موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الحرب الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حروب "إسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني لم تتوقف منذ ،1948 وقد أخذت أسماءً وأشكالاً مختلفة لكن الهدف لم يتغير وهو الاستيلاء على كل فلسطين وإنهاء قضية الشعب الفلسطيني الوطنية وطي الملف بصورة نهائية . هذا الهدف لم تستطع "إسرائيل" حتى الآن تحقيقه . لهذا تستمر حروبها، وستستمر، وما ترقيم هذه الحروب إلا لتوضيح "خطوة" في مسار طويل .

 

"الجرف الصامد"، أو "الجرف القوي"، هو الاسم "الإسرائيلي" للحرب الحالية على غزة، وهي "الحرب الثالثة" في سلسلة حروبها بعد حرب "الرصاص المصبوب" ،2008 وحرب "عمود السحاب" ،2012 ودونما جهد كبير، يتضح للمراقب أن لا شيء يميز هذه الحرب عن سابقتيها من حيث الدوافع أو الأهداف، والاختلاف فقط في "الأسباب المباشرة"، وفي "النتائج" التي تسفر عنها كل حرب، وهو ما يؤكد ما بدأنا به هذا المقال .

حاولت وتحاول الصحافة "الإسرائيلية"، والإعلام "الإسرائيلي" عموماً، تصوير الأمر على أن حركة (حماس) هي التي جرت "إسرائيل" إلى حرب لا تريدها، وتناقض نفسها وتكشف أن "إسرائيل" هي التي تقف وراء التصعيد وصولاً إلى حرب تريدها وإن كانت لا تعرف أي الطرق تسلك، ولا تثق بأن الطريق الذي تسلكه سيحقق لها ما تريد . وعلى المستوى الرسمي، السياسي والعسكري، لا يزال الحديث مفتوحاً على مواصلة الحرب، ومفتوحاً على "عملية عسكرية برية كبيرة"، لكن السلوك الفعلي على الأرض لا يزال يراوح مكانه . آخر تصريحات رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، تفيد بمواصلة الحرب، فهو يقول: "لا نتحدث مع أحد في الوقت الراهن عن وقف لإطلاق النار، هذا غير وارد"! بينما يصب تصريح وزير الحرب موشيه يعلون في الاتجاه نفسه، فهو يقول: "ما حققه الجيش "الإسرائيلي" من نتائج حتى الآن مهم، وسنواصل مهاجمة حماس والمنظمات الإرهابية الأخرى" .

وسواء تواصلت الحرب أسبوعاً آخر، أو توقفت، وسواء كانت هناك عملية برية أو لم تكن، فهذه كلها تفاصيل لن تغير من "استراتيجية الحروب" "الإسرائيلية" المتتالية . وهذه تطرح السؤال المحوري: لماذا الحرب الثالثة على غزة؟

في مقال له في نشرة (نظرة عليا- 10/7/ 2014)، كتب عاموس يادلين، رئيس "معهد بحوث الأمن القومي"، ورئيس جهاز "الموساد" السابق، يقول: "إن (حماس) أجبرت "إسرائيل" على الدخول إلى حرب لا تريدها"! لكنه عندما يحدد أهداف الحرب يفضح نفسه وكذبه، فيرى أن الهدف الأول من الحرب "ترميم وتثبيت الردع لتحقيق فترة أخرى من الهدوء . ومعالجة قدرات حماس ومنظمات الإرهاب الأصغر - الجهاد الإسلامي ولجان المقاومة - والضرب الشديد للقيادات والأشخاص، وكذلك قدرة إطلاق الصواريخ، ومنع قدرة حماس من التعاظم بعد الحرب"!!

في كلام يادلين اقتراب واضح من مجمل الأهداف القريبة والبعيدة من "الحرب الثالثة" على غزة، وكذلك من الحربين السابقتين، وأيضاً الحروب القادمة، لأن هذه الحرب لن تكون الأخيرة بكل تأكيد . فمن جهة، يتحدث عن "ترميم الردع وتثبيته"، وهو الهدف القريب، ويتحدث عن الأهداف البعيدة: "معالجة قدرات حماس ومنظمات الإرهاب الأصغر، ومنع قدرات حماس من التعاظم بعد الحرب"، وهي معضلة "إسرائيل" الكبرى ومأزقها .

