موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الحرب الثالثة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

حروب "إسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني لم تتوقف منذ ،1948 وقد أخذت أسماءً وأشكالاً مختلفة لكن الهدف لم يتغير وهو الاستيلاء على كل فلسطين وإنهاء قضية الشعب الفلسطيني الوطنية وطي الملف بصورة نهائية . هذا الهدف لم تستطع "إسرائيل" حتى الآن تحقيقه . لهذا تستمر حروبها، وستستمر، وما ترقيم هذه الحروب إلا لتوضيح "خطوة" في مسار طويل .

 

"الجرف الصامد"، أو "الجرف القوي"، هو الاسم "الإسرائيلي" للحرب الحالية على غزة، وهي "الحرب الثالثة" في سلسلة حروبها بعد حرب "الرصاص المصبوب" ،2008 وحرب "عمود السحاب" ،2012 ودونما جهد كبير، يتضح للمراقب أن لا شيء يميز هذه الحرب عن سابقتيها من حيث الدوافع أو الأهداف، والاختلاف فقط في "الأسباب المباشرة"، وفي "النتائج" التي تسفر عنها كل حرب، وهو ما يؤكد ما بدأنا به هذا المقال .

حاولت وتحاول الصحافة "الإسرائيلية"، والإعلام "الإسرائيلي" عموماً، تصوير الأمر على أن حركة (حماس) هي التي جرت "إسرائيل" إلى حرب لا تريدها، وتناقض نفسها وتكشف أن "إسرائيل" هي التي تقف وراء التصعيد وصولاً إلى حرب تريدها وإن كانت لا تعرف أي الطرق تسلك، ولا تثق بأن الطريق الذي تسلكه سيحقق لها ما تريد . وعلى المستوى الرسمي، السياسي والعسكري، لا يزال الحديث مفتوحاً على مواصلة الحرب، ومفتوحاً على "عملية عسكرية برية كبيرة"، لكن السلوك الفعلي على الأرض لا يزال يراوح مكانه . آخر تصريحات رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، تفيد بمواصلة الحرب، فهو يقول: "لا نتحدث مع أحد في الوقت الراهن عن وقف لإطلاق النار، هذا غير وارد"! بينما يصب تصريح وزير الحرب موشيه يعلون في الاتجاه نفسه، فهو يقول: "ما حققه الجيش "الإسرائيلي" من نتائج حتى الآن مهم، وسنواصل مهاجمة حماس والمنظمات الإرهابية الأخرى" .

وسواء تواصلت الحرب أسبوعاً آخر، أو توقفت، وسواء كانت هناك عملية برية أو لم تكن، فهذه كلها تفاصيل لن تغير من "استراتيجية الحروب" "الإسرائيلية" المتتالية . وهذه تطرح السؤال المحوري: لماذا الحرب الثالثة على غزة؟

في مقال له في نشرة (نظرة عليا- 10/7/ 2014)، كتب عاموس يادلين، رئيس "معهد بحوث الأمن القومي"، ورئيس جهاز "الموساد" السابق، يقول: "إن (حماس) أجبرت "إسرائيل" على الدخول إلى حرب لا تريدها"! لكنه عندما يحدد أهداف الحرب يفضح نفسه وكذبه، فيرى أن الهدف الأول من الحرب "ترميم وتثبيت الردع لتحقيق فترة أخرى من الهدوء . ومعالجة قدرات حماس ومنظمات الإرهاب الأصغر - الجهاد الإسلامي ولجان المقاومة - والضرب الشديد للقيادات والأشخاص، وكذلك قدرة إطلاق الصواريخ، ومنع قدرة حماس من التعاظم بعد الحرب"!!

في كلام يادلين اقتراب واضح من مجمل الأهداف القريبة والبعيدة من "الحرب الثالثة" على غزة، وكذلك من الحربين السابقتين، وأيضاً الحروب القادمة، لأن هذه الحرب لن تكون الأخيرة بكل تأكيد . فمن جهة، يتحدث عن "ترميم الردع وتثبيته"، وهو الهدف القريب، ويتحدث عن الأهداف البعيدة: "معالجة قدرات حماس ومنظمات الإرهاب الأصغر، ومنع قدرات حماس من التعاظم بعد الحرب"، وهي معضلة "إسرائيل" الكبرى ومأزقها .

إن المقارنة بين ما كشفت عنه الحروب الثلاث، تظهر المازق الذي يواجهه الكيان الصهيوني، مثلما يظهر الهدف الحقيقي لكل ما شنته من حروب على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية، وإن اختلفت الأشكال . وباعتراف يادلين نفسه، فإن قوة (حماس)، وفصائل المقاومة عموماً، بعد كل حرب تزداد وتتعاظم . فمثلاً، في حرب "الرصاص المصبوب" كان المدى الذي تصله صواريخ المقاومة لا يتجاوز 40 كيلومراً، بينما وصل مداها في الحرب الحالية 112 كيلومتراً، مع الاختلاف في القدرة على التوجيه والدقة . وبينما لم تتهدد في الحرب الأولى إلا المستوطنات في محيط غزة، أصبحت حيفا والقدس وتل أبيب هي المهددة . كذلك، بينما كانت المعلومات الاستخبارية وافرة للعدو في الحرب الأولى، أصبح الكتاب الاستراتيجيون والأمنيون "الإسرائيليون" يتحدثون عن "فجوة استخبارية" في الحرب الحالية . أيضاً، في الحرب الأولى، كان قادة الفصائل وكوادرها السياسية والعسكرية في متناول الطائرات "الإسرائيلية" المغيرة، بينما لم يحدث شيء من ذلك في الحرب الحالية . والأهم من ذلك كله، وباعتراف يادلين، فإن قوة وقدرات المقاومة تعاظمت بعد كل حرب .

والخلاصة، أنه إذا كانت "حروب إسرائيل" مستمرة على الضفة الغربية وغزة، وأن حربها على الضفة يأخذ أشكالا عنفية "أدنى" ومموهة، بفضل سياسات ومواقف السلطة من العمل المسلح والمفاوضات، إلا أن حروبها على غزة تأخذ دائماً شكل "العنف العاري" بسبب وجود مقاومة مسلحة فيها، وهو ما تريد القيادات "الإسرائيلية" أن تنهيه لتستطيع بعد ذلك أن تفعل بفلسطين وشعبها ما تشاء . ومعروف أن هذه الحرب ستتوقف مثل غيرها من خلال "اتفاق لوقف إطلاق النار" . لكنه تواطؤ بل تآمر أن يسأل أحد ماذا جنينا من هذه الحرب؟ إن ما جنيناه هو بالضبط رسالة مختصرة: الشعب الفلسطيني لن يستسلم، والعدو الصهيوني لن يفوز، ما دام هناك من يملك السلاح ويقاوم!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

عندما تهيمن الـ «أنا» على العقل العربي

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    في عشرينات القرن العشرين قسم مؤسس علم النفس الحديث، فرويد، العقل البشري إلى ثلاثة ...

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26731
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194524
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر686080
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45748468
حاليا يتواجد 2654 زوار  على الموقع