موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

معيار النصر في الحرب الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مع بدء الحرب البرية، بعد أحد عشر يوماً من الحرب الجوية على غزة، وصلت حصيلة "الجرف الصامد" إلى أكثر من 600 شهيد، وثلاثة آلاف جريح. وقدرت شرطة هندسة المتفجرات في وزارة الداخلية في القطاع أن الطائرات والقطع البحرية والمدفعية "الإسرائيلية"، ألقت ما يزيد على عشرة آلاف طن من المتفجرات.

 

وجاءت موافقة الحكومة "الإسرائيلية" المصغرة على البدء بالمعركة البرية، بعد أن تبين لها أن الغارات الجوية لم تحقق شيئاً من الأهداف الموضوعة للحرب، وبعد رفض المقاومة الفلسطينية ل"المبادرة المصرية"، وفشل الضغط على المقاومة وتليين موقفها وإجبارها على التنازل أو التخفيف من مطالبها لوقف إطلاق النار.

المتحدث باسم الجيش "الإسرائيلي"، وكذلك البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء، أوضحا صباح السابع عشر من يوليو/ تموز الجاري أن "قوات برية بدأت بالدخول إلى قطاع غزة بدءا من مساء يوم الخميس، بهدف القيام بعملية محدودة لهدم الأنفاق، بمشاركة قوات من المشاة والمدفعية والهندسة والاستخبارات، وبالتعاون مع جهاز الأمن العام وسلاح الجو".

الصحافة "الإسرائيلية"، وكتّابها الذين كانوا ضد "الاجتياح البري"، انقلبوا على مواقفهم وانضموا إلى قرار الحكومة الأمنية المصغرة. كبير المعلقين في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ناحوم برنياع، برر العملية البرية بأن "استمرار إطلاق الصواريخ، ومحاولة التوغل عن طريق النفق إلى "كيبوتس" صوفا، عجلت بالاجتياح"! أما محللة الشؤون السياسية والحزبية في الصحيفة نفسها، فكتبت تقول: "إن الأنفاق هي التي رجحت الكفة. وبعد إحباط العملية في صوفا، لم يبق إلا خيار العملية البرية"، علماً بأن قرار البدء بالعملية كان قد تمت المصادقة عليه قبل البدء بالعملية بيومين.

أما الحقيقة، فهي أن مفاجآت المقاومة الفلسطينية، وصمودها في وجه العدوان الوحشي، أسقطت بشكل واضح مقولة "الردع" المزعوم، وكانت وراء اتخاذ قرار المعركة البرية، أملاً في استرداد هيبة الجيش وترميم "الردع" الذي تصدع بشكل واضح. وقد أظهر اليومان اللذان انقضيا على البدء بالحرب البرية، أن الجيش "الإسرائيلي" لم يستطع الدخول إلى القطاع إلا أمتاراً قليلة، بل تابعت الدبابات ما كانت تفعله الطائرات، أي القصف من بعيد. ولجوء المقاومة إلى أسلوب "حرب العصابات"، سواء في نصب الكمائن، أو عمليات القنص، أو الإنزال وراء خطوط العدو، أدى إلى إلحاق خسائر كبيرة في صفوف الجيش الغازي ما جعله يخشى الدخول إلى القطاع ويكتفي بالتوغل في الأطراف. وليس متسرعاً القول، منذ الآن، إن نتيجة هذه الحرب بالنسبة إلى الفلسطينيين، تتوقف على حسن استثمار الوضع الميداني وما حققته المقاومة من إنجازات. وفي الكيفية التي يتحقق بها هذا "الاستثمار"، يكمن معيار النصر والهزيمة. وهذا المعيار في أية حرب، هو ما يتحقق من أهداف الحرب لكل طرف.

