موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

فقراء الوقت

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

يغضب أصدقاء يكتبون مقالات لصفحات الرأي بالشروق، من أن المسئولين عنها كثيرا ما يذكرونهم بالموعد النهائي، الذي يجب أن يستلم فيه قسم الرأي مقالاتهم. الأكثرية تلتزم الموعد وأقلية اختارت المساومة. يعرف هؤلاء جميعا أن قسم الرأي يحدد موعدا نهائيا لأنه هو نفسه ملتزم بموعد نهائي مع قسم آخر في الصحيفة يتولي مهمة تالية، وهذا القسم الآخر ملتزم بتسليم الصحيفة للمطبعة في موعد نهائي، لا يملك حياله التسويف أو التردد.

 

•••

نعيش في هذه المهنة، كما كنا نعيش خارجها وسنعيش بعدها، وسيف «الموعد النهائي» مسلط علينا. كنا علي امتداد حياتنا المدرسية والجامعية نذاكر من أجل اللحاق بموعد نهائي تجري فيه الامتحانات. كان أفضلنا هو التلميذ الذي يجيد وضع جداول للمذاكرة، يتضمن الواحد منها عشرات «المواعيد النهائية» التي يتعين عليه الانتهاء عندها من دراسة فصل في كتاب أو مادة من المواد. حياة التلميذ مثل حياة كل البشر سلسلة من «مواعيد نهائية»، وهي نفسها حياة من حلقات متصلة من محاولات وجهود مكثفة للتحايل علي هذه «المواعيد النهائية».

تخرجنا وفرحنا بالتخرج، ليس فقط لأنه يفتح لنا أبواب العمل والسفر، ولكن أيضا لأننا، عن قلة خبرة، تصورنا أنه سيحررنا من قيود عديدة ليس أقلها شأنا قيد الرقابة العائلية، ويرفع عنا قمع الوقت والتزامات الموعد النهائي. كان الظن أن التخرج يحمينا من قهر الموعد النهائي، ويحطم القيود التي فرضها لسنوات علي حقنا كشبان في الاستمتاع بملذات الحياة وكنوزها والغوص في أسرارها وملامسة محرماتها والتعرف علي مكنونها.

لم ندرك وقتها حقيقة أن الوقت كله، وليس بعضه وليس فقط أوله أو نهايته، محدود، بل وغير متجدد وغير قابل للاستبدال بنعم أخري. لم ندرك كم هو طاغ وظالم وباتر حينا ورحيم وناعم وكريم حينا آخر. نضجنا، ومع النضج جاء الوعي بأن لكل مهمة نؤديها ومغامرة نقدم عليها وعلاقة عاطفية نمارسها موعدا نهائيا به تكتمل أو عنده تنفرط. لكل فكرة موعد نهائي لتنضج فتتحول إلي قرار أو يفوتها القطار، ولكل لحظة في مسيرة تعارف موعد نهائي لتتحول إلي عاطفة والتزام أو تفقد بريقها فتتوقف المسيرة.

•••

راقبت سلوك من تعودوا علي الاستهانة بالموعد النهائي. البعض متكبر بطبعه أو متمرد بطبيعته. البعض الآخر غير مبال أو مكترث. راجعت ما اتخذوه من قرارات وما أنتجوه إبداعا أو عملا تحت ضغط اللحظات الأخيرة من «الموعد النهائي»، ووصلت إلي نتائج سبقني إليها أساتذة متخصصون، بعضهم يؤكد أن الأكثرية العظمي من هؤلاء الناس «المتباطئين» لا تجد في انتظارها عند الوصول إلي «الموعد النهائي» خيارات متعددة لقرار ينوون اتخاذه. أكدت الدراسات، التي أجراها هؤلاء الأساتذة، أن حالة من الارتباك تستولي علي تصرفات الأشخاص الذين وصلوا إلي الوقت النهائي أو تجاوزوه ولم ينتهوا من عملهم، وأن بعضهم يفقد السيطرة علي أعصابه ويفلت منه زمام التحكم في إرادته فيصدر عنه في نهاية الأمر ما يجعله يندم بعض الوقت، وربما بقية حياته.

•••

ينبه المتخصصون إلي ضرورة التعامل مع الوقت باعتباره سلعة ينطبق عليها مفهوم الندرة. لم ندرك في طفولتنا وسنوات شبابنا، أنه في كل مرة اصطدمت رغباتنا وأعمالنا بالموعد النهائي لجأنا إلي «الاقتراض» من وقت آخر قادم، أي من المستقبل، حيث الوعاء الوحيد المتاح دائما للإقراض. لا مكان ولا زمان آخر يمكن اقتراض الوقت منه إلا المستقبل. رحنا نقترض منه غير واعين للصعوبات التي ستواجهنا عند تسديد هذه القروض.