إن المقارنة بين ما كشفت عنه الحروب الثلاث، تظهر المازق الذي يواجهه الكيان الصهيوني، مثلما يظهر الهدف الحقيقي لكل ما شنته من حروب على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، وإن اختلفت الأشكال . وباعتراف يادلين نفسه، فإن قوة (حماس)، وفصائل المقاومة عموماً، بعد كل حرب تزداد وتتعاظم . فمثلاً، في حرب "الرصاص المصبوب" كان المدى الذي تصله صواريخ المقاومة لا يتجاوز 40 كيلومراً، بينما وصل مداها في الحرب الحالية 112 كيلومتراً، مع الاختلاف في القدرة على التوجيه والدقة . وبينما لم تتهدد في الحرب الأولى إلا المستوطنات في محيط غزة، أصبحت حيفا والقدس وتل أبيب هي المهددة . كذلك، بينما كانت المعلومات الاستخبارية وافرة للعدو في الحرب الأولى، أصبح الكتاب الاستراتيجيون والأمنيون "الإسرائيليون" يتحدثون عن "فجوة استخبارية" في الحرب الحالية . أيضاً، في الحرب الأولى، كان قادة الفصائل وكوادرها السياسية والعسكرية في متناول الطائرات "الإسرائيلية" المغيرة، بينما لم يحدث شيء من ذلك في الحرب الحالية . والأهم من ذلك كله، وباعتراف يادلين، فإن قوة وقدرات المقاومة تعاظمت بعد كل حرب .

والخلاصة، أنه إذا كانت "حروب إسرائيل" مستمرة على الضفة الغربية وغزة، وأن حربها على الضفة يأخذ أشكالا عنفية "أدنى" ومموهة، بفضل سياسات ومواقف السلطة من العمل المسلح والمفاوضات، إلا أن حروبها على غزة تأخذ دائماً شكل "العنف العاري" بسبب وجود مقاومة مسلحة فيها، وهو ما تريد القيادات "الإسرائيلية" أن تنهيه لتستطيع بعد ذلك أن تفعل بفلسطين وشعبها ما تشاء . ومعروف أن هذه الحرب ستتوقف مثل غيرها من خلال "اتفاق لوقف إطلاق النار" . لكنه تواطؤ بل تآمر أن يسأل أحد ماذا جنينا من هذه الحرب؟ إن ما جنيناه هو بالضبط رسالة مختصرة: الشعب الفلسطيني لن يستسلم، والعدو الصهيوني لن يفوز، ما دام هناك من يملك السلاح ويقاوم!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مؤتمر لإعمار العراق أم لسرقة المانحين؟

فاروق يوسف

| الأحد, 18 فبراير 2018

  لمَ لا يتقشف العراقيون بدلا من أن يتسولوا على أبواب الدول المانحة ويعرضوا أنفسهم ...

دافوس وتغول العولمة ( 3 )

نجيب الخنيزي | الأحد, 18 فبراير 2018

    توقع تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية، ازدياد معدل البطالة في العالم من ...

الوحدة العربية بين زمنين

د. أحمد يوسف أحمد

| السبت, 17 فبراير 2018

    في مثل هذا الشهر منذ ستين عاماً أُعلنت الوحدة المصرية- السورية وتم الاستفتاء عليها ...

إسقاط الطائرة يؤسس لمرحلة جديدة

د. فايز رشيد

| السبت, 17 فبراير 2018

    عربدة إسرائيل في الأجواء السورية بدت, وكأن سوريا غير قادرة على الرّد! بالرغم من ...

التحليل السياسي ولعبة المصطلحات!

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

    يشهد تاريخ مصر الحديث بأن التلاعب بالمصطلحات ليس تحليلاً سياسياً من الناحية العلمية، فمنذ ...

إشراف الدولة على المجال الديني

د. عبدالاله بلقزيز

| السبت, 17 فبراير 2018

    حين يتحدث من يتحدث (الدساتير العربية في ديباجاتها مثلاً) عن «دين الدولة»، فإنما الوصف ...

إعادة الاعتبار لنشأة منظمة التحرير

د. صبحي غندور

| السبت, 17 فبراير 2018

    واقع الحال الفلسطيني الآن يختلف كثيراً عمّا كان عليه في فترة صعود دور «منظمة ...

إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه!

د. عصام نعمان

| السبت, 17 فبراير 2018

    تبادل لبنان أخيراً وثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية: الفرنسية ...

ترامب يبدد وفرنسا تستفيد

جميل مطر

| السبت, 17 فبراير 2018

    أتصور أنه لو استمر الرئيس دونالد ترامب في منصبه سبع سنوات أخرى أو حتى ...

عفرين والعلاقات التركية - الأمريكية

د. محمد نور الدين

| السبت, 17 فبراير 2018

    بعد ثلاثة أيام يكون مر شهر بالكامل على عملية عفرين التركية التي بدأت في ...

أهوَّ الطريق إلى حرب دينية؟

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 17 فبراير 2018

    لا يمكن فهم ما يصدر اليوم من قوانين في إسرائيل إلا كمحاولة، ربما بدون ...

الهجرات العربية في التاريخ الحديث

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 16 فبراير 2018

    هذه إشارات عابرة وسريعة عن أسوأ الهجرات العربية التي شهدتها بعض الأقطار العربية. وكانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1560
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع33475
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر826076
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50802727
حاليا يتواجد 2277 زوار  على الموقع