موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

فقراء الوقت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يغضب أصدقاء يكتبون مقالات لصفحات الرأي بالشروق، من أن المسئولين عنها كثيرا ما يذكرونهم بالموعد النهائي، الذي يجب أن يستلم فيه قسم الرأي مقالاتهم. الأكثرية تلتزم الموعد وأقلية اختارت المساومة. يعرف هؤلاء جميعا أن قسم الرأي يحدد موعدا نهائيا لأنه هو نفسه ملتزم بموعد نهائي مع قسم آخر في الصحيفة يتولي مهمة تالية، وهذا القسم الآخر ملتزم بتسليم الصحيفة للمطبعة في موعد نهائي، لا يملك حياله التسويف أو التردد.

 

•••

نعيش في هذه المهنة، كما كنا نعيش خارجها وسنعيش بعدها، وسيف «الموعد النهائي» مسلط علينا. كنا علي امتداد حياتنا المدرسية والجامعية نذاكر من أجل اللحاق بموعد نهائي تجري فيه الامتحانات. كان أفضلنا هو التلميذ الذي يجيد وضع جداول للمذاكرة، يتضمن الواحد منها عشرات «المواعيد النهائية» التي يتعين عليه الانتهاء عندها من دراسة فصل في كتاب أو مادة من المواد. حياة التلميذ مثل حياة كل البشر سلسلة من «مواعيد نهائية»، وهي نفسها حياة من حلقات متصلة من محاولات وجهود مكثفة للتحايل علي هذه «المواعيد النهائية».

تخرجنا وفرحنا بالتخرج، ليس فقط لأنه يفتح لنا أبواب العمل والسفر، ولكن أيضا لأننا، عن قلة خبرة، تصورنا أنه سيحررنا من قيود عديدة ليس أقلها شأنا قيد الرقابة العائلية، ويرفع عنا قمع الوقت والتزامات الموعد النهائي. كان الظن أن التخرج يحمينا من قهر الموعد النهائي، ويحطم القيود التي فرضها لسنوات علي حقنا كشبان في الاستمتاع بملذات الحياة وكنوزها والغوص في أسرارها وملامسة محرماتها والتعرف علي مكنونها.

لم ندرك وقتها حقيقة أن الوقت كله، وليس بعضه وليس فقط أوله أو نهايته، محدود، بل وغير متجدد وغير قابل للاستبدال بنعم أخري. لم ندرك كم هو طاغ وظالم وباتر حينا ورحيم وناعم وكريم حينا آخر. نضجنا، ومع النضج جاء الوعي بأن لكل مهمة نؤديها ومغامرة نقدم عليها وعلاقة عاطفية نمارسها موعدا نهائيا به تكتمل أو عنده تنفرط. لكل فكرة موعد نهائي لتنضج فتتحول إلي قرار أو يفوتها القطار، ولكل لحظة في مسيرة تعارف موعد نهائي لتتحول إلي عاطفة والتزام أو تفقد بريقها فتتوقف المسيرة.

•••

راقبت سلوك من تعودوا علي الاستهانة بالموعد النهائي. البعض متكبر بطبعه أو متمرد بطبيعته. البعض الآخر غير مبال أو مكترث. راجعت ما اتخذوه من قرارات وما أنتجوه إبداعا أو عملا تحت ضغط اللحظات الأخيرة من «الموعد النهائي»، ووصلت إلي نتائج سبقني إليها أساتذة متخصصون، بعضهم يؤكد أن الأكثرية العظمي من هؤلاء الناس «المتباطئين» لا تجد في انتظارها عند الوصول إلي «الموعد النهائي» خيارات متعددة لقرار ينوون اتخاذه. أكدت الدراسات، التي أجراها هؤلاء الأساتذة، أن حالة من الارتباك تستولي علي تصرفات الأشخاص الذين وصلوا إلي الوقت النهائي أو تجاوزوه ولم ينتهوا من عملهم، وأن بعضهم يفقد السيطرة علي أعصابه ويفلت منه زمام التحكم في إرادته فيصدر عنه في نهاية الأمر ما يجعله يندم بعض الوقت، وربما بقية حياته.

•••

ينبه المتخصصون إلي ضرورة التعامل مع الوقت باعتباره سلعة ينطبق عليها مفهوم الندرة. لم ندرك في طفولتنا وسنوات شبابنا، أنه في كل مرة اصطدمت رغباتنا وأعمالنا بالموعد النهائي لجأنا إلي «الاقتراض» من وقت آخر قادم، أي من المستقبل، حيث الوعاء الوحيد المتاح دائما للإقراض. لا مكان ولا زمان آخر يمكن اقتراض الوقت منه إلا المستقبل. رحنا نقترض منه غير واعين للصعوبات التي ستواجهنا عند تسديد هذه القروض.

