موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

المبادرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

علي وقع المجازر الإسرائيلية في غزة تأخذ الحوادث مدي مختلفا عن كل التوقعات التي سبقتها.

صور المجازر أفضت إلي وضع إسرائيل في مأزق يصعب الخروج منه بلا أثمان تدفعها.


 

في استهداف المدنيين اعتراف مبكر بالفشل العسكري ، فلا الجيش الإسرائيلي نجح في إثبات قدرته علي التقدم البري ولا نال من جماعات المقاومة، التي ألحقت به خسائر فادحة في الأرواح، ولا حقق أيا من الأهداف التي أعلنها.

في الاستهداف نفسه انكشاف سياسي وأخلاقي أمام العالم، فالمذابح الجماعية جرائم ضد الإنسانية قررت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة التحقيق فيها ومساءلة المتورطين «حتى لا يفلتوا من العقاب»، وهو موقف يتجاوز سياسيا ومعنويا أية مواقف منسوبة إلي الجامعة العربية.

هناك حدود للتوغل في ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية. وهذا يحكم المأزق الإسرائيلي فالمضي في المجازر كلفته لا تحتمل والتوقف الإجباري اعتراف بإخفاق إستراتيجيتها السياسية والأمنية.

سعت العمليات العسكرية الإسرائيلية إلي تأكيد قدرتها علي إخضاع الفلسطينيين لمنطقها فإذا بها تعجز عما طلبت وسعت إلي اقتناص حرائق العالم العربي لإنهاء القضية الفلسطينية، فإذا بها تدخل في براكينه.

ورغم انحياز «الميديا الغربية» لإسرائيل بصورة تتجاوز أية معايير مهنية وسياسية وأخلاقية فإن وسائل الاتصال الحديثة خرقت الجدران المصمتة ونقلت صور المجازر بصورة ساعدت علي تعبئة الضمير الإنساني والحشد لتظاهرات تضامنية مع غزة عمت عواصم كبري .

خسرت إسرائيل معركة الصورة وبقيت عارية بلا غطاء سياسي ولا نجاح عسكري ، رغم أن أغلب التغطيات الإعلامية الغربية مالت إلي وصف العدوان بـ«العملية» دون أية صفة توضح طبيعتها، كأن تقول «العسكرية» غير أنها لم تصل إلي المستوي المزري ، الذي تردد في تغطيات إعلامية مصرية «محدودة»، أيدت العدوان وشدت علي يد جنرالاته بما أساء إلي البلد كله وألحق به ضررا يصعب ترميمه في مدي منظور.

في السباق بين «العسكري » و«التفاوضي » فإن الحقائق تفرض نفسها، فإسرائيل مأزومة بقسوة وكلام وزير الخارجية الأمريكي «جون كيري » يشي باستعداد ما لتحريك المبادرة المصرية لتحتوي علي تفاهمات بضمانات دولية في ملفي «الحصار» و«الأسري » بالتوازي مع وقف إطلاق النار.

لم يكن ذلك موقفا أخلاقيا بقدر ما كان اعترافا بعمق المأزق الإسرائيلي ، وأن هناك وضعا ميدانيا جديدا.

بمعني واضح لم يعد ممكنا تمرير المبادرة المصرية بنصوصها السابقة، التي تؤكد علي البدء بوقف الأعمال القتالية قبل التطرق إلي الملفات المعلقة، وأن تكون هناك آلية للنظر فيها تاليا، فثمة شبه إجماع فلسطيني يتحفظ عليها بدرجات مختلفة ومستعد لبذل مزيد من التضحيات مقابل ثمن سياسي يرفع الحصار ويطلق الأسري ؛ خشية العودة مرة أخري إلي الملعب القديم بالقواعد التي تفضي من وقت لآخر إلي اعتداءات جديدة. هناك رهان فلسطيني أوسع من «حماس» وأنصارها و«فتح» وسلطتها علي تحمل أكبر للتضحية لكسر أسوار الحصار حتى تكون للتضحيات معناها.

في الأداء المصري شي ء من التشبث بنصوص المبادرة، التي ليست باليقين قرآنا منزلا. وهذا خطأ سياسي ودبلوماسي فهناك تحولات أساسية علي الأرض والأطراف الدولية، التي أيدت المبادرة تقف علي يسارها. الأصل نصرة القضية الفلسطينية والمساعدة بأقصى ما تستطيع مصر لرفع الحصار عن غزة وفق ضمانات دولية والإفراج عن الأسري سواء الدفعة الرابعة، التي علقتها إسرائيل أو الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم بعد تحريرهم وفق صفقة الإفراج عن الجندي الإسرائيلي «جلعاد شاليط».

