أثناء حرب الاستنزاف دعت قوات الاحتلال «الإسرائيلي» شيوخ قبائل سيناء إلى مؤتمر في «الحسنة» ...

العراق ومؤتمر إعادة الإعمار

د. فاضل البدراني

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    ثمانية شهور من التسويق الإعلامي رافقت مسيرة الحديث عن مؤتمر الكويت للدول المانحة لإعادة ...

الإرهاب الجديد والشر المبتذل

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 19 فبراير 2018

    في تحقيق بحثي مطول حول الإرهاب الجديد، خلصت مجلة New Scientist البريطانية (بتاريخ 6 ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم269
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع87801
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر880402
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50857053
حاليا يتواجد 2220 زوار  على الموقع