موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

إسرائيل..الدولة الفاشلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«احفرْ نفقاً بمسمارْ، ولا أنك تناقش واحد حمارْ». هذا المثل الفلسطيني يوضح ما يفعله سكان غزة طوال سبع سنوات من الحصار. «إسرائيل دون أوهام» عنوان مقالة الكاتب الإسرائيلي «ديفيد جروسمان» تحدث فيها عن «الفقاعة المحكمة الإغلاق التي حبس فيها الإسرائيليون أنفسهم والفلسطينيين»،

وذكر أن «كلا الطرفين داخل هذه الفقاعة القاسية والمستميتة يخضعان لقانون الفقاعة؛ قانون العنف والحرب، والانتقام والكراهية»، والسؤال هو ليس ما يحدث داخل الفقاعة، بل «كيف أمكن أن نختنق معاً داخل هذه الفقاعة طوال قرن»؟

 

ويسأل «جروسمان» نتنياهو، ومن سبقه من رؤساء حكومات إسرائيل كيف أضاعوا جميع السنوات قبل النزاع الحالي من دون مبادرة للحوار، أو حتى الإشارة إلى حوار مع «حماس»، ومن دون محاولة لتغيير الواقع المتفجر.

ولماذا تجنبت إسرائيل طيلة السنوات الماضية إجراء مفاوضات حصيفة مع القطاعات المعتدلة، والأكثر اطلاعاً من الناس الفلسطينيين، والتي كان يمكن لها أن تشكل ضغطاً على «حماس»، ولماذا تجاهلت خلال 12 عاماً مبادرة الجامعة العربية، التي كان يمكن أن تزود الدول العربية المعتدلة بسلطة قد تتيح لها عقد مساومة مع «حماس»، و«السؤال هو لماذا عجزت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عقوداً عدة عن التفكير خارج الفقاعة»؟

وكما يقول المثل الفلسطيني «للظالم يومْ مثل دق الثوم»، وتثير الشهية، أو العكس، حسب موعد الطعام، رائحة الثوم في ردود أفعال أثارتها المقالة المنشورة في صحيفة «نيويورك تايمز». أحد القراء سأل إذا كان «جروسمان» لا يعرف كيف يفكر الفلسطينون، لماذا لا يتوجه إليهم. «دعهم يسمعون صوتك، ودع العالم يعرف أن هناك ناساً على كلا الجانبين يفكرون مثلك.

أعلنوا كلامكم سوية، كي لا يسمعكم من يشارككم الرأي فحسب، بل يسمعكم من يواصل الكراهية»، وأضاف أن «ناساً كثيرين جداً خارج إسرائيل يضمون أصواتهم لأصواتكم، وسنفعل كل ما يمكن لوقف هذا الجنون».

وجروسمان كاتب وناشط مناهض لسياسة إسرائيل في فلسطين، يتابع منذ أكثر من عشرين سنة فكرته الأساسية في «أن إسرائيل التي يحب ناسها أن يروا أنفسهم معجزة قد تكون دولة محتضرة». ويتساءل في روايته «كُوني سِّكيني» المترجمة إلى لغات عدة «أين نحن هنا، هل هذه مستعمرة العقاب في العالم الآخر.

ربما كل شخص هنا، كان امرأة أو رجلاً، لا فرق، مسناً أو شاباً قد انتحر». ويذكر في كتابه «الموت كطريقة للحياة» أن «ما يخيف الآن، أو أكثر ما ينبغي أن يخيفك، ليس احتمال أن تنتهي حياتك بعنف في أيّ وقت، وهو خوف واقعي حالياً لكل مواطن في بلد كان يهدف إلى أن يجعل الشعب اليهودي آمناً، لكنك مُتَّ فعلاً، شعب بكامله في غيبوبة.

ستة ملايين شخص سمحوا بانحطاط عقلهم، وإرادتهم، وقضوا على أنفسهم بأن ينتهوا إلى سلبية مجرمة وحانقة».

وتُلّخص الكاتبة البريطانية «جاكلين روز» بكلمتين حكم «جروسمان» على إسرائيل «دولة فاشلة». وتذكر في عرضها لكتاب «الموت طريقة للحياة» أن جروسمان ليس ممن يمكن اتهامهم بأنهم يصدرون أحكامهم من خارج إسرائيل «بل من أقدس المدن القدس، حيث يعيش». وأثارت مقالة «روز» المنشورة في مجلة «بوكز ريفيو» ردود أفعال قوية من كتاب موالين لإسرائيل، بينهم المؤرخ الصهيوني الأميركي «إدوارد ليوتواك» الذي تساءل كيف يمكن إطلاق لقب «دولة فاشلة» على «بلد استطاع أن ينتقل من دولة فقيرة عام 1948 إلى مستوى إجمالي للناتج المحلي مماثل لأوروبا، على رغم ازدياد السكان عشر مرات». وذكر أن دولاً قليلة جداً، بينها إيرلندا وسنغافورة استطاعت تحقيق نتائج أفضل، لكنهم حسب اعتقاده «لا يدّعون أنهم يضاهون إسرائيل في البحث العلمي والإنجاز الثقافي العام». وذكر أن «الإنجاز الأكبر لإسرائيل أنها رمَّمَتْ المعنويات المحطمة لليهود حول العالم عن طريق انتصارها في الحروب والمعارك ضد كل القادمين».

