موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

إسرائيل..الدولة الفاشلة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

«احفرْ نفقاً بمسمارْ، ولا أنك تناقش واحد حمارْ». هذا المثل الفلسطيني يوضح ما يفعله سكان غزة طوال سبع سنوات من الحصار. «إسرائيل دون أوهام» عنوان مقالة الكاتب الإسرائيلي «ديفيد جروسمان» تحدث فيها عن «الفقاعة المحكمة الإغلاق التي حبس فيها الإسرائيليون أنفسهم والفلسطينيين»،

وذكر أن «كلا الطرفين داخل هذه الفقاعة القاسية والمستميتة يخضعان لقانون الفقاعة؛ قانون العنف والحرب، والانتقام والكراهية»، والسؤال هو ليس ما يحدث داخل الفقاعة، بل «كيف أمكن أن نختنق معاً داخل هذه الفقاعة طوال قرن»؟

 

ويسأل «جروسمان» نتنياهو، ومن سبقه من رؤساء حكومات إسرائيل كيف أضاعوا جميع السنوات قبل النزاع الحالي من دون مبادرة للحوار، أو حتى الإشارة إلى حوار مع «حماس»، ومن دون محاولة لتغيير الواقع المتفجر.

ولماذا تجنبت إسرائيل طيلة السنوات الماضية إجراء مفاوضات حصيفة مع القطاعات المعتدلة، والأكثر اطلاعاً من الناس الفلسطينيين، والتي كان يمكن لها أن تشكل ضغطاً على «حماس»، ولماذا تجاهلت خلال 12 عاماً مبادرة الجامعة العربية، التي كان يمكن أن تزود الدول العربية المعتدلة بسلطة قد تتيح لها عقد مساومة مع «حماس»، و«السؤال هو لماذا عجزت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عقوداً عدة عن التفكير خارج الفقاعة»؟

وكما يقول المثل الفلسطيني «للظالم يومْ مثل دق الثوم»، وتثير الشهية، أو العكس، حسب موعد الطعام، رائحة الثوم في ردود أفعال أثارتها المقالة المنشورة في صحيفة «نيويورك تايمز». أحد القراء سأل إذا كان «جروسمان» لا يعرف كيف يفكر الفلسطينون، لماذا لا يتوجه إليهم. «دعهم يسمعون صوتك، ودع العالم يعرف أن هناك ناساً على كلا الجانبين يفكرون مثلك.

أعلنوا كلامكم سوية، كي لا يسمعكم من يشارككم الرأي فحسب، بل يسمعكم من يواصل الكراهية»، وأضاف أن «ناساً كثيرين جداً خارج إسرائيل يضمون أصواتهم لأصواتكم، وسنفعل كل ما يمكن لوقف هذا الجنون».

وجروسمان كاتب وناشط مناهض لسياسة إسرائيل في فلسطين، يتابع منذ أكثر من عشرين سنة فكرته الأساسية في «أن إسرائيل التي يحب ناسها أن يروا أنفسهم معجزة قد تكون دولة محتضرة». ويتساءل في روايته «كُوني سِّكيني» المترجمة إلى لغات عدة «أين نحن هنا، هل هذه مستعمرة العقاب في العالم الآخر.

ربما كل شخص هنا، كان امرأة أو رجلاً، لا فرق، مسناً أو شاباً قد انتحر». ويذكر في كتابه «الموت كطريقة للحياة» أن «ما يخيف الآن، أو أكثر ما ينبغي أن يخيفك، ليس احتمال أن تنتهي حياتك بعنف في أيّ وقت، وهو خوف واقعي حالياً لكل مواطن في بلد كان يهدف إلى أن يجعل الشعب اليهودي آمناً، لكنك مُتَّ فعلاً، شعب بكامله في غيبوبة.

ستة ملايين شخص سمحوا بانحطاط عقلهم، وإرادتهم، وقضوا على أنفسهم بأن ينتهوا إلى سلبية مجرمة وحانقة».

وتُلّخص الكاتبة البريطانية «جاكلين روز» بكلمتين حكم «جروسمان» على إسرائيل «دولة فاشلة». وتذكر في عرضها لكتاب «الموت طريقة للحياة» أن جروسمان ليس ممن يمكن اتهامهم بأنهم يصدرون أحكامهم من خارج إسرائيل «بل من أقدس المدن القدس، حيث يعيش». وأثارت مقالة «روز» المنشورة في مجلة «بوكز ريفيو» ردود أفعال قوية من كتاب موالين لإسرائيل، بينهم المؤرخ الصهيوني الأميركي «إدوارد ليوتواك» الذي تساءل كيف يمكن إطلاق لقب «دولة فاشلة» على «بلد استطاع أن ينتقل من دولة فقيرة عام 1948 إلى مستوى إجمالي للناتج المحلي مماثل لأوروبا، على رغم ازدياد السكان عشر مرات». وذكر أن دولاً قليلة جداً، بينها إيرلندا وسنغافورة استطاعت تحقيق نتائج أفضل، لكنهم حسب اعتقاده «لا يدّعون أنهم يضاهون إسرائيل في البحث العلمي والإنجاز الثقافي العام». وذكر أن «الإنجاز الأكبر لإسرائيل أنها رمَّمَتْ المعنويات المحطمة لليهود حول العالم عن طريق انتصارها في الحروب والمعارك ضد كل القادمين».

