موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

معيار النصر في الحرب الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مع بدء الحرب البرية، بعد أحد عشر يوماً من الحرب الجوية على غزة، وصلت حصيلة "الجرف الصامد" إلى أكثر من 600 شهيد، وثلاثة آلاف جريح. وقدرت شرطة هندسة المتفجرات في وزارة الداخلية في القطاع أن الطائرات والقطع البحرية والمدفعية "الإسرائيلية"، ألقت ما يزيد على عشرة آلاف طن من المتفجرات.

 

وجاءت موافقة الحكومة "الإسرائيلية" المصغرة على البدء بالمعركة البرية، بعد أن تبين لها أن الغارات الجوية لم تحقق شيئاً من الأهداف الموضوعة للحرب، وبعد رفض المقاومة الفلسطينية ل"المبادرة المصرية"، وفشل الضغط على المقاومة وتليين موقفها وإجبارها على التنازل أو التخفيف من مطالبها لوقف إطلاق النار.

المتحدث باسم الجيش "الإسرائيلي"، وكذلك البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء، أوضحا صباح السابع عشر من يوليو/ تموز الجاري أن "قوات برية بدأت بالدخول إلى قطاع غزة بدءا من مساء يوم الخميس، بهدف القيام بعملية محدودة لهدم الأنفاق، بمشاركة قوات من المشاة والمدفعية والهندسة والاستخبارات، وبالتعاون مع جهاز الأمن العام وسلاح الجو".

الصحافة "الإسرائيلية"، وكتّابها الذين كانوا ضد "الاجتياح البري"، انقلبوا على مواقفهم وانضموا إلى قرار الحكومة الأمنية المصغرة. كبير المعلقين في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، برر العملية البرية بأن "استمرار إطلاق الصواريخ، ومحاولة التوغل عن طريق النفق إلى "كيبوتس" صوفا، عجلت بالاجتياح"! أما محللة الشؤون السياسية والحزبية في الصحيفة نفسها، فكتبت تقول: "إن الأنفاق هي التي رجحت الكفة. وبعد إحباط العملية في صوفا، لم يبق إلا خيار العملية البرية"، علماً بأن قرار البدء بالعملية كان قد تمت المصادقة عليه قبل البدء بالعملية بيومين.

أما الحقيقة، فهي أن مفاجآت المقاومة الفلسطينية، وصمودها في وجه العدوان الوحشي، أسقطت بشكل واضح مقولة "الردع" المزعوم، وكانت وراء اتخاذ قرار المعركة البرية، أملاً في استرداد هيبة الجيش وترميم "الردع" الذي تصدع بشكل واضح. وقد أظهر اليومان اللذان انقضيا على البدء بالحرب البرية، أن الجيش "الإسرائيلي" لم يستطع الدخول إلى القطاع إلا أمتاراً قليلة، بل تابعت الدبابات ما كانت تفعله الطائرات، أي القصف من بعيد. ولجوء المقاومة إلى أسلوب "حرب العصابات"، سواء في نصب الكمائن، أو عمليات القنص، أو الإنزال وراء خطوط العدو، أدى إلى إلحاق خسائر كبيرة في صفوف الجيش الغازي ما جعله يخشى الدخول إلى القطاع ويكتفي بالتوغل في الأطراف. وليس متسرعاً القول، منذ الآن، إن نتيجة هذه الحرب بالنسبة إلى الفلسطينيين، تتوقف على حسن استثمار الوضع الميداني وما حققته المقاومة من إنجازات. وفي الكيفية التي يتحقق بها هذا "الاستثمار"، يكمن معيار النصر والهزيمة. وهذا المعيار في أية حرب، هو ما يتحقق من أهداف الحرب لكل طرف.

فالتحركات التي تمت، ولا تزال جارية إقليمياً ودولياً، تحاول أن تنقذ حكومة نتنياهو وجيشه من الهزيمة. وهي تحاول الضغط على المقاومة الفلسطينية لتليين موقفها، والتنازل عن بعض مطالبها لوقف إطلاق النار، وبالمقابل تحقيق بعض أهداف "إسرائيل". لقد اختصر الكيان أهدافه من الحرب التي شنها على القطاع في البداية بتجريد المقاومة من سلاحها وتحويل القطاع إلى "منطقة منزوعة السلاح"، ثم عاد للحديث عن "هدوء مقابل هدوء"، وهو ما يعني بقاء "الوضع القائم" قبل العدوان. أما مطالب المقاومة، فتركزت على "وقف العدوان على الضفة الغربية وغزة فوراً، وفك الحصار بفتح المعابر جميعاً وتشغيل الميناء، وحرية الحركة للمواطنين، وتنفيذ اتفاق أكتوبر،2011 وإطلاق سراح كل المعتقلين الذين جرى اعتقالهم أثناء الحرب بمن فيهم المحررون في صفقة شاليت، الذين اعادت الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" اعتقالهم".