وفي تعليقها على «ليتواك» قالت «روز»، التي صرّحَتْ بأنها يهودية أن جروسمان «يرى بلده في حال تدهور ربما لا مرّدَ له، تستعبده العسكريتاريا، التي تدمر نفسها، والفلسطينيين على حد سواء». وذكرت «ليس جروسمان وحده يعتقد ذلك، بل حتى «ياكوف بيري»، رئيس المخابرات الإسرائيلية فترة سبع سنوات قال أخيراً «بلدنا في حالة تدهور يوشك على كارثة في جميع المجالات الاقتصادية، والسياسية، والخدمات الاجتماعية، والأمن». وأضاف «إذا استمرينا نعيش بحد السيف فسنواصل التمرغ بالوحل وندمر أنفسنا». وشارك في التعليق المؤرخ الأميركي «لاورو مارتينس» الذي قال إن «ليوتواك» لم يغفل فحسب ذكر الأسلحة الأميركية، والأموال التي تصب في إسرائيل، بل أيضاً حقيقة أن كثيراً جداً من علمائها ومهندسيها ولدوا وتدربوا في أوروبا الشرقية والولايات المتحدة.

وكما يقول أنشتاين «الاختلاف بين الغباء والعبقرية أن للعبقرية حدوداً»، ولا حدود للغباء العبقري لزعماء إسرائيل في التعامل مع اكتشاف حقول الغاز في سواحل غزة. «اكتشافات الغاز في شرق المتوسط: غزة وإسرائيل والصراعات الأخرى»، عنوان أطروحة الماجستير للباحثة أناييس أندراسيان في «معهد دراسات التنمية الدولية» في جنيف.

وعرضت الباحثة جنون تقلبات حكومات تل أبيب المتعاقبة من اتفاقية أوسلو الثانية المعروفة باسم «اتفاقية غزه أريحا». منحت الاتفاقية السلطة الفلسطينية حق التصرف بسواحل غزة مسافة 20 ميلاً بحرياً من الشاطئ، بما يسمح بالصيد والاستجمام، والنشاطات الاقتصادية، وبضمنها طبعاً التنقيب.

كمية غاز غزة التي اكتشفتها شركة «الغاز البريطانية» تقدّر بنحو ترليوني قدم مكعب.

وقلَّصَت تل أبيب سواحل غزة إلى 18 ميلاً، استناداً إلى بند في الاتفاقية يشترط ضمان أمنها، ثم قلّصتها إلى 12 ميلاً، وأصبحت الآن ميلين فقط، ويُقتل صيادو الأسماك الفلسطينين، الذين يتجاوزوها ولو خطأً.

والجنون كما يقول «ألبرت أنشتاين» هو «مل الشيء نفسه المرة تلو الأخرى وانتظار نتائج مختلفة». وجنون إسرائيل مجونُ الغرب. «رون درِمر» سفير تل أبيب الحالي في واشنطن، وهو أميركي، مثل كثير من دبلوماسيي تل أبيب، شتم المتظاهرين في «مركز المؤتمرات» في واشنطن، الذين هتفوا ضده «مجرم الحرب»، وقال «في الحقيقة ينبغي أن يُمنح جيش الدفاع الإسرائيلي جائزة نوبل للسلام». وعلى ما في هذا الجنون من مجون فإن هيئة «نوبل فعلته منذ سنوات، حين منحت الجائزة ﻠ«دانييل كيهنمان»، الذي اعتمد في نظريته المنشورة في كتابه «التفكير بسرعة وببطء» على بحوثه خلال عمله في دائرة العمليات النفسية في الجيش الإسرائيلي».

ومجونٌ مجنونٌ كهذا يقعقع عظام «نوبل» في قبره حين يعلم أن هيئة جائزته لم تتجاوز فقط على الشرط الأول لها في العمل من أجل السلام العالمي، بل قامت بسابقة منح باحث في علم النفس جائزة علم الاقتصاد، وهو لم يخصص جائزة لعلم النفس!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

عناصر منشودة لنهضة عربية جديدة

د. صبحي غندور

| الخميس, 19 يوليو 2018

    العديد من المفكّرين العرب يكتفون بعرض ما لديهم من فكر ولا يساهمون في بناء ...

مستقبل الإقليم.. تكامل أم تناحر؟

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «عليك دائماً أن تعمل كرجل فكر، وأن تفكّر كرجل عمل»؛ ذلك ما قاله المفكر ...

العرب والصين

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 19 يوليو 2018

    انعقدت يوم الثلاثاء الماضي أعمال الدورة الثامنة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، وهو ...

الخان الأحمر و«صفقة القرن»!

عوني صادق

| الخميس, 19 يوليو 2018

    في وقت يغرق فيه الفلسطينيون في «فقه صفقة القرن»، يتحرك «الإسرائيليون» لتنفيذ بنودها، بضوء ...

أحلام فلاديمير تتحقق

جميل مطر

| الخميس, 19 يوليو 2018

    تنعقد اليوم في هلسنكي عاصمة فنلندا القمة الروسية- الأميركية. يأتي هذا الانعقاد وسط تطورات ...

العرب والصين.. شراكة الطريق

محمد عارف

| الخميس, 19 يوليو 2018

    «لا تعط قطُّ سيفاً لرجل لا يستطيع الرقص». قال ذلك الحكيم الصيني «كونفشيوس». ورقص ...

«النظام الجديد» في تركيا

د. محمد نور الدين

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا دخلت فعلياً النظام الرئاسي، فور أدائه ...

هلسنكي والبحث عن أسس نظام عالمي مختلف

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

    تعكس تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض درجة كبيرة من ...

عن الاحتجاجات والصيف في العراق

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

    لم تكن الاحتجاجات العراقية في المحافظات الجنوبية خصوصا جديدة، بل تتكرر كل عام منذ ...

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم49010
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع226814
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر590636
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55507115
حاليا يتواجد 2789 زوار  على الموقع