موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

معيار النصر في الحرب الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مع بدء الحرب البرية، بعد أحد عشر يوماً من الحرب الجوية على غزة، وصلت حصيلة "الجرف الصامد" إلى أكثر من 600 شهيد، وثلاثة آلاف جريح. وقدرت شرطة هندسة المتفجرات في وزارة الداخلية في القطاع أن الطائرات والقطع البحرية والمدفعية "الإسرائيلية"، ألقت ما يزيد على عشرة آلاف طن من المتفجرات.

 

وجاءت موافقة الحكومة "الإسرائيلية" المصغرة على البدء بالمعركة البرية، بعد أن تبين لها أن الغارات الجوية لم تحقق شيئاً من الأهداف الموضوعة للحرب، وبعد رفض المقاومة الفلسطينية ل"المبادرة المصرية"، وفشل الضغط على المقاومة وتليين موقفها وإجبارها على التنازل أو التخفيف من مطالبها لوقف إطلاق النار.

المتحدث باسم الجيش "الإسرائيلي"، وكذلك البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء، أوضحا صباح السابع عشر من يوليو/ تموز الجاري أن "قوات برية بدأت بالدخول إلى قطاع غزة بدءا من مساء يوم الخميس، بهدف القيام بعملية محدودة لهدم الأنفاق، بمشاركة قوات من المشاة والمدفعية والهندسة والاستخبارات، وبالتعاون مع جهاز الأمن العام وسلاح الجو".

الصحافة "الإسرائيلية"، وكتّابها الذين كانوا ضد "الاجتياح البري"، انقلبوا على مواقفهم وانضموا إلى قرار الحكومة الأمنية المصغرة. كبير المعلقين في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، برر العملية البرية بأن "استمرار إطلاق الصواريخ، ومحاولة التوغل عن طريق النفق إلى "كيبوتس" صوفا، عجلت بالاجتياح"! أما محللة الشؤون السياسية والحزبية في الصحيفة نفسها، فكتبت تقول: "إن الأنفاق هي التي رجحت الكفة. وبعد إحباط العملية في صوفا، لم يبق إلا خيار العملية البرية"، علماً بأن قرار البدء بالعملية كان قد تمت المصادقة عليه قبل البدء بالعملية بيومين.

أما الحقيقة، فهي أن مفاجآت المقاومة الفلسطينية، وصمودها في وجه العدوان الوحشي، أسقطت بشكل واضح مقولة "الردع" المزعوم، وكانت وراء اتخاذ قرار المعركة البرية، أملاً في استرداد هيبة الجيش وترميم "الردع" الذي تصدع بشكل واضح. وقد أظهر اليومان اللذان انقضيا على البدء بالحرب البرية، أن الجيش "الإسرائيلي" لم يستطع الدخول إلى القطاع إلا أمتاراً قليلة، بل تابعت الدبابات ما كانت تفعله الطائرات، أي القصف من بعيد. ولجوء المقاومة إلى أسلوب "حرب العصابات"، سواء في نصب الكمائن، أو عمليات القنص، أو الإنزال وراء خطوط العدو، أدى إلى إلحاق خسائر كبيرة في صفوف الجيش الغازي ما جعله يخشى الدخول إلى القطاع ويكتفي بالتوغل في الأطراف. وليس متسرعاً القول، منذ الآن، إن نتيجة هذه الحرب بالنسبة إلى الفلسطينيين، تتوقف على حسن استثمار الوضع الميداني وما حققته المقاومة من إنجازات. وفي الكيفية التي يتحقق بها هذا "الاستثمار"، يكمن معيار النصر والهزيمة. وهذا المعيار في أية حرب، هو ما يتحقق من أهداف الحرب لكل طرف.