كثيرا ما أجلنا عملا إلي الغد قبل أن نعرف أن «وقت الغد» أثمن من «وقت اليوم». نحن نسدد بالتوتر والقلق وغليان الأعصاب والمرض أحيانا فواتير زمن اقترضناه من المستقبل. اقترضنا وقتا من يوم الغد كان مخصصا لقرارات وأعمال أخري. ما لم نعرفه ولعلنا نقدره الآن، هو أن تكرار عمليات التأجيل إلي وقت لاحق يجعل كافة قراراتنا باهظة التكلفة، يقول الدكتور Sendhil Mullainathan عالم الاقتصاد في جامعة هارفارد، ومشترك معه الدكتور Eldar Shafir من جامعة برنستون أننا عندما نقترض من الغد، سيأتينا الغد ناقص وقت يعادل الوقت الذي اقترضناه اليوم. بمعني آخر سيكون وقت الغد أغلي تكلفة من وقت اليوم. نستهين بالتأجيل إلي وقت لاحق، غير مدركين أن التكلفة ستكون باهظة تماما كما يحدث عندما نقترض مبلغا بشكل طارئ، فنسدده في اليوم التالي للمرابين مضاعفا وبفائدة مرتفعة. في الحالتين القرض مكلف للغاية إذا تعاقدنا عليه تحت ضغط الندرة، سواء ندرة الوقت أم ندرة المال.

•••

تثير هذه المناقشة أحيانا مسائل أخري شديدة الأهمية، إحداها نعيش تفاصيلها هذه الأيام، ونختلف حولها كما اختلفنا ونختلف حول كل شيء آخر. يسأل البعض منا، أليس الأفضل لنا أن نأخذ فورا قرارات صعبة، تتعلق بمصير هذا البلد، من أن نؤجلها إلي غد أو إلي عام قادم. هناك، من حولنا دوليا وإقليميا، من يدرك جيدا أن «ندرة الوقت» في ظروفنا الراهنة تتفوق في خطورتها علي «ندرة المال»، وأن من يريد «هلاك» مصر أو إبقاءها ضعيفة، فما عليه أكثر من إغراقها بالقروض، قروض ميسرة من الوقت وقروض عسيرة من المال يجري تسديدها بفوائد خيالية، كتلك التي كان يفرضها المرابون علي الفقراء، فقراء المال الذين هم في الوقت نفسه فقراء وقت. هكذا دانت لهم الدول ومصر كانت إحداها.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب الرئيس محمود عباس بين القديم والجديد

د. سامي الأخرس

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    وفق السياسة التي ينتهجها الرئيس محمود عباس منذ توليه رئاسة السلطة الفلسطينية وهو يحافظ ...

تجاوز الخلافات الداخلية لمواجهة العدو المشترك

د. إبراهيم أبراش

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    بسبب تراكم المعرفة نتيجة تراكم الخبرة المستمدة من تجارب الشعوب والدول في السلطة والحكم ...

من خطاب إلى خطاب

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

    نجحت فرضية توسل حقوق الإنسان، في الحرب الأيديولوجية السياسية ضد الأعداء والخصوم، في اختبار ...

و نحن نتذكر وعد بلفور : ماذا نفعل بقناة السويس..؟

د. محمد عبد الشفيع عيسى

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    من المعروف أن المشروع الصهيونى بدأ عمليا من خلال المؤتمر الصهيوني الأول عام 1897 ...

عن «اعترافات» عريقات

معتصم حمادة

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  اعترافات عريقات إقرار واضح وصريح بأن الكرة باتت في ملعب القيادة الرسمية   ■ التصريحات ...

كلمة هيكل في آخر اليوم الطويل

عبدالله السناوي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

    كانت «الأهرام» قد دعت محمد حسنين هيكل إلى احتفال خاص بعيد ميلاده الحادي والتسعين، ...

“المصالحة” لوأد “التهدئة” و”التمكين” لدفن “المصالحة”!

عبداللطيف مهنا

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    كتب لي عديدون في الآونة الأخيرة حول رأيي وتوقُّعاتي بشأن موضوع بعينه، وهو إلى ...

فركة أذن لا أكثر

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    بعد مئتي عدوان إسرائيلي سافر ووقح على سوريا، بمعرفة روسيا، وبتنسيق مع قواتها في ...

لعبة الأمم في اتفاق إدلب وسوريا

د. محمد نور الدين

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    عكس اتفاق إدلب بين تركيا وروسيا «لعبة الأمم» في الساحة السورية. فبعد فشل قمة ...

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11399
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع80721
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر834136
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57911685
حاليا يتواجد 1962 زوار  على الموقع