كثيرا ما أجلنا عملا إلي الغد قبل أن نعرف أن «وقت الغد» أثمن من «وقت اليوم». نحن نسدد بالتوتر والقلق وغليان الأعصاب والمرض أحيانا فواتير زمن اقترضناه من المستقبل. اقترضنا وقتا من يوم الغد كان مخصصا لقرارات وأعمال أخري. ما لم نعرفه ولعلنا نقدره الآن، هو أن تكرار عمليات التأجيل إلي وقت لاحق يجعل كافة قراراتنا باهظة التكلفة، يقول الدكتور Sendhil Mullainathan عالم الاقتصاد في جامعة هارفارد، ومشترك معه الدكتور Eldar Shafir من جامعة برنستون أننا عندما نقترض من الغد، سيأتينا الغد ناقص وقت يعادل الوقت الذي اقترضناه اليوم. بمعني آخر سيكون وقت الغد أغلي تكلفة من وقت اليوم. نستهين بالتأجيل إلي وقت لاحق، غير مدركين أن التكلفة ستكون باهظة تماما كما يحدث عندما نقترض مبلغا بشكل طارئ، فنسدده في اليوم التالي للمرابين مضاعفا وبفائدة مرتفعة. في الحالتين القرض مكلف للغاية إذا تعاقدنا عليه تحت ضغط الندرة، سواء ندرة الوقت أم ندرة المال.

•••

تثير هذه المناقشة أحيانا مسائل أخري شديدة الأهمية، إحداها نعيش تفاصيلها هذه الأيام، ونختلف حولها كما اختلفنا ونختلف حول كل شيء آخر. يسأل البعض منا، أليس الأفضل لنا أن نأخذ فورا قرارات صعبة، تتعلق بمصير هذا البلد، من أن نؤجلها إلي غد أو إلي عام قادم. هناك، من حولنا دوليا وإقليميا، من يدرك جيدا أن «ندرة الوقت» في ظروفنا الراهنة تتفوق في خطورتها علي «ندرة المال»، وأن من يريد «هلاك» مصر أو إبقاءها ضعيفة، فما عليه أكثر من إغراقها بالقروض، قروض ميسرة من الوقت وقروض عسيرة من المال يجري تسديدها بفوائد خيالية، كتلك التي كان يفرضها المرابون علي الفقراء، فقراء المال الذين هم في الوقت نفسه فقراء وقت. هكذا دانت لهم الدول ومصر كانت إحداها.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

النضال الفلسطيني كلٌّ متكامل .. فلا تفرّقوه!

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 يونيو 2018

    للأسف, أطلقت أجهزة الأمن الفلسطينية خلال الأيام الماضية,عشرات القنابل الصوتية وقنابل الغاز المسيل للدموع ...

«ثقافة التبرع».. أين العرب منها؟

د. أسعد عبد الرحمن

| الأحد, 17 يونيو 2018

    التبرع هو «هدية» مقدمة من أفراد، أو جهات على شكل مساعدة إنسانية لأغراض خيرية. ...

المشروع الصاروخي المنسي

عبدالله السناوي

| الأحد, 17 يونيو 2018

  هذا ملف منسي مودع في أرشيف تقادمت عليه العقود. لم يحدث مرة واحدة أن ...

الانتخابات التركية بين الأرجحية والمفاجأة

د. محمد نور الدين

| السبت, 16 يونيو 2018

    تجري في تركيا، بعد أيام، انتخابات نيابية ورئاسية مزدوجة. وبحسب الدستور تجري الانتخابات كل ...

الاعتراف الجديد يتطلب المحاكمة والعدالة

د. كاظم الموسوي

| السبت, 16 يونيو 2018

    ما نقلته وكالات الأنباء مؤخرا عن صحيفة بولتيكو الاميركية عن اعتراف السناتور الأميركي جون ...

ويبقى لله في خَلقِه ما يشاء من شؤون

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 16 يونيو 2018

  كلُّ عامٍ وأنتم بخير..   الوقت عيد، وبينما ترتفع أصوات المُصلين بالتكبير والتهليل في المساجد، ...

«الفيتو» الأمريكي و«صفقة القرن»

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    المعركة الدبلوماسية التي شهدتها أروقة مجلس الأمن الدولي الأسبوع الفائت بين الوفد الكويتي (رئاسة ...

الاستبداد الناعم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 يونيو 2018

    ذكّرتني الأزمة العراقية ما بعد الانتخابات والطعون والاتهامات التي صاحبتها، بما سبق وراج في ...

النهوض العربي والمسألة الدينية السياسية

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

    رغم أن موضوع بناء الدولة وما يرتبط به من إشكالات تتعلق بتدبير المسألة الدينية، ...

«الكارثة».. محطات تأسيسية

عوني صادق

| السبت, 9 يونيو 2018

    51 حزيران مرت علينا حتى الآن منذ وقعت «الكارثة» العام 1967. في كل حزيران ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9744
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع71345
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر551734
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54563750
حاليا يتواجد 1783 زوار  على الموقع