المقاومة الفلسطينية ما زالت متمسكة بمطالبها، وهي ترفض أي وقف لإطلاق النار مالم يؤد ذلك إلى إنهاء الحصار بشكل نهائي، وأن ما عكسه الواقع الميداني حتى الآن، يظهر تفوقاً للمقاومة الفلسطينية، عليها أن تحافظ عليه وتؤكده بعيداً عن حجم الخسائر التي لحقت بالقطاع، سواء في الأرواح أو الممتلكات، فهذه "الأرقام" في النهاية ليست معياراً للنصر أو الهزيمة.

وفي مقال كتبه حامي شاليف في صحيفة "هآرتس"، ما يشير إلى ملامح الهزيمة التي تنتظر الغزوة "الإسرائيلية"، مشيراً إلى ما كان يحدث مع القوات الأمريكية قبيل هزيمتها في فييتنام، في أواسط السبعينات من القرن الماضي، ومشبهاً بها حال القوات "الإسرائيلية" في حربها ضد غزة، من حيث "إحصاء القتلى والأهداف وأطنان المتفجرات"، كأداة لتقييم الوضع في الميدان، فكتب يقول: "عندما كان الجنرال ويستمورلاند أمام لحظة حسم، دفع بمئات آلاف الجنود الأمريكيين إلى الحرب وتعهد ب(الضوء في نهاية النفق). ولكن في غزة، وحتى اليوم، فكل ما يظهر في نهاية النفق هو الظلام، أو مجموعة للمقاومة في طريقها لتنفيذ عملية".

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

أسئلة مطروحة على الإسلام السياسي

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    منذ عدة سنوات والمجتمعات العربية تشاهد بروز ظاهرة متنامية ولافتة للنظر. إنها ظاهرة تحليل ...

سوريا مشروع لحرب باردة أمريكية ـ روسية

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    ربما لا يكون نجاح إحدى منظمات المعارضة السورية فى إسقاط مقاتلة روسية حدثاً محورياً ...

صراعات مراكز القوى: تجربة مبارك

عبدالله السناوي

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  قبل سبع سنوات ـ بالضبط ـ تخلى الرئيس «حسنى مبارك» مضطرا عن سلطة أمسك ...

لم لا يذهبون إلى المعارضة

فاروق يوسف

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ما تفعله التيارات السياسية المدنية في العراق أمر يثير الاستغراب فعلا بسبب ما ينطوي ...

«نتنياهو المرتشي».. هل بدأ السقوط؟!

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 23 فبراير 2018

    في يوم الاثنين الماضي تسارعت الأمور بخصوص الاتهامات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ...

ترامب والحقيقة

د. مليح صالح شكر

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  أمتهن دونالد ترامب قبل أن يصبح رئيساً للولايات المتحدة الامريكية، مهنة بناء العمارات والفنادق ...

مبادئ جديدة في تسوية النزاعات الدولية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 22 فبراير 2018

    تتحفنا الدبلوماسية الأميركية تباعاً بالجديد في مبادئ تسوية النزاعات الدولية، فقبل مدة وجيزة أجاب ...

ترامب متهم يصعب إثبات براءته!

د. صبحي غندور

| الخميس, 22 فبراير 2018

    عاجلاً أم آجلاً، ستصل التحقيقات التي يقوم بها المحقق الأميركي الخاص روبرت مولر إلى ...

جنون العظمة.. وتآكل الردع!

عوني صادق

| الخميس, 22 فبراير 2018

الدول كالأفراد، يمكن أن تصاب بمرض «جنون العظمة»! وليس دائماً يحدث ذلك لأن الدولة، أو ...

عصر الإنذارات الكبرى

محمد خالد

| الأربعاء, 21 فبراير 2018

    القوي لا يخاف، الضعيف هو الذي يخاف، فالخائف لا يخيف، وللأسف الشديد إن واقعنا ...

مراحل محو الذاكرة بالعراق

هيفاء زنكنة

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

تراجع الاهتمام الإعلامي العربي والدولي، بالعراق، بلدا وشعبا، في السنوات الأخيرة، إلى حد لم يعد...

آفلون وتحوُّلات... ولصوص يمكِّنهم انهزاميون!

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 20 فبراير 2018

نتنياهو مرتشٍ وفاسد. هذا هو ما توصَّلت إليه تحقيقات شرطة كيانه الاحتلالي وأوصت به لنا...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10525
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258792
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051393
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51028044
حاليا يتواجد 3162 زوار  على الموقع