موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

الملل والألم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هل تفضل الألم على الملل؟ كان هذا السؤال موضوعا لدراسة نفذتها جامعة أجنبية كبرى. بعض النتائج التي توصلت إليها الدراسة لم تكن حاسمة، بمعنى أن عددا غير قليل من الطلاب الذين تطوعوا لإجراء اختبارات عليهم فضلوا، عندما خيروا، الألم على الملل، وجميعهم رفضوا الملل وهى النتيجة التي توقعها مخططو الدراسة.

 

إلا أن الدراسة خرجت بملاحظات لم يتوقعها الباحثون. لاحظوا مثلا أن الرجال أكثر استعدادا من النساء للقبول بالألم إذا كان الألم يخلصهم من الملل. يقول الباحثون إن هذه الملاحظة تعكس انطباعا سائدا بأن الرجل في العادة لا يحب مجالسة نفسه لمدة طويلة، يمل بسرعة ولا يعرف كيف يطرد الملل. لا تعنى هذه الملاحظة بالضرورة أن المرأة تفضل الملل على الألم، ولكنها على الأقل، حسب رأى الخبراء، تستطيع دائما وبكفاءة أن تجد في خيالها الخصب ما يساعدها على أن تتحمل الملل لوقت أطول من الرجل.

يقول هؤلاء، وأتفق تماما مع قولهم، إن المرأة تستطيع أن توظف جانبا من عواطفها لطرد الملل قبل أن يتمكن منها. تستطيع مثلا أن تفكر طويلا في رضيعها القادم عل الطريق تتخيله يتحرك في أحشائها مشاكسا حتى وهو ساكن، أو تفكر فيه وهو نائم في الغرفة الملاصقة تكاد تعد عليه أنفاسه. تستطيع أن تفكر في ابنها المراهق الذي يدرس في الخارج واثقة من أنه نام ليلته بدون عشاء ودون غطاء. تعيش ساعات عديدة مع ابنها وقد صار رجلا يعانى من مشكلات مع زوجته، وتجد ساعات أخرى لتضع لابنتها توصيات تفيدها في تكييف علاقتها بزوجها وأولادها.

•••

نعرف عن علم وخبرة أن الرجل لا يستطيع أن يجارى المرأة في هذه القدر آت العاطفية الخارقة. المرأة تستطيع أن تقضى وقتا طويلا تجتر فيه لحظات سعادتها مع زوج أو حبيب، بينما الرجل يمر على تلك اللحظات، إن تذكرها، مرورا لا يخلو من السعادة ولكنه في غالب الأحوال مرور الكرام. نعرف أيضا، على الأقل عن تجربة، أن خيال المرأة أكثر خصوبة من خيال الرجل، أحلامها وآمالها أرحب. أحلام الرجل تسعى دائما لنهايات محددة وفي الغالب معروفة سلفا، أما المرأة فأحلامها، حسب الرأي الشائع، متجددة تصدر مِن منبع لا ينضب، باعتبار أنها لا تنسى. تتذكر بالفرح أو بالأسى أحداث حياتها الماضية، بتفاصيل أتراحها وأحزانها، هذه التفاصيل تعيش معها في حاضرها، لا تغادره، فتمنع عنها الملل أو توظفه. المرأة لا تنسى.

وجهت الدعوة إلى صديقة عزيزة لتسمع منى ما توصل إليه الخبراء في دراستهم عن الألم والملل. انتقدت كعادتها واعترضت مستخدمة بعض مفاهيم «النوع» السائدة في كتابات هذه الأيام. اندفعت تقول إن معظم ما يُكتب عن المرأة هذه الأيام نابع من فكر ذكوري، أو عن قناعات متحيزة للرجال على حساب النساء. المرأة في نظرها لا تختلف عن الرجل، هي تمل كما يمل الرجال وتكره الألم مثلهم تماما، ولكنها بالتأكيد لن تفضل الألم على الملل. صحيح أن عواطفها جياشة وذاكرتها متجددة ولكن هذه سمات «يمكن أن نجدها في بعض الرجال» وليست خصالا أنثوية خالصة.

هدأ اندفاعها وتوقفت ولم أعلق في انتظار أن تستأنف مداخلتها. تعلمت في حياتي الماضية أن المرأة لا ترضى بالرد الساكت. تعلمت أيضا أنها تحتفظ بأقوى ما عندها من حجج لتختم به المناقشة، أي مناقشة. وبالفعل استأنفت اندفاعها ــ كما توقعت أعلنت أنها مصرة على رأيها ولكنها تحب أن تضيف نصيحة توجهها لي كما لكل الرجال. «لا تستهينوا بامرأة أصابها ملل فأقام فيها حتى تمكن منها وطغى وهيمن. هذه المرأة، لن تستسلم للملل، فإن عجزت عن التخلص منه بالأساليب البدائية كالاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة المسلسلات وتوظيف الذاكرة وتنشيط العواطف، فلن تتردد في اللجوء إلى العنف، «حينذاك ستدفع أيها الرجل العزيز الثمن غاليا، لأن عذاب الملل لن أقوى على حمله وحدي».