القضية ليست أن تكون التفاهمات الخاصة بالحصار والأسري تالية أم موازية لوقف إطلاق النار بقدر ما هي أن تقف السياسة المصرية حيث يجب أن تقف قادرة علي إلهام عالمها العربي في التماسك الضروري لمنع انهياره النهائي .

والقضية ليست في أن هناك أطرافا إقليمية بعينها تريد إحراج الرئاسة المصرية الجديدة علي خلفية إدارة أزمة العدوان علي غزة، فما هو مطروح أخطر من أن يلخص في مكايدات سياسية تجد منطقها في أخطاء السياسة المصرية بأكثر مما تجدها فيما هي قادرة عليه أو مستعدة أن تفعله.

تركيا مثالا لم تفعل شيئا تقريبا سياسيا ودبلوماسيا لنصرة غزة وقضيتها باستثناء إعلان التضامن معها والهجوم في الوقت نفسه علي الرئيس المصري ونقد إدارته للأزمة وأوجه القصور فيها.

رغم ذلك كله تدرك أن غزة قضية مصرية وأن العالم عندما يتوجه لمصر في هذا الملف بالذات فإنه يدرك الحقيقة نفسها، غير أن المشكلة أحيانا في مدي إدراكنا نحن للحقائق الأساسية والقدرة علي التصرف فيها بصورة أكثر إقناعا وتأثيرا.

لم يكن العدوان الإسرائيلي مفاجئا علي أي نحو، فقد كانت المعلومات متوافرة والتقديرات تحذر من أخطاره، لكن ما كان متوقعا بدا كأنه قد هبط فجأة من السماء.

ارتبكت الأداءات الإعلامية والسياسية وخلطت الأوراق بين غزة وحماس، رغم أن الثانية لا تلخص الأولي وترددت عبارات استهلكها الزمن عن أرقام الشهداء من أجل فلسطين أو أن مصر خاضت أربعة حروب من أجلها في أعوام (١٩٤٨) و(١٩٥٦) و(١٩٦٧) و(١٩٧٣) علي ما كانت تقول حملات «أخبار اليوم» علي عهد الرئيس الأسبق «أنور السادات».

عودة اللغة القديمة إشارة إلي تعثر جديد محتمل للدور المصري في عالمه العربي ، فمصر حاربت من أجل نفسها قبل أن تحارب من أجل فلسطين.

في المرة الأولي تحركت مصر لمنع بناء دولة علي حدودها تهدد أمنها القومي فوق جثة شعب عربي شقيق، القضية كانت مشتركة والمصير واحد والنكبة نالت العرب جميعا.

ولدت ثورة يوليو في خنادق القتال بفلسطين «فقدنا ثقتنا في قادتنا ومن يحكموننا» علي ما كتب «جمال عبدالناصر» وهو في الثلاثين من عمره بخط يده تحت قصف النيران الفالوجا.

وفي المرة الثانية اعتدي تحالف ثلاثي ضم بريطانيا وفرنسا وإسرائيل علي مصر بعد تأميم قناة السويس، وأيا كانت التضحيات فقد أفضت النتائج السياسية لهذه الحرب إلي صعود مصري كبير في قيادة حركات التحرير الوطني في العالم العربي والقارة الإفريقية ممتدا أثره إلي العالم الثالث كله.

في المرة الثالثة استهدفت الحرب علي مصر إجهاض مشروعها النهضوي باستغلال ثغرات بنية النظام الناصري ، وفي المرة الرابعة كانت الحرب قتالا من أجل تحرير ما احتل بالقوة.

ضبط اللغة مسألة ضرورية للتقدم إلي العالم العربي بأوراق اعتماد جديدة وتطوير المبادرة المصرية يرفع من مستوي الأداء السياسي ويصحح الصورة العامة.

 

عبدالله السناوي

صحفي مصري - رئيس تحرير صحيفة العربي الناصري

 

 

شاهد مقالات عبدالله السناوي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

نتنياهو جبان ومخادع

د. فايز رشيد

| السبت, 15 سبتمبر 2018

    «نتنياهو جبان».. هذا ما كتبه وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في مذكراته التي ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم8119
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110135
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر622651
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57700200
حاليا يتواجد 3634 زوار  على الموقع