موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

الملل والألم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هل تفضل الألم على الملل؟ كان هذا السؤال موضوعا لدراسة نفذتها جامعة أجنبية كبرى. بعض النتائج التي توصلت إليها الدراسة لم تكن حاسمة، بمعنى أن عددا غير قليل من الطلاب الذين تطوعوا لإجراء اختبارات عليهم فضلوا، عندما خيروا، الألم على الملل، وجميعهم رفضوا الملل وهى النتيجة التي توقعها مخططو الدراسة.

 

إلا أن الدراسة خرجت بملاحظات لم يتوقعها الباحثون. لاحظوا مثلا أن الرجال أكثر استعدادا من النساء للقبول بالألم إذا كان الألم يخلصهم من الملل. يقول الباحثون إن هذه الملاحظة تعكس انطباعا سائدا بأن الرجل في العادة لا يحب مجالسة نفسه لمدة طويلة، يمل بسرعة ولا يعرف كيف يطرد الملل. لا تعنى هذه الملاحظة بالضرورة أن المرأة تفضل الملل على الألم، ولكنها على الأقل، حسب رأى الخبراء، تستطيع دائما وبكفاءة أن تجد في خيالها الخصب ما يساعدها على أن تتحمل الملل لوقت أطول من الرجل.

يقول هؤلاء، وأتفق تماما مع قولهم، إن المرأة تستطيع أن توظف جانبا من عواطفها لطرد الملل قبل أن يتمكن منها. تستطيع مثلا أن تفكر طويلا في رضيعها القادم عل الطريق تتخيله يتحرك في أحشائها مشاكسا حتى وهو ساكن، أو تفكر فيه وهو نائم في الغرفة الملاصقة تكاد تعد عليه أنفاسه. تستطيع أن تفكر في ابنها المراهق الذي يدرس في الخارج واثقة من أنه نام ليلته بدون عشاء ودون غطاء. تعيش ساعات عديدة مع ابنها وقد صار رجلا يعانى من مشكلات مع زوجته، وتجد ساعات أخرى لتضع لابنتها توصيات تفيدها في تكييف علاقتها بزوجها وأولادها.

•••

نعرف عن علم وخبرة أن الرجل لا يستطيع أن يجارى المرأة في هذه القدر آت العاطفية الخارقة. المرأة تستطيع أن تقضى وقتا طويلا تجتر فيه لحظات سعادتها مع زوج أو حبيب، بينما الرجل يمر على تلك اللحظات، إن تذكرها، مرورا لا يخلو من السعادة ولكنه في غالب الأحوال مرور الكرام. نعرف أيضا، على الأقل عن تجربة، أن خيال المرأة أكثر خصوبة من خيال الرجل، أحلامها وآمالها أرحب. أحلام الرجل تسعى دائما لنهايات محددة وفي الغالب معروفة سلفا، أما المرأة فأحلامها، حسب الرأي الشائع، متجددة تصدر مِن منبع لا ينضب، باعتبار أنها لا تنسى. تتذكر بالفرح أو بالأسى أحداث حياتها الماضية، بتفاصيل أتراحها وأحزانها، هذه التفاصيل تعيش معها في حاضرها، لا تغادره، فتمنع عنها الملل أو توظفه. المرأة لا تنسى.

وجهت الدعوة إلى صديقة عزيزة لتسمع منى ما توصل إليه الخبراء في دراستهم عن الألم والملل. انتقدت كعادتها واعترضت مستخدمة بعض مفاهيم «النوع» السائدة في كتابات هذه الأيام. اندفعت تقول إن معظم ما يُكتب عن المرأة هذه الأيام نابع من فكر ذكوري، أو عن قناعات متحيزة للرجال على حساب النساء. المرأة في نظرها لا تختلف عن الرجل، هي تمل كما يمل الرجال وتكره الألم مثلهم تماما، ولكنها بالتأكيد لن تفضل الألم على الملل. صحيح أن عواطفها جياشة وذاكرتها متجددة ولكن هذه سمات «يمكن أن نجدها في بعض الرجال» وليست خصالا أنثوية خالصة.

هدأ اندفاعها وتوقفت ولم أعلق في انتظار أن تستأنف مداخلتها. تعلمت في حياتي الماضية أن المرأة لا ترضى بالرد الساكت. تعلمت أيضا أنها تحتفظ بأقوى ما عندها من حجج لتختم به المناقشة، أي مناقشة. وبالفعل استأنفت اندفاعها ــ كما توقعت أعلنت أنها مصرة على رأيها ولكنها تحب أن تضيف نصيحة توجهها لي كما لكل الرجال. «لا تستهينوا بامرأة أصابها ملل فأقام فيها حتى تمكن منها وطغى وهيمن. هذه المرأة، لن تستسلم للملل، فإن عجزت عن التخلص منه بالأساليب البدائية كالاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة المسلسلات وتوظيف الذاكرة وتنشيط العواطف، فلن تتردد في اللجوء إلى العنف، «حينذاك ستدفع أيها الرجل العزيز الثمن غاليا، لأن عذاب الملل لن أقوى على حمله وحدي».

اجتمع رجال ونساء في سهرة رمضانية وحلت على الحديث سيرة ثورة 25 يناير. سكت الرجال وتحدثت النساء. فاجأني حديثهن المبهج والمفعم بالصدق والحب عن «أيام عشناها بالطول والعرض»، هناك في الميادين ووسط الحشود الطاهرة اكتشفنا قيمتنا السياسية الاجتماعية، هناك أبدعنا كما لم نبدع من قبل وتفوقنا وانبهرنا وأبهرنا حتى امتدت إلينا الأيدي القذرة لتسكتنا فتسكت معنا الثورة.

تحدثن عن الملل الذي يخيم الآن متسللا إلى حياتهن ومؤثرا في تصرفاتهن وتصرفات أكثر الناس، تحدثن عن الجهود المكثفة التي تبذل لمنع النساء خاصة والناس عامة من التفكير في «متع الثورة». اعترفن بأن الثورة بالنسبة لهن، وربما لنساء مصر عامة، كانت الإشارة التاريخية التي أذنت بنهاية ملل استولى على مصر، واستبد برجالها ونسائها وأطفالها، لسنوات بل عقود عديدة. بالثورة تخلصنا من الملل والألم معا.

•••

بإنكار الثورة والتنكر لها عاد الملل، عاد للنساء قبل الرجال، وعادت نصيحتهن تتكرر في أذني ألا نستهين بملل النساء. فقط الآن أدركت الدافع وراء حملات الغزل البريء ولكن المكثف الذي يمارسه أهل الحكم الجديد بكل مستوياته ومؤسساته مع نساء مصر.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15533
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع48196
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر412018
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55328497
حاليا يتواجد 2787 زوار  على الموقع