اجتمع رجال ونساء في سهرة رمضانية وحلت على الحديث سيرة ثورة 25 يناير. سكت الرجال وتحدثت النساء. فاجأني حديثهن المبهج والمفعم بالصدق والحب عن «أيام عشناها بالطول والعرض»، هناك في الميادين ووسط الحشود الطاهرة اكتشفنا قيمتنا السياسية الاجتماعية، هناك أبدعنا كما لم نبدع من قبل وتفوقنا وانبهرنا وأبهرنا حتى امتدت إلينا الأيدي القذرة لتسكتنا فتسكت معنا الثورة.

تحدثن عن الملل الذي يخيم الآن متسللا إلى حياتهن ومؤثرا في تصرفاتهن وتصرفات أكثر الناس، تحدثن عن الجهود المكثفة التي تبذل لمنع النساء خاصة والناس عامة من التفكير في «متع الثورة». اعترفن بأن الثورة بالنسبة لهن، وربما لنساء مصر عامة، كانت الإشارة التاريخية التي أذنت بنهاية ملل استولى على مصر، واستبد برجالها ونسائها وأطفالها، لسنوات بل عقود عديدة. بالثورة تخلصنا من الملل والألم معا.

•••

بإنكار الثورة والتنكر لها عاد الملل، عاد للنساء قبل الرجال، وعادت نصيحتهن تتكرر في أذني ألا نستهين بملل النساء. فقط الآن أدركت الدافع وراء حملات الغزل البريء ولكن المكثف الذي يمارسه أهل الحكم الجديد بكل مستوياته ومؤسساته مع نساء مصر.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

انتخابات العراق: هل اعتذر حيدر العبادي؟

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 17 يناير 2018

نقل النائب العمالي البريطاني بول فلين رسالة السيدة روز جنتل، والدة جوردون جنتل، أحد الج...

حقيقة ما خسرنا وفرص ما سنكسب

توجان فيصل

| الأربعاء, 17 يناير 2018

وصول ترامب لرئاسة أمريكا وكل «فعلاته» وفريقه المكوّن من ابنته وصهره وشلة غير متزنة ابت...

من داخل البيت الأبيض

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

لم يدر بخلد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن عبارته التي استخدمها لإرعاب الزعيم الكوري الش...

نابلس ترد على ترامب

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يوالي الكيان الاحتلالي في فلسطين الإفادة ما استطاع من فرص الانحياز الأميركي حد التماهي مع ...

محاولات شطب «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

كان نتنياهو واضحاً في تصريحه منذ أسبوع، بأنه يجب إلغاء «الأونروا» نهائياً وإلى الأبد! جاء...

سنة 2017 عواصف ومنعطفات في المنطقة العربية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  "إننا نقصد بكلمة تاريخي ما هو مسجل في لحظة مستحدثة تماما لسيرورة تخضع هي ...

لا خروج من نفق حقبة الخبز

فاروق يوسف

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    تفخر بعض الأمم بكثرة أنواع الخبز الذي تنتجه. الأمر هنا يتعلق بالنوع لا بالكم. ...

معضلة العمل الوطني الفلسطيني

د. أحمد يوسف أحمد

| الأربعاء, 17 يناير 2018

في مقال سابق لي بعنوان «تحدي القدس» جاء فيه «ليس ثمة مخرج من الوضع الر...

الشباب وهواجسهم الوطنية والأحزاب الجديدة

د. مهند مبيضين

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  إطلالة جديدة للساحة الحزبية يُشكلها حزب الشراكة والانقاذ، والذي أعلن عنه المراقب العام الأسبق ...

سلام لسعد الدين إبراهيم وموشى دايان

د. أحمد الخميسي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    سافر سعد الدين إبراهيم إلي إسرائيل ليلقى محاضرة لنشر السلام في تل أبيب بمعهد ...

ملاحظات أولية على «خطبة الوداع» (1- 2)

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

بدا الرئيس الفلسطيني محمود كمن أراد أن يقول كل شيء، دفعة واحدة، أمام الجلسة الا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26687
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع141909
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر631122
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49286585
حاليا يتواجد 3497 زوار  على الموقع