موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

معيار النصر في الحرب الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مع بدء الحرب البرية، بعد أحد عشر يوماً من الحرب الجوية على غزة، وصلت حصيلة "الجرف الصامد" إلى أكثر من 600 شهيد، وثلاثة آلاف جريح. وقدرت شرطة هندسة المتفجرات في وزارة الداخلية في القطاع أن الطائرات والقطع البحرية والمدفعية "الإسرائيلية"، ألقت ما يزيد على عشرة آلاف طن من المتفجرات.

 

وجاءت موافقة الحكومة "الإسرائيلية" المصغرة على البدء بالمعركة البرية، بعد أن تبين لها أن الغارات الجوية لم تحقق شيئاً من الأهداف الموضوعة للحرب، وبعد رفض المقاومة الفلسطينية ل"المبادرة المصرية"، وفشل الضغط على المقاومة وتليين موقفها وإجبارها على التنازل أو التخفيف من مطالبها لوقف إطلاق النار.

المتحدث باسم الجيش "الإسرائيلي"، وكذلك البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء، أوضحا صباح السابع عشر من يوليو/ تموز الجاري أن "قوات برية بدأت بالدخول إلى قطاع غزة بدءا من مساء يوم الخميس، بهدف القيام بعملية محدودة لهدم الأنفاق، بمشاركة قوات من المشاة والمدفعية والهندسة والاستخبارات، وبالتعاون مع جهاز الأمن العام وسلاح الجو".

الصحافة "الإسرائيلية"، وكتّابها الذين كانوا ضد "الاجتياح البري"، انقلبوا على مواقفهم وانضموا إلى قرار الحكومة الأمنية المصغرة. كبير المعلقين في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، برر العملية البرية بأن "استمرار إطلاق الصواريخ، ومحاولة التوغل عن طريق النفق إلى "كيبوتس" صوفا، عجلت بالاجتياح"! أما محللة الشؤون السياسية والحزبية في الصحيفة نفسها، فكتبت تقول: "إن الأنفاق هي التي رجحت الكفة. وبعد إحباط العملية في صوفا، لم يبق إلا خيار العملية البرية"، علماً بأن قرار البدء بالعملية كان قد تمت المصادقة عليه قبل البدء بالعملية بيومين.

أما الحقيقة، فهي أن مفاجآت المقاومة الفلسطينية، وصمودها في وجه العدوان الوحشي، أسقطت بشكل واضح مقولة "الردع" المزعوم، وكانت وراء اتخاذ قرار المعركة البرية، أملاً في استرداد هيبة الجيش وترميم "الردع" الذي تصدع بشكل واضح. وقد أظهر اليومان اللذان انقضيا على البدء بالحرب البرية، أن الجيش "الإسرائيلي" لم يستطع الدخول إلى القطاع إلا أمتاراً قليلة، بل تابعت الدبابات ما كانت تفعله الطائرات، أي القصف من بعيد. ولجوء المقاومة إلى أسلوب "حرب العصابات"، سواء في نصب الكمائن، أو عمليات القنص، أو الإنزال وراء خطوط العدو، أدى إلى إلحاق خسائر كبيرة في صفوف الجيش الغازي ما جعله يخشى الدخول إلى القطاع ويكتفي بالتوغل في الأطراف. وليس متسرعاً القول، منذ الآن، إن نتيجة هذه الحرب بالنسبة إلى الفلسطينيين، تتوقف على حسن استثمار الوضع الميداني وما حققته المقاومة من إنجازات. وفي الكيفية التي يتحقق بها هذا "الاستثمار"، يكمن معيار النصر والهزيمة. وهذا المعيار في أية حرب، هو ما يتحقق من أهداف الحرب لكل طرف.

فالتحركات التي تمت، ولا تزال جارية إقليمياً ودولياً، تحاول أن تنقذ حكومة نتنياهو وجيشه من الهزيمة. وهي تحاول الضغط على المقاومة الفلسطينية لتليين موقفها، والتنازل عن بعض مطالبها لوقف إطلاق النار، وبالمقابل تحقيق بعض أهداف "إسرائيل". لقد اختصر الكيان أهدافه من الحرب التي شنها على القطاع في البداية بتجريد المقاومة من سلاحها وتحويل القطاع إلى "منطقة منزوعة السلاح"، ثم عاد للحديث عن "هدوء مقابل هدوء"، وهو ما يعني بقاء "الوضع القائم" قبل العدوان. أما مطالب المقاومة، فتركزت على "وقف العدوان على الضفة الغربية وغزة فوراً، وفك الحصار بفتح المعابر جميعاً وتشغيل الميناء، وحرية الحركة للمواطنين، وتنفيذ اتفاق أكتوبر،2011 وإطلاق سراح كل المعتقلين الذين جرى اعتقالهم أثناء الحرب بمن فيهم المحررون في صفقة شاليت، الذين اعادت الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" اعتقالهم".