وفي تعليقها على «ليتواك» قالت «روز»، التي صرّحَتْ بأنها يهودية أن جروسمان «يرى بلده في حال تدهور ربما لا مرّدَ له، تستعبده العسكريتاريا، التي تدمر نفسها، والفلسطينيين على حد سواء». وذكرت «ليس جروسمان وحده يعتقد ذلك، بل حتى «ياكوف بيري»، رئيس المخابرات الإسرائيلية فترة سبع سنوات قال أخيراً «بلدنا في حالة تدهور يوشك على كارثة في جميع المجالات الاقتصادية، والسياسية، والخدمات الاجتماعية، والأمن». وأضاف «إذا استمرينا نعيش بحد السيف فسنواصل التمرغ بالوحل وندمر أنفسنا». وشارك في التعليق المؤرخ الأميركي «لاورو مارتينس» الذي قال إن «ليوتواك» لم يغفل فحسب ذكر الأسلحة الأميركية، والأموال التي تصب في إسرائيل، بل أيضاً حقيقة أن كثيراً جداً من علمائها ومهندسيها ولدوا وتدربوا في أوروبا الشرقية والولايات المتحدة.

وكما يقول أنشتاين «الاختلاف بين الغباء والعبقرية أن للعبقرية حدوداً»، ولا حدود للغباء العبقري لزعماء إسرائيل في التعامل مع اكتشاف حقول الغاز في سواحل غزة. «اكتشافات الغاز في شرق المتوسط: غزة وإسرائيل والصراعات الأخرى»، عنوان أطروحة الماجستير للباحثة أناييس أندراسيان في «معهد دراسات التنمية الدولية» في جنيف.

وعرضت الباحثة جنون تقلبات حكومات تل أبيب المتعاقبة من اتفاقية أوسلو الثانية المعروفة باسم «اتفاقية غزه أريحا». منحت الاتفاقية السلطة الفلسطينية حق التصرف بسواحل غزة مسافة 20 ميلاً بحرياً من الشاطئ، بما يسمح بالصيد والاستجمام، والنشاطات الاقتصادية، وبضمنها طبعاً التنقيب.

كمية غاز غزة التي اكتشفتها شركة «الغاز البريطانية» تقدّر بنحو ترليوني قدم مكعب.

وقلَّصَت تل أبيب سواحل غزة إلى 18 ميلاً، استناداً إلى بند في الاتفاقية يشترط ضمان أمنها، ثم قلّصتها إلى 12 ميلاً، وأصبحت الآن ميلين فقط، ويُقتل صيادو الأسماك الفلسطينين، الذين يتجاوزوها ولو خطأً.

والجنون كما يقول «ألبرت أنشتاين» هو «مل الشيء نفسه المرة تلو الأخرى وانتظار نتائج مختلفة». وجنون إسرائيل مجونُ الغرب. «رون درِمر» سفير تل أبيب الحالي في واشنطن، وهو أميركي، مثل كثير من دبلوماسيي تل أبيب، شتم المتظاهرين في «مركز المؤتمرات» في واشنطن، الذين هتفوا ضده «مجرم الحرب»، وقال «في الحقيقة ينبغي أن يُمنح جيش الدفاع الإسرائيلي جائزة نوبل للسلام». وعلى ما في هذا الجنون من مجون فإن هيئة «نوبل فعلته منذ سنوات، حين منحت الجائزة ﻠ«دانييل كيهنمان»، الذي اعتمد في نظريته المنشورة في كتابه «التفكير بسرعة وببطء» على بحوثه خلال عمله في دائرة العمليات النفسية في الجيش الإسرائيلي».

ومجونٌ مجنونٌ كهذا يقعقع عظام «نوبل» في قبره حين يعلم أن هيئة جائزته لم تتجاوز فقط على الشرط الأول لها في العمل من أجل السلام العالمي، بل قامت بسابقة منح باحث في علم النفس جائزة علم الاقتصاد، وهو لم يخصص جائزة لعلم النفس!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33671
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع252441
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر580783
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48093476