موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الملل والألم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هل تفضل الألم على الملل؟ كان هذا السؤال موضوعا لدراسة نفذتها جامعة أجنبية كبرى. بعض النتائج التي توصلت إليها الدراسة لم تكن حاسمة، بمعنى أن عددا غير قليل من الطلاب الذين تطوعوا لإجراء اختبارات عليهم فضلوا، عندما خيروا، الألم على الملل، وجميعهم رفضوا الملل وهى النتيجة التي توقعها مخططو الدراسة.

 

إلا أن الدراسة خرجت بملاحظات لم يتوقعها الباحثون. لاحظوا مثلا أن الرجال أكثر استعدادا من النساء للقبول بالألم إذا كان الألم يخلصهم من الملل. يقول الباحثون إن هذه الملاحظة تعكس انطباعا سائدا بأن الرجل في العادة لا يحب مجالسة نفسه لمدة طويلة، يمل بسرعة ولا يعرف كيف يطرد الملل. لا تعنى هذه الملاحظة بالضرورة أن المرأة تفضل الملل على الألم، ولكنها على الأقل، حسب رأى الخبراء، تستطيع دائما وبكفاءة أن تجد في خيالها الخصب ما يساعدها على أن تتحمل الملل لوقت أطول من الرجل.

يقول هؤلاء، وأتفق تماما مع قولهم، إن المرأة تستطيع أن توظف جانبا من عواطفها لطرد الملل قبل أن يتمكن منها. تستطيع مثلا أن تفكر طويلا في رضيعها القادم عل الطريق تتخيله يتحرك في أحشائها مشاكسا حتى وهو ساكن، أو تفكر فيه وهو نائم في الغرفة الملاصقة تكاد تعد عليه أنفاسه. تستطيع أن تفكر في ابنها المراهق الذي يدرس في الخارج واثقة من أنه نام ليلته بدون عشاء ودون غطاء. تعيش ساعات عديدة مع ابنها وقد صار رجلا يعانى من مشكلات مع زوجته، وتجد ساعات أخرى لتضع لابنتها توصيات تفيدها في تكييف علاقتها بزوجها وأولادها.

•••

نعرف عن علم وخبرة أن الرجل لا يستطيع أن يجارى المرأة في هذه القدر آت العاطفية الخارقة. المرأة تستطيع أن تقضى وقتا طويلا تجتر فيه لحظات سعادتها مع زوج أو حبيب، بينما الرجل يمر على تلك اللحظات، إن تذكرها، مرورا لا يخلو من السعادة ولكنه في غالب الأحوال مرور الكرام. نعرف أيضا، على الأقل عن تجربة، أن خيال المرأة أكثر خصوبة من خيال الرجل، أحلامها وآمالها أرحب. أحلام الرجل تسعى دائما لنهايات محددة وفي الغالب معروفة سلفا، أما المرأة فأحلامها، حسب الرأي الشائع، متجددة تصدر مِن منبع لا ينضب، باعتبار أنها لا تنسى. تتذكر بالفرح أو بالأسى أحداث حياتها الماضية، بتفاصيل أتراحها وأحزانها، هذه التفاصيل تعيش معها في حاضرها، لا تغادره، فتمنع عنها الملل أو توظفه. المرأة لا تنسى.

وجهت الدعوة إلى صديقة عزيزة لتسمع منى ما توصل إليه الخبراء في دراستهم عن الألم والملل. انتقدت كعادتها واعترضت مستخدمة بعض مفاهيم «النوع» السائدة في كتابات هذه الأيام. اندفعت تقول إن معظم ما يُكتب عن المرأة هذه الأيام نابع من فكر ذكوري، أو عن قناعات متحيزة للرجال على حساب النساء. المرأة في نظرها لا تختلف عن الرجل، هي تمل كما يمل الرجال وتكره الألم مثلهم تماما، ولكنها بالتأكيد لن تفضل الألم على الملل. صحيح أن عواطفها جياشة وذاكرتها متجددة ولكن هذه سمات «يمكن أن نجدها في بعض الرجال» وليست خصالا أنثوية خالصة.

هدأ اندفاعها وتوقفت ولم أعلق في انتظار أن تستأنف مداخلتها. تعلمت في حياتي الماضية أن المرأة لا ترضى بالرد الساكت. تعلمت أيضا أنها تحتفظ بأقوى ما عندها من حجج لتختم به المناقشة، أي مناقشة. وبالفعل استأنفت اندفاعها ــ كما توقعت أعلنت أنها مصرة على رأيها ولكنها تحب أن تضيف نصيحة توجهها لي كما لكل الرجال. «لا تستهينوا بامرأة أصابها ملل فأقام فيها حتى تمكن منها وطغى وهيمن. هذه المرأة، لن تستسلم للملل، فإن عجزت عن التخلص منه بالأساليب البدائية كالاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة المسلسلات وتوظيف الذاكرة وتنشيط العواطف، فلن تتردد في اللجوء إلى العنف، «حينذاك ستدفع أيها الرجل العزيز الثمن غاليا، لأن عذاب الملل لن أقوى على حمله وحدي».

اجتمع رجال ونساء في سهرة رمضانية وحلت على الحديث سيرة ثورة 25 يناير. سكت الرجال وتحدثت النساء. فاجأني حديثهن المبهج والمفعم بالصدق والحب عن «أيام عشناها بالطول والعرض»، هناك في الميادين ووسط الحشود الطاهرة اكتشفنا قيمتنا السياسية الاجتماعية، هناك أبدعنا كما لم نبدع من قبل وتفوقنا وانبهرنا وأبهرنا حتى امتدت إلينا الأيدي القذرة لتسكتنا فتسكت معنا الثورة.

تحدثن عن الملل الذي يخيم الآن متسللا إلى حياتهن ومؤثرا في تصرفاتهن وتصرفات أكثر الناس، تحدثن عن الجهود المكثفة التي تبذل لمنع النساء خاصة والناس عامة من التفكير في «متع الثورة». اعترفن بأن الثورة بالنسبة لهن، وربما لنساء مصر عامة، كانت الإشارة التاريخية التي أذنت بنهاية ملل استولى على مصر، واستبد برجالها ونسائها وأطفالها، لسنوات بل عقود عديدة. بالثورة تخلصنا من الملل والألم معا.

•••

بإنكار الثورة والتنكر لها عاد الملل، عاد للنساء قبل الرجال، وعادت نصيحتهن تتكرر في أذني ألا نستهين بملل النساء. فقط الآن أدركت الدافع وراء حملات الغزل البريء ولكن المكثف الذي يمارسه أهل الحكم الجديد بكل مستوياته ومؤسساته مع نساء مصر.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

المؤتمر الأرثوذكسي.. الدفاع عن الأرض

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    انعقاد المؤتمر الوطني الأرثوذكسي في مدينة بيت لحم هو خطوة إيجابية، ذلك أنه انعقد ...

ملة التطبيع واحدة

علي العنيزان

| الثلاثاء, 24 أكتوبر 2017

    لم يكتف عبدالله القصيمي في كتابه " العرب ظاهرة صوتية " بالتعبير عن ...

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22223
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112652
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر856733
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45919121
حاليا يتواجد 4116 زوار  على الموقع