فالتحركات التي تمت، ولا تزال جارية إقليمياً ودولياً، تحاول أن تنقذ حكومة نتنياهو وجيشه من الهزيمة. وهي تحاول الضغط على المقاومة الفلسطينية لتليين موقفها، والتنازل عن بعض مطالبها لوقف إطلاق النار، وبالمقابل تحقيق بعض أهداف "إسرائيل". لقد اختصر الكيان أهدافه من الحرب التي شنها على القطاع في البداية بتجريد المقاومة من سلاحها وتحويل القطاع إلى "منطقة منزوعة السلاح"، ثم عاد للحديث عن "هدوء مقابل هدوء"، وهو ما يعني بقاء "الوضع القائم" قبل العدوان. أما مطالب المقاومة، فتركزت على "وقف العدوان على الضفة الغربية وغزة فوراً، وفك الحصار بفتح المعابر جميعاً وتشغيل الميناء، وحرية الحركة للمواطنين، وتنفيذ اتفاق أكتوبر،2011 وإطلاق سراح كل المعتقلين الذين جرى اعتقالهم أثناء الحرب بمن فيهم المحررون في صفقة شاليت، الذين اعادت الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" اعتقالهم".

المقاومة الفلسطينية ما زالت متمسكة بمطالبها، وهي ترفض أي وقف لإطلاق النار مالم يؤد ذلك إلى إنهاء الحصار بشكل نهائي، وأن ما عكسه الواقع الميداني حتى الآن، يظهر تفوقاً للمقاومة الفلسطينية، عليها أن تحافظ عليه وتؤكده بعيداً عن حجم الخسائر التي لحقت بالقطاع، سواء في الأرواح أو الممتلكات، فهذه "الأرقام" في النهاية ليست معياراً للنصر أو الهزيمة.

وفي مقال كتبه حامي شاليف في صحيفة "هآرتس"، ما يشير إلى ملامح الهزيمة التي تنتظر الغزوة "الإسرائيلية"، مشيراً إلى ما كان يحدث مع القوات الأمريكية قبيل هزيمتها في فييتنام، في أواسط السبعينات من القرن الماضي، ومشبهاً بها حال القوات "الإسرائيلية" في حربها ضد غزة، من حيث "إحصاء القتلى والأهداف وأطنان المتفجرات"، كأداة لتقييم الوضع في الميدان، فكتب يقول: "عندما كان الجنرال ويستمورلاند أمام لحظة حسم، دفع بمئات آلاف الجنود الأمريكيين إلى الحرب وتعهد ب(الضوء في نهاية النفق). ولكن في غزة، وحتى اليوم، فكل ما يظهر في نهاية النفق هو الظلام، أو مجموعة للمقاومة في طريقها لتنفيذ عملية".

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

ترامب وكيم و"السلام النووي"!

عبداللطيف مهنا

| الجمعة, 22 يونيو 2018

غطى الحدث السنغافوري بحد ذاته، مع الاستعراضية الزائدة التي رافقته، على جوهر ما تمخَّض جبل...

من نتائج التهميش الاجتماعي

د. عبدالاله بلقزيز

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    من أشدّ الظواهر التي يعانيها العمل السياسيّ وطأةً عليه، تناقُص جمهوره المباشر، من العاملين ...

واشنطن والملفّ الفلسطيني

د. صبحي غندور

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    ما الذي تريد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تحقيقه من جولة فريقها المعني بالملفّ ...

المرتعدون من الرصاص

د. فايز رشيد

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    إنهم فئة من الفلسطينيين لا يعترفون بحقائق التاريخ, ويريدون قلب حقائقه وفق عجزهم ورؤاهم ...

تباينات إسرائيلية نحو غزة

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    الأزمة في قطاع غزة ليست اقتصادية فحسب، بل سياسية أيضاً. لذا، منذ انتهاء حرب ...

دلالات تظاهرة حيفا

عوني فرسخ

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    شهدت حيفا قبل ثلاثة أسابيع تظاهرة شعبية حاشدة؛ انتصاراً لحق العودة، وعروبة القدس، شارك ...

الاتجاه شرقاً

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 22 يونيو 2018

    نحن العرب في الشرق ومن الشرق، وكل المحاولات التي أراد من خلالها بعض الساسة ...

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23382
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178343
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر658732
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54670748
حاليا يتواجد 2528 زوار  على الموقع