المقاومة الفلسطينية ما زالت متمسكة بمطالبها، وهي ترفض أي وقف لإطلاق النار مالم يؤد ذلك إلى إنهاء الحصار بشكل نهائي، وأن ما عكسه الواقع الميداني حتى الآن، يظهر تفوقاً للمقاومة الفلسطينية، عليها أن تحافظ عليه وتؤكده بعيداً عن حجم الخسائر التي لحقت بالقطاع، سواء في الأرواح أو الممتلكات، فهذه "الأرقام" في النهاية ليست معياراً للنصر أو الهزيمة.

وفي مقال كتبه حامي شاليف في صحيفة "هآرتس"، ما يشير إلى ملامح الهزيمة التي تنتظر الغزوة "الإسرائيلية"، مشيراً إلى ما كان يحدث مع القوات الأمريكية قبيل هزيمتها في فييتنام، في أواسط السبعينات من القرن الماضي، ومشبهاً بها حال القوات "الإسرائيلية" في حربها ضد غزة، من حيث "إحصاء القتلى والأهداف وأطنان المتفجرات"، كأداة لتقييم الوضع في الميدان، فكتب يقول: "عندما كان الجنرال ويستمورلاند أمام لحظة حسم، دفع بمئات آلاف الجنود الأمريكيين إلى الحرب وتعهد ب(الضوء في نهاية النفق). ولكن في غزة، وحتى اليوم، فكل ما يظهر في نهاية النفق هو الظلام، أو مجموعة للمقاومة في طريقها لتنفيذ عملية".

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

كلام في معنى الحفاظ على الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

    يتكرر أحياناً، على نحو عاطفي وبشكل تجريدي، حديث «الحفاظ على الهوية» بصورة أقرب إلى ...

رئاسةُ بلديةِ القدسِ للأكثرِ تطرفاً والأشدِ يمينيةً

د. مصطفى يوسف اللداوي | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    هل انتهت مرحلة نير بركات رئيس بلدية القدس الحالي، وجاء الوقت لاستبداله برئيسٍ آخر ...

في ذكرى ربع قرن: "أوسلو والأسرى"

عبدالناصر عوني فروانة | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    لقد جاء إعلان المبادئ في "أوسلو" في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر عام 1993، ليفتح ...

تطورات الصراع الليبي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

    أظهرت التطورات الأخيرة مدى هشاشة الوضع السياسي في ليبيا وبالذات من منظور جهود التسوية ...

عالم اليوم في نظر دبلوماسي مخضرم

جميل مطر

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    جمعتنا سهرة ممتعة. كنا مجموعة أفراد من جنسيات مختلفة متابعين للشؤون الدولية. بيننا من ...

من التطرف إلى الإرهاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

    تجتمع عواملُ الأزمة الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة والتعليميّة، في كليَّتها المنظوميّة، وبدرجاتٍ من الفعل والأثر ...

ما أغرب ما يجري للأمتين العربية والإسلامية..؟!

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    من أغرب ما يعيشه عرب اليوم، في جامعتهم وتجمعاتهم وأقطارهم، في سياساتهم ومواقفهم وتصرفاتهم.. ...

ما الذي يجري ل (النظام السياسي الفلسطيني ) ؟

د. إبراهيم أبراش

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

    ما أن أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عن وجود تسوية سياسية جديدة تسمى صفقة القرن ...

ترامب يغلق الدائرة

معتصم حمادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  مع قرار إغلاق مكتب م.ت.ف في واشنطن، يكون المشهد الفلسطيني قد اكتمل في البيت ...

صبرا وشاتيلا واغتيال الحُلم الفلسطيني” من مدونات فتحاوي

سميح خلف | الأحد, 16 سبتمبر 2018

  “1”   بدأ حُلم العودة بانطلاقة الثورة الفلسطينية عام 65م وعملية التحول في فكر المواجهة ...

الإدارةُ الأمريكيةُ توحدُ الفلسطينيين وقادتُهم يرفضون

د. مصطفى يوسف اللداوي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

    لا تميز الإدارة الأمريكية في مواقفها، ولا تستثن أحداً بقراراتها، ولا تحابي فريقاً فلسطينياً ...

أربعينية «كامب ديفيد»

عبدالله السناوي

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  ران صمت كامل على اجتماع مجلس الأمن القومي المصري الذي دعا إليه الرئيس أنور ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15987
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118003
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر630519
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57708068
حاليا يتواجد 2744 زوار  على الموقع