فالتحركات التي تمت، ولا تزال جارية إقليمياً ودولياً، تحاول أن تنقذ حكومة نتنياهو وجيشه من الهزيمة. وهي تحاول الضغط على المقاومة الفلسطينية لتليين موقفها، والتنازل عن بعض مطالبها لوقف إطلاق النار، وبالمقابل تحقيق بعض أهداف "إسرائيل". لقد اختصر الكيان أهدافه من الحرب التي شنها على القطاع في البداية بتجريد المقاومة من سلاحها وتحويل القطاع إلى "منطقة منزوعة السلاح"، ثم عاد للحديث عن "هدوء مقابل هدوء"، وهو ما يعني بقاء "الوضع القائم" قبل العدوان. أما مطالب المقاومة، فتركزت على "وقف العدوان على الضفة الغربية وغزة فوراً، وفك الحصار بفتح المعابر جميعاً وتشغيل الميناء، وحرية الحركة للمواطنين، وتنفيذ اتفاق أكتوبر،2011 وإطلاق سراح كل المعتقلين الذين جرى اعتقالهم أثناء الحرب بمن فيهم المحررون في صفقة شاليت، الذين اعادت الأجهزة الأمنية "الإسرائيلية" اعتقالهم".

المقاومة الفلسطينية ما زالت متمسكة بمطالبها، وهي ترفض أي وقف لإطلاق النار مالم يؤد ذلك إلى إنهاء الحصار بشكل نهائي، وأن ما عكسه الواقع الميداني حتى الآن، يظهر تفوقاً للمقاومة الفلسطينية، عليها أن تحافظ عليه وتؤكده بعيداً عن حجم الخسائر التي لحقت بالقطاع، سواء في الأرواح أو الممتلكات، فهذه "الأرقام" في النهاية ليست معياراً للنصر أو الهزيمة.

وفي مقال كتبه حامي شاليف في صحيفة "هآرتس"، ما يشير إلى ملامح الهزيمة التي تنتظر الغزوة "الإسرائيلية"، مشيراً إلى ما كان يحدث مع القوات الأمريكية قبيل هزيمتها في فييتنام، في أواسط السبعينات من القرن الماضي، ومشبهاً بها حال القوات "الإسرائيلية" في حربها ضد غزة، من حيث "إحصاء القتلى والأهداف وأطنان المتفجرات"، كأداة لتقييم الوضع في الميدان، فكتب يقول: "عندما كان الجنرال ويستمورلاند أمام لحظة حسم، دفع بمئات آلاف الجنود الأمريكيين إلى الحرب وتعهد ب(الضوء في نهاية النفق). ولكن في غزة، وحتى اليوم، فكل ما يظهر في نهاية النفق هو الظلام، أو مجموعة للمقاومة في طريقها لتنفيذ عملية".

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في قضايا ومناقشات

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

«إسرائيل» وأمريكا لا تعترفان بالشعب الفلسطيني

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أمريكا اعترفت بـ «إسرائيل» دولةً وشعباً لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. أمريكا لم تعترف ...

تمرد زعماء أكراد العراق واستغلاله

عوني فرسخ

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    لم يكن الاستفتاء الانفصالي الذي أجراه مسعود البرزاني في كردستان العراق ، أول محاولة ...

فلسطين مسؤوليتنا الجماعية

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي «الإسرائيلي» عاموس يدلين، إن العرب، والفلسطينيين، والأتراك، يهددون ...

دونالد ترامب وفكره «الجديد»

د. نيفين مسعد

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    اعتاد دونالد ترامب أن يستخدم ألفاظا خادعة لترويج اندفاعاته السياسية ، فقبل ستة أشهر ...

القدس في أفق الضمير الإنساني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    في تعليقه على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، كتب ...

نموذج التنمية «الغائب» فى العالم العربى

سامح فوزي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

    فى لقاء ضم باحثين من مصر وبقية الدول العربية فى مبادرة مشتركة بين مكتبة ...

بوابات الجحيم: ما قد يحدث

عبدالله السناوي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    لم تكن تلك المرة الأولى، التي تستخدم فيها عبارة «بوابات الجحيم»، على نطاق واسع؛ ...

كانت تسمى القدس.. صارت تسمى القدس

د. فايز رشيد

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    الخطوة الدونكشوتية لترامب ارتدت عليه وعلى من دعاه لاتخاذ هذه الخطوة, عكسياً. القدس عزلت ...

هل مِن حَمِيَّةٍ، لمَحمِيَّة.. “مُقدساتٍ وحُرُمات”

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

    ” الفوضى الخلاقة”، التي نشرها في بلداننا، الأميركيون والصهاينة العنصريون، ورَعوها، وغذوها.. أثمرت، وأينع ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48862
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135207
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر463549
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47976242